المرجع الموثوق للقارئ العربي

قصة خيالية قصيرة عن القمر

قصة خيالية قصيرة عن القمر، والتي يبحث عنها الكثير من النّاس لسماعها وقراءتها، حيث أنّ القصّة الخيالية تختلف المواضيع التي تدور حولها بحسب الهدف المُراد إيصاله بها، فالقصّة الخيالية قد تكون للتسلية والمرح، وقد تكون تحوي الكثير من المواعظ والعبر، ويمكن أن توجّه للكبار والصّغار دون تحديدٍ لفئةٍ معيّنة، بل إنّ ذلك يعتمد على أسلوبها والموضوع الذي تدور حوله، وفي هذا المقال يترك لنا موقع المرجع أجمل قصص خيالية عن القمر والفضاء.

القصة الخيالية القصيرة

هي نوعٌ من أنواع الفنّ الأدبي، والذي يكون مُعتمدًا في مضمونه على الخيال، حيث تُبنى القصّة الخيالية على الاكتشافات العلمية التّأملية والفضاء وتغيّرات البيئة والحياة في الفضاء على كواكب غير كوكب الأرض وغير ذلك، فيقوم المؤلف بصناعة عالمٍ خيالي وكونٍ من طبيعة جديدة مستعينًا بتقنيّاتٍ أدبيّة ونظريّاتٍ علمية فزيائية وبيولوجيّة وفلسفية، حيث يتخيّل الكاتب نتائج وأحداث وكيفية الحياة في العصر الذي اختلقه، ومن ميّزات القصة الخيالية القصيرة:[1]

  • أنّها تكون في زمن مستقبلي أو عصر زمني مغاير تمامًا للحقيقي.
  • تمتاز بأنّ أحداثها تدور في أماكن غير كوكب الأرض كالفضاء الخارجي أو عوالم موازية.
  • تمتاز بوجود الشّخصيّات الخياليّة كالفضائيين والمسوخ، وحتّى الرّجال الآليين.
  • تعتمد في أساسها على قوانين ومبادئ علمية مغايرة للمعروفة في العالم الحقيقي.
  • تتضمّن وجود قوى خارقة كالسّيطرة على العقل والتخاطر، والانتقال الزمني المكاني.

شاهد أيضًا: يبدو شكل القمر متغيرا بانتظام خلال ايام الشهر اي من التالي يمثل التغيير

قصة خيالية قصيرة عن القمر

إنّ القصص جميعها تداعب قلوب وعقول الأطفال بما تحويه من أحداث، ولعلّ القصص الخيالية التي تدور حول القمر هي الأكثر جذبًا لأيّ طفل، فهي تحرّك مشاعره وتنير فكره وخواطره، وفيما يأتي سنقدّم قصة خيالية قصيرة عن القمر:

  • كان أحمد طالبًا مجدًّا ومجتهدًا في دراسته، وقد كان يحبّ أساتذته بشكلٍ كبير، ويحبّ دروس العلوم وخاصّة تلك التي تتحدّث عن الفضاء، كان أحمد يمتاز بعقله الكبير وعينيه السوداوين الواسعتين اللتين تلمعان لمجرّد الحديث عن الفضاء والقمر، فقد كان يحبّ هذه المواضيع بكلّ جوارحه.
  • في أحد الدّروس دخل أحمد إلى الصّف ودخل معه زملائه ومعلّمه، وكان الموضوع عن المجموعة الشّمسيّة والأقمار، وكان الأستاذ قد أحضر معه مجسّمًا جميلًا للكواكب كلّها، فانبهر الطّلاب به وخاصّةً أحمد، الذي كان يسرح بخياله، انتهى الدّرس وكان التّلاميذ يرغبون باستمراره، سأل الأستاذ تلاميذه ماذا ستصبحون عندما تكبرون ، ليجيب أحمد سأصبح رائد فضاء وسأصعد للقمر.
  • عاد أحمد للبيت وهو يرتّب أحلامه في مخيّلته، وفي المساء وبعد أن تناول العشاء، سمع صوتًا غريبًا في حديقة المنزل، فخرج لينظر ويبحث ما هذا الصّوت، ليجد مركبةً فضائيّةً صغيرة، اندهش أحمد ممّا رآه ومن فرحته أسرع إليها وفتح بابها وصعد على متنها لكنّه لم يجد أحدًا فيها.
  • حاول أحمد تشغيل المركبة وبالفعل اشتغلت وطارت بالجو، ليزداد فرحه لأنّه أيقن أنّه الوقت ليحقق حلمه بالوصول إلى القمر، قاد أحمد المركبة الفضائية التي كانت متطورةً جدًّا بسرعةٍ كبيرة، واتّجه نحو الفضاء، لينظر من النّافذة ويرى الأرض أصبحت بعيدة، وها هو يهبط على سطح القمر الفضّي الجميل، فتح باب المركبة والدّهشة تملأ عقله، وهو لا يصدّق ما يراه، لقد وجد أحمد مدينةً فضّيّة يسكنها رجالٌ فضائيون، يسمّوت أنفسهم شعب القمر، نزل أحمد من المركبة، فاستقبله أولئك الفضائيّون، ورحّبوا به كثيرّا، فسألهم من أنتم ليخبروه نحن شعب القمر، وقد عرفنا أنّك تحبّ القمر وأنّ حلمك أن تزوره، ولقد اخترناك لنحضرك ضيفًا إلى موطننا الجميل، نظر أحمد من حوله وهو مسحورٌ بجمال القمر، ويرفع رأسه للسماء ليرى الأرض بعيدةً جدًّا، فأخذ شعب القمر أحمد إلى الملك الذي أعطاه تاجًا فضيًا منصوعًا من نور القمر، وشجّعه على تحقيق حلمه عندما يكبر، ثمّ أرسل معه الخدم ليدلّوه على الغرفة التي سينام فيها.
  • ليخلد أحمد في نوم عميق تعبًا من رحلته الشّاقّة، وليستيقظ صباحًا على صوت والدته هيّا يا أحمد لقد تأخّرت عن المدرسة انهض لتتناول فطورك، استيقظ أحمد يبحث من حوله هل حقًّا كنت أحلم، اختلطت مشاعره بين الحزن والفرح، ولكنّه فتح باب خزانته ليجد ذلك التّاج الفضّي الذي أهداه إيّاه ملك القمر، ابتسم أحمد وانطلق للمدرسة وهو مسرور.

شاهد أيضًا: القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة صح أم خطأ

قصة القمر الجميل الذي لا يكذب

بعد أن قدّمنا قصّة خيالية قصيرة عن القمر سيتمّ فيما يأتي تقديم قصة القمر الجميل الذي لا يكذب:

كانت سارة تسير مع أمّها في الليل متّجهتين للمنزل بعد عودتهما من السّوق، قالت سارة لأمّها: انظري إنّ القمر يضحك لي ويبتسم، قالت الأمّ: لانّه يحبّك بالطّبع، فسألت سارة القمر هل تحبّني، ليجيبها أجل أحبّك جدًّا، احمرّت وجنتا سارة من الخجل، فقال القمر وسأتزوّجك عندما تكبرين، خجلت سارة كثيرًا وقالت له لكنني لا أجيد الطّبخ، قال لها: ستتعلّمين عندما تكبرين، سألته سارة أين سنعيش، قال سأبني لك قصرًا في النّجوم، قالت سارة لكنّني أريد كوخًا صغيرًا مثل كوخ جدّتي، قال القمر: حسنًا وماذا أيضًا، كانت سارة تنظر إلى القمر الجميل وهي تحدّثه، قالت: أريد قطّة ولعبة وأطفالًا صغارًا، قال القمر حسنًا لكن بشرط، قالت سارة ما هو شرطك أيها الجميل، قال القمر: أن تحكي لي حكايةً قبل النّوم، قالت سارة: حسنًا سأروي لك قصّة الأميرة النائمة، فوافق القمر، وأخبرها أنّه سيسمع هذه القّة وينام لأنّه سيذهب في الصّباح لعمله مع النّجوم، فقال لها افتحي الحقيبة لأدخل فيها وتغلقيها عندما أدخل، ولا تسمحي لأحد أن يراني، ففعلت لتأتي غيمة تحجب القمر، وعادت سارة للمنزل وهي تحضن الحقيبة لتغطّ في نومٍ عميق، ولتستيقظ في الصّباح لتفتح الحقيبة، فلم تجد القمر، فقالت بالفعل القمر الجميل لا يكذب لقد خرج للعمل باكرًا.

شاهد أيضًا: عبارات عن القمر بالانجليزي مترجمة

قصة خيالية عن القمر والفضاء

وفيما يأتي نقدم لكم قصة خيالية عن القمر والفضاء:

كان هناك طفلٌ يدعى سالم، خرج ذات يومٍ لجمع الأزهار من الغابة القريبة من منزله الصّغير، وهو في طريقه رأى دخاناً يتصاعد من مكانٍ قريب، فانتابه الفضول ليعرف ما مصدر هذا الدّخان، فمشى نحوه ورأى صحناً طائراً قد سقط وعلق في الغابة، ورأى رجالاً غريبي الشّكل، لونهم فضّيٌّ ويلبسون أثواباً سوداء، فذهب يسألهم إن كان يستطيع المساعدة، فسأله الغرباء هل أنت من البشر؟ قال لهم نعم، لكن ألستم أنتم أيضًا من البشر، قالوا له لا نحن من أهل القمر، هل تريد أن نأخذك في رحلةٍ إلى الفضاء بعد أن نصلح الطّبق الطّائر، فأجاب سالم نعم أرغب بذلك كثيراً، وبعد انطلاق الطّبق بسرعةٍ كبيرةٍ نحو الفضاء، بدأ الغرباء بسؤال سالم ما الّذي يعرفه عن الفضاء، فأجابهم بأنّه لا يعرف الكثير، وبدأوا بسرد العديد من المعلومات عليه ليحفظها، فقالوا وهم يشيرون للقمر، هذا هو القمر وهو تابع للكرة الأرضية، وهذه هي الشّمس، وهي أكبر نجمٍ في المجرّة الّتي نعيش بها والّتي يُطلق عليه اسم درب التّبّانة، وتعدّ الشّمس هي مركز المجموعة الشّمسية، فسأل سالم وما هي المجموعة الشّمسية؟ فأجابوه بأنّها مجموعةٌ من الكواكب الّتي تدور حول الشّمس ومن ضمنها المريخ والأرض والزّهرة والمشتري وغيرهم من الكواكب، ثمّ هبط الطّبق على القمر، فنزل سالم واكتشف بأنّه لا جاذبية للقمر أبداّ وراح يحاول المشي والقفز لأمتار كثيرة فوق السّطح، ومن ثمّ بدأ يسرد الغرباء بعضاً من المعلومات عن القمر الّذي زاره البشر ذات مرّة وأنّ القمر يستمدّ الضّوء من الشّمس ليضيء الأرض ليلاًن وأنّه يمكن أن تصيبه ظاهرة الخسوف ثلاث مراتٍ في العام وهو يستمع بإنصات، واقترب منه أحد الغرباء وهو يقول له، سالم، سالم، استيقظ يا بنيّ، ففتح عينيه ليجد نفسه مستلقياً على سريره ووقد تأخّر عن مدرسته، وليكتشف أنّ كلّ ما رآه كان مجرّد حلم جميل.

شاهد أيضًا: عبارات عن القمر والليل قصيرة 2021

قصة القمر والنجمة

كذلك الخوض في ذكر قصة خيالية قصيرة عن القمر يدفع إلى ذكر قصة القمر والنجمة فيما يأتي:

يحكى أنّه كان في السّماء قمرٌ مضيءٌ يدعى دودو، وكان له صديقةٌ وحيدة فقط وهي نجمةٌ صغيرة تُدعى لولو، كانت لولو تندهش وتستغرب من تغيّر شكل القمر يوماً بعد يوم، ومن تكرّر هذا التّغير الّذي يطرأ عليه، وأنّه يضيء ويلمع في السّماء مثلها، وقرّرت أن تسأله عن سبب تغيّر شكله، وكيف يضيء ويلمع مثلها، وفي ليلةٍ طلع فيها القمر وكان بدراً ضخماً يغطي مساحةً كبيرةً من السّماء، وتفقّد صديقته الصّغيرة لولو فلم يجدها فوجدا تلوّح له من بعيد، فمد شعاعاً من ضوئه نحوها فتزحلقت عليه النّجمة حتّى وصلت للقمر واستقرّت بجانبه، وقال له: صديقي دودو الجميل، أريد أن أسألك سؤالين اثنين، فقال لها: تفضّلي يا عزيزتي الصّغيرة، فقالت: لماذا يتغيّر شكلك كثيراً فمرّةً أراك هلالاً ومرّة أراك بدراً ومرّة أراك بشكلٍ مختلف، فأجاب: لأنّ الله تعالى قد خلقني لأهدي النّاس للوقت، فعندما أكون بدراً فذلك دليلٌ على أنّ الشّهر الّذي يسير وقت البشر عليه قد انتصف أي صار نصفه، وعندما أكون هلالاً يكون ذلك دليلاً على أنّ الشّهر إمّا أن يكون بأول، أو في آخره، وعندما أكون تربيعاً فذلك يعني انقضاء ربع الشّهر، وتسمّى هذه الحالات المتغيّرة بمنازل القمر، فقالت النّجمة لولو: كانت إجابةً مفيدً وجميلة، ننتقل إلى السّؤال الثّاني، فقال دودو: تفضلي، فسألت لولو: كيف تضيء وتلمع مثل النّجوم؟ فأجابها: أنا لا أضيء من تلقاء نفسي، بل إنّ صديقتي الشّمس هي من تعيرني من ضوئها ليلاً فاستمدّ منها الطّاقة والضّوء فأشعّ ليلاً، وأمّا نهاراّ فأعيد لها الضّوء وأنام لأخرج في اللّيلة التالية، فضحكت لولو وقالت: شكراً لك يا صديقي العزيز لأنك تجيبني عن أسئلتي وتعلّمني ما لم أكن أعلمه.

شاهد أيضًا: ما هي أطوار القمر

قصة خيالية عن القمر بالانجليزي

وفيما يأتي قصة خيالية قصيرة عن القمر بالإنجليزي:

Ahmed came home from school arranging his dreams in his imagination, and in the evening, after having dinner, he heard a strange sound in the garden of the house, so he went out to look and search for what this sound was, to find a small spacecraft, Ahmed was surprised by what he saw and from his joy he hurried to it, opened its door and got on board But he found no one in it.

Ahmed tried to operate the vehicle, and it actually worked and flew in the air, to increase his joy because he realized that it was time to fulfill his dream of reaching the moon. Beautiful silver, he opened the door of the chariot and astonishment filled his mind, and he could not believe what he saw, Ahmed found a silver city inhabited by aliens, they call themselves the people of the moon. And we knew that you love the moon and that your dream is to visit it, and we have chosen you to bring you as a guest to our beautiful homeland, Ahmed looked around him while he was enchanted by the beauty of the moon, and raised his head to the sky to see the earth very far away, so the people of the moon took Ahmed to the king who gave him a silver crown made of moonlight He encouraged him to realize his dream when he grew up, then sent servants with him to show him the room in which he would sleep.

Let Ahmed fall into a deep sleep, tired of his arduous journey, and wake up in the morning to his mother’s voice. Come on, Ahmed. You’re late for school. Get up for your breakfast. Ahmed wakes up looking around him. Was he really dreaming? His feelings were mixed between sadness and joy, but he opened his locker door to find that silver crown. Which was given to him by the king of the moon, Ahmed smiled and went to school happy.

شاهد أيضًا: معلومات عن القمر

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال قصة خيالية قصيرة عن القمر حيث ذكرنا عدداً من القصص الخيالية المفيدة عن الفضاء وعن القمر، والتي حملت بين طيّاتها معلوماتٍ مفيدة وجميلة، بالإضافة إلى الحديث عن القصة الخيالية القصيرة.

المراجع

  1. wikiwand.com , خيال علمي , 05/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *