المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟ حيث إنّه من المعروف عن الحاسب التعامل بلغة الآلة المكونة من الأصفار والواحدات التي ينقل الإشارة من خلالها على شكل نبضات كهربائية إلى المعالج، أي أن الحاسب لن يفهم اللغة التي يستعملها المستخدم، لذلك وجدت معمارية الحاسب الحديثة، ويهتم موقع المرجع بتعريفنا على الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح من خلال سرد لمحة عن معمارية الحاسب وتاريخها ومكوناتها.

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟

إن معمارية الحاسب من أهم الاختراعات التي ساهمت في ربط المكونات المادية مع البرمجية مع المستخدم، حيث أن العالم الذي وضع معمارية الحاسب هو:

  • العالم فان نيومان.

حيث ساعدت معمارية الحاسب على قيام العديد من الاكتشافات الجديدة التي نشهدها اليوم، فمن دونها لا يمكن للمستخدم أن يتعامل مع الحاسب، وسنقوم بشرحها بشكل أوسع في السطور التالية.

شاهد أيضًا: نظام الترميز ascii هو نظام يستخدم لتمثيل ……… في الحاسب

ما هي معمارية الحاسب

معمارية الحاسب أو بالإنجليزية “Computer Architecture” هي تصميم للعمليات الوظيفية التي يقوم بها نظام الحاسب، وتعد البصمة الوظيفية للتطبيقات ومتطلبات التشغيل بحيث تركز على الطريقة التي تتم من خلالها تنفيذ العمليات، ويحدد الشكل الذي تقوم وحدة المعالجة المركزية بتنفيذ العمليات على أساسه، كما أن العالم الأمريكي جين أمدال عرف معمارية الحاسب على أنها البرمجيات التي تقوم بوصف خصائص الحاسب في لغة التجميع.[1]

شاهد أيضًا: تحتوي لغة الآلة على مترجم يتولى عملية التحويل من لغة الآلة إلى لغة التجميع

الجوانب الرئيسية في عمارة الحاسوب

تمتلك عمارة الحاسب عددًا من الجوانب المهمة بالنسبة للمبرمجين، ومن هذه الجوانب نذكر ما يلي:[1]

  • بناء مجموعة التعليمات: حيث يمكن اعتبارها وجهة نظر مبرمج الجهاز، حيث أن الحاسب لا يمكن أن يفهم لغات البرمجة عالية المستوى، وبذلك يتم تحويلها إلى تعليمات مكتوبة بلغة الآلة باستخدام المجمّع في العادة.
  • تنظيم الحاسوب: وهي عبارة عن المعلومات التي تحدد الذاكرة ونمط المعالجة، حيث يساعد ذلك المبرمجين على أخذ فكرة حول طريقة ترتيب البيانات في مسار بيانات أكثر سرعة، ومن أمثلتها: Core، AMD K8.
  • التطبيق: وهي عملية تنفيذ والتصميم الذي يتم من خلالها تحديد نوع المعالج وتنفيذ تصاميم الترانزستور وغيرها، ومن أمثلتها: Celeron ،Pentium4 ،Pentium Xeon ،Core2.

شاهد أيضًا: هو تنفيذ تعليمة أو أكثر مرات عديدة حتى يصل البرنامج إلى حالة محددة

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟ مقالٌ تحدثنا فيه عن معمارية الحاسب وذكرنا العالم الذي قام باختراعها، إلى جانب التعرّف على الجوانب الهامة من عمارة الحاسب، والفائدة التي يمكن للمبرمج الاستفادة منها باستخدامها.

المراجع

  1. wikiwand.com , معمارية الحاسوب , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *