المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الماء يزيد الوزن

هل الماء يزيد الوزن؟ حيثُ أثناء اتباع الأنظمة الغذائية يتخوف الكثر من بعض الأطعمة والأشربة، ومن ضمن أكثر السوائل حيرة بالنسبة للبعض فيما يتعلق بزيادة وإنقاص الوزن “الماء” لذلك، ومن خلال موقع المرجع سوف نبحث مدى صحة الاعتقاد المُشير إلى زيادة الوزن عن طريق تناول الماء، بالإضافة إلى بعض التجارب الخاصة بزيادة الوزن عن طريق تناول الماء، كما سوف نتناول هل شرب الكثير من الماء ينقص الوزن؟

هل الماء يزيد الوزن

بالطبع لا يُزِيد المَاء مِن الوزن، حيثُ إنَّ المَاء سائل لا يحتوي على أي سعرات حرارية، مما يعني أنه مهما تناول الإنسان من ماء بكميات كبيرة يوميًا لا يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة وزنه، ومن الجدير بالذكر أنَّ العُلماء أثبتوا أنَّه لا يوجد أي علاقة تربط بين الماء وبين وزن الإنسان، فهو على عكس السوائل الأخرى المليئة بالسعرات الحرارية كالعصائر والمشروبات الساخنة.[1]

هل الماء يزيد الوزن

شاهد أيضًا: هل شرب الماء مع العسل يزيد الوزن

هل شرب الكثير من الماء يزيد الوزن؟

يوجد اعتقاد راسخ وشائع بين الكثير ينم على أنَّ شُرب المَاء الكثير بالتحديد أثناء الوجبات يُزيد من الوزن، لكن الدكتورة تيريزا بارتيارويو سيديل أحد أساتذة جامعة سو سان بابلو أشارت إلى أنَّ الماء خالي تمامًا من السُعرات الحرارية، مما يعني أنه لا يتسبب في زيادة الوَزّن مطلقًا أيًا كانت الكمية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع السمسم والحليب لزيادة الوزن في أسبوع

هل شرب الكثير من الماء ينقص الوزن؟

إنَّ المَاء بالتحديد الماء البارد يُساهم في تحفيز عملية الأيض، التي بدورها تعمل على حرق طاقة الجسم من أجل القيام بالعمليات الحيوية الهامة لكي يؤدي الجسم دوره، وذلك لا يكون إلا من خلال حرق الدهون المُخزنة بالجسم، مما يُساهم في خسارة الوزن بشكل تلقائي وملحوظ، لكن على المدى البعيد.

شاهد أيضًا: تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي

كيف يساعد الماء على زيادة الوزن؟

أكد العديد من دكاترة التغذية أنَّ المَاء لا يُزيد من الوزن مطلقًا، مع ضرورة تناول كميات كبيرة ووفيرة من المَاء يوميًا بالتحديد نهارًا، حيثُ يجب تناول ما يُعادل لترين يوميًا من الماء كحد أدنى، وذلك من أجل تزويد الجسم بما يحتاجه من سوائل، وذلك يكون بطريقة تدريجية أي بمعدل كوبان في الساعة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شرب لترين من الماء يوميا

هل شرب الماء في الليل يزيد الوزن؟

إنَّ شُرب المَاء قبل النَوم لا يُزيد من الوزن مطلقًا، ومن الجدير بالذكر أنَّ لشُرب الماء العديد من الفوائد بالتحديد شُرب المَاء الدافئ قبل النوم، كما أنَّ خبيرة التغذية إرين بالينسكي أكدت على ضرورة تناول الماء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وأنَّ يكون المُعدل اليومي لشُرب الماء يوميًا 2 لتر على الأقل.

شاهد أيضًا: تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان

كم يزيد الوزن بعد شرب الماء

إنَّ الماء كما ذُكر أعلاه لا يُزيد من الوزن، لكن قياس الوزن مُباشرًة بعد شُرب الماء يُعطي انطباعاً وهمياً بزيادة الوزن، نظرًا لأنَّ كوبين فقط من الماء يُزنا حوالي 450 غرامًا، إذًا في حال شُرب الماء ومن ثم وزن الجسم مُباشرًة دون ممارسة الرياضة أو بذل مجهود سوف يزداد الجسم زيادة غير حقيقية من الوزن.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الماء الساخن للكرش

أوقات شرب الماء لزيادة الوزن

لا يُزيد الماء من الوزن كما ذكر سابقًا إلا أن شربه قبل تناول الطعام أو أثناء التناول قد يُزيد من حجم المعدة مما بدوره يُزيد من الشهية بسبب الرغبة المُتزايدة في المزيد من الطعام، وذلك بدوره يُزيد من الوزن، لذلك من الأفضل عدم تناول الطعام والمعدة فارغة.

شاهد أيضًا: فوائد الماء الدافئ على الريق

هل عدم شرب الماء يزيد الوزن

نعم؛ بالفعل عدم شُرب الكميات الكافية من الماء يُساهم في زيادة الوزن، حيثُ قالت الدكتورة شارلوت نورتون مديرة عيادة التخسيس Slimming Clinic بريطانية الأصل:[1]

إن عدم شرب كمية كافية من الماء يعيق قدرة الجسم على إنتاج الطاقة التي يحتاجها ليعمل، وهذا بدوره سيجعلك تشتهي الوجبات الخفيفة السكرية والدهنية.

هل الماء يزيد الوزن (1)

تجربتي مع شرب الماء للتسمين

قالت إحدى السيدات أنها تناولت كميات كبيرة من الماء لزيادة الوزن، لكنها لم تلحظ أي فارق تمامًا، حيثُ إنَّ الماء الخالي من الدهون والنشويات لا يحتوي على أي سُعرات حرارية؛ مما يعني أنه لن يُزيد من الوزن مهما تناول الإنسان منه، لكن يُمكن شُرب الماء قبل أو أثناء تناول الطعام لزيادة الوزن، حيثُ أُثبت كما ذكر أعلاه أن شُرب كميات كبيرة من الماء يُزيد من حجم المعدة، وذلك يساهم في زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شرب الماء على الريق وما الاطعمة الغنية بالماء ؟

طريقة شرب الماء للتنحيف

عبر النقاط الآتية سوف نتناول الطريقة الصحيحة لشُرب الماء للتنحيف:

  • تناول 300 ميللي من الماء على الريق.
  • تناول 250 ميللي من الماء كل ساعة.
  •  تناول 250 ميللي من الماء قبل الوجبة الأساسية.
  • تناول 250 ميللي من الماء قبل الخلود إلى النوم بساعة من الوقت.

شاهد أيضًا: فوائد شرب الماء الساخن لجسم الإنسان

الماء للتنحيف في أسبوع

لتنحيف الجسم في أسبوع عن طريق تناول الماء يجب اللجوء إلى ما يُسمى برجيم الماء السريع حيثُ يُساهم في تخليص الجسم من 3 كيلو من الوزن أسبوعيًا، ذلك من خلال شُرب كوب من الماء قبل تناول الوجبات الأساسية بنصف ساعة من الوقت، مع تناول كوبان على الريق، وكوبين قبل النوم مُباشرًة.

شاهد أيضًا: كم تبلغ نسبة الماء في دم الانسان

كم لتر من الماء لإنقاص الوزن

أثبتت الدراسات أنَّ 2 لتر من الماء يوميًا مقدار كافي لإنقاص الوزن، لكن يُحبذ تناول ما يزيد عن الـ 2 لتر، وذلك لأنَّ الماء لا يُساهم فقط في إنقاص الوزن، بل يحتوي على العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، مثل التخلص من النفايات الموجودة بالجسم عن طريق التبول، مع تليين المفاصل، والحِفاظ على درجة حرارة الجسم.

هل الماء يزيد الوزن (1)

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال هل الماء يزيد الوزن الذي من خلاله تعرفنَّا على فوائد الماء للجسم، وحقيقة زيادته للوزن التي تم نفيها من قِبل أطباء التغذية، كما تناولنا أيضًا بعض التجارب الخاصة بزيادة الوزن وإنقاصه عن طريق شُرب الماء، وكيفية تطبيق ذلك فعليًا.

المراجع

  1. indianexpress.com , Can cold water make you gain weight? A nutritionist explains , 26/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.