المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية

كتابة : روان صلاح

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية فإنه خلال الفترة الزمنية الماضية، قد بدأ العلماء في استكشاف النظام الشمسي بشكل جدي، حيث إن أولى عمليات الإطلاق التي تمت في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي وحتى الوقت الحالي، قامت بإرسال المجسات والمركبات المدارية من أجل الهبوط والتعرف على الكواكب في المجموعة الشمسية، وعبر موقع المرجع سنتعرف على كم عدد الكواكب في المجموعة الشمسية.

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية

إن عدد الكواكب في المجموعة الشمسية هو ثمانية، بينما في عام 2006م تم إضافة كوكب تاسع وهو بلوتو، كما أن عدد الكواكب في المجرة يعتبر أكثر من عدد النجوم، ويجدر ذكر أن الكواكب الداخلية الصخرية تتمثل في عطارد، الزهرة، الأرض، والمريخ، في حين أن الكواكب الخارجية تعتبر العمالقة المحتوية على الغاز، هي كوكب المشتري وزحل، وأيضًا العمالقة المحتوية على الجليد أورانوس ونبتون، وبحسب دراسات عام 2006م أصبحت كواكب المجموعة الشمسية 9 كواكب.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد الكواكب التي تدور حول الشمس

كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب

إن الطريقة الأكثر انتشارًا لحساب ترتيب الكواكب تكون من خلال بعدها عن الشمس، وعن طريق اعتماد تلك الطريقة، يتم توضيح كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب كما في الآتي:[1]

كوكب عطارد

عطارد هو أصغر كوكب متواجد في المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى كونه الأقرب إلى الشمس، كما أنه من ناحية الحجم يكون أكبر من القمر والأرض، بالإضافة إلى اعتباره الكوكب الأسرع من حيث الدوران حول الشمس، فتستغرق دورته الكاملة 88 يومًا بحسب أيام الأرض.

كوكب الزهرة

يقوم الزهرة بالدوران بشكل بطيء في الاتجاه المعاكس لغالبية الكواكب في المجموعة الشمسية، كما أن سمك الغلاف الجوي يؤدي إلى حبس الحرارة في الظاهرة التي تُعرف باسم الاحتباس الحراري الجامح، مما يؤدي إلى جعله من أكثر الكواكب مرتفعة الحرارة في النظام الشمسي.

كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض هو المكان الوحيد الذي يعرفه البشر حتى وقتنا الحالي، بالإضافة إلى أن جميع الكائنات الحية تعيش عليه، كما أنه كذلك الوحيد في مجموعتنا الشمسية الذي يتضمن على مياه سائلة متواجدة على سطحه.

كوكب المريخ

يعتبر كوكب المريخ عالم من الغبار الصحاري والبارد، ولكنه أيضًا يمتلك جو جيد للغاية، حيث يوجد أدلة كافية على أن كوكب المريخ  منذ مليارات السنين كان يحتوي على رطوبة وأقل برودة من الآن، بالإضافة إلى وجود غلاف جوي سميكًا أكثر.

كوكب المشتري

يعتبر كوكب المشتري من حيث الكتلة هو ضعف غيره من الكواكب في المجموعة الشمسية، ويجدر ذكر أن البقعة الحمراء الكبيرة والمتواجدة على الكوكب الضخم هي عبارة عن عاصفة يبلغ عمرها قرون عديدة أكثر من الأرض.

كوكب زحل

إن زحل يمتلك مظهر مزين عن طريق نظام معقد ومبهر من الحلقات الجليدية، حيث إنه مميز كثيرًا من بين جميع الكواكب في النظام الشمسي، كما أن غيره من الكواكب العملاقة الأخرى تمتلك حلقات، بينما التي يمتلكها كوكب زحل تعتبر الأكثر تميزًا.

كوكب أورانوس

يقوم كوكب أورانوس بالدوران من خلال زاوية مقدارها 90 درجة تقريبًا بدايةً من مستوى مداره، حيث إن ذلك الميل المميز يؤدي إلى جعله يظهر وكأنه يدور على جانبه.

كوكب نبتون

نبتون هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية، إلى جانب أنه الأبعد من حيث المسافة عن الشمس، كما أنه مظلم ومنخفض الحرارة، بالإضافة إلى كونه مضرب نتيجة الرياح الأسرع من الصوت، ويجدر ذكر أنه الكوكب الأول المعروف عن طريق الحسابات الرياضية.

كوكب بلوتو

يُعرف كوكب بلوتو بالإنجليزية باسم (Pluto)، وهو التاسع الذي تم اكتشافه في عام 2006م، وأيضًا فهو يُسمى بالكوكب القزم، حيث إنه أصغر في الحجم من القمر، إذ أن قطره وصل إلى 2.301 كيلومتر، بالإضافة إلى إتمامه دورة كاملة حول المدار كل 248 سنة أرضية.

كم عدد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية

إن عدد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية هو خمسة كواكب، وذلك بحسب ما ذكره الاتحاد الفلكي الدولي، والذي يُعرف بأنه السلطة الرسمية المتخصصة في تسمية الأجرام السماوية و وتحديد تصنيفها، وهذه الكواكب القزمة هي كما يلي:[2]

  • بلوتو.
  • ايريس.
  • سيريس.
  • ميكماكي.
  • هاوميا.

كم عدد الكواكب في الكون

إن عدد الكواكب في الكون هو 4108 كوكب مثبت، بينما من الرائع أن علماء الفلك استطاعوا اكتشاف جميع ما يمكن رؤيته، ولكنهم يعرفون جيدًا أن التلسكوبات التي يمتلكونها ليست دقيقة أو قوية بما فيه الكفاية من أجل رؤية الكواكب الغير واضحة، فقد تكون صغيرة جدًا، أو تقع على مسافة بعيدة، حيث إنها في بعض الأحيان تكون بعيدة عن كوكب الأرض، وبالتالي يكون علماء الفلك دائمًا على يقين من وجود بعض الكواكب الغير مكتشفة.[3]

شاهد أيضًا: ما اسم اقرب نجم الى الارض

كيف يعتبر الجرم السماوي كوكبًا

إن الاكتشافات الأخيرة التي تمت بواسطة الدراسات الحديثة للأجسام الكبيرة التي يكون دورانها حول الشمس أثارت تساؤلات العلماء، وذلك حول ماذا يكون الكوكب، فقد قام الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) بإعادة النظر في الطريقة التي يتم من خلالها تصنيف الأجسام الكوكبية، حيث إنه بعد اكتشاف كوكب بلوتو في عام 2006م، قد تم إصدار قرارًا لتحديد معايير جديدة لاعتبار الجرم السماوي كوكبًا، وهذا عن طريق الخصائص الآتية:[4]

  • يكون مدار الجرم السماوي حول نجم الشمس.
  • نجد حجمه ضخمًا بما يكفي، ونتيجة ذلك أن جاذبيته تؤدي إلى جعله يتشكل على هيئة كروية.
  • يكون مداره خاليًا من أي جرم سماوي آخر.

حقائق عن المجموعة الشمسية

النظام الشمسي عبارة عن مكان غامض مع الكواكب التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى الأقمار الغامضة والظواهر الغير معروفة الخارجة عن معرفة العالم حتى أصبح من الصعب اكتشافها، لذلك يوجد دائمًا مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الجميع عن المجموعة الشمسية:[5]

  • لقد ساهم النيازك أو قطع الصخور الفضائية التي هبطت على سطح الأرض في جعل العلماء يعرفون عمر النظام الشمسي.
  • يعتقد بعض العلماء أن أحد النجوم انفجرت في وقت قريب، والذي يُعرف باسم (سوبرنوفا)، وقد يكون أدى إلى انهيار السديم الشمسي.
  • تقع الشمس على مسافة ما بين 25000 إلى 30000 سنة ضوئية من الثقب الأسود الرهيب والذي يكوّن مركز مجرة درب التبانة، وهي بمثابة مجرة حلزونية يخرج من مركزها أذرع منحنية تتكون من النجوم.
  • تحتوي الكواكب الشمسية على 8 كواكب مثبتة، بالإضافة إلى حوالي خمسة كواكب قزمة تتواجد في مدار الشمس، وتبعًا لما ذكرته وكالة ناسا، فإن السبب في ترتيب الكواكب والأجسام يعود إلى الطريقة التي تشكل بها النظام الشمسي، كما قد تستطيع المواد الصخرية تحمل حرارة الشمس المرتفعة مما أدى إلى جعل الكواكب الأربعة الأولى، وهم عطارد، الزهرة، الأرض، والمريخ ذات حجم صغير وأسطح صخرية.

ونختتم مقالنا بعد توضيح كم عدد كواكب المجموعة الشمسية، إلى جانب كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب، وعدد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية، وأيضًا كم عدد الكواكب في الكون، وكيف يعتبر الجرم السماوي كوكبًا، بالإضافة إلى حقائق عن المجموعة الشمسية.

المراجع

  1. solarsystem.nasa.gov , NASA Solar System Exploration , 23/08/2021
  2. asc-csa.gc.ca , Dwarf planets , 23/08/2021
  3. astronomy.com , How many planets are there in the universe? , 23/08/2021
  4. airandspace.si.edu , What is a Planet? , 23/08/2021
  5. space.com , 25 Weirdest Facts About the Solar System , 23/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *