المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي أضرار الفلفل الحار على الجسم وآثاره الجانبية وفوائده

في ضوء الحديث حول أضرار الفلفل الحار على الجسم وآثاره الجانبية؛ لا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذا النبات إلى عائلة الباذنجانيات وله عدة أنواع، ويستخدم الفلفل الحار كتوابل للطعام ويمكن غليه أو تجفيفه أو تقطيعه، ويعرف الفلفل الحلو المجفف بمسحوق الفلفل الحلو، ويمد الفلفل الحار جسم الإنسان ببعض الكربوهيدرات، بالإضافة إلى كمية قليلة من الألياف والبروتين، وفي هذا المقال على موقع المرجع سيتم الحديث حول أضرار الفلفل الحار، وسيتم الحديث كذلك حول فوائده، وقيمه الغذائية، وأشهر أنواعه.

الفلفل الحار

الفلفل هو اسم مجموعة متنوعة تحتوي على أكثر من 30 نوعًا من النباتات المزهرة، وكلها تنتمي إلى عائلة الباذنجان، والتي يمكن زراعة معظمها للطعام أو للزينة، والفلفل موطنه أمريكا وهو مكون أساسي في الأطباق الآسيوية والأمريكية الاستوائية، وقدّ تم العثور على آثار لاستخدامه في عصور ما قبل التاريخ في بيرو والمكسيك، كما تم زراعة الفلفل على نطاق واسع في أمريكا الوسطى والجنوبية خلال حقبة ما قبل كولومبوس، وقد تم جلب بذور الفلفل لأول مرة إلى إسبانيا عام 1493، حيث انتشرت بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا وبقية العالم، ومع ذلك؛ فهو نبات سنوي إذا تم زراعته خارج موطنه الأصلي، وهذا يحدث عن طريق زرع البذور مباشرة في التربة أو عن طريق زراعة الشتلات التي تزرع عادة في البيوت البلاستيكية لمدة ستة إلى عشرة أسابيع، ويزرع عادةً في المناخات الدافئة وحول العالم، وهو من أكثر الخضروات شيوعًا ويمكن تناوله طازجًا أو مجففًا، ويستخدم كتوابل ونكهة في تحضير العديد من الأطعمة المختلفة، كما أنه يستخدم في نكهات الشواء والصلصات الحارة، ومن المعروف أن الفلفل الحار له العديد من الفوائد والوظائف الصحية المختلفة للجسم؛ غني بالمركبات الهامة والمفيدة[1]

أضرار الفلفل الحار

تعتبر فوائد الفلفل الحار في عملية فقدان الوزن والعديد من فوائده الصحية الأخرى؛ حافزًا لاستهلاكه في الوجبات اليومية لجني فوائده، ولكن يعتقد أنه يجب تناوله بكميات كبيرة طازجًا أو مسحوقًا؛ إذا تم وضعه في البهارات الموجودة في الأطعمة التي تشكل خطراً سيسبب الكثير من الأضرار الصحية، لذلك يوصى بتناولها باعتدال وبكميات قليلة، ومن أبرز أضرار تناول الفلفل الحار ما يلي:[2]

  • مشاكل الحرقة: الاستهلاك المفرط للأوليورين ومركبات الكابسيسين الموجودة في الفلفل يؤدي إلى العديد من المشاكل. مثل الاحمرار والألم الشديد والحرقان والالتهاب والتورم نتيجة ارتباط هذه المركبات بمستقبلات الألم، وبمرور الوقت تفقد بعض خلايا الألم العصبي الحساسية والحساسية.
  • آلام المعدة والإسهال: يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للفلفل الحار إلى اضطراب معوي، وتشمل الأعراض كلً من آلام في البطن، وحرقان في الأمعاء وتشنج وإسهال مؤلم.
  • السرطان: تم ربط تناول المركبات الموجودة في الفلفل الحار بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان المرارة والمعدة.
  • يزيد من نوبات الربو: قد يؤدي إلى زيادة نوبات الربو. هذا لأنه يسبب تشنج في الشعب الهوائية.
  • حروق الجلد والعينين: ليست كل الأضرار ناتجة عن تناول الفلفل وحده أثناء عملية الطهي يمكن أن يدخل رذاذ الفلفل في العين، مما يؤدي إلى الاحمرار والألم، ويمكن أن يسبب حروقًا في اليدين إذا تم لمسه مباشرة، لذلك يوصى باستخدام القفازات للاتصال المباشر به، وتجنب فرك العينين.

شاهد أيضًا: اين يوجد البوتاسيوم في الطعام

القيمة الغذائية للفلفل الحار

بمعرفتك بفوائد الفلفل الحار وفقدان الوزن الصحي، فأنت بحاجة إلى معرفة عدد السعرات الحرارية وقيمتها الغذائية، حيث أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. للجسم غني بمضادات الأكسدة، و 100 جرام من الفلفل الطازج تحتوي على:[1][2]

القيمة الغذائية المقدار
السعرات الحرارية 40 سعرة حرارية
الماء 87.88 غرام
البروتين 1.94 غرام
اجمالي الدهون 0.32 غرام
الكربوهيدرات 9.14 غرام
الألياف الغذائيّة 1.5 غرام
السكر 5.2 غرام
الكالسيوم 16 مليغرام
الحديد 1.12 مليغرام
المغنيسيوم 24 مليغرام
الفوسفور 44 مليغرام
البوتاسيوم 331 مليغرام
الصوديوم 8 مليغرام
الزنك 0.28 مليغرام
النحاس 0.152 مليغرام
السيلينيوم 0.5 مليغرام
فيتامين ج 193.1 مليغرام
الثيامين 0.081 مليغرام
الريبوفلافين 0.088 مليغرام
النياسين 1.097 مليغرام
فيتامين ب 6 0.392 مليغرام
الكولين 11 مليغرام
الفولات 23 ميكروغرام
فيتامين أ 54 ميكروغرام
بيتا كاروتين 602 ميكروغرام
ألفا كاروتين 30 ميكروغرام
فيتامين ه 0.69 مليغرام
فيتامين ك 14.2 ميكروغرام
الأحماض الدهنية المشبعة 0.032 غرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية 0.018 غرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة 0.174 غرام

شاهد أيضًا: فوائد الصمغ العربي للقولون والجهاز الهضمي

فوائد الفلفل الحار

يمكن تحديد نفاذة ونفاذة الفلفل الأحمر من خلال مقياس سكوفيل، والذي بموجبه يتم تخصيص درجة معينة لكل نوع من أنواع الفلفل الأحمر، مما يشير إلى عدد المرات التي يجب أن يذوب فيها في الماء والسكر حتى يصبح معتدلاً ويفقد قوته وقوته، وفيما يلي أهم فوائد الفلفل الحار:[3]

  • يخفف آلام الصداع النصفي: يحتوي على مركب نشط يسمى الكابسيسين يخفف من مصدر هذا الصداع وهو العصب الثلاثي التوائم.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة: ويرجع ذلك إلى العناصر الغذائية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسمنة والالتهابات، فقد أظهرت بعض الدراسات أن البالغين لديهم تقل احتمالية الوفاة بنسبة تصل إلى 13٪ بعد تناول الفلفل الحلو الطازج أو المجفف كل شهر لمدة 20 عاما.
  • يخفف من أعراض التهاب الأنف غير التحسسي: وتشمل العطس والسيلان وغير ذلك، يلعب الكابسيسين دورًا مهمًا في هذا.
  • يزيد من معدل الأيض: يساعد في تقليل احتمالية تراكم الدهون بالإضافة إلى التحكم في الشهية من خلال مركب الكابسيسين وتنشيط الخلايا العصبية الحسية.
  • يساعد في السيطرة على الألم: هذه خدعة متعمدة لأنها تستخدم كوسيلة للمساعدة في الحد من إشارات الألم التي يشعر بها الشخص في حالات معينة، بسبب تأثير مركب الكابسيسين الذي يركز الدماغ – إذا استقبله الجسم في حرارة الفلفل بدلا من الشعور بهذا الألم.
  • يخفف من آلام التهاب المفاصل: بفضل الحرارة إلى جانب المسكنات ، يخفف الكابسيسين أحيانًا من هذه الآلام، وهذا ما يفسر استخدامه في وضع بعض الكريمات والمستحضرات.
  • يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: على الرغم من الحاجة إلى إثبات ذلك، فإن مركب الكابسيسين يقتل الخلايا السرطانية بمنعها من النمو والتأثير عليها، وهذا ينطبق على العديد من أنواع هذا المرض.
  • عامل طبيعي مضاد للميكروبات: ولهذا السبب تكمن ميزة مستخلصاته في القضاء على استخدام المواد الحافظة واستبدالها بالفلفل الحار الذي يقتل الجراثيم والكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تفسد الطعام المعلب.
  • يحتوي على عناصر غذائية مهمة: فهو يوفر العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على وجه التحديد في حماية الخلايا وتساعد في تقليل الالتهابات، وبالتالي فهي بعض فوائد الفلفل الحار.

أشهر أنواع الفلفل الحار

بعد تحديد فوائد الفلفل الحار لابد من التعرف على أشهر أنواع الفلفل الحار، ولكن يجب توخي الحذر قبل لمسها مباشرة بدون قفازات، وخاصة لمس الوجه أو العينين أو أي جزء آخر من الجسم، لأن هذا سيترك تأثير مزعج يتميز بالحرارة الشديدة. فيما يلي أشهر أنواع الفلفل:[4]

  • الشبح: هذا هو التنوع الأكثر شيوعًا ويعتبر موطن شمال شرق الهند، والذي وصل إلى 1000000 وحدة سكوفيل.
  • دورست ناغا: هذا التنوع قريب من الفلفل الأشباح، حيث وصل إلى 923000 على مقياس سكوفيل؛ مع العلم أنه نما في الأصل في المملكة المتحدة.
  • السافينا الحمراء: 580.000 وحدة سكوفيل نمت في الأصل في كاليفورنيا.
  • تشوكليت هابانيرو: هي نوع من الفلفل في الصين، وقد وصل إلى 425000 وحدة سكوفيل، ويتميز هذا النوع بلونه القريب من الشوكولا.
  • هابانيرو: 350.000 وحدة سكوفيل.
  • سكوتش بونيه: أصله من منطقة البحر الكاريبي، ويبلغ حجمه 325000 وحدة سكوفيل.
  • لسان الشيطان: 325000 وحدة سكوفيل.
  • تيبن: ينمو في تكساس ونيو مكسيكو وأريزونا وشمال المكسيك ووصل إلى 265 ألف وحدة سكوفيل.
  • عين الطائر الأفريقي: تم تصنيفها على 225000 سكوفيل وتستخدم في موزمبيق وجنوب أفريقيا.
  • جامايكا: حتى 200000 وحدة سكوفيل وتستخدم في المطبخ الكاريبي.

شاهد أيضًا: فوائد عرق سوس للبشرة وطرق استخدامه الصحيحة

وختامًا، تمّ في هذا المقال الحديث حول أضرار الفلفل الحار، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول فوائد الفلفل الحار، وبيان قيمه الغذائية، كذلك أشهر أنواعه.

المراجع

  1. britannica.com , Chili pepper , 07/09/2021
  2. healthline.com , Chili Peppers 101: Nutrition Facts and Health Effects , 07/09/2021
  3. webmd.com , Health Benefits of Hot Peppers , 07/09/2021
  4. chilipeppermadness.com , WHAT ARE THE HOTTEST PEPPERS IN THE WORLD? 2020 LIST , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.