المرجع الموثوق للقارئ العربي

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

كتابة : رهف الدهامشة بتاريخ : 6 سبتمبر 2021 , 22:05

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ إنً هذا السؤال يحتوى على العمليات الحسابية الجمع والضرب، التي يهتم بها علم الرياضيات، ومن خلال موقع المرجع سيتم توضيح العمليات الحسابية وأولوياتها في الحل، بالإضافة إلى إجابة المسألة الحسابية.

العمليات الحسابية في الرياضيات

إنّ العمليات الحسابية واسعة الانتشار في الدراسة والعمل وحياتنا اليومية، كما يتم استخدامها في علم برمجة الحاسوب، فهي فرع من فروع الرياضيات والتي تنص على دراسة الأرقام، وتتألف العمليات الحسابية بشكل أساسي من الجمع (+)، الطرح (-)، القسمة (÷)، والضرب (×)، وهي التي تتكرر بكثرة في حياتنا اليومية، وفيما يلي استخدام كل عملية:[1]

  • الجمع، هو عملية رياضية لجمع الأرقام سواء كانت حقيقية، كسرية، كسور عشرية أو حتى مركبة، وهي عملية تبادلية، أي أن الترتيب غير مهم ويمكن البدء بالعملية من أي حد من الحدود، وهناك عدة قواعد عند جمع الأعداد، إذ أنه عند جمع عددين موجبين فإن الناتج عدد موجب، وعند جمع عددين سالبين فإن الناتج عدد سالب، وعند جمع عدد صحيح موجب مع عدد صحيح سالب، نطرح ونستخدم علامة العدد الصحيح الأكبر.
  • الطرح، وتعبر عن ناتج الفرق بين رقمين، وهي معاكسة لعملية الجمع، إذ عند طرح عددين موجبين نقوم بعملية الطرح والإشارة موجبة، وعند طرح عددين صحيحين سالبين نطرح والإشارة للأكبر.
  • الضرب، وبمعنى آخر الجمع المتكرر، وهو اتحاد قيمتين أو أكثر لانتاج عدد معين، وعند ضرب عددين موجبين أو سالبين فإن الحاصل موجب، وعند ضرب عدد صحيح موجب مع عدد صحيح سالب فإن الناتج سالب.
  • القسمة، وهي معكوس الضرب، وتتكون القسمة من المقسوم وهو البسط عند استخدام القسمة (/) أو الحد الأيمن عند استخدام (÷)، والمقسوم عليه وهو المقام أو الحد الأيسر، وعندما يكون المقسوم أكبر من المقسوم عليه يكون الناتج أكبر من 1، وعندما يكون المقسوم أقل من المقسوم عليه يكون الناتج أقل من 1، وتنطبق قواعد الضرب على القسمة.

شاهد أيضًا: ناتج ضرب عدد في اثنين مضافا إليه واحد

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

إنّ حل العمليات الحسابية له عدة طرق تختلف بحسب المعطيات المتوفرة، والتي توصّل إليها العلماء بالبحث والتجربة، وبالتالي تم التوصل للفرضيات والقوانين التي تساهم للتوصل للإجابة الصحيحة، وفيما يلي الإجابة الصحيحة لسؤال ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

  • ينص السؤال على وجود عدد مجهول إذا تم ضربه بالعدد 6 ثم إضافة الناتج للعدد 4 نحصل على العدد 82 والإجابة الصحيحة هي العدد 13.

ويكمن الحل بفرض رمز للعدد المجهول ومن ثم الحصول على معادلة بمجهول واحد ومن ثم حلها بسهولة بتطبيق العمليات الحسابية، كالآتي:

  • 6 * (مجهول) + 4 = 82، نقل الرقم أربعة للطرف الآخر وعكس إشارته.
  • 6 * (مجهول) = 78، بقسمة كلا الطرفين على 6.
  • (مجهول) = 78/6 = 13.

شاهد أيضًا: العدد 6- يصنف بأنه عدد ينتمي إلى مجموعة الأعداد

ترتيب العمليات الحسابية أثناء الحل

للحصول على الإجابة الصحيحة أثناء حل العمليات الحسابية، يجب تطبيق الأولويات والترتيب الصحيح لها، وفي حال تكررت العمليات الحسابية يتم البدء من اليمين إلى اليسار في اللغة العربية، ومن اليسار إلى اليمين في اللغة الإنجليزية، وهذه الأولويات هي كما يلي:

  • فك الأقواس في حال وجودها، وذلك بتطبيق العمليات الحسابية داخلها حسب الأولويات التي سترد لاحقًا.
  • رفع الأسس في حال وجودها.
  • الضرب والقسمة ابتداءًا من اليمين إلى اليسار.
  • الجمع والطرح من اليمين إلى اليسار.

شاهد أيضًا: القيمة المنزلية للرقم ٣ في العدد ٣٦

إلى هنا نصل إلى مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى حل سؤال ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟، وكنا قد بيّنا العمليات الحسابية في الرياضيات، وكيفية حلها بالطريقة الصحيحة وحسب الأولويات والحصول على الإجابة الصحيحة.

المراجع

  1. byjus.com , Arithmetic Operations , 06/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *