المرجع الموثوق للقارئ العربي

طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية

كتابة : غدير مقداد

طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية، تُعد الرياح أحد المصادر الطبيعية للطاقة المتجددة، والتي يستخدمها الإنسان في توليد الطاقة للاستفادة منها في العديد من المجالات الحياتية المختلفة، مثل تشغيل المصانع والآلات،كذلك إنارة المنازل والمنشآت، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن طاقة الرياح وكفاءتها،كذلك أنواع مصادر الطاقة المتجددة واستخدامتها المتعددة.

ما هي مصادر الطاقة المتجددة في الطبيعة

تُعرف الطاقة المتجددة بأنها عبارة عن مصادر الطاقة المستدامة، والمستمدة من الموارد الطبيعية، حيث أنها تتميز بتجددها المستمر فلا تنضب أبداً، وهناك العديد من مصادر الطاقة المتجددة، ومنها ما يلي:[1]

  • طاقة الرياح: وتعد الرياح مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من غيرها، حيث يتم توليد الطاقة من الرياح عبر مولدات كبيرة، كطواحين الرياح المستخدمة في تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية أو ميكانيكية، واستعمالها في الكثير من المجالات.
  • الطاقة الشمسية: وتتمثل الطاقة الشمسية في استخدام أشعة الشمس، لانتاج الحرارة المستخدمة في التفاعلات الكيميائية لتوليد التيار الكهربائي.
  • طاقة ظاهرتي المدّ والجزر: وهي أحد مصادر الطاقة التي تكون تحت تأثير الجاذبية بين القمر والشّمس، بالإضافة إلى دوران الأرض حول محورها، وتعتمد هذه الطريقة على مرور تّيارات المياه عبر السّدود أو التوربينات أثناء حدوث المدّ والجزر لتوليد الكهرباء، ومن ثم استعمالها في شتّى المجالات.
  • الطّاقة الكهرمائيّة: وتعتمد هذه الطاقة على الطّاقة المائيّة الكامنة في تدوير النواعير، أو التوربينات لتوليد الكهرباء، وهي من مصادر الطاقة المستدامة الصديقة للبيئة.
  • الوقود الحيويّ المستدام: وهو ذلك الوقود البديل والمستمد من بعض النّباتات كقصب السّكر، والطّحالب، والتي يتم استخدامها كبديل للوقود الأحفوري.
  • كهرباء الحرارة الأرضيّة: ويعتمد هذا النوع من مصادر الطاقة المتجددة على استخراج المياه من باطن الأرض لتغذية محطّات الطّاقة الحراريّة الأرضيّة، وذلك للقيام بتوليد الطّاقة الكهربائيّة، ولكن هذا المصدر يُعد أقل مصادر الطاقة المتجددة استخدامًا وانتشارًا.

شاهد أيضًا: إنتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض مثال على

طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية

تُعد طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية، وذلك نظراً لأن الطاقة الهوائية اقوم بإفراز كميات أقل بكثير من غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث أن طواحين الرياح تستهلك كميات أقل من الطاقة بالمقارنة مع الألواح الشمسية، فتوربينة الرياح الواحدة يمكن أن تقوم بتوليد نفس كمية الكهرباء التي تقوم بتوليدها 48704 لوحة شمسية، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الجو صافياً وليس به غيوم لتوليد الكهرباء من الشمس، وبالتالي فإن هذا الأمر نادر، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: تحصل معظم المنتجات على الطاقة من

ما استخدامات طاقة الرياح

تتميز طاقة الرياح بانخفاض تكلفتها، وسهولة استخدامها، مما شكلت عاملاً مهماً في إنجاز العديد من المهام، ومن أهم استخدامات طاقة الرياح ما يلي:

  • توليد الطاقة الكهربائية منها.
  • الاستفادة من طاقة الرياح في المصانع الكبيرة والتي تحتاج إلى طاقة كهربائية عالية.
  • تُستخدم أيضًا في النقل، إذ أنّها تُستخدم لدفع السفن والقوارب الشراعية.
  • تُستخدم طاقة الرياح في ضخ الماء، حيث يتم توجيه المضخة عن طريقها.
  • تُستخدم في بعض الأحيان كمصدر لبعض أشكال الرياضة.
  • كما تُستخدم في طحن الدقيق، والحبوب.

شاهد أيضًا: الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال حول صحة العبارة، طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية، حيث تعرفنا على على مصادر الطاقة المتجددة، كذلك استخدامات طاقة الرياح.

المراجع

  1. wikiwand.com , مصادر الطاقة المتجددة , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.