المرجع الموثوق للقارئ العربي

المقصود ب ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى هو

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 22:05

المقصود ب ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى هو ، هذا من أهم المواضيع التي يتم تدريسها في مادة الحاسب، لأنها تتعلق مباشرة بالبرمجة، وجهاز الحاسوب بلا برامج لا فائدة منه أبدًا، حيث أن جهاز الحاسوب لا يقوم باتخاذ القرارات من تلقاء نفسه بل إن المنفذ هي البرامج التي يحتوي عليها الحاسوب وما فيها من أوامر وتعليمات. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نوضح لكم الإجابة عن السؤال السابق بشكل واضح.

المقصود ب ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى هو

قد يأتيك السؤال بالصيغة الآتية: المقصود ب ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى هو التتابع، الاختيار، التكرار، البرمجة، وعليك أن تختار واحدة من الخيارات السابقة، وفي الحقيقة الإجابة الصحيحة هي:

  • التتابع

كما تعلمت فإن البرمجة تتمثل في إعطاء الأوامر والتعليمات إلى جهاز الحاسب الآلي، بلغة معينة يفهمها من أجل أداء مهمات محددة، والشخص القائم على هذا العمل هو المبرمج؛ أي أنه شخص يتقن على الأقل واحدة من لغات البرمجة يتخاطب من خلالها مع الحاسب وينتج في النهاية ما يسمى برنامجًا. وكما يوجد في اللغات التي نتحدث بها بشكل طبيعي بين بعضنا قواعد فإن للغات البرمجة أبضًا قواعد وقوانين تحكمها وتنظمها، ومن أشهر هذه القواعد؛ التتابع والاختيار والتكرار.

شاهد أيضًا: ما هي الخوارزميه العوديه

مثال على ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية بالتتابع

التتابع هو قائمة مرتبة لشيء ما، وهذا يعني أن كل أمر في برنامج يتم تنفيذه بالترتيب الذي تم سرده به في البرنامج، حيث يتم تنفيذ الأمر الأول في التسلسل أولاً، ثم عندما يكتمل يتم تنفيذ الأمر الثاني، وهكذا. وكمثال على هذا النمط، نفترض معًا أن سائقًا لحافلة في كل يوم ينطلق من منزله إلى موقف الحافلات حتى يتفقد الوقود ويستعد إلى البدء بنقل الطلاب كل من منزله إلى المدرسة، وبالتالي سوف تكون خطوات السائق كما يأتي:[1]

  • يذهب من المنزل إلى موقف الحافلات.
  • يتفقد الوقود.
  • ينقل الطلاب من منازلهم إلى المدرسة.

ووفق الطريق التي يمشي بها السائق سوف نفترض أنه ليمشي في الخطوات التي ذكرناها سابقًا عليه أن يتبع الاتجاهات الآتية، على الترتيب: (يمين، إلى الأمام 100 متر، انعطاف نحو اليمين، إلى الأمام قليلًا، انعطاف إلى اليسار، توقف). السائق لم يكن ليفعل كل الخطوات السابقة من غير اتباع الاتجاهات الآتية على الترتيب، عندما انعطف إلى اليمين كان عليه القيادة قليلًا إلى الأمام لمسافة معينة ثم انعطاف آخر وهكذا، وإن لاحظتم فإن هذا المثال يمثل مثالًا واضحًا على تنفيذ التعليمات بالتتابع لتحقيق هدف محدد وهذا هو التتابع في البرمجة بشكل مبسط.

شاهد أيضًا: في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟

وفي النهاية، نكون قد سلطنا الضوء على التتابع في البرمجة، وبينّا أن المقصود ب ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى هو التتابع، وأن لغة البرمجة تحتوي على مجموعة من القواعد والقوانين كاللغات الطبيعية.

المراجع

  1. pages.cs.wisc.edu , Sequential Execution , 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *