المرجع الموثوق للقارئ العربي

اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو

كتابة : غدير مقداد

اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو، بات التلوُّث جزء من حياة الإنسان بسبب تطوُّر الصناعات وازدياد المصانع بآلالتها الميكانيكية والكهربائية، وأنشطة الإنسان اليومية كحرق الأخشاب ورمي النفايات، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن مفهوم التلوُّث وأنواعه، والتي تُؤثّر جميعها في البيئة، وبعدها على حياة الإنسان والحيوان والنبات أيضًا.

ما هو التلوث

يُعرف التلوث بأنّه عبارة عن إدخال مواد ضارة أو سامة في البيئة الطبيعية، وهذا ما يؤثر سلباً عليها ويتم تصنيف التلوث على أنه من مصدر ثابت أو من مصدر غير محدد، ويعد التلوث موجوداً في كل مكان من حولنا، إذ أنه في غالبيته ناتج عن مخلفات الإنسان ومصانعه وغيرها. [1]

شاهد أيضًا: التلوث هو اضافه اشياء ضاره الى

اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو

بعد التطورات الكبير في حياة الإنسان، وتطوير الصناعات والآلات في المصانع، كذلك وسائل المواصلات المعقدة، والتي تُعتبر جميعها تضيف مواد ضارة للبيئة، والذي يُعرف بالتلوث الذي يسبب أضراراً كبيرة في الماء والتربة والهواء، وبالتالي على الإنسان نفسه والحيوان والنبات، ومن هنا نجيب على السؤال السابق.

  • الإجابة الصحيحة هي: التلوّث.

شاهد أيضًا: يعتبر التلوث من الظواهر الطبيعية التي تغير الأنظمة البيئية

ما هي أنواع التلوّث

يُقسم التلوث طبقاً لطبيعته إلى عدة أقسام، وهي كما يلي:

  • التلوث الكيميائي: وهو التلوث الناتج عن المواد الكيميائية الناتجة عن المصانع، فمنها ما يُستخدم لأغراض خاصة كمواد التنظيف وزيوت السيارات أو تلك التي تنتج كمخلفات جانبية لعملية الصناعة، ومن الممكن أن ترمى هذه المخلفات في المجاري أو تنتشر في الهواء.
  • التلوث البيولوجي: وينتج هذا التلوث عن وجود كائنات حية نباتية أو حيوانية، مثل: البكتيريا والفطريات وغيرها في الوسط البيئي كالماء أو الهواء أو التربة، حيث أن اختلاط الكائنات المُسببة للأمراض بالطعام الذي يأكله الإنسان أو الماء الذي يشربه يؤدي إلى حدوث التلوث البيولوجي.
  • التلوث الإشعاعي: وهو التلوث الناتج عن تسرب مواد مشعة إلى مكونات البيئة الرئيسية، كالماء والهواء والتربة.
  • التلوث الضوضائي: وهو التلوث الناتج عن ضوضاء الطريق والسيارات وأصوات المكن في المصانع.
  • التلوث الحراري: وهو التلوث الناتج عن تغير في درجة الحرارة للمسطحات المائية الطبيعية، وذلك بسبب النشاط البشري، مثل: استخدام المياه للتبريد في محطات الكهرباء.
  • التلوث الضوئي: وهو التلوث الناتج عن التعرض للافراط في الإضاءة.

شاهد أيضًا: بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو، حيث تعرفنا على التلوُّث، وأنواعه المتعددة التي باتت تلوث البيئة وتضر بها.

المراجع

  1. marefa.org , تلوث , 26/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *