المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

كتابة : دانيال فاروق بتاريخ : 6 سبتمبر 2021 , 19:40

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر التي نتحدث بها؟ أم أنً الحاسب لا يستطيع فهم سوى لغة الآلات الخاصة به، حيث يوجد العديد من اللغات الخاصة بالآلات والحواسيب التي تستخدم من أجل برمجتها وتنظيم عملها، ويهتم موقع المرجع بالإجابة عمّا إذا كان الحاسب يستطيع فهم لغة البشر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ماهية لغات البرمجة ومستوياتها وأنواعها، وشرح الكيفية التي يعمل بها الحاسب على فهم لغات البرمجة.

تعريف الحاسب

الحاسوب أو الحاسب هو عبارة عن آلة إلكترونية تستطيع أن تستقبل البيانات وتقوم بمعالجتها لتصبح معلومات مفيدة، ويعمل على تخزين هذه المعلومات في وسائط مخصصة للتخزين كالأقراص الصلبة والذواكر من أجل تسهيل عملية تبادل المعلومات مع الأجهزة الأخرى، كما يمكن للحواسيب القيام بالعمليات الحسابية في بضع ثوانٍ، كما يُعد كتلة جامدة لا فائدة منها دون نظام تشغيل يعمل به، حيث تُدير أنظمة التشغيل طريقة تنفيذ المهام والعمليات الحسابية والمنطقية، وتوفر البيئة المناسبة للمبرمجين من أجل إنشاء وتطوير تطبيقاتهم الخاصة، ويجب الانتباه إلى فكرة أن الحواسيب ليست فقط التي تعمل بنظام ويندوز أو ماكينتوش التي نراها في المنازل والمكاتب، وإنما لها أنواع كثيرة.[1]

اقرأ أيضًا: يتم إغلاق الثغرات الأمنية في البرامج من خلال

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

من المعروف أن الحاسب يعمل بلغة خاصة به، ولكن هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر؟

  • الإجابة الصحيحة: لا يمكن للحاسب فهم لغة البشر، بل يفهم لغة الأرقام.

حيث أن الحاسب عن طريق استقبال البيانات بلغة خاصة من إحدى لغات البرمجة، فأغلب الآلات تستخدم لغات مختلفة من لغات البرمجة لكي تحقق الهدف الذي صممت لأجله، أما اللغة التي يفهمها الحاسب فهي عبارة عن نظام العد الثنائي المكون من أصفار وواحدات فقط.

أنواع الحواسب

تتعدد أنواع الحاسب إلى الكثير حسب تصنيفات مختلفة، ولكن يمكن تعداد أنواع الحواسيب اعتماداً على استخدامها كما يأتي:[2]

  • الحاسب الشخصي: وهو الحاسب الذي يدعم استخدام شخص واحد فقط، يحمل الجهاز مواصفات منخفضة نسبياً ويعمل بنظام تشغيل ويندوز في أغلب الأحيان،كما أنه قد يرفق بشاشة لمس واتصال بلوتوث وWi-Fi.
  • الحاسب المكتبي: وهو الذي يستعمل في المكاتب ولا يختلف كثيراً عن الحاسب الشخصي، لكن مواصفات الحاسب المكتبي تكون أعلى من الحاسب الشخصي، ولكن قلّ استخدامه بسبب انتشار الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.
  • الحاسب المحمول: والمعروف أيضاً باسم اللابتوب، وهو عبارة عن حاسب صغير الحجم وخفيف الوزن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، حيث يشمل جميع أجزاء الحاسب في قطعة واحدة تعمل بالبطارية، ويمكن طيّه كالكتاب وحمله إلى أي مكان.
  • الحاسب اللوحي: وهو عبارة عن شاشة تعمل باللمس فقط، وتحمل بداخلها بقية مكونات الحاسب الأخرى، لكن المواصفات تكون محدودة وسعة التخزين قليلة، أما سعره يكون منخفذ نسبياً، ويشبه الحاسب اللوحي الهواتف المحمولة إلى حد كبير.
  • الخادم: أو ما يعرف بالسيرفر “Server”، هو عبارة عن الجهاز الرئيسي في الشركات والمصانع والمؤسسات، حيث يملك مواصفات عالية من معالجات وذواكر كبيرة، يكون سعره مكلف جداً ولا يمكن للشركة التي تضم عدد كبير من الموظفين الاستغناء عنه.
  • مساعد البيانات الشخصي: هو عبارة عن حاسوب صغير جداً وخفيف الوزن، يدعم الإدخال اللمسي من أجل استقبال بيانات المستخدم كالملاحظات، حيث يعمل ببطارية تدوم لساعات وبسعر رخيص.
  • حاسب محطة العمل: وهو حاسوب يملك مواصفات عالية من حيث المعالجة والتخزين، وذلك بسبب استخدامه في العمليات التي تتطلب سرعة في إظهار النتائج وبيانات كبيرة الحجم، يكون مكلف بعض الشيء، ويستخدم في تشغيل ألعاب الفيديو وتطويرها، أو عرض الرسوم ثلاثية الأبعاد وغيرها.

اقرأ أيضًا: المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو

ماهى لغات البرمجة

لغات البرمجة هي الوسيلة التي يستطيع من خلالها الحاسب فهم لغة البشر بحيث يمكن من خلالها إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسوب أو أي جهاز بهدف توجيهه في طريقة التعامل مع البيانات وتنفيذ سلسلة من العمليات المطلوبة، تتطور لغات البرمجة مع تطور الحاسب حيث أن لغة البرمجة عندما كان الحاسب كهربائي كانت معقدة جداً، حيث كان الأمر يكتب على شكل كود بلغة الآلة المكونة من 0 و1 فقط، وبعد اكتشاف الترانزستور أصبح الحاسب أصغر وأكثر كفاءة، مما ساعد المبرمجين على ابتكار لغات برمجة أسهل ومفهومة أكثر إلى حدٍ ما.[3]

اقرأ أيضًا: مجموعة التعليمات والتوجيهات التي يحتاجها الحاسوب لآداء مهام تسمى

مستويات لغات البرمجة

هناك أنواع عديدة للغات البرمجة، ويختلف استخدام كل منها عن الأخرى، لكن تم تصنيفها حسب قربها من لغة الإنسان إلى:[3]

  • لغات برمجة عالية المستوى: وهي اللغات القريبة من لغة البشر والتي تكون أكثر تطوراً، ومن أمثلتها: C# وjava وبايثون والعديد من اللغات الأخرى.
  • لغات برمجة منخفضة المستوى: وهي اللغات البعيدة عن لغة الإنسان والتي يصعب فهمها، وهي اللغات الأقدم مثل لغة الآلة ولغة التجميع.

كيف يستطيع الحاسب فهم لغات البرمجه

تعد لغة البرمجة الوسيلة التي يتم من خلالها تسهيل التواصل بين الحاسوب والمبرمج، حيث يقوم المبرمج بكتابة الأوامر على شكل تعليمات وفق لغة البرمجة، ويقوم الحاسب بتحويلها إلى كود مكون من واحدات وأصفار ليبدأ عمله على ذلك الأساس، حيث تؤمن لغات البرمجة تعليمات مختلفة من حيث الأهداف من أجل حفظ المعلومات والتعديل عليها، أو تنفيذ الأوامر وتنظيم سيرها، كما أن كل لغة لها تصميم خاص بها من أجل التعامل مع المعطيات بحيث تسهل على المبرمج نقل الأوامر المطلوبة.[3]

اقرأ أيضًا: أوعية المعلومات هي المصادر التي تدون عليها المعلومات بغرض

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الإجابة على سؤال هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر هي لا يمكن للحاسب فهم لغة البشر، وإنما يقوم المبرمج بنقل الأوامر إلى الحاسب عن طريق إحدى لغات البرمجة، وبعدها يعمل الحاسب على تحويلها إلى أصفار وواحدات وينفذ الأوامر على ذلك الأساس.

المراجع

  1. wikiwand.com , حاسوب , 06/09/2021
  2. howstuffworks.com , 10 Types of Computers , 06/09/2021
  3. wikiwand.com , لغة برمجة , 06/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *