المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجزيء الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو

كتابة : هدير علاء بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 00:35

الجزيء الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو أحد الأمور التي يبحث عنها طلاب الفيزياء والكيمياء؛ حيث أن تلك العلوم تهتم بدراسة وفهم المصطلحات المتعلقة بالطاقة والقوة والوقت، لذلك يقدم موقع المرجع بعض المعلومات المتعلقة بالجزيء الذي يحتوي على قوى تشتت فقط، مع ذكر بعض الأمثلة على قوى التشتت.

الجزيء الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو

  • الجزي الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو الإلكترونات.

وهي عبارة عن الجسيمات التي تحمل شحنات سالبة، كما أنها لا تحتاج الى أي مكونات رئيسية في تركيبها، حيث تمتلك الإلكترونات مجموعة من الجسيمات المضادة التي تحمل الشحنات الموجبة يُطلق عليها إسم البوزيترون، وهما يتشابهان في الكثير من الصفات، إلا أنهما يختلفان في الخصائص. كما أن كتلة الإلكترونات تساوي 1/1836 من كتلة بروتوناتها.

ما هي قوى التشتت

قوى التشتت أو ما تُعرف بإسم قوى لندن التشتتية أو قوى التشتت فاندرفالز هي عبارة عن ذلك الارتباط الذي ينشأ بين كل من الجزيئات الغير قطبية، وهي عبارة عن جزء من قوى التجاذب التي تُعرف بإسم قوى فان دير فالس.

يُعرف البعض قوى التشتت على أنها قوى الجذب التي تحدث بين الجزيئات وبعضها البعض، لكنها تتسم بكونها ضعيفة، فهي تنشأ من الكم الناتج عن حدوث استقطاب لحظي متعدد الأقطاب بين الجزيئات الخاصة بمادة ما، لذا نجد أن قوى التشتت تعمل بين الجزيئات بشكل مؤقت أو بصورة لحظية، ويتم عرضها من خلال الجزيئات الغير قطبية نتيجة حركة الإلكترونات المترابطة داخل تفاعل الجزيئات. [1]

تفسير قوى التشتت

تكون حركة الإلكترونات دائمًا داخل السحب الإلكترونية. عندما يصطدم جزيء بالأخر؛ فإم السحب الإلكترونية الخاصة بأحدهما تبدأ في التنافر مع السحب الإلكترونية الخاصة بالأخر، وهنا تصبح كثافة الإلكترونات حول كل نواة خاصة بكل سحابة إلكترونية أكبر في جهة عن الجهة الأخرى ليتكون ثنائية قطبية مؤقتة لكل جزيء.

عند اقتراب ثنائيات الأقطاب اللحظية أو المؤقتة؛ تنشأ قوى التشتت وتكون ضعيفة بين مناطق الشحنات الخاصة بثنائيات الأقطاب. كذلك نجد أن قوى التشتت تنشأ بين جميع الجسيمات، ولكنها تكون ضعيفة نسبيًا بالنسبة إلى الجسيمات الصغيرة، ويزيد تأثيرها بزيادة عدد الإلكترونات، أي أنه كلما زاد حجم الجسيم؛ نجد أن قوى التشتت تكون أكثر.

شاهد أيضًا: القوه المبذوله لتحريك جسم مسافه معينه تسمى

امثلة على قوى التشتت

توجد قوى التشتت أو رابطة لندن في الجزيئات الغير قطبية؛ ومن أهم امثلة على قوى التشتت ما يلي:

  • الجزيئات ثنائية الذرة مثل N2, I2.
  • المركبات التي تحتوي على (H- C) فقط مثل CH4, C2H6.
  • المركبات المتماثلة مثل CO2, CCl4.

وبذلك نكون قد أدركنا أن الجزيء الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو الإلكترونات، كما أننا تعرفنا على قوى التشتت، وتفسيرها، وبعض الأمثلة والنماذج الخاصة بها.

المراجع

  1. courses.lumenlearning , Dispersion Force , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *