المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد الغضاريف في جسم الإنسان

كتابة : ملك غريب

كم عدد الغضاريف في جسم الإنسان يحتوي جسم الإنسان على المادة الفيزيائية التي تتكون من خلايا حية ومواد خارج الخلية منظمة في أنسجة وأعضاء وأجهزة، حيث تُعتبر الخلية هي الوحدة الحية الأساسية لجسم الكائن الحي، يتكون جسم الكائن الحي من عدد كبير من الخلايا التي تكون قادرة على التمثيل الغذائي والنمو و الاستجابة للمنبهات، يتكون جسم الإنسان من أربعة أنواع من الأنسجة ومن أحد في الأنسجة النسيج الضام الذي تتكون منه الغضاريف، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتعرف على إجابة السؤال المطروح، بالإضافة إلى توضيح مفهوم الغضاريف وأنواعها ووظائفها.

الغضاريف

يُعتبر الغضروف هو من أحد الأنسجة السميكة والزلقة والصلبة التي تغطي نهايات العظم ليكوّن المِفصَل، كما يُعد وسادة الحماية بين العظام فمن خلاله يتم امتصاص الضغط الذي تتعرض له المفاصل عند الحركة، حيث يتكون الغضروف من حزم بروتينية تُسمّى كولاجين، وهي التي تعطي شكل الشبكة الصلب، كما تكون الشبكة ممتلئة بمواد تحمل بداخلها الماء، حيث تشبه الإسفنج فعندما يتعرض الغضروف لوزن يُعتَصَر الماء ويَخرُج إلى خارج هذه الشبكة، وعند زوالها تعود الماء إلى مكانها، بالإضافة إلى وجود الخلايا الغضروفية التي تنتج كميات كبيرة من النسيج خارج الخلية، ومن الجدير بالذّكر أن الغضروف سهل تعرضه للتلف بالرغم من طبيعته الصلبة والمرنة.

شاهد أيضًا: ما اطول عظمه في جسم الانسان

كم عدد الغضاريف في جسم الإنسان

يحتوي الغضروف على مادة هلامية توجد بين فقرات العمود الفقري من الرقبة حتى الفقرات القطنية، فهو يكون على شكل البالون الصغير المنفوخ،  يسهم في منع إحتكاك المفاصل التي توجد في العمود الفقري، حيث أن تآكلها يصاب المريض بمرض التهاب الفقرات المزمن، أو الديسك حيث يوجد ثلاثة أنواع من الغضاريف ولكل نوع صفات تختص به وهو ما سيتم توضيحه في ما يلي:

  • الغضروف الزجاجي:  يُعد الغضروف الزجاجي بأنه الغضروف الناعم والصلب، كما يعرف بأنه غضروف مرن، حيث يوجد حول القصبة الهوائية وبين الضلوع، وأيضًا بين  المفاصل كالغضروف المفصليّ، حيث يتكون من أربعة مناطق وهي: المنطقة الوسطى، المنطقة السطحية، المنطقة العميقة، المنطقة المتكلسة.
  • الغضروف الليفي المرن: يُعرف الغضروف المرن بأنه يوجد في الأجزاء الخارجية للأذن، وبعض من أجزاء  الأنف،  والحنجرة ولسان المزمار، كما يعرف بأنه أكثر الغضاريف نعومة ومرونة.
  • الغضروف الليفي الأبيض: يُعتبر من أكثر أنواع الغضاريف صلابةً، حيث له قدرهً كبيرةً في مقاومة الأوزان الثقيلة، بالإضافة إلى أنه يوجد بين فقرات العمود الفقري، وبين عظام الحوض والورك.

شاهد أيضًا: كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي وما انواعها واضرارها على صحة جسم الانسان

وظائف الغضروف

بعد التعرف إلى مفهوم الغضروف، وأنواعه الثلاثة يتوجب معرفة وظائف الغضروف في جسم الإنسان،  حيث يحتوي على الغضروف على عدة وظائف ومن أبرزها ما يلي:

  • امتصاص الصدمات التي قد يتعرض لها العمود الفقري.
  • السماح بمرور الأعصاب.
  • المساهمة في تشكيل الهيكل العظمي.
  • تشكيل سطوح ملساء مما يسهل حركة المفاصل.
  • مساعدة الجسم على الحركة.
  • المساهمه في بقاء الممرات الهوائية مفتوحة بين الفقرات العظمية.
  • ربط العظام ببعضها البعض، مثل: ربط عظام القفص الصدري.
  • تكوين بعض أجزاء  الجسم، حيث يتكون بعضها بشكل كلي من الغضاريف كالأجزاء الخارجية للأذن، وأيضًا نهاية العظام الطويلة غضاريف في الأطفال، ثم لاحقًا تتحول إلى عظام.
  • تقليل الاحتكاك، فهي تساعد في دعم وزن الجسم عند القيام بالأنشطة كالانحناء، والتمدد، والركض.

شاهد أيضا: ترتبط العضلات مع العظام بواسطة.

أنواع الخلايا الغضروفية

تمتلك الخلايا الغضروفية خاصية الانتشار، نظرًا لعثورها على العناصر الغذائية، فلغضروف يتصف بأنه لا وعائي بعكس العظام، حيث لايوجد أوعية تنقل الدم لأنسجة الغضاريف، مما ينتج نقص في وصول الدم، تحتوي الغضاريف على نوعين من الخلايا الغضروفية، وهي كالآتي:

  • خلايا غضروفية ناضجة: وهي خلايا دائرية الشكل، تحتوي على نواة أو نواتين، حيث توجد في أجواف النسيج الغضروفي، بالإضافه إلى أنها محاطة بمحفظة، حيث توجد إمّا بشكل مفرد، أو متعدد، أو مضاعف.
  • خلايا غضروفية فتية: تتخذ هذه الخلايا الشكل القاعدي، حيث تحتوي على نواة بيضاوية صغيرة، بالإضافة إلى أنها توجد تحت النسيج المحيط بالغضروف.

شاهد أيضًا: ما اصغر عظمه في جسم الانسان وما خصائصها ومن مكتشفها

أمراض تصيب الغضاريف

العمود الفقري في جسم الانسان يتكون من عدة فقرات، حيث يربط بين كل فقرة وأخرى قرص يحتوي على كتلة لينة، كما يكون هذا القرص مغطى بنسيج أكثر صلابة، فتكون هذه الاقراص بمثابة وسادة تمتص الصدمات لتحمي  عظام العمود الفقري، ولكن عند تعرض هذه الأقراص للانتفاخ، أو التشقق، أو التمزق يؤدي إلى حدوث مرض وهو الذي يسمى بالانزلاق الغضروفي، حيث يؤدي إلى إحداث فتق في الغضاريف التي تتكون منها القرص، وإضافة إلى حدوثه في الأنسجة المحيطة به، حيث يندفع جزء من المادة الجيلاتينية وتخرج إلى منطقة النسيج الخارجي، مما يُحدث ضغط على النخاع الشوكي، وظهور العديد من الأعراض كما يصيب الانزلاق الغضروفي الأقراص التي تقع في الرقبة، أو في أي جزء من العمود الفقري.

أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي

عادة ما يكون إصابة الغضروف المفصلي في مفصل الركبة، حيث ممكن أن يصاب الغضروف المفصلي المعصم، أو الكوع، أو الكاحل، أو الكتف، فعندما يتوقف المفصل عن العمل يؤدي إلى تدمير المفصل، وهو حصول نزيف في المفاصل، كما أن هناك أسباب من الممكن ان تؤدي الى الإصابة الغضروف المفصلي وقد يساعد تجنبها على عدم الإصابة بها وهي كالآتي:

  • الإصابة المباشرة: عندما يتعرض المفصل إلى الضغط المباشر بسبب السقوط أو التعرض لحادث معين يتلف الغضروف، حيث يُعد اللاعبون الذين يمارسون الرياضة هم أكثر من يتعرضون للضغط العالي على المفاصل، وأكثر عرضة للإصابة في الغضروف المفصلي كرياضة كرة القدم، والمصارعة.
  • الاستهلاك والتلف بشكل طبيعي: عندما يتعرض المفصل للضغط لفترة طويلة يتضرر،  هذا وقد تضرر من الأشخاص الذين يعانون من السمنة مما يؤدي الى تلف وضرر في الركبة،  يكون الجسم تحت درجة عالية من الضغط الفيزيائي مما يؤدي الى التهاب وتحطيم الغضروف ثم فقدان بشكل تام وما هو ما يعرف التهاب المفصل التنكسي.
  • قلة الحركة: حيث تحتاج المفاصل للحركة بشكل منتظم حتى تبقى سليمة، فعند مرور مدة طويلة على عدم الحركة يزيد من خطر الإصابة بتلف الغضروف.

علاج الانزلاق الغضروفي

إنّ مشكلة الانزلاق الغضروفي تبدأ بالتحسن بعد بضعة أسابيع من الإصابة دون اللجوء إلى العلاج، ولكن قد يمكن اللجوء إلى الطرق العلاجية التي تحسِّن من الحالة الصحية للمريض، بالإضافة التي الطرق التي تخفف من أعراض المشكلة ومن هذه الطرق العلاجية ما يلي:

  • الراحة: حيث ينصح المريض بالراحة لبضعة أيام لتخفيف الأعراض، فعندما يستمر ألم الظهر يتوجب على المريض القيام بالتمارين الرياضية، أو القيام بالأنشطة التي تطلب منه الانحناء، أو حمل الاشياء، كما يمكن استخدام الكمادات الدافئة والباردة على مكان الألم للتخفيف من حدته.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية: استخدام الادوية المسكنة للألم التي يمكن صرفها بدون وصفة طبية، مثل: مضادات الالتهاب، أو استخدام الأدوية الناركويتية التي تحتاج إلى وصفة طبية، وذلك عند عدم استجابة المريض للأدوية التي تصرف بدون وصفه مثل: الكودين، أو استخدام المرخيات العضلية للتخفيف من الشد العضلي في منطقة الظهر.
  • العلاج الفيزيائي:  وهي القيام بعدد من التمارين لتحسين حالة المريض الذي يعاني من الإنزلاق الغضروفي، حيث يتوجه إلى ممارسة تمارين تقوي وتدعم العضلات، كتمارين الإطالة التي تحافظ على مرونة  العضلات، والتمارين الهوائية كالمشي، وركوب الدراجة، والتدليك، وأيضًا العلاج بالأمواج فوق الصوتية.
  • العملية الجراحية:  قد يلجأ المريض إلى العلاج الجراحي في حال استمرار الاعراض، حيث يتمثل المصاب بالشفاء والتعافي خلال فترة مابين 4 إلى 6 اسابيع دون الحاجة إلى الجراحة .

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال كم عدد الغضاريف في جسم الإنسان، بالإضافة إلى التطرُّق لمفهوم الغضروف، وأنواع الخلايا الغضروفية ووظائفها، وأيضًا توضيح الأمراض التي تصيب الغضاريف وأسبابها.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Herniated disk , 14/12/2021
  2. emedicinehealth.com , What Is Slipped Disc (Herniated Disc)? , 14/12/2021
  3. webmd.com , What are the Treatments for a Herniated Disk? , 14/12/2021
  4. webmd.com , What are the Treatments for a Herniated Disk? , 14/12/2021
  5. webmd.com , Picture of the Knee , 14/12/2021
  6. medicalnewstoday.com , What you need to know about cartilage damage , 14/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.