كلمة عن شهر رمضان المبارك

إنّ كلمة عن شهر رمضان المبارك هي أحد الأمور المهمّة والأساسيّة، انطلاقًا من أهميّة هذا الشّهر وحجم حضوره الكبير في الذّاكرة والحاضر والمستقبل لكلِّ إنسان مُسلم، فهو شهر العَطاء، وموسم الخير الجزيل، وشهر الطّاعات التي ترتقي بالمُسلم وسط كثير من النّفحات الإيمانيّة التي تبعث على الفرحة، وعبر مَوقع المَرجع نُبارك لأمّتنا بمناسبة شهر رمضان، ونقوم على طرح عبارات عن شهر رمضان  وباقة من أجمل كلام عن شهر رمضان .

كلمة عن شهر رمضان المبارك

يتم الحَديث بالكلمة التمهيديّة عن شهر رمضان في المناسبات المهمّة الثقافيّة والدينية، وغيرها التي تَتزامن مع فعاليات هذا الشّهر المُبارك للتَّعريف بأهميّته الكبيرة، وأبرز ما يُقال فيها:

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد الصّادق الوعد الأمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، فقد خلق الله الشّهور والأيّام، وجعل منها مَواسم للعَطاء، تزيد بها الفرحة، وتَتضاعف بها الحسنات، وتسمو بها النّفوس إلى خالقها، رحمةً منه بالعباد، وحرصًا منه على عباده، وقد جعل من شهر رمضان المُبارك أحد أبرز تلك العَطايا، فقد فاز من اغتنمها، وخاب من ضيّع تلك المواسم العَطرة بذكر الله من يديه، فكم من أشخاص كانوا معنا في رمضان سابق، وهم الآن تحت التّراب، وكم من أموات يتمنّون أن يعود بهم العُمر فيقضوا رمضان كلّه كما قضاه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فهذه الأعمار هي عبارة عن ومضات في ذاكرة الدّنيا، فلا تُغريكم تلك الدنيا الفانية، وتطلّعوا إلى الدّار الآخرة، جزانى وإياكم كلّ خير، والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: تقويم شهر رمضان 1443 /

كلمات عن شهر رمضان المبارك

يتم تناول تلك الكمات في المَنشورات عبر منصّة فيسبوك على مواقع التّواصل الاجتماعي أو أي من المنصّات الأُخرى، تعبيرًا عن فضل رمضان وحضوره الكبير، وأبرز ما قيل:

  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو الهديّة التي أكرم الله بها عباده، الرّاغبين في الوصول إليه، فاللهم اجعلنا منهم وأكرمنا بالحِبال المتينة التي لا تنقطع، وأكرمنا بالمغفرة والعتق من النار.
  • إنّ صيام شهر رمضان هو رياضة الرّوح التي تتقوّى بذكر الله على تلك الطَّاعة، وهي العبادة الأسمى التي اختصّ الله تعالى أجرها لنفسه، وجعل لأصحابها بابًا يدخلون منه الجنة.
  • وحده شهر رمضان المُبارك هو القادر على صناعة أطيب الذّكريات الدينيّة في قلوبنا، وسط تلك النفحات الإيمانيّة التي تبعث فينا على الفرحة فور مرورها في الذّاكرة.
  • إنّ كرم الله ورحمته مُطلقة لا يُجاريهما أي سمات أخرى، وشهر رمضان هو شهر الخير والعطاء الذي تعلق به أبواب النّار، وتُفتح به أبواب الجنّة، فاللهم لك الحمد يا أرحم الرّاحمين.
  • لقد كان السّلف يدعون الله نصف عام أن يبلّغهم شهر رمضان، ويدعون الله نصف العام الآخر أن يتقبّل منهم طاعات شهر رمضان، فاللهم أرضي عنهم، وأكرمنا بقلوبهم النقيّة.

شاهد أيضًا: موعد شهر رمضان بالميلادي

عبارات عن شهر رمضان المبارك

تحمل تلك العبارات بين سطورها مشاعر الإنسان المُسلم الحَريص على تفاصيل دينه وعقيدته السّليمة التي لا تشوبها شائبة، وتطير تلك العبارات في فضاء التّواصل الاجتماعي، وأبرز ما قيل فيها:

  • بمناسبة استقبالنا لشهر الخير والعَطاء، يطيب لنا أن نُجدّد النّفوس والنّوايا، وأن نُجدّد العهد مع الله تعالى، لنخرج من رمضان بقلوب جديدة وأرواح سامية، كلّ عام وأنتم بخير.
  • إنّه شهرنا الذي نختصر فيه تراثنا وعقيدتنا، إنّه شهر ميّز الله به أمّتنا العظيمة عن ما سواها، فاللهم بارك لنا فيه، وأعنّا على حسن الصّيام والقيام، للفوز والنّجاة في شهر رمضان.
  • إنّ شهر رمضان كفيل بصقل تلك القلوب وترميم الجِراح القابعة بين طيّاتها، لأنّه شهر الخير والعَطاء، الذي ترتقي به الأرواح عن الماديات الملموسة، وتُسافر في فضاء من الرقي الروحاني الجميل.
  • مناسبة شهر رمضان المُبارك، هي مناسبة لكل إنسان مُسلم، ضاقت به خيارات الشّوق إلى تلك النَّفحات الدينيّة التي تتجدّد معها مشاعر الوفاء والولاء، فاللهم لك الحمد أن بلّغتنا رمضان.
  • بكامل المحبّة نستقبل شهر رمضان، وبكامل الحزن نودّع شهر شعبان، فاللهم كما أكرمتنا بتلك المواسم المقدّسة، نسألك أن تهدينا، فلا نخرج منها إلَّا وقد غفرت لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر.

شاهد أيضًا: من هو أول من صام من الأنبياء

كلمة عن شهر رمضان المبارك بالانجليزي

وهي من الكلمات المميّزة التي تتناول تلك القيمة الإسلاميّة العظيمة، وتُرسّخ من أهميّتها، ويتم تناولها في مناسبة شهر رمضان في حِصص اللغة الانجليزيّة، وجاءت وفق الآتي:

الكلمة: In the name of God, praise be to God, and prayers and peace be upon the Messenger of God, the blessed month of Ramadan, is the ninth month of the Hijri year, and it is one of the most important holy months in the Islamic religion, and it is the month in which God imposed the worship of fasting, to be the month of distinguished worship, where it multiplies In it are wages and flourish with its days of good deeds, and hearts rise in longing with God Almighty, and in it is the blessed Night of Decree whose worship is equal to the worship of a thousand months from the other months. And seize the good in it, and the peace, mercy and blessings of God be upon you.
الترجمة: بسم الله، والحمد لله، والصّلاة والسلام على رسول الله، إنّ شهر رمضان المُبارك، هو الشّهر التّاسع من شهور السنة الهجريّة، وهو أحد أهم الشّهور المقدّسة في الدّين الإسلامي، وهو الشّهر الذي فرض الله به عبادة الصّيام، ليكون شهر العبادات المميّزة، حيث تتضاعف به الأجور وتزدهر مع أيّامه الحسنات، وترتقي فيه القلوب شوقًا مع الله تعالى، وفيه ليلة القدر المُباركة التي تساوي عبادتها، عبادة ألف شهر من الأشهر الأخرى، وقد اهتم رسول -صلّى الله عليه وسلّم- والسّلف الصّالح بتلك المناسبة كثيرًا، وشدّد على أهميّة التّمسك بها واغتنام الخير فيها، والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بوستات عَن شَهر رمضان فيس بوك

يُعتبر موقع فيس بوك أحد أكبر مواقع التّواصل الاجتماعي في العالم الافتراضي، ويُطل به المسلمون عبر منشورات جميلة عن الشَّهر المُبارك، إيمانًا واعترافًا بالفَرحة، وأبرز ما جاء فيه:

  • بسم الله نُبارك لجميع شعوب العالم وصول مناسبة شهر رمضان المُبارك، الذي ترتقي به القلوب وتتصالح به النّفوس وترتقي به الأيّام، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • بسم الله والحمد لله على نعمه التي لا تُعدّ ولا تُحصى، نُبارك لكافّة شعوب العالم الإسلامي تلك المناسبة الدينيّة العظيمة، ونسأل الله أن تترافق مع الفرج الذي طال انتظاره للشعوب التي تُعاني.
  • مع قرب قدوم شهر رمضان المُبارك نسأل الله تعالى أن يجعل لنا فيه دعوات لا تُرد، وأن يُبارك لنا في أيّام شهر رمضان، فلا نرى فيه سوى الخير والفرحة إن شاء الله.
  • كلّ عام وأنتم بخير، أسعد الله أوقاتكم في شهر رمضان، وبارك الله لنا ولكم تلك الذّكرى العالميّة التي تطيب بها النّفوس وترتقي بها القلوب إلى خالقها، أعاده الله علينا وعليكم بالخير.
  • إنّ شهر رمضان هو ذكرانا وذاكرتنا الإسلاميّة هو شهر النجاحات العظيمة ولم يكن يومًا شهرًا للكسل والنّوم، فاللهم وفّقنا في رمضان، واجعل لنا فيه خيرًا جزيلًا.

شاهد أيضًا: فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

تغريدات جميلة عن شَهر رَمضان المُبارك

تنطلق تلك التَّغريدات في عالم تويتر، لتصل إلى جميع القلوب والأحباب في عُموم دول العالم، وقد جاءت في عدد واسع من الأشكال والصيغ، ومنها:

  • إليك يا شهر رمضان الكريم، ترنو تلك النّفوس، وتطيب تلك الألسن بالدّعاء إلى الله، فاللهم بارك لنا في شهرنا رمضان، وأعنّا فيه على الصّيام والقيام، وغضّ البصر وحفظ اللسان.
  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو فرصتنا الجميلة التي منَّ الله تعالى بها على أمّته، فهو شهر العفو والمغفرة، شهر الكرم الجزيل، والحسنات المضاعفة، فاللهم بارك لنا فيه.
  • قادرة تلك الليالي والأيّام الرمضانيّة أن تبعث فينا على الفرحة، وقادرة على أن تزيد فينا من السّعادة، فاللهم سلّمنا لرمضان وسلّم رمضان لنا يا أرحم الرّاحمين.
  • مع تلك الأيام الرمضانيّة التي تفيض بأطيب ذكريات، تضمحلّ الأحزان، وتتلاشى الأوهام، وتُسافر الرّوح إلى خالقها في فضاء من النفحات الإيمانيّة الهادئة التي طال انتظارها.
  • إنّ معايير السّلامة في شهر رمضان هي الصّلاة والصّيام، وقراءة القرآن، وتحرّي الخير في هذا الشّهر المبارك، فاللهم بارك لنا في رمضان، وأعنّا فيه على حسن الطّاعة وعلى حسن العمل.

آيات عن شهر رمضان المبارك

جاء ذكر شهر رمضان وعبادة الصّوم على وجه التَّحديد في عدد واسع من آيات الذّكر الحكيم، وهي من الآيات المُباركة التي أكّدت على أهميّة تلك المناسبة، وفق الآتي:

  • إنّ شهر رمضان هو شهر الصّيام، وهو فرض على كلّ مسلم، فقال الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”[1]

شعر عن شَهر رَمضان المبارك

تعدّدت القصائد التي تتحدّث عن الشّوق والمحبّة في هذا الشّهر المُبارك، وقد جاءت في صيغ متعدّدة، نذكر لكم قصيدة أهل بشهر التقى والجود، للشاعر الدّكتور عبد الرحمن الأهدل، وقد جاءت أبرز أبياتها:

أهلاً بشهر التقى والجود والكرم * شهر الصيام رفيع القدر في الأمم
أقبلت في حلةٍ حف البهاء بها * ومن ضيائك غابت بصمة الظلم
أهلاً بصومعة العباد – مذ بزغت * شمسٌ – ومجمع أهل الفضل والقيم
أهلاً بمصقلة الأواب من زللٍ * ومنتدى من نأى عن بؤرة اللمم
هذي المآذن دوى صوتها طربًا * تلك الجوامع في أثواب مبتسم
نفوس أهل التقى في حبكم غرقت * وهزها الشوق شوق المصلح العلم

صورة عن شهر رمضان المبارك

وهي من الصّور الجميلة، حيث يهتم كثيرون بتداول تلك الصّور الرّمضانيّة التي تزيد من مَشاعر المحبّة، التي تربط الإنسان المُسلم بتلك الذّكريات الدينيّة الجميلة، ويتم إهداؤها عبر رسائل مواقع التّواصل الاجتماعي، وغيرها، وأبرز تلك الصّور، جاءت وفق الآتي:

صورة عن شهر رمضان المبارك 2022
صورة عن شهر رمضان المبارك 2022


صورة عن شهر رمضان المبارك 2022

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال كلمة عن شهر رمضان المبارك  الذي انتقلنا عبر سطوره وفقراته ليتعرّف القارئ على كلمة عن شهر رمضان وعلى أجمل ما قيل في شهر رمضان، لنصل إلى فقرة صور مميزة عن شهر رمضان لعام .

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية: 182-185

الزوار شاهدوا أيضاً

رد على تهنئة بالعام الهجري الجديد 1446

رد على تهنئة بالعام الهجري الجديد 1446

عبارات استقبال سنة هجرية جديدة 1446 بالصور

عبارات استقبال سنة هجرية جديدة 1446 بالصور

رسائل وعبارات وكلمات تهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

رسائل وعبارات وكلمات تهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

معنى كلمة رأس السنة الهجرية بالانجليزي

معنى كلمة رأس السنة الهجرية بالانجليزي

رسائل تهنئة رسمية بالعام الهجري الجديد 1446

رسائل تهنئة رسمية بالعام الهجري الجديد 1446

تغريدات عام هجري جديد 1446 تويتر

تغريدات عام هجري جديد 1446 تويتر

رسائل رأس السنة الهجرية 1446 تهنئة العام الهجري الجديد

رسائل رأس السنة الهجرية 1446 تهنئة العام الهجري الجديد

مسجات بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوبة وبالصور

مسجات بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوبة وبالصور

ليلة راس السنة الهجرية 1446 وأجمل الكلمات بمناسبتها

ليلة راس السنة الهجرية 1446 وأجمل الكلمات بمناسبتها

رسائل تهنئة عام هجري جديد 1446 جميلة للأهل والأصدقاء

رسائل تهنئة عام هجري جديد 1446 جميلة للأهل والأصدقاء

اجمل ما قيل عن راس السنة الهجرية 1446 مكتوب

اجمل ما قيل عن راس السنة الهجرية 1446 مكتوب

كلام عن استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446 بالصور

كلام عن استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446 بالصور

مسجات عن السنة الهجرية الجديدة 1446 تهنئة العام الهجري الجديد

مسجات عن السنة الهجرية الجديدة 1446 تهنئة العام الهجري الجديد

بوستات عن راس السنة الهجرية الجديدة 1446

بوستات عن راس السنة الهجرية الجديدة 1446

صور رأس السنة الهجرية مكتوب عليها أدعية 1446

صور رأس السنة الهجرية مكتوب عليها أدعية 1446

تبريكات رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 أجمل صور تهنئة بالعام الهجري الجديد

تبريكات رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 أجمل صور تهنئة بالعام الهجري الجديد

عبارات تهنئة بالعام الهجري الجديد 1446 ، كلمات تهاني بالسنة الهجرية الجديدة

عبارات تهنئة بالعام الهجري الجديد 1446 ، كلمات تهاني بالسنة الهجرية الجديدة

كلمات تهنئة بمناسبة راس السنة الهجرية الجديدة 1446 ، كلام عن العام الهجري الجديد

كلمات تهنئة بمناسبة راس السنة الهجرية الجديدة 1446 ، كلام عن العام الهجري الجديد

اقوي صور رسائل عبارات مكتوبة تهاني براس السنة الهجرية 1446

اقوي صور رسائل عبارات مكتوبة تهاني براس السنة الهجرية 1446

عبارات عن السنة الهجرية الجديدة تويتر 1446 بالصور

عبارات عن السنة الهجرية الجديدة تويتر 1446 بالصور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *