المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا نقوم بتنسيق النص

كتابة : م. مريم أبو منسي

لماذا نقوم بتنسيق النص؟، وهو ما يُطبق على نصوص البرامج الحاسوبيّة لإخراج النص بصورة متناسقة ومنظمة، حيث أنّه مع التقدم التكنولوجي الرهيب الذي يشهده عصرنا الحالي أصبحت الحياة تعتمد على الحواسيب والأجهزة الإلكترونيّة الحديثة والأجهزة اللوحيّة الذكيّة، وبمساعدة البرامج التي تقدمها شبكة البرمجيات أصبح بالإمكان كتابة وإرسال العديد من النصوص، ومن خلال مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف يُخصّص لنا نبذة حول عملية تنسيق النصوص وطرح الإجابة عن السؤال المذكور بطريقةٍ مباشرة.

ما هي عملية تنسيق النص ؟

هو عبارة عن عملية الهدف منها جذب القارئ، من خلال تقديم نص منسق ومنظم ذو نمط محدد وإملاء صحيح، ويستخدم في الغالب لتسليط الضوء على شيء معين، أو للتأكيد عن نقاط ذات أهمية عالية، حيث تتضمن هذه العمليّة نوعية الخط ولونه، حجم النص، ضبط تنسيق الفقرات، كما أنه يمكن ضبط النص بمحاذاته بشكلٍ أفقي أو عمودي، وأسلوب التركيز الذي يشمل كينونة غامق أو مائل، كما أنّ كل هذه الإعدادات لها برامج خاصة مختلفة وكل فترة يتم تحديثها، ومن أبرز هذه التطبيقات هو الوورد “Word” فهو يضم عدة خصائص ومميزات والكثير من الخيارات.[1]

قد يهمّك أيضًا: يريد arthur معرفة المستخدم الذي تم تسجيل دخوله إلى النظام وقت وقوع الحدث. ما نوع ملف السجل الذي يحتاج إلى الرجوع إليه ؟

لماذا نقوم بتنسيق النص

ومن خلال ما سردناه سابقًا عن عملية تنسيق النص فإننا نعرض إجابة السؤال المطروح بشكلٍ واضح بحيث يسهل على القارئ الوصول إليه، والذي ينص على “لماذا نقوم بتنسيق النص؟”، حيث يلجأ الكثيرون لتنسيق النصوص التي يقومون بكتابتها والتي يهدفون من خلالها إلى:

  • تقديم النص بشكلٍ جميل يجذب القارئ، الحصول على نص نموذجي ذو مضمون واضح، كتابة خالية من الأخطاء الإملائيّة والتناسق في الخط وحجمه ولونه والأسلوب والترقيم أيضًا لشرح نقاطٍ مهمة.

قد يهمّك أيضًا: ما هو جهاز الشبكات الذي يعمل في الطبقة المادية ويستخدم لربط القطرات في شبكة طوبولوجيا نجمية في هيكل ناقل منطقي ؟

تقنيات تنسيق النص

إنّ من أبرز تقنيات تنسيق النص التي ينبغي مراعاتها وتطبيقها عند الوقوف على عمليّة تنسيق الخط هي:

  • تنسيق الحروف: تُستخدم الأداة الخاصة بنوع خط الحروف والتي تُسمّى Type ويرمز إليها برمز T.
  • تنسيق إطارات النص: لضبط إطارات النص في النص المطلوب عليك التأكد من أن علامة الإدراج لا تعمل وغير نشطة، وأن لا يوجد أي حرف أو كلمة محدد، بعد ذلك قم بتعيين خيارات تنسيق النص.
  • تنسيق الفقرات: تحديد الأحرف أو الكلمات المخصصة لعنوان الفقرة، بدلاً من تحديد كل كلمات النص، بعد ذلك قم بوضع علامة الإدخال إلى الكلمات المحددة.
  • المحاذاة: يتم محاذاة بداية معظم السطور مع الهامش المرفق في يمين الورقة.
  • ضبط المسافة: ترك فراغ بين الفقرات والهوامش، وبالتحديد المسافة الموجودة في البادئة.

قد يهمّك أيضًا: تجعل الحاسب في حالة توفير الطاقة, حيث يمكن ان يعود الحاسب للعمل خلال ثوان قليلة عندما تضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان لماذا نقوم بتنسيق النص ؟، سعينا من خلاله بوضع الإجابة بين أيديكم، كما وألزمتنا حفنات سطوره على توضيح المقصود من تنسيق النص وأدرجنا فقرة توضح تقنيات تنسيق النص أيضًا، مُلزمين به شمل كافة ما يُفيد الباحثين.

المراجع

  1. edu.gcfglobal.org , Word - Formatting Text , 16/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *