المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل ايران دولة عربية مسلمة

هل ايران دولة عربية مسلمة، تُعتبر الجمهورية الإيرانية مجتمع يضم العديد من اللغات والأديان، كما أنها مركز للتعلم ومختلف الحضارات، بسبب انتشار علوم الطب والرياضيات والعمارة فيها، لذلك سنتعرّف من خلال موقع المرجع إذا كانت إيران دولة عربية مسلمة، بالإضافة إلى ذكر الموقع الجغرافي لإيران، كما سنتحدث عن معنى إيران في اللغة الفارسية.

أين تقع دولة إيران

توجد دَولة إيرَان في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية، يحدها من جهة الغرب تركيا والعراق، وتأخذ الجمهورية الإيرانية التصنيف الثامن عشر من ناحية المساحة؛ حيث إنّ مساحتها تساوي تقريبًا مجمل مساحة كل من إسبانيا وألمانيا وفرنسا مع بعضها، كما أنها تشغل الترتيب الثاني بعد الجمهورية المصرية من حيث الكثافة السكانية، ومن الجدير بالذكر وجود أكثر من 110 لغات في دولة إيران من أبرزها الفارسية والكردية والعربية والبلوشية.

هل ايران دولة عربية

إنّ دَولة إيرَان لا يُمكن اعتبارها دولة عربية، في حين الكثير يعتقد أن الجمهورية الإيرانية تعتبر من الدول العربية؛ وذلك بسبب قربها الجغرافي من بعض الدول العربية كالعراق، أو بسبب موقعها في الشرق الأوسط بشكل عام، حيث إنّ اللغة الفارسية تعد اللغة الرسمية والقديمة لسكانها، وليست اللغة العربية، لكن بعض سكان دولة إيران يتحدثون اللغة العربية والبندرية (الخليجية).[1]

هل إيران دولة إسلامية

إنّ دَولة إيرَان هي دولة إسلامية بشكل رسمي، تعد الفتوحات الإسلامية هي السبب الرئيسي لاعتناق معظم سكانها للديانة الإسلامية، حيث كانت الديانة الزرادشتية ديانة إيران قبل الفتح الإسلامي، ومن الجدير بالذكر أن الجمهورية الإيرانية تضم الديانة اليهودية أيضًا، لكن معظم اليهود يتعرضون لسوء المعاملة في إيران؛ بسبب النزاع بين فلسطين وإسرائيل.

هل إيران دولة شيعية

تشكل الطائفة الشيعية 89 بالمئة من إجمالي سكان الجمهورية الإيرانية، تعتبر الطائفة الشيعية ثاني أكبر طائفة من المسلمين الذين يُعرفون بأتباع علي، أما بالنسبة للسكان الذين يتبعون للطائفة السنية يشكلون فقط نسبة 9 بالمئة، كما تنتشر الديانة المسيحية في دَولة إيرَان، حيث يبلغ عدد السكان الذين ينتمون للطائفة الأرمنية حوالي 250 ألف فرد.

ما معنى إيران باللغة الفارسية

إنّ كلمة إيران تبعًا للغة الفارسية تشير إلى “أرض الآريين”؛ والآريون عبارة عن قبائل نزحت إلى غرب القارة الآسيوية منذ عام 2000 إلى ما قبل الميلاد، وهم اللذان قاموا بتأسيس الإمبراطورية الفارسية، ومن الجدير بالذكر أنّ الآريين هي لفظ الجمع لمفردة “آري” والتي تعد الأصل لكلمة إيران.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله هل ايرَان دَولة عَربية مسلمة، بالإضافة إلى توضيح أصل تسمية الدولة الإيرانية.

أسئلة شائعة

  • هل إيران كلها شيعة؟

    كلا، حيث إنّ السكان في الدولة الإيرانية الذين يتبعون للطائفة الشيعية يشكلون حوالي 89 بالمئة،و9 بالمئة فقط من الطائفة السنية.

  • كم عدد العرب في ايران؟

    يشكل العرب الذين يسكنون في الجمهورية الإيرانية حوالي 2 بالمئة إلى 2,75 بالمئة، وذلك حسب الإحصاءات الرسمية من قبل الحكومة الإيرانية.

  • هل إيران دولة قوية اقتصاديًا؟

    نعم، تعتبر إيران دولة قوية اقتصاديًا حيث إنها تحتل الترتيب الرابع من ناحية الاحتياطي من النفط والغاز، كما يبلغ عدد الوحدات الصناعية حوالي 16 بالمئة في مجال صناعة المواد الغذائية والمشروبات.

المراجع

  1. theculturetrip.com , Why Iran Is Not an Arab Country , 25/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *