المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية كاملة

اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية كاملة من أهم الإذاعات المدرسية التي لا بد من الاهتمام بها من قبل المسؤولين عن الإذاعة المدرسية، حيث من الطبيعي أن يتعرض أحد من الطلاب إلى جرح أو إصابة معينة مفاجئة أو ناتجة عن مرض سابق أثناء تواجده في المدرسة، وعلى الطلاب أن يتعلموا ما هو التصرف الصحيح في مثل هذه الظروف، وفي هذا المقال سوف يوفر لكم موقع المرجع اذاعة مدرسية متكاملة وشاملة عن الاسعافات الاولية بجميع عناصرها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ إذاعتنا، وبالصلاة على النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- نستقبل يومنا، فيا أهلًا بكم أيها الكرام، أهلًا بكم في يوم جديد مليء بالنشاط والتفاؤل والصحة، أهلًا بكم إدارة، ومعلمين، وطلابًا، وسلام الله عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أيها الكرام، دعونا نبدأ إذاعتنا المدرسية بالحمد الطيب المبارك لله تعالى الذي منحنا الصحة والعافية، ومنّ علينا بأن خلقنا في نعمة كبيرة لا تقدر بثمن، ونسأل الله تعالى لكل مريض من أصحابنا أو أهلينا الشفاء العاجل، دعونا نبدأ إذاعتنا بالرضى والقناعة، بالحب والأمنيات الخيرة لكل الناس، فكم من فاقد لنعمة الصحة لكنه ذو قلب جسور قوي، وكم من صحيح الجسم سقيم النفس لا يرضى بشيء ولا يقنع بشيء، فالحمد لله على جزيل نعمه وكثير عطائه. ولله درّ شاعر حين قال:

يقول لي الطبيب أكلت شيئاً *** وداؤك في شرابك والطعام
وما في طبّه أنّي جوادٌ *** أضرَّ بجسمه طولُ الجمام
فإنْ أمرضْ فما مرض اصطباري *** وإنْ أحممْ فما حمَّ اعتزامي

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن السواك كاملة

اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية كاملة

تتكون الإذاعة المدرسية من مجموعة من الفقرات على رأسها فقرة القرآن الكريم التي يبدأ بها الطلاب يومهم منصتين لكلام الله تعالى في كتابه العزيز وهذا بعد مقدمة بسيطة يقرأها مسؤول الإذاعة، ومن ثم فقرة الحديث النبوي الشريف، وتتوالى بعدها الفقرات المتنوعة عن موضوع الإذاعة المدرسية وفق أهميتها، وتختتم بفقرة صغيرة فيها عبرة وعظة. وفيما يأتي سوف نزودكم بمجموعة فقرات اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية كاملة يمكنكم الاستعانة بها:

فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: ” وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”. صدق الله العظيم، فدعونا نستمع لتلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله تعالى (فلان)

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ * الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”. صدق الله العظيم.
  • “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا * وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ ۖ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا * قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلًا”. صدق الله العظيم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن حسن الظن بالله

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

ما كان رسولنا الكريم ينطق عن الهوى، بل كان فعله وقوله وتقريره تشريعًا أوحي إليه به من الله تعالى، فجاء ليبلغنا به، فهو المعلم والنبيّ الهادي، ألا صلى الله عليك يا أيها النبيّ الكريم وسلّم تسليمًا كثيرًا، وإنا نشهد أنك قد أبلغت الرسالة وأديت الأمانة. والآن مع فقرة الحديث النبوي الشريف والطالب (فلان):

  • عن عائشة رضي الله عنها: أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى الإنْسَانُ الشَّيْءَ منه، أَوْ كَانَتْ به قَرْحَةٌ، أَوْ جُرْحٌ، قالَ: النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بإصْبَعِهِ هَكَذَا، وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بالأرْضِ، ثُمَّ رَفَعَهَا باسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا. قالَ ابنُ أَبِي شيبَةَ: يُشْفَى وقالَ زُهَيْرٌ لِيُشْفَى سَقِيمُنَا.
  • عن عائشة رضي الله عنها: كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ بَعْضَهُمْ، يَمْسَحُهُ بيَمِينِهِ: “أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الرياضة كاملة

فقرة تعريف الاسعافات الاولية للاذاعة المدرسية

والآن دعونا نستمع إلى فقرة تعريفية بالإسعافات الأولية يقرأها علينا الطالب (فلان):

عندما تقدم الرعاية الطبية الأساسية لشخص يعاني من إصابة أو مرض مفاجئ، فإن ذلك يُعرف باسم الإسعافات الأولية؛ ففي بعض الحالات، تكون الإسعافات الأولية هي عبارة عن الدعم الأولي المقدم إلى شخص ما في منتصف حالة طبية طارئة، فقد يساعده هذا الدعم على البقاء على قيد الحياة حتى تصل المساعدة الطبية إليه، وفي حالات أخرى، تكون الإسعافات الأولية عبارة عن رعاية صحية مقدمة لشخص مصاب بإصابة طفيفة، وعلى سبيل المثال؛ غالبًا ما تكون الإسعافات الأولية لعلاج الحروق الطفيفة والجروح ولسعات الحشرات.

فقرة عن أهمية الإسعافات الأولية للاذاعة المدرسية

والآن مع فقرة عن أهمية الإسعافات الأولية، والطالب (فلان):

الإسعافات الأولية أداة مهمة في الاستجابة السريعة للحوادث لضمان إمكانية التعامل مع الإصابات بكفاءة وسرعة قبل وصول أخصائي طبي مدرب لتقديم علاج أكثر تخصصًا. تعتبر الإسعافات الأولية في المدارس مفيدة بشكل خاص لأن الأطفال غالبًا ما يتعرضون لحوادث قد تحتاج إلى رعاية سريعة لمنع تصاعد الأمور. سواء كانت إصابة طفيفة أو شيء أكثر خطورة مثل الكسر، حيث إن منع حدوث المزيد من المضاعفات أمر بالغ الأهمية. سيساعد ضمان وجود مسعفين أوليين مدربين داخل المدرسة على أن تكون المدرسة بيئة أكثر أمانًا للجميع.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الامن والامان كاملة

فقرة عن اهداف الاسعافات الاولية

هناك مجموعة من الأهداف التي يتم تدريب الطلاب في المدرسة على الاسعافات الأولية من أجل تحقيقها وهي تتمثل في مجموعة من النقاط يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • الاستجابة السريعة: بعض الحوادث لا تتطلب أي علاج احترافي إن لم تتفاقم الإصابات، فإن الاستجابة السريعة من الإسعافات الأولية ستمنع الأمور من التدهور وتوفر الرعاية اللازمة.
  • طمأنة الأطفال: من الطبيعي أن ينزعج الأطفال عند تعرضهم للإصابة، لذا فإن طمأنتهم في أسرع وقت ممكن سيساعدهم على تهدئتهم وتجعلهم يشعرون بالتحسن.
  • إنقاذ الأرواح: عندما يتعلق الأمر بالإصابات الأكثر خطورة، توفر الإسعافات الأولية دورًا أساسيًا في منع إصابة المصاب من التفاقم وتساعد على استقرار حالتهم قبل وصول المساعدة المتخصصة؛ حيث يلعب الإنعاش القلبي الرئوي دورًا أساسيًا في التدريب على الإسعافات الأولية والتطبيق السريع أمر بالغ الأهمية.
  • شعور أكبر بالأمان: الحصول على تدريب على الإسعافات الأولية يساعد على الشعور بالأمان والثقة عند التعامل مع حالات الطوارئ، ومن المزايا الإضافية لذلك أن الأشخاص من حولك، سواء أكانوا طلابًا أم مدرسين وموظفين آخرين، سيشعرون أيضًا بمزيد من الطمأنينة لعلمهم بوجود أشخاص مدربين في الموقع.

فقرة معلومات هامة عن الاسعافات الاولية

والآن يلقي علينا الطالب (فلان) مجموعة من المعلومات الهامة عن الإسعافات الأولية

تقول الخرافة: ضع رأسك للوراء عندما يكون لديك نزيف في الأنف، ولكن الحقيقة أنه عليك ألا ترجع رأسك للوراء! بحيث يمكن أن يتدفق الدم إلى حلقك وربما إلى معدتك، مما قد يسبب الغثيان والقيء؛ بدلًا من ذلك، قم بإمالة رأسك للأمام واقرص أنفك مباشرة من فتحتي أنفك، وليس أعلى. أمسك أنفك لمدة 10 دقائق كاملة قبل التحقق لمعرفة ما إذا كان النزيف قد توقف. إذا استمر النزيف لفترة أطول أو إذا كان النزيف ناتجًا عن إصابة توجّه إلى قسم الطوارئ.

وهناك خرافة أخرى تقول: ساعد في تهدئة وعلاج الحروق عن طريق وضع الزبدة، وفي الحقيقة يمكن للزبدة أن تجعل الحرق أسوأ وتجعل العلاج من قبل الطبيب أكثر صعوبة.فالزبدة مادة غير معقمة ووضعها على منطقة شديدة الحساسية يجعلها معرضة بشدة للعدوى. بدلًا من ذلك يمكن علاج حروق الدرجة الأولى في المنزل باستخدام الماء البارد وليس البارد. ضع الحرق تحت الماء الجاري لمدة 10 دقائق تقريبًا أو حتى يخفف الألم. أما الحروق الشديدة، وهي الحروق من الدرجة الثانية والثالثة التي تظهر تقرحات وتورم وألم شديد يجب أن يعالجها الطبيب.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية مميزة

فقرة هل تعلم عن الإسعافات الأولية

سبحان الله تعالى الذي علمّ الإنسان من علمه والواسع، وعلى الرغم من كل العلم والمعارف التي اكتسبها فإنه لم يؤت من العلم إلا النزر القليل. دعونا الآن نستمع إلى الطالب (فلان) وفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الحرارة قد تؤدي إلى تفاقم التهاب الإصابة.
  • هل تعلم أنه في حالة التواء الكاحل، ضع شيئًا باردًا لمدة 10 دقائق كاملة ثم استمر في وضعه حسب الحاجة.
  • هل تعلم أن انسداد مجرى الهواء قد يقتل شخص ما في غضون ثلاث إلى أربع دقائق، ولكن قد يستغرق وصول سيارة الإسعاف أكثر من ثماني دقائق. لذا فإن إجراءً بسيطًا مثل فتح مجرى الهواء يمكن أن ينقذ حياته أثناء انتظار وصول المساعدة الطارئة.
  • هل تعلم أن آلاف الأشخاص يموتون كل عام في حالات كان من الممكن أن تحدث فيها الإسعافات الأولية فرقًا.
  • هل تعلم أن تاريخ استخدام الإنعاش القلبي الرئوي يعود إلى عام 1740، ولكن حتى اليوم، لا يعرف الكثير من الأفراد كيفية إجرائه.
  • هل تعلم أن الإنعاش القلبي الرئوي يمكن أن ينقذ الأرواح، إذا تم إعطاؤه بشكل صحيح وفوري لضحايا السكتة القلبية المفاجئة.
  • هل تعلم أن هناك دراسة استقصائية تقول أنه في حالة اختناق الطفل ، فإن 53٪ من الآباء سيحاولون إخراج الشيء باستخدام أصابعهم؛ لكن وضع الأصابع في الحلق يمكن أن يسبب الضرر!

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام كاملة

اسئلة عن الاسعافات الاولية للاذاعة المدرسية

والآن دعونا نجيب عن الأسئلة التي يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • السؤال: كيف يمكنني أن أكون واثقًا من أنني أفعل الشيء الصحيح؟
    الإجابة: سيتوافق مستوى ثقتك مع مستوى تدريبك، فالإسعافات الأولية عبارة عن مهارة جسدية، من المهم جدًا ممارستها، وهذا هو السبب في أننا نقضي غالبية دورات الإسعافات الأولية في ممارسة مهارة عملية أو سيناريوهات طوارئ واقعية.
  • السؤال: ماذا لو لم يكن لديك حقيبة إسعافات أولية في مكان الحادث؟
    الإجابة: يعد عدم وجود مجموعة إسعافات أولية في متناول اليد في حالات الطوارئ أمرًا شائعًا جدًا. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك استخدامها اعتمادًا على حالة الطوارئ، عليك أن تتدرب عليها.
  • السؤال: ما هو معدل نجاح الإنعاش القلبي الرئوي؟
    الإجابة: إن الإنعاش القلبي الرئوي، خاصة إذا تم إجراؤه فورًا بعد السكتة القلبية، يمكن أن يضاعف أو يضاعف فرصة الشخص للبقاء على قيد الحياة.
  • السؤال: ما هو رقم الإسعاف في المملكة العربية السعودية؟
    الإجابة: رقم الإسعاف هو 997، ورقم الدفاع المدني 998.

فقرة الشعر للاذاعة المدرسية

كان الشعراء عبر العصور وما زالوا من أفصح منطقًا، وأقدرهم على تنميق الكلمات وترتيبها وفق نمط مقفىً، ليصح إنشادها على وزن من الأوزان الشعرية، ولم يترك الشعراء موضوعًا لم يكتبوا فيه، وأما عن المرض فقد كتبت العديد من القصائد الشعرية، وسوف يقرأ علينا الطالب (فلان) فيما يأتي واحدة من أجملها:

يا رحيماً بالمؤمنين إذا ما *** ذهلت عن أبنائها الرحماء
يا إلهي وأنت نِعْمَ اللّجاءُ *** عَافِنَا واشفِنا فمنك الشّفاءُ
ضاق أَمْرُ الورى وأنت الْمُرَجَّى *** وسطا ذا الوبا وعَزَّ الدّواء
والكتاب العزيز بشّر باليُسْ ** رَيْنِ في عسرنا ومنك الوفاء
وكَفَانَا سَيَجْعَلُ اللُّه يُسْراً *** بعد عُسْرٍ والوعد منك لقاء
فَجَدِيرٌ أن يأتِيَ اليُسْرُ فَوْراً *** وحقيقٌ أن تذهب البأساء
وصَلاَةُ الإلاه ثمّ سلامٌ *** للإمام الذي به الاقتداء
أحمدَ المصطفى الشّفيعِ *** إذا ما قال كل نَفْسِي وإنّي براء

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الشراكة المجتمعية كاملة

فقرة الدعاء فى الاذاعة المدرسية

يقترب المسلم من الله سبحانه وتعالى من خلال الإكثار من الدعاء والذكر، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن ندعوها في كل ما نريده من خيري الدنيا والآخرة ووعدنا بالإجابة، والآن مع فقرة الدعاء والطالب (فلان):

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا، اللهم من كان يشكو من عبادك المسلمين ألمًا فارحم ضعفه وقلة حيلته، وقوه يا الله واسنده بقوتك يا ذا العزة والإكرام، يا قوي يا متعال، اللهم اشف مرضانا شفاءً عاجلًا، شفاءً لا يغادر سقمًا. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشف كل مريض شفاءً من عنده، وأن يرزق مرضى المسلمين الصحة والعافية. والحمد لله والصلاة على سيدنا محمد.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية

والآن دعونا نودعكم على أمل اللقاء، فقد انتهى ما قدمناه من اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية لهذا اليوم، وقد تناولنا الحديث فيها عن هذا الموضوع لأنه غاية في الأهمية، فهو إنما يعنى بحفظ النفوس من أن يصيبها أي مكروه، وهي من الأمور التي يجب علينا أن نتكاتف ونتعاون في تعلمها ونشر الوعي بأهميتها في حياتنا للحفاظ على حياة الآخرين. والآن نترككم في أمان الله ورعايته، آملين من المولى عزّ وجل أن يمنّ علينا باللقاء غدًا في نفس الموعد إن شاء الله.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد زودناكم فيه بفقرات اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية كاملة بما فيها المقدمة والخاتمة؛ بحيث يمكنكم الاستعانة بها عند تقديم الإذاعة المدرسية الخاصة بصفكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *