المرجع الموثوق للقارئ العربي

ثمانية من أهم فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم، تعرف عليها!

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم متعددة وكثيرة حيث يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت المعروفة بفوائدها الصحية المتعددة للإنسان وذلك عند إضافته للأطعمة المختلفة أو شربه بشكل مباشر، إضافة إلى استخداماته للبشرة والشعر، ويحرص موقع المرجع على تقديم معلومات شاملة عن كل ما يفيد صحة الإنسان، لهذا نعرض فوائد هذا الزيت بشكل تفصيلي في هذا المقال.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من الفيتامينات والدهون الغير ضارة الأساسية لصحة الأفراد، حيث يحتوي كل 100 جرام من زيت الزيتون على:

  • 60 ميكروجرام من فيتامين ك الذي له خواص مهمة في التئام الجروح وعلاج مشاكل الجلد بوجه عام وكذلك يستخدم في علاج مشاكل الغضاريف والعظام.
  • 14 مليجرام من فيتامين ه المعروف بفوائده للبشرة والشعر.
  • 73 جرام من الدهون الغير مشبعة  وهي من الدهون الغير ضارة التي لا ترفع الكوليسترول، ولهذا ينصح مرضى الضغط والقلب باستخدامه على الأطعمة بدلًا من أي نوع آخر من الزيوت أو السمن.
  • يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية المهمة ومنها الأوميجا ثري، وهي مهمة في علاج الكثير من أنواع الالتهابات.
  • يحتوي على نسب أخرى من عناصر مفيدة منها الكالسيوم والحديد والصوديوم.

نبذة عن تاريخ زيت الزيتون

الزيتون من الأشجار التي ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وقد أقسم الله بها في قوله تعالى (والتين والزيتون)، وقد ذكر في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم عن الزيتون (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة)، وورد ذكره كرمز للسلام في سفر التكوين في التوراة، وقد تمت معرفة شجرة الزيتون واستخداماتها من قبل الإنسان منذ 7000 سنة، وقد حازت على اهتمام كل الحضارات وخصوصًا الواقعة في نطاق البحر المتوسط، فعند فتح مقبرة (توت عنخ آمون)الفرعون المصري وجد بها أفرع من شجرة الزيتون، ونالت كذلك تقديرًا كبيرا في الحضارة اليونانية حيث كانت تستخدم لعمل أكاليل لرأس الفائزين بالألعاب الأولمبية، وكل ذلك ليس من فراغ ولكن نظرًا لفوائدها الجمة للإنسان.

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم

ينصح الكثير من خبراء الطب البديل بتناول ملعقة صغيرة أو ملعقة ونصف من زيت الزيتون النقي قبل النوم لتحصيل عدد كبير من الفوائد للصحة، وهذه الفوائد هي:

تحسين صحة القولون

وخاصة لمرضى القولون العصبي الذين يعانون من نوبات طويلة من الإمساك، وكذلك الحوامل في الأشهر الأخيرة، وهو أيضًا ينظم الهضم، ويقي من الإصابة بقرح الاثني عشر، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة تحمي القولون من الإصابة بمرض السرطان.

تحسين مستويات السكر في الدم

من أهم فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم أنه يزيد من إفراز غدة البنكرياس، وينظم من مستوى الأنسولين في الدم، وبالتالي فإن تناوله مفيد لمرضى السكر، ويحمي الحوامل من ارتفاع السكر الذي يسبب زيادة وزن الطفل بشكل مفرط وكذلك الإصابة بتسمم الحمل.

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي زيت الزيتون على الكوليسترول النافع أكثر من الكوليسترول الضار، كما أن تناوله في الصباح وقبل النوم ويعمل على حرق الدهون، خاصًة لو تم إضافة ليمونة له، وهو بالتالي يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم بشكل كبير.

تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية

وجدت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت على نطاق موسع أن من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم مساعدته في تنقية الشرايين من الدهون، وبالتالي يقل خطر حدوث السكتات الدماغية، وكذلك يمنع حدوث النوبات القلبية التي تحدث عادة في وقت متأخر من الليل نتيجة لانسداد أحد الشرايين في القلب.

الحماية من الإصابة بالزهامير

يحدث مرض الزهايمر نتيجة لعدة عوامل تؤدي إلى تراكم نوع من البروتينات الضارة في المخ، مما يسبب فقدان الذاكرة، ووجد أن تناول زيت الزيتون يساعد على تقليل انتاج هذا البروتين في المخ بشكل كبير، كما أنه يحتوي على الأوميجا الثري التي تساعد على تقوية الذاكرة إلى حد ممتاز.

تقوية العظام

كون زيت الزيتون يحتوي على مقدار عالي من فيتامين ك يجعله له قدرة كبيرة على تحسين صحة العظام وزيادة كثافتها والتقليل من فرص حدوث الكسور، وهو يقوي أيضًا الأسنان ويحسن من أداء الغضاريف، وذلك بشربه قبل النوم أو بدهنه مباشرة على المفاصل.

تحسين الحالة المزاجية

شرب زيت الزيتون قبل النوم يقي من الاكتئاب الصباحي الذي يحدث بعد الاستيقاظ، وذلك لغناه بمركبات الأوميجا ثري التي تحسن من إفراز هرمون السيراتونيين في المخ، وهو  يسمى بهرمون السعادة، لأنه مسئول عن الشعور بالرضا عن النفس، ويساعد زيت الزيتون كذلك على النوم الجيد مما يقلل من القلق.

شاهد أيضًا: كم عدد ساعات النوم الطبيعي للانسان البالغ

يحتوي على مضادات للأكسدة

تنبع أبرز فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم من احتوائه على مضادات للأكسدة تقي من تكاثر الجذور الحرة التي هي عبارة عن منتجات معينة في الدم تسبب زيادتها السرطان ومشاكل عديدة غي الجسم، وجود مضادات الأكسدة أيضًا يساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية عند الرجال وزيادة الخصوية بوجه عام. [1]

شاهد أيضا: فوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم

فوائد تجميلية لزيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون بشكل موضعي له فوائد عديدة في تجميل بعض مناطق الجسم عند وضعه عليها، ويمكن توضيح ذلك بشكل أكثر استفاضة فيما يلي:

فوائد زيت الزيتون للبشرة

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين ك الذي له فوائد جمة في إزالة الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين، ويعالج خطوط التمدد التي تترك أثرًا على الجلد وتحدث نتيجة لزيادة الوزن، ويشفي من آثار الجروح والحروق القديمة، وكذلك فيتامين ه الذي يمنع بروز التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، ويشد الجلد ويجعل البشرة ناعمة نقية مثل بشرة الأطفال.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يقوم زيت الزيتون بترطيب الشعر الجاف، ويزيد من طراوته، ويعوض الشعر المجهد من الصبغات عم الفيتامينات التي فقدها في تلك العملية، وهو يحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه وتقصفه، ويقضي على حشرات الشعر إن وجدت، ويجعل مظهر الشعر يبدو أمثر حيوية ولمعانًا.

شاهد أيضًا: زيت لتطويل الشعر بأسبوع بس خطير .. زيوت لتطويل الشعر وتنعيمه

فوائد زيت الزيتون للثدي

يمكن استخدام زيت الزيتون لدهن تلك المنطقة للتخلص من الترهلات فيها وشد الجلد، خصوصًا بعد مرحلة الرضاعة، ويجعل لون البشرة موحدًا في تلك المنطقة، وهو أيضًا له فوائد في تكبير حجم الثدي، إضافة إلى فائدته المعروفة في الوقاية من مرض سرطان الثدي.

أنواع زيت الزيتون

هناك عدة أنواع من زيت الزيتون، وتختلف حسب درجة نقاء الزيت، وأيضًا حسب الغرض من استعماله، وهذه الأنواع هي:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز

وهو أكثرهم جودة وأفضلهم في النقاء، حيث أن نسبة الحموضة به حوالي ٠.٨٥ وهماك تناسب عكسي بين الحموضة وجودة الزيت، فكلما قلت زادت جودته، لكن هذا النوع لا يتحمل الرفع على النار لأنه يفقده فوائده، ويمكن استخدامه  للحصول على أكبر قدر من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم، وذلك بأخذ ٥ ملي منه قبل الدخول إلى الفراش.

  • زيت الزيتون البكر الجيد: وهو مثل النوع السابق، لكن درجة الحموضة به أعلى قليلًا مما يجعل سعره أقل وكذلك جودته.
  • زيت الزيتون اللامبانت: وهو أيضًا أقل جودة من النوعين السابق ين لأنه ليس نتاج أول عصرة للزيتون، ويستخدم بشكل أساسي كوقود، وليس للاستخدام المطبخي أو لشربه.
  • زيت الزيتون المكرر: وهو يستغرق وقتًا أطول عند الخرق، لذا يمكن تسوية الأطعمة به، لكنه أقل نقاوة بكثير من الأنواع الأخرى، كما أنه فقد بعض الخواص الأساسية في زيت الزيتون.
  • زيت تفل الزيتون: ويصنع من بقايا الزيوت الأخرى، ولا ينصح باستعماله، لأنه لا يحتوي على أي فوائد تذكر.

نصائح عند شراء زيت الزيتون

للحصول على أفضل فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم وتناوله بشكل عام، يجب تحديد النوع الذي تحتاجه أولًا قبل الشراء:

  • إذا كنت ترغب في استخدام زيت الزيتون في أغراض الطبخ، فاشتري النوع المكرر لأنه الوحيد الذي لا يفسد بوضعه على النار.
  • زيت الزيتون البكر لا يتحمل الحرارة لذا فهو مناسب أكثر في حالة كان الغرض هو وضع زيت الزيتون باردًا على الأطعمة أو شربه قبل النوم أو على الريق.
  • اشتري الزيت المحفوظ في أوعية محكمة الغلق لأنها تضمن عدم فساده أو تغير طعمه.
  • اشتري زيت الزيتون من الماركات المعروفة أو من مكان تثق به، لكن لا تعتمد على اختبار اللون لأن لون زيت الزيتون يختلف تبعًا للثمرة ومكان زراعتها والظروف المناخية التي تعرضت لها، ولا علاقة له بجودة الزيت. [2]

تعرفنا على أهم فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم، مع نبذة صغيرة عن تاريخه وفوائد الأخرى للبشرة والشعر، وكيفية اختيار النوع الجيد منه الذي يمنحنا أفضل النتائج.

المراجع

  1. healthline.com , proven-benefits-of-olive-oil , 1/3/2021
  2. healthline.com , Why Extra Virgin Olive Oil Is the Healthiest Fat on Earth , 1/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *