المرجع الموثوق للقارئ العربي

ثلاث ارباع كم يساوي

ثلاث ارباع كم يساوي؟ حيث إن الكسور لها العديد من الأشكال والأنواع المختلفة، فمنها الكسور الاعتيادية والتي تُكتب على هيئة بسط ومقام، وتُسمّى أيضًا بالكسور العادية، ويتم تمثيلها بـالبسط/المقام، مثل 4/5، كما هنا الكسور العشرية التي يفصل بين البسط والمقام فيها بالفاصلة العشرية، مثل 0.6، ومن خلال موقع المرجع سنتناول في هذا المقال عن المقصود بالكسور وأنواعها المختلفة.

ما المقصود بالكسر

يُعرف الكسر بأنه تلك العلاقة النسبية بين جزء من الشيء والشيء كله، ويُعد الكسر من الأمثلة المهمة على النسب، والذي يتكون من بسط ومقام، ويربط بينهما بعلاقة من جزء الشيء أو الجسم إلى كل الشيء أو كل الجسم، والكسر هو نتاج قسمة الجزء على الكل، أي أن البسط يُمثّل الجزء، والمقام يُمثّل الكل، وتُكتب الكسور بطريقتين، وهي:[1]

  • الكسر الاعتيادي: وهو ذلك الكسر الذي يتكوّن من بسط ومقام، ويُوضع بينهما خط فاصل يكون بهذا الشكل (_ أو /)، وينقسم إلى:
    • كسر عادي (بسيط): يكون فيه البسط أصغر من المقام.
    • كسر غير عادي (مركب): ويكون فيه البسط أكبر من المقام أو يساويه.
    • عدد كسري (مختلط): ويتكون هذا الكسر من عدد صحيح وكسر عادي.
  • الكسر العشري: ويتم تمثيله بأرقام على يمين الفاصلة العشرية (٫).

شاهد أيضًا: أي الكسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢ ١٢١٠ ٥٦ ١٢١٤ ٦٥

ثلاث ارباع كم يساوي

في الرياضيات يدل الكسر على العلاقة النسبية بين الجزء من الجسم والجسم بأكمله، والكسر هو أحد أنواع النسب، ويتكون من بسط ومقام، مثل 3/4، ويمكن تحويل هذا الكسر إلى النسبة المئوية، من خلال ضرب كلاً من البسط والمقام بـ25، وبالتالي يُصبح البسط يُساوي 75، أمّا المقام فيُصبح 100، ويكتب الشكل التالي:

  • 0.75، أو 75%.

شاهد أيضًا: شاهد أيضًا: أي الكسور التالية مكافئ للكسر ١٠١٢ ١٢١٠ ٥٦ ١٢١٤ ٦٥

ثلاث ارباع كم يساوي بالمية

إن كسر الثلاثة أرباع يتكون من البسط (3)، والمقام (4)، ويُكتب على شكل 3/4 في شكل الكسر العادي، ويُمكن تحويله ليُصبح المقام من مائة من خلال ضرب كلاً من البسط والمقام في العدد 25، وبالتالي يُساوي هذا الكسر 0.75، أو 75%، ويتم تمثيل هذا الكسر من خلال رسم دائرة وتقسيمها إلى أربعة أجزاء متساوية من خلال قطري الدائرة التي يُنصّف كلاً منهما الآخر، وبعدها تظليل ثلاثة أجزاء منها.

شاهد أيضًا: اي الكسور التاليه اكبر من الربع

ثلاث أرباع كم يساوي بالأرقام

يتم كتابة الثلاثة أرباع بالأرقام بالشكل التالي (3/4)، وعند قسمة العدد ثلاثة على العدد أربعة على الآلة الحاسبة نجد الجواب الذي يظهر هو: 0.75، وتُقرأ خمسة وسبعون من مائة، أو خمسة وسبعون بالمائة.

شاهد أيضًا: الكسر الدال على الأجزاء الملونة بالأحمر

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى مقالنا الذي يحمل عنوان، ثلاث ارباع كم يساوي؟ حيث تعرفنا على أنواع الكسور والمقصود بها، بالإضافة إلى أننا أوردنا الإجابة عن السؤال السابق.

المراجع

  1. marefa.org , عدد كسري , 11/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.