المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني بالفقرات

أجمل اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني بالفقرات هي أحد الأمور الأساسيّة التي يجري الحَديث عنها بالتّزامن مع قرب تلك المُناسبة الوطنيّة التي تحمل الفرحة والسعادة لعُموم المُواطنين في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيث تحتفل البلاد بتلك الذّكرى الوطنيّة بعدد واسع من صور الاحتفال ويتم تبادل التّهاني والتَّبريكات، وعبر موقع المرجع يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على اذاعة مدرسية كاملة عن يوم الجلوس الاردني في سياق مَقالنا الجاري لعام 2022، وقصيدة عن عيد الجلوس الملكي الأردني.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني 

بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، فقد قدّر الله للناس الانتماء إلى أوطان، وزرع في قلوبهم تلك الغريزة التي تَربطهم بالوَطن وتجمعهم به، فها نحن اليوم على شفى ساعات من المُناسبة الوطنيّة السّعيدة التي وضعت البلاد على سكّة التّطوير والتّحديث، وكانت النّواة الأولى لولادة البلاد المستقرّة والآمنة بعد فترة طويلة من التّقلّبات، فكان لجلوس الملك عبد الله بن الحسين على عرش حكم البلاد الدّور الإيجابي الذي ساهم في رسم ملامح السّلم الأهلي والاستقرار لمملكتنا الأردنية الهاشميّة، وانطلاقًا من ذلك نسرد لكم فقرات الإذاعة المدرسيّة التي تتحدّث عن تلك المناسبة ،فكونوا معنا.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني 

شاهد أيضًا: كلمة عن عيد الجلوس الملكي الاردني 2022 جاهزة للطباعة

اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني بالفقرات

تحتفي الإذاعة المدرسيّة الصّباحيّة بمناسبة عيد الجلوس الأردني وتُشارك في تلك الفعالية الوطنيّة المهمّة، عبر باقة من الفقرات التي تزيد من بهجة المناسبة، وفي ذلك نترككم مع باقة من الفقرات بإعداد الزّملاء الطّلاب، فكونوا معنا:

فقرة القرآن الكريم 

إنّ خير ما نبدأ به فقرات الإذاعة المدرسيّة هو الآيات المُباركة من كتاب الله تعالى، والتي قام على إعدادها الطّالب الخلوق (اسم الطّالب) فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة مع الشّكر:

  • إنّ طاعة الله وطاعة الرسول وأولياء الأمر هي إحدى الأمور التي نصّت عليها آيات الله، بالاستناد على قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا”[1].
  • إنّ طاعة الله والرّسول وأولياء الأمر، أحد سُبل تحقيق الأمن والأمان، بالاستناد على الآيات القرآنية الآتية: “وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا”[2].

فقرة الحديث النبوي 

بعد آيات الله تعالى، ينتقل بنا الزّميل الطّالب (اسم الطّالب) إلى فقرة الأحاديث النبويّة التي تتناول فضل السّمع الطّاعة على المُسلم، وأهمية تلك الفكرة، فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة:

  • إنّ السّمع والطّاعة هي أحد الحقوق الواجبة على المُسلم، بالاستناد على الحديث النبوي الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنه وأرضاه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فقال: “- السمعُ والطاعةُ حقٌّ على المرْءِ فيما أحَبَّ أوْ كرِهَ ما لمْ يُؤْمَرْ بِمعصيةٍ، فإذا أُمِرَ بمعصيةٍ فلا سمْعَ عليه ولا طاعةَ”[3].
  • إنّ طاعة ولي الامر الحاكم بما يُرضي الله هي من الأمور الواجبة التي لا يجب الخروج عنها، بالاستناد على حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي جاء فيه: “طَاعَةُ الإِمَامِ حَقٌّ عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ مَا لَمْ يَأْمُرْ بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ، فَإِذَا أَمَرَ بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلا طَاعَةَ لَهُ”[4].
  • سخّر الله الأمراء والملوك ليحكموا بأمره تعالى، فيقوّم الله بهم شأن العامة، بالاستناد على حديث عباده بن الصامت، الذي جاء فيه عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-:”سَيَلِي أُمُورَكُمْ مِنْ بَعْدِي رِجَالٌ يُعَرِّفُونَكُمْ مَا تُنْكِرُونَ، وَيُنَكِّرُونَكُمْ مَا تَعْرِفُونَ، فَلَا طَاعَةَ لِمَنْ عَصَى اللَّهَ تَعَالَى، فَلَا تَعْتَلُّوا بِرَبِّكُمْ”[5].

شاهد أيضًا: تاريخ عيد الجلوس الملكي الاردني 2022

فقرة كلمة عن عيد الجلوس

بعد ما سمعنا من الآيات والأحاديث النبويّة الشريفة، نستمع برفقتكم إلى الكلمة التَّمهيدية التي قامت على إعدادها الزّميلة الطّالبة (اسم الطّالبة) فلتتفضّل إلى منصّة الإذاعة مع جزيل الشّكر:

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، فقد شدّد رسولنا المُصطفى على أهميّة الاجتماع في الرّأي والاجتماع تحت سلطة الحق، فلا تكون الأمّة مفرّقة، بل تسعى إلى التّنظيم بكلّ ما فيها، وها نحن في هذا اليوم نحتفل بذكرى اليوم الذي تولّى به الملك عبد الله بن الحسين مَقاليد الحكم في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، والتي كانت مع يوم التاسع عشر من حزيران للعام 1999 للميلاد، ليقوم على تنظيم أمور العامّة، ويضع البلاد على سكّة التّطوير والتّحديث، وعلى الرّغم من قلّة الموارد والثّروات في بلادنا إلّا أنّها حاضرة عالميًا في كافّة الأصعدة السياسيّة والاقتصاديّة، فما علينا سوى التمسّك برسالة عيد الجلوس ورسالة أعيادنا الوطنيّة لنزيد من انتمائنا للبلاد ،ونزيد من العمل تحت سلطة الضّمير والأمانة لنصل بالمملكة إلى المكانة التي تليق بها، شاكرين لله على نعمة الأمن والأمان، حامدين له على نعمة الإسلام، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: ما هي رتبة الملكة رانيا العبدالله

فقرة هل تعلم عن عيد الجلوس

تُعتبر من الفقرات الأساسية التي يتم تناولها بكثير من الاهتمام في تلك المناسبة الوطنيّة، وقد جاءت بعدد من المعلومات المهمّة نستمع إليها بصوت الزّميلة الطّالبة (اسم الطّالبة) مع جزيل الشّكر:

  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ مناسبة عيد الجلوس هي إحدى المناسبات الرّسميّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتوافق تاريخ التاسع عشر من حزيران لكلّ عام ميلادي.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ الذّكرى الأولى لعيد الجلوس كانت في التاسع عشر من حزيران للعام 1999 ميلادي.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ مناسبة عيد الجلوس كانت الخطوة الأولى لتثبيت مؤسّسات الدّولة الأردنيّة والخطوة الأولى في تمتين علاقاتها مع مختلف الدّول العربيّة والإسلاميّة.
  • هل تعلم أنّ مناسبة عيد الجلوس الأردني هي الأساس في إنشاء مؤسسات الديمقراطية في الأردن، حيث سعى الملك عبد الله بن الحسين إلى مُشاركة المُواطن الأردني في صنع القرار، عبر سلسلة من التشريعات.

فقرة شعر عن عيد الجلوس

ننتقل بكم مع فقرة الشّعر العربي عن تلك المناسبة الوطنيّة المهمّة، التي جاءت في عدد واسع من القصائد، حيث قام على إعدادها الزّميل الطّالب (اسم الطّالب) فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة مع جزيل الشّكر:

هذا الإمامُ وهذا الركنُ والحجرُ *** والأرضُ تشهدُ والتاريخُ والبشرُ
هذا ابنُ حيْدرَ والأنساب تعرفه *** من آل هاشم سيْفٌ سلّهُ القدَرُ
الحِلمُ والعلمُ في جنبيْه قد كمُلا *** قلبٌ وعقلٌ هما كفّاه والبصرُ
يصافحُ المجدَ في عزّ يطاوله *** وينحني الجذعُ حتى يُقطف الثمرُ
فاقَ الملوكَ وأهلَ الأرض قاطبةً *** قطب الجمال مهيبٌ أيها القمرُ
إنْ كانت الناسُ بالأنساب تفتخرُ *** فآية الفخر مَنْ بالمجد يأْتزرُ
إذا تكلّم أغضى دونه البصرُ *** ويخجلُ البدرُ منه حين ينتشرُ
سِرْ يا ابن هاشمَ واسكب في الرؤى *** واصدع بأمرٍ فهذا الصبح ينتظرُ

شاهد أيضًا: كم عدد رؤوس نجمة العلم الأردني

فقرة عبارات عن عيد الجلوس الاردني

وهي من الفقرات الأساسيّة التي تتناول مُناسبة عيد الجلوس بكثير من مشاعر الانتماء الوطني الجميلة، التي تطيب بها الدّنيا، وجاءت في عدد من العِبارات، أبرزها:

  • يا مرحبًا بالمُناسبة التي حملتَ لنا أطيب الذّكريات، يا مرحبًا باستقرار الوطن الجميل الذي يطيب لنا أن نفتخر به يومًا بعد آخر، دمتَ في رعاية الله يا جلالة الملك عبد الله بن الحسين.
  • إنّ فرحة عيد الجلوس الملكي الأردني هي الفرحة التي تًيب قلب كلّ مُواطن أردني أينما حلّت خُطاه، فهي بصمة الخير الجميلة التي فاضت معها ملامح التّطور والعُمران في بلادنا.
  • ثلاثة وعشرون عام ونحن على العهد مع جلالة الملك عبد الله بن الحسين، نسأل الله تعالى أن يُبارك لنا في تلك الملامح الجميلة التي نفتخر بها ونرفع القامات حُبًا لها.
  • إنّ مُناسبة عيد الجلوس هي مناسبة الوطن السّعيد، هي تلك اللحظات التاريخيّة التي نعود بها في ذاكرة الوطن إلى بداية النّهضة والعُمران، فنرفع القبّعات شُكرًا لجلالة الملك.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني 

مع فقرة العبارات الوطنيّة نصل معكم إلى نهاية فقرات الإذاعة المدرسيّة الصباحيّة التي تناولنا بها إحدى مناسبات الوطن العظيمة، تلك التي تولّى بها ملكنا المفدّى عبد الله بن الحسين مقاليد حكم البلاد، ليضع المملكة الأردنيّة الهاشمية على سكّة النّجاح والتّطوير، وليصنع منها وطنًا عزيزًا يليق بساكنيه وبسمعة أبناءه ،فكانت مملكتنا ولا تزال عنوانًا للشهامة، وهي المكان الآمن لكلِّ من داقت بهم سُبل الحياة، فانتقلنا مع فقرات الإذاعة في الحديث حولَ آيات القرآن والأحاديث النبويّة والشّعر وغيرها من المعلومات المهمّة، شاكرين لكم حُسن الاستمتاع، زملاءً ومعلّمين، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: تاريخ عيد الاستقلال الأردني 

اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني doc

إنّ يوم الجلوس لا ينضوي على تاريخ عابر وحسب، بل هو مناسبة وطنيّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة تستقبلها الجُموع بالفَرحة والسّرور، وتزيد بها مشاعر الانتماء الوطني وتتجدّد بها عبارات الولاء لبناء مجد الوطن خلف قيادته الحكيمة، ويُمكن تحميل فقرات الإذاعة الصّباحيّة بصيغة doc بشكل مُباشر “من هنا“.

اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني pdf

تزيد تلك المناسبات الوطنيّة من ارتباط الإنسان الأردني بوطنه وبلاده التي تستحقّ تلك المشاعر الإيجابيّة، فيتم الاحتفاء بمناسبة عيد الجلوس بعدد واسع من النوافذ المهمّة، وتحتفل الاذاعة المدرسيّة بتلك المناسبة حيث يستطيع المتابع أن يقوم على تحميل فقرات اذاعة كاملة عن يوم الجلوس بصيغة pdf “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ اذاعة مدرسية عن يوم الجلوس الاردني بالفقرات وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف المُتابع على فقرة شعر عن عيد الجلوس وفقرة هل تعلم عن عيد الجلوس لنختم أخيرًا مع إمكانيّة تحميل اذاعة مدرسية عن عيد الجلوس بصيغة ملف pdf و doc.

المراجع

  1. سورة النساء , الآية 59
  2. سورة النساء , الآية 83
  3. صحيح الجامع , الألباني، عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم : 3693 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (2955 )، ومسلم (1839)
  4. صحيح الجامع , الألباني، عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم : 3693 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (2955 )، ومسلم (1839)
  5. صحيح الجامع , الألباني، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 3907 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.