المرجع الموثوق للقارئ العربي

التفكير عملية ذهنية فردية تتم بمعزل عن المحيط الخارجي

كتابة : لميس ديوب

التفكير عملية ذهنية فردية تتم بمعزل عن المحيط الخارجي ؟ ميّز الله تعالى الإنسان عن باقي الكائنات الحيّة بالعقل للقيام بالعمليات المهمة والتي يتعبر أهمها عملية التفكير، وهي عملية ذهنية فردية، تختلف من شخصٍ لآخر. باختلاف عوامل متّعدّدة منها القدرات الفكرية والعوامل الخارجية والبيئة الاجتماعية. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتعرف على معنى التفكير كما سنسلط الضوء على خصائص وميزات التفكير المنطقي.

ما هو التفكير

التّفكير هو كل ما يفعله العقل الواعي، وبذلك يشمل العمليات الإدراكية، والتذكر، والحساب الذّهني، واستحضار أحداث من الماضي وغيرها، وهو عبارة أيضًا عن حوارٍ داخلي مكثف وموسّع، والذي يسمح بدمج المعلومات التي يحلّلها الدّماغ. كما أنّه عملية المقارنة بين المعلومات المختزنة في الذّاكرة، والخبرات التي تُكتسب في اللحظة الحالية.[1]

شاهد أيضًا: من العوائق الذاتية التي تحد من قدرة الإنسان 

التفكير عملية ذهنية فردية تتم بمعزل عن المحيط الخارجي

يمكن وصف الذّاكرة بأنّها مليئة بالفراغات، ويقوم الإنسان بملئها عن طريق الحواس الخمسة سواء الرّؤية، أو الإحساس، أو الشّم، أو التذوّق أو الاستماع. ويمكن للإنسان القيام بعملية التفكير تحت أي ظرفٍ يوضع فيه، وبذلك تكون العبارة التي بدأنا فيها المقال:

  • عبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم عن التفكير الناقد

خصائص ومميزات التفكير المنطقي

من المعروف أنّ التفكير المنطقي له قدرة كبيرة على التوصل إلى نتائج عقلانية بعيدة عن العاطفة والمشاعر، كما أنّه لديه القدرة على حل المشكلات المختلفة من خلال تحليل المواقف والمعطيات المتاحة وتفسيرها ومقارنتها واختيار الأنسب والأمثل منها، بالإضافة إلى مجموعة من الخصائص نذكر منها:[2]

  • هو تفكير عملي واعي يستند على العمليات العقلية العليا، ويستدل عليه من خلال آثاره.
  • يعتمد التفكير المنطقي على إيجاد علاقات بين القضايا والظواهر التي يتم دراستها، وكذلك بين المعلومات والخبرات السابقة المختزنة في الذاكرة.
  • يبدأ التفكير المنطقي بخبراتٍ حسيّةٍ وبعدها يتطور إلى خبراتٍ تجريديةٍ، ويزداد مع نمو عقل الطفل وزيادة حصيلته المعرفية وخبراته الحياتية ونوع الأسئلة التي توجه إليه.
  • يوصف التفكير المنطقي أنّه تفكير قابل للنمو والتطور مع التقدم في العمر وبالمطالعة المستمرة.
  • هو تفكير منهجي محدد الأدوات وواضح الأساليب، ويتطور من خلال البحث عن العلاقات بين الأشياء وربطها ببعضها.
  • تتدرج مراحله وتترتب خطواته مع تقدم العمر العقلي للأطفال. ويستدل عليه من خلال آثاره المتمثلة في القدرة على حل المشكلات أو اتخاذ القرارات.
  • يعتمد على مجموعة من العمليات العقلية التي تعمل مع بعضها البعض لتحقيق الهدف المنشود.

بهذا نختم مقال اليوم الذي بدأناه بعبارة التفكير عملية ذهنية فردية تتم بمعزل عن المحيط الخارجي، وهي عبارة خاطئة، وتحدث المقال عن معنى التفكير كما سلّط الضوء على خصائص وميزات التفكير المنطقي.

المراجع

  1. psychologytoday.com , What Do We Mean by "Thinking?" , 20/02/2022
  2. thebalancecareers.com , The Importance of Logical Thinking in the Workplace , 20/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.