المرجع الموثوق للقارئ العربي

المقطع البرمجي عبارة عن مجموعة من اللبنات المتصلة ببعضها لجعل الكائن يؤدي عملاً معيناً

كتابة : دانيال فاروق

المقطع البرمجي عبارة عن مجموعة من اللبنات المتصلة ببعضها لجعل الكائن يؤدي عملاً معيناً هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ حيث أن عالم البرمجة يعد بحرًا واسعًا من حيث اللغات والطرق التي يقدمها للمبرمج من أجل تصميم البرامج، ومن هذه اللغات توجد لغة السكراتش التي تتيح للمبرمج اعتماد مبدأ اللبنات والمقطع البرمجي، لذلك يهتم موقع المرجع بتفديم الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح من خلال تعريفنا باللبنات والمقطع البرمجي بعد التطرّق لشرح تصميم البرامج.

تصميم البرمجيات

يعد تصميم البرمجيات هو الهدف الأول لعلم البرمجة، وهو عبارة عن العملية التي يتم من خلالها حل المشاكل من خلال التخطيط لإنشاء برنامج حاسوبي بعد تحديد الغاية من البرنامج، حيث يعمل المصممون والمبرمجون على تطوير الخطة للبرمجيّة من خلال احتوائها على أمور متعلقة بالخوارزميات متدنية المستوى ومعمارية البرمجية، ويشمل تصميم البرامج على المفاهيم الأساسية التالية:[1]

شاهد أيضًا: باستخدام لبنة التكرار، الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف حسب الشكل الذي يظهر في صورة السؤال أعلاه هي

المقطع البرمجي عبارة عن مجموعة من اللبنات المتصلة ببعضها لجعل الكائن يؤدي عملاً معيناً

يتم من خلال لغات البرمجة إنشاء البرامج والكائنات البرمجية للقيام بوظيفة معينة، ويتم بناء هذه البرامج من خلال مقاطع برمجية تتكون من لبنات، حيث أننا يمكننا القول أن:

  • المقطعُ البرمجيّ عبارةٌ عن مجموعة من اللبنات المتصلة ببعضها لجعل الكائن يؤدي عملاً معيناً هي عبارة صحيحة.

حيث تجتمع المقاطع البرمجية مع بعضها لتشكل برنامج يؤدي كافة المهام التي تم تصميمه من أجل القيام بها، وسوف نقوم بشرح المقطع البرمجي واللبنات بشكل أوضح فيما يلي.

شاهد أيضًا: تحتوي لغة الآلة على مترجم يتولى عملية التحويل من لغة الآلة إلى لغة التجميع

ما هو المقطع البرمجي

هو عبارة عن نمط من أنماط البرمجة التي يستعين بها المبرمجون في كافة الأنشطة البرمجية التي يقومون بها، وهو عبارة عن اتصال عدد من اللبنات البرمجية عن طريق أكواد، وعمل المبرمج هو اختيار اللبنات المناسبة لإنشاء المقطع البرمجي بما يتناسب مع متطلبات البرنامج، حيث يعتمد المقطع البرمجي على أسس أهمها اللبنات التي يمكن من خلالها للكائن البرمجي إنجاز عمله.

شاهد أيضًا: لايمكن في لغة سكراتش مشاركة المشاريع مع الاخرين عبر الويب

مكونات المقطع البرمجي

يتكون المقطع البرمجي من مجموعة من اللبنات والأكواد التي تربط بينها، أمّا اللبنات فهي الأوامر التي يقوم المبرمج بكتابتها من أجل جعل الكائن البرمجي ينجز عملًا محددًا من خلالها، حيث تجتمع اللبنات مع بعضها لتشكل كائن قادر على تنفيذ عدد من المهمات التي حددها المبرمج له.

شاهد أيضًا: المقصود ب ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى هو

ناتج المقطع البرمجي

إن الناتج الذي نحصل عليه من المقطع البرمجي هو تنفيذ الأوامر وفقًا لترتيب اللبنات الذي قام المبرمج بوضعها، وذلك وفقًا للشكل الذي اختاره المصمم، حيث يمكنن من خلال لغة سكراتش القيام بتحديد مدة زمنية للأمر أو جعله مرتبطًا باستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح بتكرارات غير منتهية، حيث يمكن جعل الصورة تتحرك على الشاشة كاستجابة لحركة الفأرة.

شاهد أيضًا: لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

المقطع البرمجي عبارة عن مجموعة من اللبنات المتصلة ببعضها لجعل الكائن يؤدي عملاً معيناً هي عبارة صحيحة، وذلك لأن لغة السكراتش تعتمد مبدأ اللبنات المكونة للمقطع البرمجي، حيث إنّ تتالي اللبنات وارتباطها يتم على الشكل الذي يحدده المصمم حسب رغبته.

المراجع

  1. wikiwand.com , تصميم البرمجيات , 28/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *