المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد ساعات النوم الطبيعي للانسان البالغ

كم عدد ساعات النوم الطبيعي للانسان البالغ؟ هو سؤال يدور في أذهان الكثيرين ممن يرغبون في الحصول على نوم صحي خاصة بعد أن أثبتت الدراسات الحديثة أن النوم الصحي يرتبط بشكل كبير بعدد ساعات النوم الطبيعي التي يحصل عليها الفرد، لذلك اهتم موقع المرجع بالاجابة على هذا السؤال حتى يتمكن القراء فهم التعريف الصحيح للنوم الطبيعي، والتعرف على عدد ساعات النوم الطبيعي للانسان البالغ التي يجب أن الحصول عليها في كل ليلة.

تعريف النوم الطبيعي

يجهل الكثيرون العديد من المعلومات المهمة عن النوم الطبيعي بالرغم من أن الانسان يقضي ما يقرب من ثلث حياته نائمًا، فهناك من يعتقد أن النوم هو حالة من الكسل والخمول تُصيب أجهزة الجسم لفترة من الزمن على مدار اليوم، بينما يشير آخرون الى أن النوم هو حالة تغير عمل بعض أنشطة الجسم لكي يتمكن الجسم من تجديد نشاطه وطاقته مرة أخرى.

وفي الواقع؛ يمكننا تعريف النوم الطبيعي للانسان البالغ على انه عبارة عن حالة طبيعية من الاسترخاء التي تحدث للانسان؛ حيث تقل خلال عملية النوم الحركات الإرادية للانسان والشعور بما يحدث حوله، كما يحدث تغير لحالة الوعي بالكامل من أجل إعادة تنظيم نشاط الدماغ، ونشاط أجهزة الجسم الأخرى.

كم عدد ساعات النوم الطبيعي للانسان البالغ

تشير الدراسات الى أن الانسان البالغ يحتاج الى ما بين 7 الى 9 ساعات يوميًا للنوم لكي يتمكن من الحصول على نوم طبيعي صحي، ومن ثَم يستطيع الانسان استكمال نشاطه على مدار اليوم، ولكن يجب مراعاة أن عدد ساعات النوم الطبيعي للإنسان البالغ يمكن أن تختلف من شخص لأخر باختلاف مجموعة من العوامل، ومنها:

  • التغيرات التي تطرأ على الجسم عند حدوث حمل خاصة في الشهور الأولى من الحمل؛ حيث تحتاج المرأة في تلك الفترة الى قسط أكبر من النوم للحصول على الراحة اللازمة لها.
  • التقدم في العمر؛ حيث أن كبار السن دائمًا يرغبون في الحصول على عدد ساعات نوم أقل من تلك التي يريد الشباب الحصول عليها.
  • يحتاج الجسم الى الحصول على عدد ساعات النوم الطبيعي بشكل أكبر في حالة اصابة الجسم بفترة من الأرق، أو الحرمان من النوم حيث يترتب على هذا الأمر رغبة الشخص بعد انتهاء تلك الفترة في الحصول على مزيد من ساعات النوم.

أهمية الحصول على عدد ساعات النوم الطبيعي المناسبة للجسم

تشير الدراسات الى أن الحصول على عدد ساعات النوم الطبيعي الكافية هو أمر في غاية الأهمية لصحة الجسم ونشاطه، واليكم فيما يلي بعض النقاط المتعلقة باهمية النوم لعدد ساعات كافية لجسم الانسان البالغ:

  • يساعد النوم الطبيعي في تحسين نشاط أجهزة الجسم وعملها على مدار اليوم.
  • يشير علماء النفس الى أن النوم الطبيعي يساعد في تحسين الحالة المزاجية، والصحة النفسية لدى الفرد.
  • للنوم الطبيعي دور فعال في تحسين القدرة البدنية، الى جانب دوره في تحسين التركيز والانتباه لدى الفرد أثناء عمله طوال اليوم.
  • يساعد النوم في تحسين كفاءة عمل الدماغ، وتعزيز الذاكرة، وكذلك تحسين قدرة الفرد على التعلم في مختلف المجالات.
  • للنوم الصحي دور مهم في وقاية الجسم من الاصابة بالأمراض حيث أنه يساعد في تحسين وظائف أجهزة الجسم.

وبشكل عام يمكننا القول أن حصول الجسم على عدد ساعات النوم الطبيعي الكافية يوميًا تساعده في تحسين الوظائف الإدراكية والسلوكية.

ومن جانب أخر؛ أشارت الدراسات الى مدى خطورة عدم حصول الجسم على القدر المناسب من النوم الصحي حيث يمكن أن يؤدي ذلك الى جعل الجسم عرضة للاصابة بضعف الانتباه، وانخفاض الإدراك، وتقلبات المزاج، وردود الفعل المتأخرة نتيجة لضعف التركيز.

كيف يمكن للشخص الحصول على نوم صحي

يعاني البعض من عدم القدرة على الحصول على القدر الكافي من النوم في كل ليلة، لذلك نقدم لكم فيما يلي بعض النصائح التي من شأنها المساعدة في حصول الشخص على النوم الصحي المناسب له:

  • من المهم أن يقوم الشخص بتثبيت وقت معين للنوم في كل ليلة، والالتزام به حتى في أيام العطلات.
  • يجب أن يوفر الشخص لنفسه بيئة نوم مريحة بما في ذلك المرتبة التي ينام عليها، والوسادة، واضاءة غرفة النوم، وغيرها من الأمور المماثلة.
  • من المهم ألا يقوم الشخص باستخدام الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة أو غيرها من الأجهزة الالكترونية الأخرى داخل غرفة النوم، وكذلك تجنب مشاهدة التلفاز في وقت النوم المحدد.
  • من الضروري أن يمتنع الشخص عن تناول الكافيين والكحول، وكذلك الوجبات الدسمة قبل النوم.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن الرياضة لها دور مهم في مساعدة الجسم في الحصول على النوم الصحي المناسب له؛ حيث أن تمارين النهار تساعد الجسم على الاسترخاء عند النوم ليلًا. [1]

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بموضوع النوم الطبيعي الصحي بما في ذلك تعريف النوم الطبيعي للانسان، وتوضيح كم عدد ساعات النوم الطبيعي للانسان البالغ، وكذلك اهمية حصول الجسم على النوم الصحي في كل ليلة، وأخيرًا قمنا بتقديم بعض النصائح التي من شأنها المساعدة في الحصول على عدد ساعات النوم الطبيعي المناسبة في كل ليلة.

المراجع

  1. Sleep Foundation , ?Why Do We Need Sleep , 10/2/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *