المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة

كتابة : أيوب شامية

دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون للدعاء بها في هذا الوقت المبارك، في مسعى منهم لتحرّي ساعة الاستجابة في هذا الوقت كما في غيره من أوقات يوم الجمعة، حيث ورد في السنّة النبويّة الشريفة أنّ الله -عزّ و جلّ- خصّ يوم الجمعة بساعةٍ لا يوافقها العبد قائمًا يدعو ربّه إلّا أجاب له دعاءه، لذا يهتم موقع المرجع عبر هذا المقال بتقديم دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة وأفضل ما يمكن للمسلمين الدعاء به في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة لا بدّ من سرد بعض الأحاديث التي تحدد ساعة الاستجابة يوم الجمعة، حيث ورد في أحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ في يوم الجمعة ساعة إذا وافقها العبد يدعو ربه ويناجيه استجاب له دعوته، وقد ذكرت بعض الأحاديث تحديد وقت هذه الساعة، فمنها ما ذكر أنّها آخر ساعة في هذا اليوم المبارك، ومنها ما ذكر انّها ما بين نزول الإمام من على منبره إلى أن تقضى صلاة الجمعة، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض هذه الأحاديث:[1]

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم – قال: “فِي الجُمُعَةِ ساعَةٌ، لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ قائِمٌ يُصَلِّي، فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إلَّا أعْطاهُ وقالَ بيَدِهِ، ووَضَعَ أُنْمُلَتَهُ علَى بَطْنِ الوُسْطَى والخِنْصِرِ، قُلْنا: يُزَهِّدُها“.[2]
  • وقد ورد في حديثٍ إسناده قوي: “عن أبي بردةَ أن الساعةَ التي في الجمعةِ يستجابُ فيها الدعاءُ : ما بين أن ينزلَ الإمامُ من المنبرِ إلى أن تنقضيَ الصلاةُ وفيه أن ابنَ عمرَ استحسن ذلك منه وبرك عليه ومسح على رأسِه“.[3]
  • وقد ورد في الصحيح من الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “خيرُ يومٍ طلَعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمُعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ أُهْبِطَ وفيهِ تيبَ عليهِ وفيهِ ماتَ وفيهِ تقومُ السَّاعةُ وما من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ مُسيخةٌ يومَ الجمُعةِ مِن حينَ تُصبحُ حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا الجنَّ والإنسَ وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها عبدٌ مسلمٌ وَهوَ يصلِّي يسألُ اللَّهَ حاجةً إلَّا أعطاهُ إيَّاها قالَ كعبٌ ذلِكَ في كلِّ سنةٍ يومٌ فقلتُ بل في كلِّ جمعةٍ قالَ فقرأ كعبٌ التَّوراةَ فقالَ صدقَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ. قالَ أبو هُرَيْرةَ ثمَّ لقيتُ عبدَ اللَّهِ بنَ سلامٍ فحدَّثتُهُ بمجلسي مع كعبٍ فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ سلامٍ قد عَلِمْتُ أيَّةَ ساعةٍ هيَ قالَ أبو هُرَيْرةَ فقُلتُ لَه فأخبِرني بِها فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ سلامٍ هيَ آخرُ ساعةٍ من يومِ الجمعةِ فقُلتُ كيفَ هيَ آخرُ ساعةٍ من يومِ الجمُعةِ وقد قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا يصادِفُها عبدٌ مسلِمٌ وَهوَ يصلِّي وتِلكَ السَّاعةُ لا يصلِّي فيها فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ سلامٍ ألَم يقُلْ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ من جلسَ مجلِسًا ينتظرُ الصَّلاةَ فَهوَ في صلاةٍ حتَّى يصلِّيَ قالَ فقلتُ بلَى قالَ هوَ ذاكَ“.[4]

شاهد أيضًا: دعاء لامي يوم الجمعة ، اجمل ادعية للام في يوم الجمعة

دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة

إنّ يوم الجمعة من أعظم الأيام في حياة المسلمين، فقد جعل الله -سبحانه وتعالى- لهذا اليوم خصائص وفضائل ميزه بها عن غيره من الأيّام، فهو خير الأيام التي طلعت فيه الشمس، وقد ذكر أنّ فيه ساعةً يستجاب بها الدعاء، ولعلّها تكون آخر ساعةٍ في هذا اليوم المبارك، لذا لا بدّ من تقديم دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة فيما يأتي:

