المرجع الموثوق للقارئ العربي

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ أحدى المسائل الحسابية الواردة في مناهج مادة الرياضيات، المعطاة بالصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، وموقع المرجع بدوره سيقدم حل المسألة النهائي بأسلوب مبسط يتوافق مع استيعاب طلاب المرحلة الابتدائية، كما سيوفر شرحاً شاملاً لأكثر من طريقة للحل، مع شرح آلية وترتيب الأولويات في العمليات الحسابية المركبة، للوصول للحل الصحيح والأدق وبأسرع وقت ممكن.

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥

توجد بعض العمليات الحسابية ضمن مادة الرياضيات التي تصنف ضمن العمليات الحسابية المركبة، بحث تشتمل على أكثر من عملية حسابية على عكس العمليات الحسابية البسيطة التي تقتصر على عملية حسابية واحدة ومن نوع واحد، ومن الأمثلة على العمليات الحسابية المركبة مثالنا الآتي:

  • ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ – الإجابة الصحيحة بين هذه الخيارات هي 13.

لحل هذه المسألة يجب أولاً تحديد المعطيات ثم ترتيب العمليات الحسابية مع تحديد القيم المجهولة، وعليه:

المعطيات: س * 6 + 4= 82.

  • يمكن الحل إما بتجريب الخيارات المتاحة بين الإجابات المحتملة وفق نص المسألة، وهي طريقة سهلة نقوم خلالها بتعويض المجاهيل بالخيارات المتاحة، ثم نقوم بالعملية الحسابية حت الوصول للحل الصحيح، وعليه فالحل بحسب هذه الطريقة سيكون: 13 * 6 + 4 = 82.
  • أو عن طريق حل معادلة رياضية من الدرجة الأولى عبر نقل القيم المعلومة للطرف الآخر من المعادلة مع عكس العملية فيصبح الحل كما يأتي وفق الخطوات التالية:
    • س * 6 + 4= 82، نص المعادلة الرئيسي.
    • س * 6 = 82 – 4، ننقل الأرقام المعلومة للطرف الآخر من العملية الحسابية مع عس الإشارة.
    • س = 78 ÷ 6، إتمام الخوة السابقة.
    • س = 13، الحل النهائي.

شاهد أيضًا: حل مسألة اوجد ناتج ٤/٥÷٨

ترتيب العمليات الحسابية

إنّ ترتيب العمليات الحسابيّة، أو ما يعرف رياضياً بـ “أسبقية المعامل” ضمن مادة الرياضيات وبرامج الحوسبة، عبارة عن مبدأ عام لتوضيح الأولويات في العمليات بأي جملة حسابية محددة بعينها، والترتيب بشكل عام هو كالآتي: (الضرب – الجذور – الضرب والقسمة – الجمع والطرح)، وفي العمليات التي تتضمن أقواس أو أس فالأولى تنفيذ العمليات بين الأقواس ورفع الأس ثم العودة للترتيب السابق، وتبدأ العمليات من اليمين لليسار في البلدان العربية، ومن اليسار إلى اليمين في البلدان والدول الأجنبية.[1]

هكذا؛ وفي ظل الاطلاع على ترتيب العليات الحسابية في الرياضيات والبرمجة، نختتم مقالنا وهو بعنوان ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥، الذي قدمنا خلاله طريقة حل المسألة لوصول للحل الصحيح.

المراجع

  1. .khanacademy.org , Worked example: Order of operations (PEMDAS) , 10/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.