المرجع الموثوق للقارئ العربي

على ماذا يعتمد علماء البيئة

على ماذا يعتمد علماء البيئة ؟، حيث يُعرّف علم البيئة على أنه دراسة التفاعل بين الأنظمة البشرية والأنظمة الطبيعية بحيث تشمل الأنظمة الطبيعية الأرض والحياة. بينما تشمل الأنظمة البشرية سكّان الأرض.  ويؤدي التعقيد المتزايد للمشاكل البيئية إلى خلق الحاجة إلى علماء البيئة، لذلك سنتعرف عبر موقع المرجع على ماذا يعتمد علماء البيئة في أبحاثهم، ودراساتهم، وما هي مكونات البيئة، وأنواعها بالإضافة إلى تعريف التنافس في علم الأحياء والبيئة.

على ماذا يعتمد علماء البيئة

يحلل علماء البيئة مجموعة واسعة من المشكلات البيئية، والحلول المحتملة لها، بما في ذلك أنظمة الطاقة البديلة، ومكافحة التلوث، وإدارة الموارد الطبيعية. ويعتمد علماء البيئة في ذلك على:

  • الملاحظة.
  • إجراء التجارب.
  • تصميم النماذج باستخدام الأدوات والطرق المختلفة والمناسبة.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض

وظائف البيئة

يسمى العلم الذي يدرس وظائف ومشكلات البيئة بعلم البيئة، حيث تتمثل وظائف البيئة بما يلي [1]:

  • توفير موارد الإنتاج: توفر البيئة لنا موارد ملموسة متنوعة مثل المعادن، والمياه، والتربة حيث تعمل هذه الموارد كمدخل لتحويل الموارد الطبيعية إلى أشياء منتجة وغير منتجة تفيد الإنسان.
  • تحافظ على الحياة: فالبيئة تتكون من المكونات الحيوية التي تساعد في البقاء على قيد الحياة مثل الشمس، والتربة، والماء، والهواء. فإن غياب هذه العناصر يؤدي إلى انعدام الحياة.
  • قادرة على استيعاب النفايات: إن أنشطة الاستهلاك والإنتاج التي تقوم بها الكائنات الحية تولد النفايات، وبالتالي فإن البيئة تلعب دورًا هامًا في امتصاص هذه النفايات.
  •  تحسن نوعية الحياة: من خلال الجمال الخلّاب التي تشكله البيئة من الأنهار والمحيطات، والجبال، والصحاري.

أنواع الأنظمة البيئية

تتعدد أنواع الأنظمة البيئية اعتمادًا على المناخات وأشكال الحياة المختلفة، بحيث يمكن تقسيم الأنظمة البيئية إلى مئات وآلاف الأنظمة لكنّها جميعًا تندرج تحت الفئتين التاليتين [2]:

  • النظام البيئي المائي: ويشير إلى جميع النظم البيئية التي تقع بشكل أساسي في المسطحات المائية أو داخلها.
  • النظام البيئي الأرضي: ويشير إلى جميع النظم البيئية التي تقع على اليابسة، على الرغم من وجود المياه في هذه النظم البيئية إلا أنها قائمة على اليابسة بشكل كامل.

شاهد أيضًا: من انواع النول نول الكرسي

مكونات البيئة

تتكون البيئة بشكل أساسي من الغلاف الجوي، والغلاف المائي، والغلاف الصخري، والمحيط الحيوي. يمكن أيضًا تقسيمها إلى فئتين أساسيتين:

  • البيئة الفيزيائية: وتشمل جميع العوامل أو الظروف غير الحيوية مثل درجة الحرارة، والضوء، وهطول الأمطار، والتربة، والمعادن وما إلى ذلك.
  • البيئة الحيوية: وتشمل جميع العوامل الحيوية أو الأشكال الحية مثل النباتات، والحيوانات، والكائنات الدقيقة، والإنسان.

تعريف التنافس علم البيئة

يُعرّف التنافس في علم الأحياء والبيئة على أنه علاقة تحدث بين الكائنات الحية الموجودة في البيئة، عند انخفاض نسبة وجود مورد معين فيها كأحد عناصر الغذاء، أو أحد أساسيات المسكن. هذا يؤدي إلى تنافس هذه الكائنات من أجل الحصول على هذا العنصر المفقود. ويشتدّ هذا التنافس ويصبح أكثر قوّةً عندما تكون هذه الكائنات تنتمي إلى نفس النوع، لأنه ستحتاج في الغالب نفس المتطلّبات، على عكس كائنات الأنواع المختلفة التي قد لا تتشابه بنفس المتطلبات، وبالتالي عدم وجود تنافس فيما بينها.

نموذج بسيط يمثل كيف تنتقل الطاقة ضمن النظام البيئي

إن أبسط نموذج يمثل كيفية انتقال الطاقة ضمن النظام البيئي هي الشبكة الغذائية، وهي عبارة عن مجموعة من السلاسل الغذائية التي تتشكل بين المنتجين، والمستهلكين، والمحللين، وفيها يقوم كل كائن حي بأكل كائن آخر كما هو موضح في الصورة كي يحافظ على حياته. نميّز في الشبكة الغذائية ما يلي:

  • المنتجون: مثال النباتات اليخضورية التي تنتج الطاقة باستخدام عملية التركيب الضوئي.
  • المستهلكون: وهم الحيوانات آكلي العشب أو اللحم (حيوانات أخرى) كي تستمد منها طاقتها.
  • المحللون: وهم الكائنات التي تتغذى على بقايا الكائنات الحية كجثث الحيوانات.

نموذج بسيط يمثل كيف تنتقل الطاقة ضمن النظام البيئي

شاهد أيضًا: النموذج الذي يبين مقدار الطاقة التى تنتقل من مخلوق حي إلى اّخر هو

إلى هنا، نكون قد عرفنا على ماذا يعتمد علماء البيئة في حل المشاكل البيئية، وتحليلها. بالإضافة إلى التعرّف على مكونات النظام البيئي، وأنواعه مع ذكر نموذج بسيط يمثل انتقال الطاقة ضمن هذا النظام.

المراجع

  1. shaalaa.com , What Are the Functions of the Environment? , 05/01/2022
  2. javatpoint.com , types of ecosystem , 05/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.