  • إلهي في آخر ساعات يوم الجمعة أسألك بأن تحييني على سنّة الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلّم- بأن تحييني على الإيمان والإسلام، وإن توفيتني يا ربّ فتوفني على ملّة الدّين الإسلاميّ الحنيف، وأعذني يا ربّ في حياتي من الفتن ومضلاتها، ما ظهر منها وما بطن، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا في آخــر ساعــةٍ من يوم الجمعــة المبارك أستغفرك بأنّك أنت الله العظيم، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، عليك توكلت، وإليك أنبت، وبك آمنت، اللهم اغفر لي ما تقدّم وما تأخّر من ذنبي، ما علمت به وما لم أعلم، وأعذني من شرور نفسي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في آخــر ساعةٍ من يـوم الجمعـة أسألك أن تغفر لي ولمن أحبّ ولجميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء يا ربنا والأموات، اللهم اغفر لنا خطيئاتنا يوم الدّين، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، إلّا من أتاك يا ربنا بقلبٍ سليم.
  • إلهي نسألك باسمك الأعظم الذي سميّت به نفسك في هذه الساعة المباركة من اليوم المبارك، اللهم اجعلنا من المهديين، وعافنا مع المعافين في الدين والدنيا والآخرة، اللهم تولنا وارعانا برحمتك وعظيم لطفك يا رب العالمين، اللهم قنا شرور ما قضيت، وبارك لنا في خير ما أعطيت، اللهم إنّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت يا ربنا وتعاليت، نستغفرك من كلّ الذنوب والخطايا ونتوب إليك.
  • اللهم في آخــر ساعات هذا اليوم المبارك أسألك أن تغفر لي ذنوبي وأن تجعلني يوم الحساب فوق الكثيرين من الخلق، اللهم أدخلني مع أحبتي يوم القيامة مدخــلًا كريمـًا، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي يوم الجمعة ، اجمل ادعية للزوج في يوم الجمعة

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

بعد الخوض في ذكر دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة لا بدّ من ذكر المزيد من أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة فيما يأتي:

  • اللهم في آخر ساعات هذا اليوم المبارك أسألك باسمك العظيم أن تعيذني وأحبّتي من عذاب النار، ومن عذاب القبر، وأعذنا يا ربنا من الفتن ظاهرها وباطنها، وأعذنا وذريّاتنا من فتنة المسيح الدجال يا ربّ العالمين.
  • إلهي أسألك أن تعيذني في هذا اليوم المبارك وفي هذه الساعة العظيمة من العلوم التي لا تنفعنا في الحياة الدنيا، ومن الأعمال التي لا ترفع درجاتنا في الآخرة، اللهم إنّا نعوذ بك من قلوبنا إن لم تخشع لجلالك وعظيم سلطانك، ونعوذ بك من دعواتنا أن لا تسمع، ونسألك يا ربنا المعافاة في ديننا ودنيانا وآخرتنا يا رب العالمين.
  • ربنا في هذا الوقت المبارك أعوذ بك من جيران السوء، وأعوذ بك من أذاهم، وأعذني يا ربّ من الزوج أن يشيبني قبل أن أشيب وأهرم، وأعيذك أولادي، أنت حسبهم ونعم من أوكلت إليك يا رب العالمين.
  • إلهي في آخــر ساعات هذا اليوم المبارك أسألك ان ترزقني الفردوس الأعلى من الجنّة، اللهم ارزقني صحبة النبيّ الكريم سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، واحشرني في زمرة الصالحين مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي في هذه الساعة المباركة أسألك بخير ما سألك به نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم: “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة للاحبه والاصدقاء مكتوب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب من أهمّ الأوقات التي يستحبّ الدعاء بها للمسلمين والمسلمات، لذا كان لزامًا بعد تقديم دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة تقديم بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فهي خير ما يمكن للمسلمين الدعاء به قبل المغرب فيما يأتي:[5]

  • “اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • “اللهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا”.
  • “اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة”.
  • “اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.
  • “اللهم قني شح نفسي واجعلني من المفلحين”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

شاهد أيضًا: دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة تويتر

دعاء يوم الجمعة وقت المغرب

المزيد من الأدعية يوم الجمعة وقت المغرب نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهم في اخر ساعة من الجمعة أسألك أن تهديني وأهل ومن أحبّ إلى سواء السبيل، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم وسددنا، نسألك يا ربنا أن ترزقنا الهدى والسداد يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا الوقت المبارك أسألك باسمك الأعظم، وبحقّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا، أن تعيذني وذريتي وآل بيتي من زوال نعمتك التي أنعمت علينا يا ربنا، ونعوذ بك أن تحول بيننا وبين عافيتك التي أنعمت على أجسادنا، اللهم اجعلنا في دنيانا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهم في وقت المغرب المبارك أسألك أن تكثر لي في مالي ووالدي وأن تبارك لي فيهم، اللهم أنت الله العظيم الحليم لا إله إلا أنت رب العرش العظيم بارك لنا فيما أعطيتنا يا أجود الأكرمين.
  • إلهي أسألك في هذا الوقت المبارك في اليوم المبارك بخير ما سألك به ورجاك به سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • اللهم في اخر ساعة من الجمعة أدعوك بما دعا به سيّد الخلق والمرسلين صاحب الخلق العظيم سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب ، أفضل أدعية ليلة الجمعة مستجابة

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق

كذلك الخوض في ذكر دعاء اللهم في اخر ساعة يوم الجمعة يدفع البعض إلى البحث عن أدعية جلب الرزق، وقد ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها لجلب الرزق وطرد الفقر وعذاب القبر، ومن هذه الأدعية سيتمّ ذكر ما يأتي:[6]

  • “اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم”.
  • “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين واغننا من الفقر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.

شاهد أيضًا: ادعية يوم الجمعة وقت المغرب

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة لقضاء الحوائج

يتعرّض المسلمون للكثير من البلايا والمصائب والمحن في حياتهم الدنيا لاختبار صبرهم وعودتهم إلى ربّ الأرباب خالق السماوات والأرض ومن فيهنّ، وفي هذا الصدد وردت العديد من أحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- التي يعلمنا من خلالها السبيل في الدعاء لقضاء حوائج المسلمين أجمعين، وبعد الخوض في ذكر دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة لا بدّ من ذكر هذه الأدعية والأحاديث لقضاء الحوائج فيما يأتي:[7]

  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دعوةُ ذي النُّونِ؛ إذ دعا ربَّه وهو في بَطنِ الحوتِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانَكَ، إنِّي كنتُ مِن الظالمينَ، لم يَدْعُ بها رجُلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجابَ له“.[8]
  • كذلك روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث، قال: “كنتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسًا ـ يَعني ـ ورجلٌ قائمٌ يصلِّي ، فلمَّا رَكَعَ وسجدَ وتشَهَّدَ دعا ، فقالَ في دعائِهِ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ ، يا حيُّ يا قيُّومُ ، إنِّي أسألُكَ ، فَقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابِهِ: تَدرونَ بما دعا ؟ قالوااللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ ، قالَوالَّذي نَفسي بيدِهِ ، لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى“.[9]
  • روى عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضَّأْ ، ولْيُحسِنِ الوضوءَ ، ولْيُصلِّ ركعتَين ، ثم لِيُثْنِ على اللهِ ، ولْيُصَلِّ على النَّبيِّ ، ثم ليقلْ : ( لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ ، الحمدُ لله ربِّ العالمين ، أسألك موجباتِ رحمتِك ، وعزائمَ مغفرتِك ، والعصمةَ من كلِّ ذنبٍ ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَعُ لي ذنبًا إلا غفَرتَه ولا همًّا إلا فرَّجتَه ، ولا حاجةً هي لك رِضًا إلا قضَيتَها يا أرحمَ الراحمِين )“.[10]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير

أدعية يوم الجمعة للأحبة

إنّ دعاء المسلم لمن أحبّ هو من أهمّ الأسباب لدعاء الملائكة للمسلمين بالخير، وهذا الأمر من صفات المؤمنين الصالحين، وبعد الخوض في تقديم دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة لا بدّ من تقديم أدعية آخر الساعات في هذا اليوم المبارك للأحبة والأهل والأصحاب فيما يأتي:

  • اللهمّ في هذه الساعة المباركة والوقت المبارك في يوم الجمعة المبارك أشهدك أنّي أحبّ فلانًا فيك، اللهم حل بينه وبين معاصيك، اللهم إنّي أحبّه فيك حبًّا لا يعلمه، وأنت يا ربّنا تعلمه فأنت علّام الغيوب، اللهم اغفر له ما تقدّم وما تأخر من ذنبه وأدخل إلى قلبه سعادةً لا يشقى بعدها يا رب العالمين.
  • اللهمّ يا ربّنا في هذا اليوم المبارك ارزق من نحبّ راحة البال وسعادة الروح وسكينة القلب، اللهم اعف عنه يوم الحساب، وأظله في ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، برحمتك يا رب العالمين.
  • إلهي في يوم الجمعة المبارك يا من تقلّب القلوب بين يديك ثبّت قلبي وقلب من أحبّ على طاعتك، وثبّتنا على حسن عبادتك ، اللهم إنّي أسألك العفو واليقين وأسألك أن ترزقنا المعافاة في الدنيا والدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أعن من أحببنا فيك ولا تعن عليّ، وامكر لهم ولا تمكر عليهم يا رب العالمين، اللهم اهدهم إلى صراطك المستقيم، وثبّت لهم حجّتهم واسلل سخيمة صدورهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي في يوم الجمعة المبارك وفي هذا الوقت العظيم، أسألك أن تحسن عاقبتنا مع من أحببنا في كلّ أمورنا، اللهم وأجرنا بلطفك من عذاب النار وخزي الدنيا يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: أفضل أدعية يوم الجمعة مكتوبة

أدعية من السنة في آخر ساعة من يوم الجمعة

المزيد من دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة في رحاب المأثور عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- سيتمّ تقديمها فيما يأتي:[5]

  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”.

شاهد أيضًا: دعاء للام المتوفية يوم الجمعة ، أدعية لأمي المتوفية يوم الجمعة

أدعية القرآن الكريم في آخر ساعة من يوم الجمعة

كذلك لا بدّ من تقديم أدعية القرآن الكريم في آخر ساعة من يوم الجمعة فيما يأتي:[11]

  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ”.
  • “رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي”.
  • “رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب كامل وأوقات الاستجابة

أجمل دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة تويتر

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة تويتر فيما يأتي:

  • إلهي في هذا الساعة المباركة أسألك أن تعيذني من يوم السوء وجار السوء، وليالي السوء وساعات الساء، وأصحاب السوء، اللهمّ وأعوذ بك من القلوب التي لا تخشع ومن الادعية التي لا تسمع، ومن الأنفس التي لا تشبع.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة أسألك أن تبارك لي في نفسي، وفي مالي، وفي روحي، وفي جسدي، اللهم بارك لي فيما أعطيتني ووهبتني، وقني الشرور والفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • إلهي في آخر ساعات يوم الجمعة المبارك أسألك رضاك والجنّة، وأعوذ بك من غضبك وسخطك والنار، اللهم فقهني في الدين، واجعلني في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين، برحمتك يا رب العالمين.
  • إلهي في ساعة الجمعة الأخيرة المباركة أسألك أن تطهرني ومن أحبّ والمسلمين والمسلمات من الذنوب والآثام والخطايا، ونقنا منها يا ربنا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب ومستجاب

دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة بالصور فيما يأتي:

دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة بالصور
دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة بالصور
دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة بالصور
دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة بالصور

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب .. أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

دعاء اللهم في اخر ساعة من الجمعة مقالٌ ذكر جملة من الأحاديث التي ذكرت ساعة الاستجابة يوم الجمعة، كما قدّم المقال أفضل ما يمكن أن يدعو به العبد خالقه من الدعاء لنفسه وأهله وأصحابه بالرحمة والغفران والثواب والبركة والرزق وتفريج الهموم، وغيرها من أدعية قضاء الحوائج.

المراجع

  1. islamqa.info , تحديد ساعة الاستجابة يوم الجمعة , 16/12/2021
  2. صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/5294/صحيح
  3. فتح الباري لابن حجر , ابن حجر العسقلاني/-/2/486/إسناده قوي
  4. صحيح أبي داود , الألباني/أبو هريرة/1046/صحيح
  5. kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 16/12/2021
  6. islamweb.net , دعاء جلب الرزق والمال , 16/12/2021
  7. islamweb.net , أدعية قضاء الحوائج , 16/12/2021
  8. الفتوحات الربانية , ابن حجر العسقلاني/سعد بن أبي وقاص/4/11/حسن
  9. صحيح النسائي , الألباني/أنس بن مالك/1299/صحيح
  10. ضعيف الترغيب , الألباني/عبد الله بن أبي أوفى/416/ضعيف جدًا
  11. kalemtayeb.com , أدعية من القرآن , 16/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *