المرجع الموثوق للقارئ العربي

نجم كروي غازي ملتهب يشع ضوءاً وحرارة ويدور حوله عددٌ من الكواكب

نجم كروي غازي ملتهب يشع ضوءاً وحرارة ويدور حوله عددٌ من الكواكب، هناك عددًا من الكواكب التي تدور في الفضاء الخارجي، وهي إحدى المعجزات الألوهية التي خلقها الله سبحانهُ وتعالى، وقد وصل العلماء لكثير من الدراسات للعالم الخارجي، وللكرة الأرضية التي هي الكوكب الوحيد التي يصلح العيش فيها لوجود نسبة 75% من مساحتها من الماء، وسوف يتحدث موقع المرجع في هذا المقال عن الكواكب، وخصائصها، وما هو النجم الكروي الذي يشع ضوءً ويدور حوله عددٌ من الكواكب، وذكر خصائص الشمس وكم تبعد عن الكرة الأرضية.

ما هو الكوكب

الكوكب هو جرم سماوي يدور حول الشمس، ولديه كتلة كافية لجاذبيته تساعدهُ في التغلب على قوة الأجسام الثابتة، وفي المجموعة الشمسية يوجد ثمانية كواكب ومنها صخرية داخلية هي عطارد، الزهرة، الأرض، والمريخ، والكواكب الخارجية هي الكواكب الغازية العملاقة وهي المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.

والفرق الرئيسي بين الكوكب العادي والكوكب القزم هو أنواع الأجسام التي تشترك في مدارها حول الشمس، فكوكب بلوتو على سبيل المثال لم يمسح مداره من الأجسام المماثلة، بينما الأرض والمشتري ليس لهما عوالم متشابهة في الحجم، وتكون الكواكب القزمة مستديرة تبدو مثل كرة القدم المنتفخة وتدور حول الشمس.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد كواكب المجموعة الشمسية

نجم كروي غازي ملتهب يشع ضوءاً وحرارة ويدور حوله عددٌ من الكواكب

نجم كروي غازي ملتهب يصدر منه الضوء والحرارة وتدور حوله عدد من الكواكب، ويمتلك حجم كبير جدًا يميزهُ عن غيرهِ، ويحتوي على ثمانية كواكب أساسية، وتُعدُّ الشمس هي النجم المركزي للنظام الشمسي، وتضم البلازما الحرة المتشابكة مع المجال المغناطيسي، وهي أهم النجوم وأحد نجوم درب التبانة التي تحتوي على حوالي 200 مليار نجم، وتنتمي المجرة إلى مجموعة مجرات أخرى تسمى المجموعة المحلية، وهذا التعريف يعود إلى:[2]

  • الشمس.

شاهد أيضًا: ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها

خصائص الشمس

تُعدُّ الشمس النجم الوحيد الثابت الذي تدور حوله الأرض والكواكب الأخرى للنظام الشمسي، فهي الجسم المهيمن في النظام ويشكل أكثر من 99% من كتلته بالكامل، وهي مصدر وجود كمية هائلة من الطاقة، وتُعدُّ الطاقة التي نتلقاها من الشمس هي التي تملي البيئة على الأرض وهي مهمة جدًا لوجود البشرية، ومن أهم الخصائص التي تتميز بها الشمس ما يلي:[3]

  • قطر الشمس يساوي 1،390،000 كيلومتر، وما نراه عندما ننظر إلى الشمس ليس سطحًا صلبًا مضيئًا ولكنه طبقة كروية تسمى الفوتوسفير.
  • الغلاف الجوي للشمس شفافًا مما يسمح للضوء بالخروج من تحت الغلاف الضوئي.
  • تعادل الكتلة الشمسية 330.000 كتلة أرضية أو 2 × 10 30 كجم.
  • يتضح دوران الشمس من خلال البقع الشمسية التي تعبر القرص الشمسي في حوالي أسبوعين، ثم تختفي، ثم تظهر مرة أخرى عند الطرف المقابل بعد أسبوعين.
  • إجمالي انبعاث الطاقة أو اللمعان من الشمس هو 4 × 10 26 واط، وتم العثور على هذا من خلال قياس الثابت الشمسي.
  • الطيف الشمسي ليس طيفًا مثاليًا للجسم الأسود، إذ تعمل ميزات الامتصاص على تغيير الطيف بشكل كبير من شكل طيف الجسم الأسود.
  • تبعد الشمس 149600000 كيلومتر (92 مليون ميل) عن الأرض.
  • تتكون الشمس من حوالي 70% هيدروجين و 28% هيليوم و 2% من المعادن مثل الحديد.

شاهد أيضًا: ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس

بهذا القدر نصل لختام مقال نجم كروي غازي ملتهب يشع ضوءاً وحرارة ويدور حوله عددٌ من الكواكب، والذي تناول في محتواه تقديم نبذة عن الكواكب، وخصائصها، وما هو النجم الكروي الذي يشع ضوءً ويدور حوله عددٌ من الكواكب، وذكر خصائص الشمس وكم تبعد عن الكرة الأرضية، آملين في نهاية المقال أنّ تكون المعلومات المذكورة كافية ومطروحة بشكل مبسط وسهل.

المراجع

  1. solarsystem.nasa.gov , Planets , 30/10/2021
  2. archyde.com , A flaming gaseous spherical star that radiates light and heat, revolving around it a number of planets – Drama , 30/10/2021
  3. cliffsnotes.com , Properties of the Sun , 30/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *