المرجع الموثوق للقارئ العربي

6 8 8 6 تسمى هذه الخاصية بخاصية العنصر المحايد التجميع الابدال التوزيع

كتابة : نبوغ صالح

6 8 8 6 تسمى هذه الخاصية بخاصية العنصر المحايد التجميع الابدال التوزيع بالتّأكيد لعمليّة الضّرب مجموعةً من الخواص التّي يمكن استغلالها في حل العديد من العمليّات الحسابيّة البسيطة وصولًا لحل المسائل الرّياضيّة المعقّدة، ونظرًا لذلك لا بد من التّعرف على هذه الخواص من خلال مقالنا التّالي عبر مموقع المرجع والذّي سنوضّح فيه إجابة السّؤال السّابق استنادًا إلى مفهوم الضّرب وخواصه.

ما هي الضرب

تُصنف عمليّة الضّرب من ضمن العمليّات الحسابيّة الأربعة الأساسيّة في الرّياضيات، وتُمثِّل حلًا مختصرًا لعمليّات جمع عناصر متكررّة ومتساويّة في القيمة، على سبيل المثال: يمكن استبدال عمليّة الجمع التّالية: 3 + 3+ 3 +3 بعملية الضّرب التّالية: 3×4.

شاهد أيضًا: ما ثمن ١٢ ورقة من أوراق الزينة، و٤ ألعاب، و٣ بالونات إذا كان سعر ورق الزينة ريالين، وسعر اللعبة ٧ ريال، وسعر البالونة ٥ ريالات؟ 

6 8 8 6 تسمى هذه الخاصية بخاصية العنصر المحايد التجميع الابدال التوزيع

6 8 8 6 تُسمّى هذه الخاصيّة بخاصيّة العنصر المحايد التّجميع الابدال التّوزيع هي أحد أشهر خواص الضّرب المعروفة. والإجابة الصّحيحة هي:[1]

  • 6 8 8 6 تسمى هذه الخاصيّة بخاصية العنصر (المحايد – التّجميع – الإبدال – التّوزيع) بالتأكيد الإجابة الصحيحة هي الإبدال.

حيث من المعرف أنّ الضّرب عمليّة تبديليّة، وذلك لأن 8×6 = 48 على اعتبار أنّ 6 + 6 + 6+ 6+ 6 + 6+ 6 + 6 = 48، وكذلك الأمر بالنسبة  48 = 6×8 على اعتبار أنّ 8 + 8+8 +8 +8 +8 = 48، وبناءً على ما سبق يكون: 8×6 = 6×8، إذًا الضّرب عمليّة تبديليّة.

شاهد أيضًا: ناتج القسمة في أبسط صورة يساوي

أهم خواص عملية الضرب

تتمتع هذه العمليّة الحسابيّة بمجموعة من الخواص المميّزة، والتّي تتمثل بما يلي:

  • الضّرب عمليّة تبديليّة، أي أن  a × b= b × a.
  • الضّرب عمليّة تجميعيّة، أي أن (a × b) × c = a × (b × c).
  • الضّرب عمليّة توزيعيّة، أي أن a × (b + c) = (a × b) + (a × c).
  • يُعد العدد واحد العنصر الحياديُّ في عمليّة الضّرب، باعتبار أنّ ناتج ضرب أي عدد بواحد هو العدد ذاته.
  • يُعتبر الصّفر العنصر الماص في عمليّة الضّرب، باعتبار أنّ ناتج ضرب أي عدد بصفر هو صفر.

شاهد أيضًا: ناتج القسمة 3/4 تقسيم 9/10

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا 6 8 8 6 تُسمّى هذه الخاصيّة بخاصيّة العنصر المحايد التّجميع الابدال التوزيع الذّي وضعنا من خلاله الإجابة الدّقيقة للسّؤال المطروح، مع الاستناد الكامل على مفهوم الضّرب والخواص الأساسيّة المُتعلّقة بهذا المفهوم.

المراجع

  1. plashlearn.com , Multiplication - Definition with Examples , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *