المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب مكتوب

كتابة : أيوب شامية

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب مكتوب هو الموضوع الذي سيناقشه هذا المقال، فيوم الجمعة من الأيّام المميّزة عند المسلمين، وقد اعتمدته العديد من الدول والحكومات الإسلامية كيوم رسمي تعطّل فيه الجهات الرسمية في البلاد كافّة يتفرغون فيه للعبادة من خلال الاستعداد لصلاة الجمعة وأدائها، ويستغلّون نهاره بالذكر والدعاء، لذا يهتم موقع المرجع بعرض بعض الأدعية ليوم الجمعة، وبيان فضل هذا اليوم المبارك وفضل الدعاء به.

فضل الدعاء يوم الجمعة

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب لا بدّ أولًا من بيان فضل الدعاء في يوم الجمعة، فيوم الجمعة من الأيّام التي ميّزها الله -سبحانه وتعالى- عن باقي الأيّام فهو أفضلها، فيه ساعة لا تردّ  فيها الدعوة، وذلك ما روي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “عُرضتِ الجمعةُ على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جاءهُ جبريلُ في كفِّهِ كالمرآةِ البيضاءِ في وسطِها كالنُّكتةِ السَّوداءِ فقالَ ما هذا يا جبريلُ قالَ هذهِ الجمعةُ يعرضُها عليكَ ربُّكَ لتكونَ لكَ عيدًا ولقومِكَ من بعدِكَ ولكم فيها خيرٌ تكونُ أنتَ الأوَّلَ ويكونُ اليهودُ والنَّصارى من بعدِكَ وفيها ساعةٌ لا يدعو أحدٌ ربَّهُ فيها بخيرٍ هوَ لهُ قسمٌ إلَّا أعطاهُ أو يتعوَّذُ من شرٍّ إلَّا دفعَ عنهُ ما هوَ أعظمُ منهُ ونحنُ ندعوهُ في الآخرةِ يومَ المزيدِ“،[1] كذلك ورد في حديث أبو لبابة بن عبد المنذر -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “سَيِّدُ الأيامِ يومُ الجمعةِ، وأعظمُها عندَ اللهِ، وأعظمُ عندَ اللهِ عز وجل من يومِ الفِطْرِ ويومِ الأضحى، وفيه خَمْسُ خِصالٍ: خلق اللهُ فيه آدمَ، وأهبط اللهُ فيه آدمَ إلى الأرضِ، وفيه تَوَفَّى اللهُ آدمَ، وفيه ساعةٌ لا يَسْأَلُ العبدُ فيها شيئًا إلا آتاهُ اللهُ تبارك وتعالى إياهُ ما لم يَسْأَلْ حرامًا، وفيه تقومُ الساعةُ، ما من مَلَكٍ مُقَرَّبٍ، ولا سماءٍ، ولا أرضٍ، ولا رياحٍ، ولا جبالٍ، ولا بحرٍ؛ إلا هُنَّ يُشْفِقْنَ من يومِ الجمعةِ“،[2] فيحرص المسلمون على اغتنام نهار الجمعة بالدّعاء علّها تكون ساعة استجابة، فيحقّقون أمانيهم ويكسبون الأجر العظيم.[3]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب مكتوب

الدعاء المستجاب لا يكون بصيغة الدعاء وكلماته، وإنّما بالإخلاص والخشوع عند الدعاء، والإلحاح به، وكذلك تحرّي أوقات الإجابة كيوم الجمعة بعد صلاة العصر حتى أذان المغرب، ويمكن أن يكون الدعاء عند السجود، فأقرب ما يكون العبد من ربّه وهو ساجد، ولعلّ أفضل ما يدعو به المسلم في يوم الجمعة ما كان من المأثور في دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لذا سيتمّ تقديم دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب مكتوب فيما يأتي من السنة النبوية الشريفة:[4]

  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب كامل وأوقات الاستجابة

دعاء عصر الجمعة مستجاب

ينبغي على المسلم أن يلزم الدعاء في كلّ الأوقات، ويحرص على الإكثار منه في الأوقات المعروفة بأنّه لا تردّ بها الدعوة، وبعد صلاة العصر حتى أذان المغرب من أكثر الأوقات المباركة، وبعد الخوض في تقديم دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب مكتوب لا بدّ من تقديم المزيد من الأدعية عصر الجمعة المستجابة فيما يأتي:

  • اللهمّ اغفر لي ذنوبي، وطهّرني من الخطايا، واعف عن سيئاتي، اللهم ضاعف حسناتي، وارفع درجاتي، وارزقني الخير الكثير، والمال الوفير، والولد الصالح، اللهمّ وفّقني لمرضاتك، وارزقني جنتك، يا ربّ يسّر أمري، وحلّ عسيري، وفكّ كربتي، وحلّ عقدتي، واشرح صدري، ونوّر لي طريقي، وهوّن عليّ دربي، وهيّئ لي أهل الخير.
  • يا إله العالمين، يا عالم الغيب، أنت تعلم بحالي، فأصلح لي حالي، وأسعد لي قلبي برؤية من أحبّ حولي معافين ومسرورين، اللهمّ اغفر لي، واغفر لوالديّ، وأدخلنا الجنّة، وقنا عذاب جهنّم، إنّك غفورٌ رحيمٌ.
  • اللهمّ أنت مولانا، ووليُّنا، قد سلّمناك أمورنا كلها، فأنت المدبّر، وأنت العليم، وفقنا لما تحب، واصرف عنا ما يغضبك، يا ربّ في يوم الجمعة، أنزل رحمتك على عبادك الضعفاء، واغمرهم بفضلك وكرمك، وقيهم عذابك.
  • اللهم انصر المظلوم، وأعط المحروم، وارزق المحتاج، وأشبع الجائع، يا ربّ إننا عبادك، إن أخطأنا فأنت الغفور الرحيم، وإني أسأنا فأنت العفو الكريم.
  • يا ربّ يا شافي يا معافي، اشف مرضى المسلمين، وعافي أبدانهم، وقوّي أجسادهم، واكتب لهم الأجر والثواب، ربّي اسألك خير يوم الجمعة وبركته، اللهمّ اغفر لي، وارحمني برحمتك، وأجبر خاطري، وارزقني.

شاهد أيضًا: اجمل دعاء يوم الجمعة للاصدقاء

دعاء يوم الجمعة المباركة

يوم الجمعة من خير الأيّام وأكثرها بركة، لذا لا بدّ للمسلم من الإكثار من الدعاء فيها، والإكثار من الأذكار وقراءة القرآن، كذلك الخوض في ذكر دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب يقتضي الخوض في ذكر وتقديم دعاء يوم الجمعة المباركة فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيد الخلق والمرسلين، صاحب الخلق العظيم، سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، وعلى آله وصحبه أجمعين، يا ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وما بينهما، ولك الحمد أنت قيومهن، وقيوم من فيهن، اللهم اجعل لنا يا ربنا في هذا اليوم المبارك من الدعوات ما لا يــردّ، ومن أبواب رحمتك وجناتك في وجوهنا ما لا يسدّ، واحشرنا يا ربنا في زمرة الصالحين، مع حبيبك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- ومع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اغفر لنا ما تقدّم وما تأخر من ذنبنا، وأغننا بحلالك عن حرامك، واكفنا يا ربنا بفضائلك وعظيم لطفك عمّن سواك، اللهم فرّج همومنا، ونفس كروبنا، واقض حوائجنا، اللهم إنّا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا، اللهم احفظنا بالإسلام قائمين وقاعدين وراقدين، ولا تشمت بنا أعداءنا يوم الدين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق ، اجمل ادعية في يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة مكتوبة

بعد الحديث عن فضل الدعاء يوم الجمعة، وذكر دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب، لا بدّ من تقديم المزيد من أدعية يوم الجمعة مكتوبة فيما يأتي:

  • يا ربّ في ساعات يوم الجمعة المبارك، بارك لنا في أعمارنا، وأعنّا أن نقضيها على الوجه الذي يرضيك، اللهمّ نسألك الرزق الحلال، والبركة في الأعمال، والعلم النافع، والعمل الصالح المتقبّل.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيوم، يا رافع السماوات بلا عمد، ارفع عنّا همومنا، وفرّج ضيقتنا، واشرح صدورنا، اللهمّ أنر بصيرتنا، وأعنّا لنميّز بين الحقّ والباطل، واهدنا إلى صراطك المستقيم.
  • اللهمّ أعوذ بكلماتك التامّات من وساوس الشيطان وكيده، وأعوذ بك من كلّ شرٍّ أو حسدٍ أو حقدٍ، يا ربّ في يوم الجمعة افتح علينا أبواب المعرفة، وعلّمنا ما نجهل، وفقّهنا في الدين، وتب علينا، أنت التوّاب الرحيم.
  • اللهمّ نسألك الرحمة والمغفرة لأموات المسلمين والأحياء منهم، يا ربّ ارزقنا الصحة والعافية، وبارك لنا في أولادنا، وبارك في أعمار آبائنا وأدمهم لنا.
  • يا ربّ نسألك العفو والعافية، يا ربّ تجاوز عن سيئاتنا، واغفر ذنوبنا، وطهّر قلوبنا، واجعلنا من عبادك الصالحين، اللهمّ أعنّي على حفظ كتابك الكريم، وقراءته وترتيله، اللهمّ أنر قلبي به.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة للاحبه والاصدقاء مكتوب

أجمل أدعية يوم الجمعة

وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب مكتوب، ومن هذه الأدعية سيتمّ تقديم ما يأتي:[4]

  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بي”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام”.
  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

أدعية منوعة في يوم الجمعة

خصّ الله -سبحانه وتعالى- يوم الجمعة بساعة يستجاب بها الدعاء، وقد اختلف العلماء في تحديدها، ولكن قال أغلبهم أنها من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب، فحريٌّ بالمسلم أن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة، وبعد الخوض في ذكر دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب لا بدّ من تقديم أدعية منوعة في يوم الجمعة المبارك فيما يأتي:

  • يا ربّ متعنا براحة البال، وطيب الخاطر، وأصلح لنا أمورنا، اللهمّ عليك توكلنا فأنت خير وكيل، اللهمّ اكتب لنا التوفيق.
  • اللهمّ اصرف عن كلّ مهموم ما أهمّه، يا ربّ نسألك الفرج، يا إله العالمين، نحن عبادك الضعفاء وأنت الرحيم بعبادك، ارحمنا واغفر لنا، وأجبر خواطرنا.
  • اللهمّ اجعل قلوبنا تنبض بذكرك، وجعلها مطمئنةً برضاك، وبشرّها بالجنة، اللهمّ نسألك كلّ خيرٍ من كلّ أمرٍ، اللهمّ هوّن علينا الصعاب، واجعل العسير يسيرًا، وأعنّا على حمدك وشكرك.
  • يا ربّ املأ قلوبنا بالرضا، فنحن نؤمن بقضائك وقدرك، وراضين بحكمك وعدلك، فأنت العليم الحكيم، يا ربّ نسألك التوفيق والنجاح في كلّ عملٍ لنا، اللهمّ أحسن خاتمتنا، واجعل الفردوس دارًا لنا.
  • اللهمّ نسألك البركة في أعمارنا وأرزاقنا وأولادنا وأوقاتنا، اللهم البركة في كلّ شيء، اللهمّ احمي لي أحبتي واحفظهم من كلّ عينٍ أو حسد.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير أفضل 10 ادعية مستجابة يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة للمريض

ابتلى الله -سبحانه وتعالى- عباده بأمراض اختبارًا لصبرهم وتكفيرًا لسيئاتهم، وأمرهم بطلب العلاج والدعاء، وأن يحرصوا على حماية أنفسهم من الأمراض لأنها تضعف الجسد على العمل وممارسة النشاطات والعبادات، ولذلك يتمّ فيما يأتي ذكر بعض الأدعية لطلب الشفاء للمريض في يوم الجمعة:

  • يا ربّ أنت الشافي والمعافي، شافي مرضانا وعافي أبدانهم، وأكسبهم القوّة والنشاط.
  • اللهمّ نسألك الصحة والعافية، يا ربّ عافي كلّ مريض، واكتب له الأجر والثواب العظيم، واكتب له الصحة والعافية في البدن.
  • يا ربّ أذهب عنه المرض، وألبسه ثوب العافية، اللهمّ اغفر سيئاته، وأبدلها حسنات.
  • اللهمّ أسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تشفي مريضنا، وتخفف ألمه، وتعافي جرحه، وتكسبه القوّة والصحة والعافية، وتبعد عنه الأوبئة والأمراض.
  • اللهم احفظ لنا مريضنا، واكتب له الشفاء والأجر والثواب.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة ، اجمل ادعية عصر الجمعة مكتوبة

أجمل أدعية يوم الجمعة مكتوبة

كذلك الخوض في ذكر دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب يدفع إلى ذكر وتقديم المزيد من أجمل أدعية يوم الجمعة مكتوبة مختارة من رياض السنة النبوية الشريفة ومن دعاء ومناجاة الصالحين فيما يأتي:[5]

  • “إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • “اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عيبا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا، انصرنا بما تنصر به أولياؤك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا”.
  • “اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة”.

شاهد أيضًا: دعاء للام المتوفية يوم الجمعة ، أدعية لأمي المتوفية يوم الجمعة

دعاء ساعة الإجابة يوم الجمعة

يوم الجمعة من خير الأيّام التي تشرق فيها الشمس، وهو اليوم الذي خلق فيه آدم عليه السلام، واختصه الله بساعة إجابة، لا يردّ فيها داعي، يستغلها المسلمون بالدعاء وطلب مرادهم من ربّهم، لتحقيق أمانيهم وتيسير أمورهم، ويمكن الدعاء في هذه الساعة ببعض الأدعية منها:

  • يا ربّ نسألك بأحبّ الأوقات إليك أن تحفظ أحبتنا، وتحبب كتابك لقلوبهم، وتنعش قلوبهم بذكرك، يا ربّ نسألك في هذه الساعة المباركة أن تبارك لنا في أوقاتنا، وأعمارنا، اللهمّ بارك في مأكلنا ومشربنا، وبارك لنا فيما رزقتنا من ولدٍ أو مالٍ أو علمٍ أو صحة.
  • اللهمّ في هذه الساعة أجب دعوتنا واغفر ذنبنا، وعافي أبداننا، وأدخلنا الجنة، يا ربّ اسقنا من غيثك، وأنزل علينا المطر ليروى الظمآن، ويسقى العطشان، وينبت الزرع والحرث.
  • يا ربّ كن عونًا للضعفاء من عبادك، اجعلهم أقوياء بك، انصرهم على من ظلمهم، واكتب لهم عندك الأجر العظيم، وعوّضهم في الجنّة خير عوض، اللهمّ اكتب لي أجمل الأقدار، وجمّل حياتي بذكرك وعبادتك.
  • اللهمّ أحبّتي، أحطهم بسور رحمتك، واحمهم بحماك، اغفر ذنوبهم، وتولّى أمورهم، فأنت نعم المولى ونعم الوكيل، يا ربّ أغثنا وارحمنا، واسقنا سقيا رحمة، وأنزل علينا خيرًا.
  • يا ربّ يا سميع الدعاء، ارح بالنا، وفرّج همّنا، ويسّر أمرنا، وأهدى أولادنا، واجعلهم قرّة عينٍ لنا، يا ربّ أهدينا وتب علينا، واجعلنا من عبادك الصالحين، واجعل لنا في جنتك قصورًا وجنّات، اللهمّ اجعلنا من الصابرين، وأدخلنا الجنة بلا حساب ولا عذاب.

شاهد أيضًا: دعاء لامي يوم الجمعة ، اجمل ادعية للام في يوم الجمعة

أهم الأعمال في يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين، وهو من خير الأيام، ومن أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون في يوم الجمعة:[6]

  • الاغتسال والتطيّب استعدادًا لصلاة الجمعة.
  • تأدية صلاة الجمعة وتكون جماعة، وفيها خطبة الجمعة، وهي واجبة على كلّ المسلمين، ومن يتركها من غير عذرٍ يأثم.
  • ويستحب أن يحرص المسلم على تأدية الصلوات في يوم الجمعة جماعة.
  • الإكثار من الصلاة على النبي محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم.
  • وكذلك قراءة سورة الكهف، والدعاء والإكثار منه.

شاهد أيضًا: دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة تويتر

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور فيما يأتي:

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور
دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب بالصور

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب مكتوب كان عنوان هذا المقال الذي ناقش فيه فضل الدعاء يوم الجمعة، وعرض أجمل الأدعية في هذا اليوم المبارك، وكذلك أدعية للمريض في يوم الجمعة، وبيّن أهمّ الأعمال في هذا اليوم.

المراجع

  1. مجمع الزوائد , الهيثمي/أنس بن مالك/2/166/رجاله ثقات
  2. السلسلة الضعيفة , الألباني/أبو لبابة بن عبد المنذر/3726/ضعيف
  3. alukah.net , أحكام يوم الجمعة , 20/12/2021
  4. kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 20/12/2021
  5. kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 20/12/2021
  6. islamweb.net , أفضل أعمال يوم الجمعة , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.