المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة في التعليم العام

كتابة : دانا تيسير

اذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة في التعليم العام من الإذاعات التي ينبغي على مسؤولي الإذاعة المدرسية ألا يغفلوا عنها، وأن يولوها عناية خاصة، لا سيما أن التعليم له دور كبير في رقي الأمم وشعوب العالم، ويجب أن نرسخ دعائمه بما يضمن مسيرته في الطريق الصحيح الذي من شأنه أن يعلي الكلمة ويرفع شأن الأمم. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف ندرج لكم اذاعة كاملة عن الجودة الشاملة في التعليم العام يمكنكم الاستفادة بما فيها من فقرات قيمة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة في التعليم العام

مع زقزقة العصافير، وتفتح الأزهار، وترنم الفراشات في البساتين البهية، نرحب بمدير مدرستنا الحبيبة، وبكم أيها المعلمين الأفاضل، وبالطلاب الكرام، فأهلًا وسهلًا بكم اليوم وكل يوم في رحاب مدرستنا العزيزة.

إن العالم هذه الأيام يتعرض إلى ثورة متسارعة في العملية التعليمية، فقد تنوعت أشكال التعليم وتعددت مجالاته، وصار التعليم فنّ لا بد من إتقانه لمن قر خوض غماره، حتى يواكب هذه النهضة المتسارعة. ومؤخرًا ظهر مفهوم الجودة الشاملة في التعليم، وعلى الرغم من أن مفهوم الجودة نفسه يعد مفهومًا قديمًا بعض الشيء، إلا أن المصطلح المتكامل هو ما يعد مصطلحًا حديثًا علينا تفكيكه والتفكر في معناه الذي يؤدي وظيفته الصحيحة في تحسين العملية التعليمية، خاصة إن علمنا أن تعزيز هذا المبدأ في حياتنا يمكن أن يكون بطريقة بسيطة من خلال التنويع في الأساليب وطرق تطوير التعليم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الرياضة كاملة

اذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة في التعليم العام

تتكون الإذاعة المدرسية عادة من مجموعة من الفقرات المهمة بما فيها فقرة المقدمة التي يتم من خلالها الترحيب بالطلاب والمعلمين والإدارة، والخاتمة، وفقرة القرآن الكريم والحديث الشريف، ونحن في هذا المقال سوف نزودكم بكل الفقرات المهمة لموضوع الجودة الشاملة في التعليم العام، وأنتم يمكنكم الاستفادة منها في إذاعتكم المدرسية، مع التنبيه إلى أنه يكتفى عادة بمقطع واحد من القرآن الكريم، وحديث شريف واحد، لكننا زودناكم بأكثر من مقطع لتختاروا من بينها.

فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية

ما أجمل الصباح معكم عندما يبدأ بآيات من كتاب الله تعالى، نبدأه بالبركة والخير، نبدأه بنفوس آمنة مطمئنة، تعمل وتسعى من أجل تحقيق الهدف من وجودها على هذه الأرض، وهي العمارة والاستخلاف الذي يعززه العلم، والآن دعونا نستمع إلى تلاوة عطرة من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ * قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ”. [1] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ* أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”. [2] صدق الله العظيم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم الجودة العالمي

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

سبحان الله تعالى الذي أرسل لنا نبيًا هاديًا يرشدنا إلى طريق مستقيم، طريق الهداية والتقوى وصلاح الدنيا والآخرة، فهديه كله خير وسنة لنا نطبقها لننال الأجر الكبير من الله ذي المنة. والآن دعونا نستمع إلى الحديث الشريف الذي انتقيناه لكم من بستان النبوة يقرأه علينا الطالب (فلان):

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “نضَّر اللهُ امرءًا سمع منا حديثًا فبلَّغَه ، فرُبَّ حاملُ فقهٍ ليس بفقيهٍ ، ورُبَّ حاملُ فقهٍ إلى من هو أفقهُ منه”. [3]
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم”إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.” [4]

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن مدرستي مسؤوليتي

فقرة مفهوم الجودة الشاملة في التعليم

تعرف الجودة في العملية التعليمية بأنها الترجمة الشاملة لاحتياجات وتوقعات كل من يستفيد من العملية التعليمية، وهي فلسفة إسلامية شاملة تنعكس بمفهومها على العمل في المدارس والمؤسسات التعليمية والتربوية، بجميع أحوالها ومستوياتها، فهي تحدد أسلوبًا للممارسة الإدارية يهدف للوصول إلى تحسين التعليم وتطوير مخرجاته على أساس أهداف واضحة، وقيم أخلاقية، تعمل على تحسين التعليم بشكل عام، وترشيد استهلاك الموارد البشرية وغير البشرية، والوقت والجهد المبذولين بما يضمن رضا الله سبحانه وتعالى، ومن ثم كل من يشارك في العملية التعليمة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي

فقرة هل تعلم عن الجودة الشاملة في التعليم العام

سبحان الله الذي آتى الإنسان العلوم بعد أن لم يكن يدري شيء، ومنحه مناهج ومبادئ من خلال الدستور الخالد المتمثل بالكتاب العزيز لو بنى حياته عليها لاستقامت، والآن يسرد علينا الطالب (فلان) مجموعة من المعلومات ضمن فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن مفهوم الجودة الشاملة في التعليم منطلق من أن طلب العلم فريضة على كل مسلم.
  • هل تعلم لأن الطالب في العملية التعليمية هو الفرد المستفيد من خدمات المدرسة، التي تعمل على تنميته.
  • هل تعلم أنه لا بد لتحقيق الجودة الشاملة في المدارس من توفير كل المتطلبات.
  • هل تعلم أن تحقيق الجودة الشاملة يتطلب وقت طويل.
  • هل تعلم تعلم أن مبادئ الجودة التي اتفق عليها كل من وضع مفهومًا للجودة الشاملة تعد مبادئ أساسية من مبادئ الإسلام.
  • هل تعلم أن مفهوم الجودة الشاملة يعتمد على أن تكون العملية التعليمية مبنية على الإحسان وإتقان العمل والدقة فيه.

فقرة عن تطبيقات الجودة الشاملة في المدارس

والآن مع فقرة عن تطبيقات الجودة الشاملة في المدارس يقرأها علينا الطالب (فلان):

يمكن دعم جودة العملية التعليمية من خلال مجموعة تطبيقات الجودة الشاملة في المدارس التي سوف نذكر لكم بعضًا منها الآن:

  • توفير الإجراءات اللازمة لضمان درجة ثبات عالية في طريقة جمع البيانات.
  • توفير قاعدة معلوماتية يسهل استخدامها من قبل المعلمين والإداريين.
  • التواصل مع أهالي الطلبة للتأكد من سير العملية التعليمية في المنزل والمدرسة بطريقة سليمة.
  • دراسة بيانات الطلبة بشكل جاد من أجل التأكد من تحديد الأولويات.
  • إنجاز المهمات بشكل سليم من أول مرة.
  • عمل امتحانات لتقييم الطلبة قبل البدء بالدراسة، وبشكل دوري من أجل تحديد نقاط ضعف الطلبة.
  • متابعة الدراسات التربوية والتعليمية الحديثة.
  • استخدام آليات التعليم الحديثة مثل العروض التقديمية، وطلب الواجبات عن طريق المجموعات الطلابية.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الشراكة المجتمعية كاملة

فقرة عن معايير الجودة الشاملة في التعليم

الآن مع فقرة عن معايير الجودة الشاملة في التعليم والطالب (فلان):

هناك مجموعة من المحددات والمعايير خاصة بمفهوم الجودة الشاملة في التعليم، وتتلخص هذه المعايير في مجموعة من النقاط نسرد لكم بعضًا منها:

  • التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد الذي يهدف إلى إحداث تغيير وتطويرمستمر.
  • تحقيق الرضا العام لكل العناصر في العملية التعليمية.
  • إيصال التغذية الراجعة للجهات المختصة وبشكل مستمر.
  • الاهتمام بالتدريب الدائم للمعلمين والإداريين في المدرسة.
  • الدعم الكامل من إدارات المؤسسات التعليمية لآليات الجودة الشاملة.
  • تحديد المهمات لكل عنصر من عناصر المؤسسات التعليمية.
  • التحسين المستمر لآليات وأساليب الجودة من خلال تحسين المعارف والأساليب.

فقرة الدعاء للاذاعة المدرسية

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن ندعوه وأن نلح عليه بالسؤال والدعاء ووعدنا بإجابة الدعوات، لهذا على المسلم أن يبتهل ويتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لعله يجيب إن شاء الله، والآن مع فقرة الدعاء والطالب (فلان):

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إنا نسألك العلم النافع الذي ينفعنا في دنيانا وآخرتنا، اللهم اللهم اغننا بالعلم، وزينا بالحلم، وأكرمنا بالتقوى، وجملنا بالعافية، اللهم إنا نسألك الخير والصلاح في أمرنا كله، اللهم انفعنا بما تعلمنا وانفع بنا الأمة الإسلامية. اللهم اجعلنا سندًا وعونًا لعائلاتنا ومجتمعاتنا، اللهم اجعلنا نورًا يمشي على الأرض بعلمك الذي آتيتنا إياه، اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا، اللهم احم هذه الأمة واجعل لها سبيلًا مستقيمًا للرشاد تمشي فيه على وعي وبصير. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة في التعليم العام

ها قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، فكل أمر من أمور الدنيا لا بد له من نهاية، ونحن اليوم قد أنهينا معكم الفقرات التي أعددناها لكم بعناية، آملين أن تكون قد نالت إعجابكم، وأن تكونوا قد اكتسبتم منها المعلومات الوافية الكفيلة بتعريفكم بمفهوم الجودة الشاملة في التعليم العام بمفهومه المستحدث، وذكر عدد من التطبيقات المهمة لضمان جودة التعليم وسير العملية التعليمية بشكل صحيح وسليم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة

وفي النهاية، نكون قد أدرجنا لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة في التعليم العام متكاملة بما فيها المقدمة والخاتمة، يمكنكم الاستعانة بها عند إعداد الإذاعة الخاصة بصفكم لتنالوا المزيد من التألق.

المراجع

  1. سورة الزمر , الآيات: (9، 10)
  2. سورة الرحمن , الآيات: (103 - 105)
  3. موافقة الخبر الخبر , ابن حجر العسقلاني ، زيد بن ثابت ، 1/368 ، صحيح
  4. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1631 ، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *