المرجع الموثوق للقارئ العربي

جميع الأجزاء متصلة بها وتعمل معًا بنجاح

جميع الأجزاء متصلة بها وتعمل معًا بنجاح، يُقسّم الحاسوب إلى جزئين رئيسين وهُما الجزء البرمجي، والجزء المادي، ولا يُمكنُ فصلَ الجزأين عن بعضهما في الحاسوب، فالجزء المادي يحتاجُ إلى نظامِ التشغيل كي يعمل، والجزء البرمجي يحتاجُ إلى القطع الإلكترونية كذلكَ كي يعمل، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ تفصيلاً على المكونِ المادي للحاسوب والذي تكونُ جميع أجزاء الحاسوب مُتصلةً به، ويعتبرُ بمثابةِ دماغ الحاسب.

جميع الأجزاء متصلة بها وتعمل معًا بنجاح

قد يُسأل البعضَ عن الوحدة المسؤولة عن ربط جميع مكونات الحاسوبِ ببعضها، حيثُ تكون جميع الأجزاء متصلة بها وتعمل معًا بنجاح، فما هِي ؟

  • وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit).

وتُسمى وحدة المعالجةِ المركزية أو المعالج (بالإنجليزية: Processor) وهي تُعتبرُ بمثابةِ دماغ لجهازِ الحاسب، حيثُ أنّها تُفسّر جميع التعليمات المُوجهة لجهازِ الحاسب، وتُعالج ما تتضمنهُ البرمجياتِ من بيانات، وتستخدمُ في جميعِ أجهزة الحاسوب الحديثة، وتتناسبُ سرعتها تناسبًا طرديًا مع سرعة جهازِ الحاسوب، فكلما كانت المواصفات الفنية للمُعالج متطورة أدى ذلك إلى سرعة تنفيذ الأوامر ومُعالجته.[1]

شاهد أيضًا: من مكونات صندوق الحاسب وحدة المعالجة المركزية cpu

وحدة المعالجة المركزية

وحدةُ المعالجة المركزية يُرمزُ لها اختصارًا CPU، أحدُ أهمُ المُكونات المادية لجهازِ الحاسوب، وهي المسؤولة عن مُعالجة وتنفيذ كُل ما يتمُّ إيصاله إلى جهازِ الحاسوب، سواءَ أكان أمرًا بسيطًا أم مُعقدًا، وكذلكَ إصدار جميعُ الأوامرِ إلى جهاز الحاسب، ويُشار إلى أنّها تُصنع باستخدام ما يسمى بالدارات المتكاملة والمعالجات الدقيقية منذ السبعينات من القرن العشرين، وفي بدايةِ عهد وحدةُ المعالجة المركزية كانتَ باهظة الثمن، إلا أنّه مع التقدمِ التكنولوجي الذي شهده العالم فقد فُتحت آفاق أمام معالجات أقل ثمناً، وتختلفُ من جهاز لآخر باختلافِ طبيعة عمل الجهاز.[2]

شاهد أيضًا: الوحدة التي نطلق عليها عقل الحاسب هي

مكونات وحدة المعالجة المركزية

تتكونُ وحدة المعالجةِ المركزية من عدّة أجزاءٍ وهي:

وحدة الحساب والمنطق

وحدةُ الحساب والمنطق (بالإنجليزية: Arithmetic and Logic Unit) والتي يُرمزُ لها اختصارًا ALU، وتكونُ هي المسؤولة عنْ مُعالجة العملياتِ الحسابية من الجمعِ والطرح والقسمة والضرب، والعمليات المنطقية كما هو الحالِ في (OR, AND, XOR)، وحلّها بشكل صحيح، وتجدرُ الإشارة إلى أنّ وحدة الحساب والمنطق تعتمدُ فقط على عمليةِ الجمع للحصولِ على نواتج العمليات الحسابية الأخرى بغضِ النظر عن العمليّة الحسابيّة الموجودة.

وحدة التحكم

وحدةُ التحكم (بالإنجليزية: Control Unite) والتي يُرمز لها اختصارًا CU، أحدُ أهم مكونات وحدة المعالجة المركزية، حيثُ أنّها بمثابةِ العقل المُدبر، إذ أنّها الوحدةُ المسؤولة عن عمليةِ نقل المعلومات والبيانات داخل جهاز الحاسوب، وتُنظم عمل وحداتِ الإدخالِ والإخراج، كما تعملُ على استخراجِ التعليمات من الذاكرة وترجمتها وتنفيذها.

الذاكرة الرئيسية

الذاكرة الرئيسية في وحدةِ المعالجة المركزية تُخزّن البيانات والمعلومات بشكل مُؤقت، وتنقسمُ إلى أربعة أقسام، وهي:

  • ذاكرة الوصول العشوائي: ذاكرةُ الوصول العشوائي (RAM) أو الذاكرة المتطايرة بحيثُ تفقدُ كافة البيانات المُخزنة عليّها بمجرد انقطاع التيار الكهربائي عنّها.
  • ذاكرة القراءة فقط: ذاكرة القراءةِ فقط (ROM) هي ذاكرة ذات سعر مُرتفع وسعة محدودة، تُستخدمُ من قبل برامج التطبيقات، ولا تتأثرُ بانقطاع التيار الكهربائي، بل يمكنُ استعادةِ بياناتِها عند تشغيل الجهاز مرةً أخرى.
  • الذاكرة الافتراضية: هي ذاكرة مُرتبطة بنظمِ التشغيل الحديثة، وسرعتها عالية.
  • الذاكرة شبه الدائمة: هي ذاكرة ذات حجم صغير، ولا تحتاجُ إلى طاقة كبيرة لحفظِ البيانات المُتغيّرة، ويتمُّ تشغيلها عن طريقِ بطارية صغيرة موجودة على اللوحة الأم.

الذاكرة الثانوية

هي ذاكرةٌ لا تتأثر فيها المعلومات والبيانات بانقطاعِ التيار الكهربائي عن جهازِ الحاسوب، حيثُ يكونُ فيها مكان الحفظِ مُستقلاً عن وحدات التخزين، وتتميزُ بأنّ سرعتّها عالية، ومن الأمثلة عليّها بطاقة الذاكرة، والأقراص المُمغنطة.

مكونات أخرى

كما تجدر الإشارة إلى أنّ وحدة المعالجة المركزية تتكونُ من مكونات أخرى مثلَ: المنظم المسؤول عن تنظيمِ بشكل مُتسلسل ومنطقي، والديكودر المسؤول عن فكِ شيفرة التعليمات الواردة في اتجاهِ وحدةُ التحكم.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا جميع الأجزاء متصلة بها وتعمل معًا بنجاح، حيثُ سلطنا الضوء على وحدةِ المعالجة المركزية أحد أهم مكونات الحاسب الماديّة، والتي تعتبرُ بمثابةِ دماغ الحاسوب، حيثُ أنّها المسؤولة عن جميعِ الأوامرِ والتعليمات، والعمليات المنطقية والحسابية.

المراجع

  1. study.com , Central Processing Unit (CPU) , 09/11/2021
  2. lifewire.com , Central Processing Unit , 09/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *