المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

كتابة : محمد طارق

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم؟ سؤال يراود السعوديين تجاه وطنهم بل والعرب أيضًا ممن يهتمون بتاريخ المملكة العربية السعودية والأحداث التي سبقت إنشائها وتوحيدها، فهذا اليوم الذي يوافق الثالث والعشرين من سبتمبر يحمل أهمية كبيرة على المستويين الرسمي والشعبي بالمملكة، لكن ما قصة هذا اليوم تحديدًا وما سبب تسمية اليوم الوطني بهذا الاسم؟ هذا ما ستعرفه في هذا المقال حيث يحرص موقع المرجع على تزويد القارئ السعودي والعربي بما يخص اليوم الوطني وسبب تسميته.

موعد اليوم الوطني السعودي وتاريخه

يُصادف اليوم الوطني السعودي يوم 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي تحتفل في المملكة العربية السعودية وتقيم احتفالات كبيرة رسميًا وشعبيًا كما أنه أجازة رسمية للدولة، وتعود قصة هذا اليوم الهام إلى تاريخ 23 سبتمبر 1932 والذي يوافق يوم 17 من جمادي الأولى عام 1351هـ؛ حين توحدت مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها وأصبحت دولة واحدة هي المملكة العربية السعودية بأمر الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-.[1]

وبشكل فعلي جاء عام 1965م ليخصص الملك فيصل بن عبد العزيز هذا اليوم كيوم وطني للمملكة، ثم في عام 2005 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قرارًا ملكيًا باعتباره إجازة رسمية للدولة احتفالًا باليوم الوطني في المملكة، ولم يكن هذا اليوم مجرد حدث تاريخي، بل انطبقت عليه كافة معايير نشأة الأمم وتأسيس دولها الحديثة، فقد قاد الملك عبد العزيز آل سعود ملحمة استمرت نحو اثنين وثلاثين عامًا ليحقق حلمه بدولة موحدة يجمع بها كل الأجزاء المشتتة في وطن له هيبته ومكانته بين دول العالم.

شاهد أيضًا: من اسباب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

سُمّي اليوم الوطني السعودي بهذا الاسم لأن هذا اليوم الموافق 23 سبتمبر 1932م الموافق ليوم 21 جمادي الأولى 1351هـ قد شهد لحظة توحيد المملكة العربية السعودية بكامل أراضيها بعد معركة كفاح استمرت أكثر من 30 عامًا، حتى أن هذا اليوم يحمل أيضًا اسم “اليوم الوطني لتوحيد المملكة”، حيث أصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتوحيد الدولة السعودية الحديثة، وهو ما اتفق لهذا السبب على تسميته باليوم الوطني.

محطات مهمة في اليوم الوطني السعودي

مرَّ اليوم الوطني بمراحل عدة حتى أصبح على هيئته الحالية من حيث الاحتفالات والمراسم وما نسميه بـ”هوية اليوم الوطني” وما إلى ذلك، وإليك أهم هذه المحطات في تاريخ اليوم الوطني التي يجب عليك معرفتها.

  • 23 سبتمبر 1932م: توحيد مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها وإعلان المملكة العربية السعودية.
  • عام 2005م: الملك عبد الله يصدر قرارًا باعتبار اليوم الوطني السعودي إجازة رسمية للدولة.
  • عام 2018: إطلاق “هوية اليوم الوطني” وأول شعار رسمي للاحتفال بهذه الذكرى من قبل وزارة الإعلام السعودية بعنوان “للمجد والعلياء”.
  • عام 2019: بدء تطبيق مبادرة موسم اليوم الوطني الذي يضم فعاليات متنوعة تشمل حفلات وعروض عالمية وعروض الألعاب النارية وغيرها.

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

شاهد أيضًا: 10 معلومات عن اليوم الوطني السعودي

تأسيس المملكة العربية السعودية وبداية الصعود

بعد معارك وطنية طويلة لأكثر من 30 سنة عانت فيها البلاد من تأثيرات اجتماعية واقتصادية حتى تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من توحيد المملكة وإعلان الدولة، وبدأ الملك بإنشاء الدولة وتكوين هويتها لدى العالم، فعمل على إرساء علاقات سياسية دبلوماسية مع الدول، ثم أقام المشروعات الحضارية الضخمة والتي أبرزها كان مشروع توطين البدو وإسكانهم ومشروع تطوير التعليم وإرسال البعثات إلى الخارج.

وما إن جاء عام 1357هـ/1938م حتى ازدات صعود المملكة العربية السعودية مع ظهور النفط بالمنطقة الشرقية، وأسهم ذلك في ازدهار المملكة على المستوى الاقتصادي وجعلها أحد أغنى دول العالم وازداد الاستقرار واستمر البناء والتنمية.

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2021

يتساء الكثيرون عن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي لهذا العام 2021 والتي ننتظرها خلال أيام قليلة، وبحسب المادتين 127 و128 من لوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ ستكون إجازة اليوم الوطني 2021 في يوم الخميس 23 سبتمبر مع ضم إجازتي الجمعة والسبت الاعتياديتين، ثم يعود الموظفون والطلاب إلى العمل والمدارس يوم الأحد 26 سبتمبر 2021 الموافق 19/2/1443هـ.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن اليوم الوطني السعودي

شعار اليوم الوطني السعودي 2021

قامت الهيئة العامة للترفيه بالمملكة قبل أيام قليلة بإطلاق هوية اليوم الوطني الـ91 للعام الحالي 2021 والتي حملت شعار “هي لنا دار”، وهذا ضمن إطار دور هيئة الترفيه في توحيد الاحتفال باليوم الوطني لجميع الجهات الحكومية والخاصة داخل المملكة وخارجها، كما ذكرت الهيئة أن هوية اليوم الوطني 2021 قد تم استلهامها من المشروعات الضخمة التي تقيمها المملكة وهي مشاريع نيوم، وذا لاين، والبحر الأحمر، ومبادرة السعودية الخضراء، والبرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ومشروع القدية، وبرنامج تطوير الدرعية التاريخي، والقمر الصناعي شاهين سات، ومترو الرياض.[2]

شعار اليوم الوطني السعودي 2021

وفي النهاية، نكون بذلك قد عرضنا لكم بشكل موجز وشامل لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم في المملكة العربية السعودية ليصبح يومًا يحمل في طياته ذكرى أحداث لن ينساها السعوديون ولا العرب جميعهم، وتتشكل دولة لها ثقلها على المستوى الإسلامي والعالمي.

المراجع

  1. officeholidays.com , National Day in Saudi Arabia in 2021 , 12/9/2021
  2. nd.gea.gov.sa , اليوم الوطني السعودي , 12/9/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *