المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء للميت في اخر جمعة من رمضان مكتوب ومؤثر 2022

كتابة : شادي خلف

يبحث المُسلم عن دعاء للميت في اخر جمعة من رمضان مكتوب ومؤثر 2022 التي تُعتبر إحدى المُناسبات المهمّة التي يزداد المُسلم معها بالخيرات والرّحمة، ويحرص مع مناسبة الجمعة الأخيرة من رمضان على مُناجاة الله رحمةً بمن سبقني إلى الله تعالى، لينالوا من بركات هذه المناسبة، وعبر موقع المرجع نحمد الله على نعمة رمضان، ونقوم على طرح دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان  ضمن مقالنا الذي نتناول به دعاء مؤثر للميت في جمعة رمضان الأخيرة 2022  ودعاء اخر جمعة من شهر رمضان.

دعاء للميت في اخر جمعة من رمضان 
  • اللهم أنتَ ربّنا وربّ الرّحمة، اللهم إليك يرجع الأمر كُلّه، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أسألك بنور وجهك، أن لا تحرم فقيدي من رحمات هذا الشّهر المُبارك، اللهم اكتبه عندك من النّاجين في الدّين والدّنيا يا رب.
اجمل دعاء للمتوفي في اخر جمعة من رمضان 
  • اللهم في اخر جمعة من شهر رمضان المُبارك، أسالك أن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، اللهم أنتَ ربّنا الأكرم الذي تفيض رحماته على الدّنيا وما فيها، فاللهم لا تحرم فقيدي من تلك الرحمة، واجبر مُصابنا في فقده يا حريًصا على عباده، وحنونًا بهم، اللهم آمين.
دعاء لابي المتوفي في اخر جمعة من رمضان 
  • “سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك، اللهم في العشر الأواخر من رمضان افتح أبواب رحمتك وحسن عفوك وفضلك لأبي المتوفّى، الذي رددته إليك حينما أتى أجله، اللهم أكرمه بدعائنا له، سبحانك اللهم وبحمدك اللهم افتح لنا ولأبينا المتوفّى من أبواب رحمتك وحسن عفوك وفضلك ورأفتك، اللهم أنت الغفور وأنت الرّحمن الرّحيم، اللهم ارحمه برحمتك”.
دعاء لامي المتوفية في اخر جمعة من رمضان 
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم بِرحمتك أستغيث، أسألك أن تتنزّل برحماتك على حبيبة عُمري، اللهم إنّ لي أمًا أحبّها، وأنتَ من أوصيتني بهذا الحُب، اللهم قد كنت به بارًَا، فاكتب لها الرَّحمة، استودعتك إيّاها فاستبدل ذنوبها حسنات، وبارك لها في كلّ الطّاعات، وارفع لها من قدرها في الجنّات.
دعاء لاخي المتوفي في اخر جمعة من رمضان 
  • اللهم يا رحيمًا بالعباد، اللهم أنتَ ربّنا ولا إله لنا إلذاك، اللهم استودعتك أخي في قبره، بلّغه منّي التّحايا والسّلام، وتنزّل برحماتك على قلبه، اجعله عندك في عليّين برفقة الشّهداء والصّديقين يا رب، لا تُعامله بذنوبه، وارحم ضعفه وقلّة حيلته يا كريم.
دعاء لاختي المتوفية في اخر جمعة من رمضان 
  • بسم الله أستقبل رحمة الله التي وسعت كلّ شيء، فاللهم مع جمعة رمضان الأخيرة، أسألك أن ترحم أختي الحبيبة التي قد صارت إليك، اللهم إنها في ضيافتك وأنتَ أرحم الرّاحمين يا رب.


دعاء للميت في اخر جمعة من رمضان مكتوب ومؤثر 2022

تفيض النّفس مع الجمعة الأخيرة من رمضان بالأدعية التي نتقرّب بها من الله، والتي تختصر المسافة بين المُسلم وربّه الأعظم، وجاءت أبرز الأدعية للميّت، وفق الآتي:

  • اللهم إنّها مناسبة الجمعة، تلك التي باركت لنا فيها وبساعاتها، وأمرتنا بتحرّي الدّعاء، اللهم أسألك بشهر رمضان أن ترحم فقيدي الغالي، الذي فاضت دموع القلب على فِراقه، اللهم أكرم مثواه يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.
  • اللهم إنّها مناسبة الرّحمة وأنتَ ربّ العرش العظيم، اللهم لا حولَ ولا قوة إلّا بك، بحقّ ما هو لكَ من الأسماء المُباركة، أسالك أن ترحم فقيدي الحبيب، وتجعل مثواه في جنّات النّعيم، برفقة من يُحب من الصّحابة والمُرسلين.
  • اللهم إنّ لي حبيبًا قد صار إليك، فاللهم بحقِّ ما هو لكَ من الرّحمة، استودعتك قلبه وملامح وجهه الجميلة، تلك التي لا تغيب عن البال، اللهم أنر عتمه قبره، واكتب له من الرّحمات ما تُبلّغه جنّاتك بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم أصبحنا ندين لكَ بالعبوديّة، فلا إله إلّا أنت، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، واكتبنا عندك من النّاجين، وارحم موتانا وموتى المسلمين جميعًا يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في ليلة القدر أجمل 100 دعاء للمتوفي في ليلة القدر

دعاء لابي الميت في اخر جمعة من رمضان 

يتم تناول الأب الميت في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بكثير من الدّعوات الطيّبة التي تصل إلى الله مع تلك الأوقات المُباركة برحمة الله، وجاءت أبرزها وفق الآتي:
  • اللهم إنّها مناسبة عظيمة الشّأن والحضور في كتابك، اللهم أسألك بكلّ ما فيها من الرّحمة، أن تتنزّل بها على قبر أبي، وأن تنقله إلى أرفع الدّرجات في الجنّة، اللهم لا تشغل له بال، ولا تُدخل إليه هم، ولا تُحاسبه بذنب يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أنتَ ربّنا العظيم، ولا إله إلا أنتَ سبحانك، اللهم استودعتك أبي الغالي، فلا تُحاسبه بذنب، ارحم ضعفه وقلّة حيلته، وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا، انقله من مكامن الدّود إلى جنّاتك جنّاتك الخلود.
  • اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار يا عزيز يا جبّار يا رب، لا تحرمنا من فرحة لقاءه يوم القيامة، تحت لواء سيّدنا محمّد، صلوات ربّي وسلامه عليه.
  • اللهم يا رحمن السموات والأرض، ويا خالق الأشياء كلّها، يا من لا يُعجزه شيء، لا تُحاسب أبي على ذنب، واكتب له الأجور المُضاعة، اللهم هو من دلّني على طريق الدّين والعبودية، فاكتب له أجرًا عن كلّ عمل أقوم بها أنا.
  • اللهم ارحم أبي في قبره، واجعل قبره إحدى رياض الجنّة، التي لا يضيق له فيها صدر، ولا يحمل فيها همًّا أو حُزن، ضاعف له في حسناته، واكتب له خير الأجور عنها، ولا تُعذّبه بذنب يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء لاختي المتوفية في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لامي المتوفية في اخر جمعة من رمضان 

إنّ حضور الأم لا ينته حتّى نهاية الكون، لإنّ الأم هي وصيّة الله تعالى، ووصيّة رسول الله التي يتوجّب على المُسلم أن يحرص بها، وجاءت أبرز الأدعية التي تُقال مع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان:

  • اللهم إنّه مَوسم الرّحمات التي تتنزّل بها على عبادك، فلا تحرمنا، اللهم إنّ لي أمًا عزيزة، قد صارت إليك، تجاوز عنها، ونقّها من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، واكتب لها أرفع الدّرجات في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا خالق الأشياء كُلّها، أسألك بنور وجهك الكريم، أن تتنزّل برحمتك على قبر أمّي، اللهم نوّر عتمه قبرها، وآنس وحشتها، وانقلها من غربتها إلى حمتك التي وسعت كلّ شيء، استودعتك إياها يارب.
  • اللهم بكَ تطيب الدّنيا والآخرة، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تُبارك لأمّي في طاعاتها، وأن تجعل جزائها الجنّة، اللهم أنتَ من أوصيتني بطاعتها، وها أنا لها من الطّائعين البارّّين يارب.
  • اللهم إنّ أمّي قد صارت في ضيافتك، وما خاب من صار إليك، فارحمها وبارك لها في قبرها، اللهم اجعله روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار يا عظيم يا جبّار يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في رمضان في العشر الاواخر

دعاء لاخي المتوفي في اخر جمعة من رمضان 

إنّ الاخ هو السّند الجميل إلى أكرم الله بها كثير من النّاس والأخوّة، وفي الجمعة الأخيرة من شهر رمضان يتم تناول الأخ الفقيد بكثير من الأدعية، وقد اخترنا لكم منها الآتي:
  • اللهم يا واسع المُلك ويا مُجيب الدعوات، يا غنيًّ عنّا وعن جميع النّاس، أسألك أن تتنزّل برحماتك على قبر أخي، وأن تجعل مَثواه إلى جنّاتك جنّات النّعيم، اكتب له من الأجور أحسنها، وانقله إلى أعلى الدّرجات عندك يارب.
  • اللهم إنّ أخي قد صار إليك وهو يشهد أن لا إله إلّا أنتَ وحدك، اجبر مُصابنا في فقده، واكتبه عندك في أعلى الدّرجات في الجنّة، ارحم ضعفه ولا تُعذّبه بذنوبه، فأنت الغنيُّ عنّا وعنه.
  • اللهم إنّه أخي الحبيب الذي تألّمت الرّوح على فقدانه حتّى آخر أعماقها، اللهم استودعتك إياه، فلا تعذّبه، اللهم اكتب له الخير، وارفع درجته في جنّاتك جنّات النّعيم، لا تؤاخذه بذنب، ولا تُعذّبه بتقصير.
  • اللهم إنّ لي أخًا عزيزًا عليَّ فراقه، وقد صار إلى رحمتك التي تطمئن بها القلوب المُسلمة، اللهم لنا فيك ظنًا لا يخيب يارب، لا تعذ[ذه بذنوبه، واكتب لهو المغفرة عن جميع الخطايا،، ليلقاكَ وأنتَ راضٍ عنه يا رب.

دعاء لاختي المتوفية في اخر جمعة من رمضان 

كذلك الأخت العزيزة، تترك في قلوب بقيّة أفراد الأسرة آلامًا واسعة لا يُمكن وصفها، ويتم تناولها في عدد من الأدعية المؤثّرة مع النّفحات الأولى من جمعة رمضان الأخيرة، وممّا قيل:

  • اللهم إنّ أختي هي حبيبة قلبي التي طالما كانت حاضرة في حياتي بأجمل الصّور والحكايات، اللهم اجعلها في أعلى الدّرجات، واكتب لها من الخير كلّه، بارك لها في مثواها، واصرف عنها كلّ عذاب.
  • اللهم إنّ لي أختًا قد صارت إليك، وهي تشهد أن لا إله إلّا أنتَ، اجبر مُصابنا في فقدها، واجعلها من سيّدات أهل الجنّة، برفقة السّلف الصّالح من أمّهات المؤمنين يا رب.
  • اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات، اللهم إنّ أختي قد صارت في ضيافتك، اللهم أحسن إليها برحمتك، وأكرمها فلا تسألها عن شيء، اللهم اكتب لها الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب يا رب.
  • بسم الله والحمد لله، ولا حولَ ولا قوة إلّا بكَ يا أرحم الرّاحمين، اللهم رضينا بقضاءك، ونحمدك في السّراء والضّّّراء يا رب، اللهم ارحم أختي، وبارك لها في قبرها، واجعله روضةً من رياض الجنة، لا تُعذّبها فإنّك بها راحم.

شاهد أيضًا : دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

ادعية مؤثرة للميت في الجمعة الاخيرة من رمضان بالصور 2022

إنّ الدّعاء إلى الله، هو أحد الأمور الأساسيّة التي تفتح نوافذ التّواصل ما بين العبد المُسلم والله عزّ وجل، ومع مواسم الخير لا بدّ من الإكثار من الأدعية، لأنها فرصة لكلّ مُسلم حريص على نفسه وأحبابه، وأبرز تلك الصّور جاءت وفق الآتي:


ادعية مؤثرة للميت في الجمعة الاخيرة من رمضان بالصور 2022

ادعية مؤثرة للميت في الجمعة الاخيرة من رمضان بالصور 2022

ادعية مؤثرة للميت في الجمعة الاخيرة من رمضان بالصور 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء للميت في اخر جمعة من رمضان مكتوب ومؤثر 2022 وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على جملة من خيارات الأدعية التي تُقال للميت في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، وباقة من أدعية لأبي وأمي وإخوتي في جمعة رمضان الأخيرة 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.