المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب .. أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب هو ما سيتناوله هذا المقال، فالدّعاء أكرم العبادات عند الله تعالى وأعظمها، وهو أصل العبادات، وقد أمر الله تعالى عباده بالدّعاء والمناجاة والتّضرّع إليه، كذلك حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في أحاديثه المباركة على الإكثار والإلحاح في الدّعاء، ويساهم موقع المرجع في معرفة دعاء لشفاء المريض، وأدعية الشّفاء ليوم الجمعة، وكذلك يعرّفنا بفضل زيارة المريض، وفضل الدّعاء.

فضل زيارة المريض

قبل الشّروع في ذكر دعاء للمريض يوم الجمعة، لا بدّ من الحديث عن فضل زياة المريض وأجرها في الشّريعة الإسلاميّة، فزيارة المريض وعيادته حقٌّ من حقوقه، أي أنّها واجبٌ على أهل وأقارب وأحباب المريض، وسائر إخوانه المسلمين، وفي فضلها نصوصٌ عديدةٌ ثابتةٌ وصحيحة، نذكر منها قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن عادَ مريضًا ، أو زارَ أخًا لَهُ في اللَّهِ ناداهُ مُنادٍ : أن طِبتَ وطابَ مَمشاكَ وتبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ منزلًا”.[1]

فزيارة المريض وعيادته تورث رضا الله تعالى، فيطيّب برضاه ممشى هذا المسلم، ويجزيه بأحسن وأعظم الجزاء، كذلك فإنّ من عاد مريضاً أو زار أخاً له، أرسل الله تعالى له سبعين ألف ملكٍ يصلّون عليه حتّى يصبح، ويعطيه الله تعالى في الآخرة منزلةً في الجنان، وإنّ من فضائل عيادة المريض تكفير الذّنوب، وحثٌّ على الإكثار من شكر الله تعالى وحمده على تمام العافية والسّلامة من الأسقام والأمراض، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء زيارة المريض مكتوب

دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب

إنّ يوم الجمعة من أفضل الأيّام وأعظمها، فهو عيد المسلمين وهو سيّد الأيّام، وفيه من الفضل والخير الكثير، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل يوم الجمعة: ” خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها”.[3] وقد ذكر رسول الله أيضاً، أنّ في يوم الجمعة ساعةٌ يُستجاب فيها الدّعاء، وإنّ الدّعاء للمريض في هذه السّاعة فيه الكثير من الخير والنّفع والأجر، فالمسلم إن دعا لمسلم مريض، جزاه الله تعالى أفضل الجزاء لأنّه دعاه وسأله، ودعا لغيره بالخير والنّفع، وكذلك لأنّه استغل هذه السّاعة العظيمة بعبادته جلّ جلاله، وسنعرض لكم دعاءً يمكن الدّعاء به في ساعة الاستجابة من يوم الجمعة، ودعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب:[4]

  • اللهمّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ولك الحمد لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيك على نفسك.
  • اللهمّ اشفِ كلّ مريضٍ، وأذهب عنه البأس والضّر، اللهمّ أذهب البأس، ربّ النّاس اشفِ أنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك وأعوذ بعزّتك وقدرتك من كلّ ما نجد ونحاذر، اللهمّ اشفِ عبدك، ينكأ لك عدوّاً أو يمشي لك إلى صلاة.
  • اللهمّ أنت ربّنا الّذي في السّماء تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطّيّبين، أنزل رحمةً من رحماتك، وشفاءً من شفائك على كلّ مريضٍ وكلّ وجعٍ فيبرأ ويُشفى.
  • اللهمّ لا تدع مريضاً إلّا شفيته، ولا وجعا ًإلّا أبرأته، أنت على كلّ شيءٍ قدير،  يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئًا.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض، أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً.
  • اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل وأفضل 50 دعاء للمريض مكتوب وقصير

أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

قد ذكرنا سابقاً دعاء للمريض يوم الجمعة، فالدّعاء للمريض من السّنّة النّبويّة، وعلى المسلم اتّباعها، والاقتداء بالنّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه الكرام، وسنعرض لكم فيما يأتي بعضاً من أفضل الأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يدو بها للمريض، سواءً في يوم الجمعة أو غيره من الأيّام:

  • اللهم يا مسهّل الشّديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكّل كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين، من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب، امنن عليه بالشّفاء، وردّه إلينا سالماً من كلّ داءٍ وبلاء، يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهمّ اشفِ وعافِ جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.
  • إلهي انّي أبتهل إلى ملكوت رحمتك، وأتذلّل الی جبروت سلطانك، وأدعوك بقلبٍ خاضعٍ وخاشعٍ، وأسألك بعزّتك وجلالك، وأقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلى ملكوتك الأعلى، واجعله آية رحمتك بين الورى، وقدّر له البرء من كلّ سقمٍ وداء، حتّی يشكرك على كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة، وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة، ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الإمكان، وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض، وأيّده علی خدمتك يا ربّ، إنّك أنت الكريم إنّك أنت العظيم إنّك أنت الرّحمن الرّحيم.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، وأكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

أدعية للمريض ساعة الاستجابة

إنّ المريض بحاجةٍ شديدةٍ للدّعاء، فللدّعاء فضائلٌ وآثارٌ عظيمةى تعود بالنّفع والخير، فالشّفاء والصّحة والعافية هبةٌ وعطاءٌ من الله تعالى، يؤتيه من يشاء ويمسكه عمّن يشاء، وسؤال الله تعالى هذا العطاء يكون بالمناجاة والتّضرّع والدّعاء، وفيما يأتي مجموعةٌ من الأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض في ساعات الإستجابة، فتحرّي ساعات الاستجابة هو أمرٌ نبويٌّ مستحبٌّ، ليكون فيها الدّعاء أفضل وأعظم، والأدعية هي:

  • اللهمّ إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا، وبرحمتك الّتي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشّفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلّا سكّنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصّحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنّا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اشفِ كلّ مريضٍ يتألّم ، واشفِ “الاسم” اللهمّ بلغنا وإيّاه رمضان، ونحن بأحسن حال، اللهمّ أسعدنا في الدّنيا والآخرة، وأدم علينا نعمة الأمن والأمان.
  • اللهمّ يا واسع يا قويّ، يا حقّ يا صمد، اشفِ كلّ مريضٍ، شفاءً تاماً، وعافِ كلّ مبتلٍ.
  • اللهمّ إنّا نسأل العافية والسّلامة، من كلّ سقمٍ ومرضٍ لمريضنا “الاسم” اللهمّ اشفه وألبسه ثوب الصّحّة والشّفاء، اللهمّ أبرأه من العلل والأسقام والأمراض، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء شفاء المريض

ورد سابقاً دعاء للمريض يوم الجمعة، كذلك ورد فضل الدّعاء وبعض الأدعية الّتي يمكن الدّعاء بها في ساعة الإستجابة، وبما أنّ الدّعاء للمريض أمرٌ مستحبٌّ، فإليكم دعاء شفاء للمريض:

  • اللهمّ يا شافي، اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وامنن عليهم بالصّحة والعافية، وألبسهم ثوب السّلامة من العلل والأسقام، اللهمّ أذهب عنهم البأس، ارزقهم شفاءً لا مرض بعده، وارزقهم عافيةً لا سقم بعدها، برحمتك يات أرحم الرّاحمين، اللهمّ ردّ كلّ مريضٍ لأهله سالماً معافاً غانماً مرتاحاً، اللهمّ نقّ الأبدان من الأسقام والأمراض، وأبرأها من كلّ داء، اللهمّ اجعل القرآن براءةً لهم من كلّ داء، ودواءً لهم من كلّ علّة، أنت الحنّان وأنت المنّان، وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ اشفِ مرضانا، وداوٍ جروحهم، وسكّن آلامهم، واجبر كسورهم، اللهمّ إنّا فوّضنا الأمر إليك، وتوكّلنا عليك، أنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه، اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه، يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ ، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.

دعاء شفاء المريض مكتوب

ذُكر فيما سبق من الحديث دعاء للمريض يوم الجمعة، حيث أنّ المريض يكون جلّ علاجه بسؤال الله تعالى الشّفاء، والصّبر على البلاء، ودعاء شفاء المريض مكتوب هو:

  • اللهمّ يا من تعيد للمريض صحّته، ويا من تستجيب للدّاعي دعوته، أسألك الشّفاء لمرضانا ومرضى المسلمين، وأن تكشف عنهم السّوء والضّر، اللهمّ اكتب لهم الشّفاء من كلّ داء برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ منّ عليهم بالصّحة والسّلامة من العلل والأسقام، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  •  إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  •  اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

دعاء لطفلة مريضة

إنّ مرض الأطفال صعبٌ وشاقٌّ، سواءّ على الطّفل أو على أهله، وإنّ الدّعاء وسؤال الله تعالى لهم الشّفاء والعافية، هو أهمّ من العلاج، فالشّافي هو الله تعالى، وهو الّذي يهب الصّحة والعافية لم يشاء من عباده، وفيما يأتي سيتمّ ذكر دعاء لطفلة مريضة:

  • اللهمّ اشفها فيمن شفيت، وعافها فيمن عافيت، وتولّها فيمن تولّيت، اللهمّ ربّ النّاس، أذهب الباس، اللهمّ اشفِ أنت الشّافي، شفاءً لا يغادر سقماً، ربّي هدّئ ألمها وأسكن وجعها واشفها شفاءً عاجلاً غير آجل، اللهمّ يا مبرّئ أيّوب من السّقم، اشفِ قرّة عيني ابنتي الصّغيرة، واكشف عنها ما آلمها وما سلب منها العافية والصّحة، واجعل جسدها صابراً على الآلام والأوجاع، ربّي احفظها أنت خير الحافظين، اللهمّ أعد لها صحّتها وعافيتها، ربّي أخرجها ممّا هي فيه، اللهمّ إنّي أعيذها بك من كلّ شرّ ما علمت منه ما لم أعلم، باسم الشّافي المعافي، باسم الّذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السّماء.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين ألبس ثوب الصحة والعافية على هذه الطفلة الصغيرة، وإفتح لها باب الشفاء من عندك يا كريم.
  • اللهم أنت الشافي الكافي المعافي، أسألك الشفاء والعافية لهذه الصغيرة فأنت أعلم بحالها.
  • يارب إستودعك صغيرتي بعينك التي لا تنام أن تشفيها وتلبسها لباس الصحة والعافية يا أرحم الراحمين.
  • يارب أسألك برحمتك الواسعة أن تنزل شفائك لمن مسه الضر، وعافي كل مريض يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت سبحانك.

دعاء يوم الجمعة

لا بدّ من الدّعاء في يوم الجمعة، فيوم الجمعة يومٌ مباركٌ، ولقد فضّل الله تعالى يوم الجمعة على سائر الأيّام، وجعل فيه ساعةً لا يردّ فيها الدّعاء أبداً، وقد امر النّبيّ بأن يستغلّ المسلم هذه السّاعة بالدّعاء والذّكر، ودعاء يوم الجمعة هو:

  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهمّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهمّ لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهمّ لك الحمد حتّى ترضى ولك الحمد على الرّضى.
  • اللّهمّ يا حيّ يا قيّوم يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، آمنّا بكتابك الّذي أنزلت، وبنبيّك الّذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ أبعد عني رفقاء السّوء، اللهمّ جنبني الفواحش والمعاصي.
  • اللهمّ اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا نور السّماوات والأرض، يا عماد السّماوات والأرض، يا جبّار السّماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السّماوات والأرض، يا عظيم السّماوات والأرض، يا عالم السّماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ إليك مددت يديّ، وفيما عندك عظّمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلّ خيرٍ نصيباً، وإلى كلّ خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنّي مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنّي برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة للاحبة

  • اللهمّ إنّي أستودعك ذرّيّتي وأهلي وكلّ أحبّتي، با من لا تضيع ودائعه، فاحفظهم لي، وعافهم من كلّ آفّةٍ وعلّة، واحفظهم من سوء الأسقام والأمراض، ومن شرّ طوارق اللّيل والنّهار، ومن شرّ عين كلّ حاسدٍ، وغلّ كلّ حاقد، ومن أصدقاءئ السّوء، اللهمّ اجعلهم من السّعداء الأتقياء الأنقياء، الأغنياء الأسخياء الحلماء، الرّحماء العلماء، الأصّحاء الصّابرين العالبدين، الصّادقين، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة.
  • اللهم لنا أحباب بالبسمة نحبهم، وبالود نذكرهم، وبالشوق نراسلهم، وبظهر الغيب ندعو لهم، وفي القلب والروح نحتفظ بهم، فيارب احفظهم واجعلني وإياهم في جنة الخلد نلتقي.
  • اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمه قريب، وحقق له مايريد، واجعل العام عليه سعيد.
  • يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.
  • اللهم إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.

شاهد أيضًا: دعاء لصديق عزيز بالسعادة

آيات من القرآن عن فضل الدعاء

بعد الحديث عن دعاء للمريض يوم الجمعة، وجب الحديث عن فضل الدّعاء، إنّ الله تعالى يحبّ العبد الّذي يكثر من دعائه ومناجاته في كلّ الأوقات، ويرضى عنه الله تعالى ويجزيه أعظم الجزاء والأجر، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن لم يَسْأَلِ اللهَ ( يَغْضَبْ عليه )”.[5] فالامتناع عن الدّعاء يورث غضب الله تعالى، وغضب الله تعالى يورث نار جهنّم والهلاك فيها يوم القيامة والعياذ باللهوقد أمر الله تعالى عباده بالدّعاء في الشدّة والرّخاء، وفي السّر والعلانية، وسيتمّ ذكر الآيات الّتي حثّت على الدّعاء وبيّنت فضله وأهميّته:[6]

  • قال الله تعالى: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.[7]
  • قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[8]
  • قال الله تعالى: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}.[9]
  • فالدّعاء من صفات المحسنين والرّاشدين، ومن عارض أمر الله تعالى وخالفه كان من الخاسرين في الدّنيا والآخرة، والله أعلم.

وفي ختام المقال الّذي دار بشكلٍ أساسيٍّ حول دعاء للمريض يوم الجمعة، لا بدّ من التّذكير بفضل الدّعاء يوم الجمعة وأهميّته، وكذلك وجوب الدّعاء للمريض وعيادته، وقد قدّمنا في هذا المقال أدعيةً كثيرة لتمنّي الشّفاء للمرسض، وكذلك تضمّن المقال دعاءً للأحبّة ودعاءً ليوم الجمعة.

المراجع

  1. صحيح الترمذي , الألباني/أبو هريرة/2008/حسن
  2. islamweb.net , نصوص ثابتة في فضل عيادة المريض , 17/06/2021
  3. صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/854/صحيح
  4. alukah.net , الأدعية والرقى للمريض , 17/06/2021
  5. شرح الطحاوية , الألباني/أبو هريرة/459/صحيح
  6. alukah.net , الحث على الدعاء , 17/06/2021
  7. سورة غافر , الآية 60
  8. سورة البقرة , الآية 186
  9. سورة الأعراف , الآية 55،56

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *