المرجع الموثوق للقارئ العربي

في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟

كتابة : هديل بتاريخ : 7 سبتمبر 2021 , 12:50

في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟ تمكًن علم الشبكات من تكوين شبكة اتصالات ضخمة يحكمها نظام قوي تم بناءه على أساس الطبقات والربط بينها من خلال التوجيه والعنونة، والتي تخضع إلى فحص اعتماد المستخدم من ثم نقله لطبقة أعلى وصولاً إلى البيانات الأصلية في طرف المُستقبل، ومن خلال موقع المرجع سيتم طرح إجابة التساؤل مع التفصيل الشامل للبروتوكولات وأهميتها في فحص بيانات الاعتماد وكيفية عملها وتوجيهها بين الطبقات.

في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟

يُعرف نظام التشغيل في الكمبيوتر بأنه أحد البرامج التي تُتيح لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر تشغيل البرامج والتطبيقات الأخرى المتوفرة على الجهاز، من خلال إدارة العديد من المُعدات المرجوة والمستخدمة على الكمبيوتر، مثل أجهزة الإدخال والإخراج ووحدات التخزين وأجهزة اتصالات الشبكة، وما إلى ذلك وقد تطورت أنظمة تشغيل الكمبيوتر في الوقت الحالي، وسنوضح لكم إجابة سؤالنا في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟ على النحو التالي:

  • طبقة Transpot layer “حزمة بروتوكولات الإنترنت”.

شاهد أيضًا: ما الجهاز المستخدم في الطبقة 3 لربط شبكات متعددة معًا؟

ما هي البروتوكولات

البروتوكولات هي مجموعة من القوانين والشروط التي تُحدد شكل الاتصال وكيفيته بين جهازين أو أكثر، وتكون البرتوكولات مُتنوعة للاستخدام، ليتحقق الاتصال الصحيح بين الأجهزة،يمكن أن تُطبق المواثيق من قبل عتاد صلب، أو برمجيات أو مزيج من هذا وذاك. يُحدد الميثاق في أدنى مستوياته سلوك الاتصال في العتاد الصلب، للوصول إلى اتفاق، يمكن تطوير بروتوكول في معيار تقني، لغة البرمجة يصف نفسه بالنسبة الحسابية، لذلك هناك تشابه وثيق بين البروتوكولاتو خوارزميات البرمجة.[1]

أنواع البروتوكولات

هناك العديد من البروتوكولات التقنية والتي تعمل على ضبط القوانين والضوابط عند الاتصال بين جهازين، وذلك لتوضيح سير البيانات من خلالها وعنونتها، لن نتمكن من سردها جميعها ولهذا سنرفق لكم أكثر البروتوكلات شُهرةً والوظيفة التي تقوم بها، كالآتي:[1]

  • بروتوكول IP: ويُعد أحد بروتوكول الاتصال الأساسي في حزمة بروتوكولات TCP/IP. ويتم استخدامه لربط العديد من الأجهزة الحاسوبية على شبكة واحدة.
  • بروتوكول TCP: ويُعد أحد بوتوكولات التحكم بعملية النقل، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد والإجراءات المتبعة التي تحكم في نقل البيانات والمعلومات بين طرفينالاتصال، حيث يتم نقل البيانات بشكلٍ آمنٍ وسري بين المرسل والمستقبل على الإنترنت، ويعمل مع بروتوكول IP كثنائيٍّ معروفٍ بالاسم TCP/IP.
  • بروتوكول UDP: وهو المسؤول عن بيانات المستخدم، وتستخدمه البرامج التي تعمل على الإنترنت لإرسال الرسائلٍ القصيرةٍ حزم بيانات.
  • بروتوكولHTTP: نقل النص التشعبي، يستخدم لنقل المعلومات في الإنترنت، وهو الطريقة الأساسية والمشهورة لنقل البيانات في الإنترنت، ويستخدم بشكل أساسي لنشر واستقبال صفحات HTML.
  • بروتوكول HTTPs: نقل النص التشعبي الآمن، يشكل نسخةً آمنةً من بروتوكول HTTP إذ يشير حرف s إلى كلمة Secure أي آمن، ويضمن البروتوكول اتصال آمن بين متصفح المستخدم وخادم الويب.
  • بروتوكول DNS: نظام أسماء النطاقات، يتبع هذا البروتوكول تقنية تربط رقم IP الموقع الإلكتروني باسم Domin مما يسهل عملية تذكر اسم الموقع وسهولة الدخول إليه والبحث عنه وسهولة قراءته.
  • بروتوكول DHCP: بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين، يقوم بتعيين IP للأجهزة المتصلة بالشبكة بشكل تلقائي دون العبث به.
  • بروتوكولICMP: بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت، تستخدمه أنظمة التشغيل في الحواسيب الشبكية لرسائل الأخطاء مثل مشاكل في كون الخدمة غير متاحة.
  • بروتوكولSMTP: إرسال البريد البسيط، ويعتبر هذا البروتوكول أحد بروتوكولات TCP/IP ويستخدم في استقبال وإرسال الإيميلات الإلكترونية.
  • بروتوكول FTP: نقل الملفات، يُستخدم هذا البروتوكول أثناء تحميلك لبرامج التحديثات التي تحتاجها لتطبيقاتك التي على جهازك من الإنترنت، فهذه هي وظيفة بروتوكول نقل الملفات.

شاهد أيضًا: هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي أجاب بطريقة سهلة عن في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟ كما وذكرنا أيضا تعريف كل من البروتوكول وأشهر الأنواعه.إللتصلك أهم المقالات وع

المراجع

  1. cloudflare.com , What is a protocol? | Network protocol definition , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *