المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد عصير البقدونس

فوائد عصير البقدونس وطريقة تحضيره أمر يبحث عنه العديد، فعصير البقدونس أصبح أكثر انتشارًا من أي وقت مضى بسبب فعاليته، ومن الجدير بالذكر بأن عصير البقدونس يساعد على إنقاص الوزن، كما أنه يتميز بفوائد عديدة لوجود عناصر غذائية  متنوعة فيه تساعد في عملية الأيض، وفي هذا المقال سنبين ماهي فوائد عصير البقدونس وكيفية تحضيره بشكل صحيح، ويساعدنا موقع المرجع على معرفة المعلومات الصحية والصحيحة عن الرجيم والتخسيس

القيم الغذائية في البقدونس

البقدونس مكون منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يستهلكه معظم الناس دون مخاطر، لكن لقد تكون الكميات الكبيرة من البقدونس خطرة على النساء الحوامل، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد في البقدونس فيتامين K فهو  يساهم في صحة العظام، والبقدونس غني بفيتامين C وغيرها من المواد المضادة للاكسدة، التي تساعد على الحد من مخاطر الظروف الصحية الخطيرة مثل مرض السكري، السكتة الدماغية، أمراض القلب و السرطان،إنه أيضًا مصدر ممتاز لـ:فيتامين أ، حمض الفوليك، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، وفيما يلي جدول يوضح العناصر الغذائية لكل حصة:[2]

حزمة البقدونس المفروم الطازج تحتوي على:
السعرات الحرارية: 1
البروتين : 0 جرام
الكربوهيدرات : 0 جرام
الألياف : 0 جرام
سكر: 0 جرام
فيتامين أ: 6٪
فيتامين أ: 6٪

طريقة صنع عصير البقدونس

فيما يلي طريقة صنع عصير البقدونس:

المكونات

  • 1 تفاحة
  • 1 باقة بقدونسمع سيقان البقدونس
  • 2 ملاعق كبيرة عسل
  • 1 ملعقة صغيرة من جذر الزنجبيل طازج
  • 1/4 كوب من الماء

طريقة التحضير
يتم غسل التفاحة وقطعها إلى أرباع، ثم يغسل البقدونس جيدًا، ويقشر الزنجبيل، ومن ثم يُمزج البقدونس والتفاح  والعسل والزنجبيل في خلاط مع 1/4 كوب من الماء، يُخفق حتى يصبح سائلاً ثم يُقدّم.

فوائد عصير البقدونس

لعصير البقدونس فوائد عديدة منها مايلي:[2]

  • يمنع تكوين أورام الرئة: ينشط Myristicin إنزيمًا يساعد الجلوتاثيون على الارتباط بالجزيئات المؤكسدة، مما يقلل من الضرر الذي يمكن أن يسببه للخلايا.
  • مضادات الأكسدة في البقدونس: البقدونس مصدر ممتاز لفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية القابلة للذوبان في الماء بجسم الإننسان، فالأشخاص الذين يستهلكون مستويات صحية من فيتامين ج في الأطعمة يقللون من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك تصلب الشرايين وسرطان القولون والسكري والربو، فيتامين ج أيضًا مضاد للالتهابات، مما يجعله مفيدًا لالتهاب المفاصل والحساسية، ويعزز فيتامين سي المناعة الصحية ويمكن أن يساعد في مكافحة التهابات الأذن ونزلات البرد.
  • عصير البقدونس لالتهابات المثانة: البقدونس يُعد مدر للبول ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب والتهيج في المثانة والإحليل، ويمكن أن يكون العصير الذي يحتوي على التوت البري والبقدونس مفيدًا جدً لالتهابات المثانة.
  • عصير البقدونس لصحة القلب: البقدونس مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد عصير البقدونس في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وخاصة الشعيرات الدموية والشرايين.
  • علاج لضعف العيون وتقرحات القرنية وإعتام عدسة العين والتهاب الملتحمة.
  • تخفيف تقلصات الدورة الشهرية: عن طريق شرب عصير البقدونس مع عصير البنجر والجزر والخيار.
  • استخدام عصير البقدونس لعلاج مشاكل الكلى: بما في ذلك حصوات الكلى والمثانة، والزلال، والتهاب الكلية.
  • يمكن لعصير البقدونس أن يبطئ تخثر الدم: لذلك إذا كان الشخص يعاني من اضطراب النزيف، يجب أن يكون عصير البقدونس محدودًا له.

شاهد أيضًا: الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور بالتفصيل

فوائد عصير البقدونس والليمون

الليمون يعتبر واحدة من أشهر ثمار الحمضيات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتخلص من الوزن، فالليمون مليء بالفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، فهي مصدر ممتاز لفيتامين ج وحمض الفوليك، حيث أظهرت الدراسات أن شرب ماء الليمون قد يعزز عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على رطوبة الجسم، فماء الليمون منخفض جدًا في السعرات الحرارية، ويمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز الشبع والامتلاء، مما قد يقلل من تناول السعرات الحرارية ويساهم في إنقاص الوزن، أما البقدونس فهو قليل السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات A و B و C و K ومعادن الحديد والبوتاسيوم، وهو غني بالكلوروفيل مما يحسن إزالة السموم من الجسم ويدعم فقدان الوزن.

حيث تعمل الإنزيمات الموجودة في البقدونس على تكسير الطعام وإطلاق العناصر الغذائية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات التي تناولها الجسم، وبالتالي تحسين عملية الهضم، ولعب دور مهم في إنقاص الوزن، ومن الجدير بالذكر يأن البقدونس يساعد على تقليل احتباس الماء والانتفاخ في الجسم، حيث يعتبر من مدرات البول الطبيعية الذي قد يساعد على التخلص من السوائل الزائدة دون استنفاد الجسم من مخزون البوتاسيوم، ويساعد البقدونس أيضًا في موازنة مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في الحماية من مرض السكري وكذلك يساعد في إدارة الوزن على المدى الطويل، وأيضًا تم ربط الكاروتينات الموجودة في البقدونس، مثل اللوتين والزياكسانثين، بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة العين.[3]

طريقة صنع عصير البقدونس والليمون

لصنع عصير البقدونس والليمون بشكل صحيح يجب اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • حفنة من البقدونس أو حوالي 60 جرام
  • ليمونة واحدة
  • كوب ماء، كمية المكونات المدرجة هنا لجرعة يوم واحد.

طريقة التحضير

  • يقطع البقدونس إلى قطع صغيرة ويخلط باستخدام الخلاط.
  • عصير ليمونة واحدة.
  • وضع كلا المكونين في الخلاط.
  • يضاف الماء ويخلط جيدا.

 شاهد أيضًا:طريقة عمل عصير البرتقال مثل المطاعم

فوائد عصير البقدونس للتخسيس

من كان يهدف إلى إنقاص وزنه، بصرف النظر عن مراقبة النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، يجب عليه تجربة مزيج من عصير الليمون والبقدونس، حيث إن عصير الليمون مزيل جيد لسموم الجسم، إلا إن عند دمجه مع البقدونس، يمكن أن يساعد مع نظام إنقاص الوزن في فقدان دهون البطن.[1]

فوائد شرب عصير البقدونس البارد يوميًا

فيما يلي 7 فوائد مدهشة لعصير البقدونس البارد:

  •  نسبة عالية من مضادات الأكسدة: يعتبر البقدونس مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، وهي مركبات قوية تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة المحتملة والمعروفة باسم الجذور الحرة، حيث يُعتقد أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا رئيسيًا في الصحة والمرض، وقد تساعد على الحماية من الأمراض المزمنة.
  •  يمكن أن تساعد في منع حصوات الكلى:حصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صلبة تتشكل في كلية الإنسان، وتسبب ألمًا حادًا في الظهر والجانب والمعدة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن البقدونس قد يساعد في منع حصوات الكلى، حيث قد يساعد البقدونس في زيادة التبول وتقليل إفراز الكالسيوم وزيادة حموضة البول للمساعدة في علاج حصوات الكلى.
  • مصدر جيد لفيتامين سي: البقدونس غني بفيتامين سي، فيتامين سي هو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة ويلعب دورًا أساسيًا في الوقاية من الأمراض، مثل الالتهاب الرئوي ونزلات البرد، فعصير البقدونس بالليمون غني بفيتامين C، وهو ضروري لوظيفة المناعة بالجسم، وإنتاج الكولاجين، والتئام الجروح، وامتصاص العناصر الغذائية، وتكوين العظام.
  • لها خصائص مكافحة السرطان: عصير البقدونس غني بمضادات الأكسدة ومركبات مكافحة السرطان،حيث إن عصير البقدونس يحتوي على مركبات ثبت أنها تقلل من نمو الخلايا السرطانية.
  • يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية: يشيع استخدام شاي البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج المشكلات المتعلقة بالحيض ومستويات الهرمونات.
  • يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم: في أجزاء كثيرة من العالم ، مثل تركيا، يُستخدم البقدونس كطريقة طبيعية للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم.
  • مهدئ للأعصاب: يعتبر عصير البقدونس بالليمون مهدئًا، يمكن تحضيره بسهولة باستخدام الماء المغلي والبقدونس ثم تبريده، سواء كان طازجًا أو جافًا.

طريقة صنع عصير البقدونس البارد

يتم صنع عصير البقدونس البارد عن طريق نقع البقدونس الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن وتركه حتى يبرد، ويمكن أن يوفر العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، بالإضافة إلى أنه سهل التحضير، وفعال من حيث التكلفة، مما يجعله إضافة رائعة للنظام غذائي صحي.

فوائد عصير البقدونس للشعر

فيما يلي فوائد عصير البقدونس لتعزيز صحة الشعر:

  • يحارب تساقط الشعر: هو مضاد للأكسدة ويساعد على التحكم في تساقط الشعر وتعزيز صحة الشعر وتقويته من خلال تنظيم جين TGF-beta1.
  • يعالج ويمنع قشرة الرأس: يمكن أن يساعد غسل الشعر بمزيج من أوراق البقدونس في الشامبو الطبيعي أو منقوع أوراق البقدونس في علاج القشرة وحتى منعها، حيث ستساعد الأوراق على تجديد فروة الرأس وتقليل الحكة والجفاف المرتبط بقشرة الرأس.
  • يعزز نمو الشعر: عصير البقدونس يحفزز فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر.
  • البقدونس غني بالنحاس: عصير البقدونس مفيد للغاية لحماية والحفاظ على لون الشعر الطبيعي، وللحفاظ على لون الشعر فإن إضافة  عصير البقدونس بكميات كبيرة إلى النظام الغذائي أو تطبيق البقدونس موضعياً سيساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي.

أضرار عصير البقدونس

على رغم ارتباط البقدونس وعصير البقدونس بالعديد من الفوائد، إلا أنه يجب مراعاة الآثار الجانبية المحتملة أيضًا، وفيما يلي بعضًا منها:[2]

  • يُنصح النساء الحوامل بتجنب استهلاك كميات كبيرة من البقدونس، لأنه قد يؤدي إلى تقلصات الرحم.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K، وهو فيتامين مهم قابل للذوبان في الدهون ومشترك في تخثر الدم، إذا كان الشخص يتناول مميعًا للدم مثل الوارفارين (الكومادين)، فقد يكون من الأفضل شرب عصير البقدونس باعتدال، حيث قد تتفاعل كميات كبيرة من فيتامين ك مع هذه الأدوية.
  • لا ينصح بتناول كميات كبيرة من عصير البقدونس لمن يتناول أدوية مدرات البول لأنه قد يسبب بفقدان كبير في سوائل الجسم.

نصائح مفيدة عند شراء البقدونس

يتوفر البقدونس على مدار السنة في متجر البقالة المحلي، ويُنصح باستخدام البقدونس الطازج أكثر المجفف لأنه يضيف نكهة ورائحة أجمل، كما وأنه يجب تجنب شراء البقدونس الذابل أو الأصفر مع العفن والبقع الداكنة، وعندما يحتاج البقدونس إلى تخزين، يجب الإحتفاظ به بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ومن ثم غسله قبل تخزينه ووضعه في كيس بلاستيكي محكم الغلق، حيث يمكن أن يستمر البقدونس عادة لمدة تصل إلى 10 أيام إذا تم تخزينه بشكل صحيح.

 شاهد أيضًا: النسبة الطبيعيه للسكر في دم الانسان السليم

ذكرنا في هذا المقال فوائد عصير البقدونس وكيفية تحضيره بشكل صحيح، كما وبينا بعضًا من فوائده فهو يعتبر مهدئ للأعصاب ومحارب لمرض السرطان، كما وأنه يساعد على تعزيز نمو الشعر، ووضحنا خطورة عصير البقدونس على بعض من فئات المجتمع مثل الحوامل، وأيضا بينا قدرة عصير البقدونس على إنقاص الوزن .

المراجع

  1. hindustantimes.com , This DIY drink can help you lose weight, burn belly fat , 2021/2/23
  2. webmd.com , Health Benefits of Parsley , 2021/2/23
  3. timesnownews.com , Parsley Juice – Benefits & Cautions , 2021/2/23

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *