المرجع الموثوق للقارئ العربي

طبقة من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحية المتحللة

كتابة : رهف الدهامشة

طبقة من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحية المتحللة، إذ تقسم التربة إلى عدة طبقات، والتي تختلف بالعمق، اللون، المكونات، حجم الحبيبات ودرجة تماسكها، قوامها، والفترة الزمنية اللازمة لتكوّنها، ومن خلال موقع المرجع سيتم التعرّف على هذه الطبقات وخصائص كل منها.

طبقة من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحية المتحللة

تتكون التربة من خمسة مكونات أساسية وهي المواد العضوية للتربة، الغازات، الماء، الكائنات الحية، المعادن، والإجابة الصحيحة لسؤال طبقة من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحية المتحللة، هي:[1]

  • تتكوّن المواد العضوية في التربة من مخلفات النباتات والحيوانات والميكروبات إذ توجد هذه المواد في الطبقة تحت السطحية وهي الإجابة الصحيحة.
  • تعدّ نسبة وجود المواد العضوية في التربة من أفضل عوامل تحسينها، فكلما زادت هذه النسبة زادت جودة التربة وصلاحيتها للزراعة.

شاهد أيضًّا: أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

طبقات التربة

تعدّ التربة خليط من المكونات المعدنية والعضوية، كم أنها الطبقة الهشّة التي توجد على سطح الأرض وتنمو فيها النباتات والأشجار، وتشكل المياه والغازات نسبة 25% من حجمها، نسبة 5% للمواد العضوية، ونسبة 45% للمعادن الغير عضوية، وتنقسم التربة إلى ستة طبقات رئيسية الناتجة عن تحلل المواد العضوية والغير عضوية، إذ تختلف هذه الطبقات في النشاط البيولوجي واللون والمكونات، وتستخدم بعض الرموز للتعبير عن هذه الطبقات كما يلي:[2]

الطبقة “O”

وتسمّى أيضًّا بفضلات السطح، وتتكوّن هذه الطبقة بشكل رئيسي من تراكم مخلفات المواد العضوية الناتجة من تحلل الكائنات الحية كالنباتات والحيوانات والطحالب، بالإضافة إلى كميات قليلة من المعادن.

الطبقة “A”

وتسمّى أيضًا بالطبقة السطحية لقربها من السطح، تتميّز هذه الطبقة باحتوائها على كميات كبيرة من المعادن التي تقسم إلى الطين والطمي والرمل، بالإضافة إلى احتوائها على المواد العضوية، وبذلك تكون الطبقة الأكثر خصوبة.

الطبقة “E”

وتعرف أيضًا بطبقة الرشح، إذ تحدث هذه العملية بفقدان المواد الغذائية من التربة عن طريق تحللها وذوبانها في التربة، أو من خلال تآكلها بسبب عمليات هطول الأمطار والثلوج، كما تتميّز هذه الطبقة باللون الفاتح.

الطبقة “B”

وتسمّى هذه الطبقة بالطبقة التحتية، وتتكوّن بشكل أساسي من المعادن التي تم ترشيحها في الطبقتين العلويتين “A” و “E”، وتتميز بأنها أفتح في اللون من الطبقة “A” بسبب احتوائها على مواد عضوية أقل.

الطبقة “C”

تتميز بتعرضها القليل لعوامل التجوية والتآكل، وذلك بسبب وقوعها بين طبقات التربة والحجر الصلب فب الطبقة التي تليها، وتحتوي بشكل أساسي على المواد المتفككة بشكل جزئي من الطبقة الواقعة أسفلها.

الطبقة “R”

تتكوّن هذه الطبقة من حجر صلب يسمّى بحجر الأساس، والذي من الممكن أن يكون من الجرانيت أو الحجر الجيري أو البازلت أو الحجر الرملي الصلب.

شاهد أيضًّا: ما هو الدبال ومما يتكون وما خصائصه وفوائده وطرق زيادته في التربة

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطبقات تختلف من تربة إلى أخرى فمن الممكن أن تحتوي على بعضها أو غالبيتها، وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تم من خلاله الحصول على الإجابة الصحيحة لسؤال طبقة من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحية المتحللة، كما تمّ التطرّق لطبقات التربة وخصائصها.

المراجع

  1. nature.com , what are soils , 21/09/2021
  2. fao.org , شارة التحدي الخاصة بالتربــــة , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *