المرجع الموثوق للقارئ العربي

يتم تنفيذ أكثر من عملية في نفس الوقت داخل المعالج

يتم تنفيذ أكثر من عملية في نفس الوقت داخل المعالج وهي العبارة التي يرغب الكثير من الأفراد والباحثين في التأكد من صحتها سواء كانت عبارة صحيحة أم خاطئة، وتعتبر هذه العمليات هي المهام التي يقوم بها مستخدمي أجهزة الكمبيوتر من برمجيات ونقل وتثبيت وغيرها الكثير من الأساسيات التي يتم العمل عليها، ومن خلال سطور مقالنا هذا يقدّم موقع المرجع الإجابة الصحيحة على سؤالنا هذا بالإضافة إلى العديد من المعلومات المهمة.

يتم تنفيذ أكثر من عملية في نفس الوقت داخل المعالج

يرد هذا السؤال في أماكن علمية مختلفة لمعرفة ما إذا كان المعالج قادرًا على تنفيذ أكثر من عملية في الوقت ذاته، ويسلّط الضوء سؤالنا يتم تنفيذ أكثر من عملية في نفس الوقت داخل المعالج وإجابته الصحيحة هي:

  • عبارة صحيحة.

حيث أنه من الممكن قيام المعالج بأكثر من مهمّة في نفس الوقت.

شاهد أيضًا: مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح

وحدة المعالجة المركزية

تعتبر وحدة المعالجة المركزية هي واحدة من أهم مكونات الحاسوب الأساسية التي لا يمكن العمل بدونها، وهي ما يُعرف أيضًا بالمعالج الذي يتميز بعددٍ من المهام التي تشكّل في طبيعتها آلية عمل الحاسب حيث يتم من خلالها معالجة البيانات وتفسير التعليمات المتضمنة في البرمجيات.

مكونات وحدة المعالجة المركزية

هنالك العديد من المكونات التي تؤدي إلى مفهوم وحدة المعالجة المركزية وهي كما الآتي:[1]

الذاكرة الرئيسية

وهي الذاكرة التي يتم فيها تخزين البيانات والمعلومات بشكلٍ مؤقت لفترة زمنية معينة وتنقسم على الشكل التالي:

  • ذاكرة وصول عشوائي.
  • ذاكرة القراءة.
  • الذاكرة الافتراضية.
  • ذاكرة شبه دائمة.

شاهد أيضًا: لوحة المفاتيح من الأجهزة الملحقة بالحاسب

الذاكرة الثانوية

وهي الذاكرة التي يتم فيها تنفيذ تخزين البيانات بشكلٍ دائم في المعالج بحيث لا تتأثر بأية عملية خارجية مثل توقف الحاسب عن العمل بسبب الكهرباء وما إلى ذلك، وتتميز بسرعة عالية في العمل والحفظ بطريقة مباشرة ومستقلة عن وحدة التخزين الرئيسية.

وحدة الرقابة والتحكم

وحدة الرقابة والتحكم هي الوحدة المسؤولة في طبيعة عملها عن نقل البيانات والمعلومات من مكانٍ إلى آخر داخل الحاسوب، كما أنّها مسؤولة أيضًا عن وحدات الإدخال والإخراج وتتلقى التعليمات من الذاكرة مما تعمل بعد ذلك على ترجمتها ومن ثم تنفيذها.

وحدة الحساب والمنطق

وحدة الحساب والمنطق هي واحدة من مكونات وحدة المعالجة المركزية الأساسية التي لها وظائفها الخاصة، وتعمل هذه الوحدة على تنفيذ عدة عمليات ومنها العمليات الحسابية والمنطقية عمليات المقارن.

ما هي وظائف المعالج

هنالك العديد من الوظائف التي يتم تنفيذها ويقوم بها المعالج داخل جهاز الحاسوب وهي وظائف أساسية لا يمكن العمل دونها ومنها:

  • يعمل المعالج على تفسير العمليات وترجمتها وتحديد نوعها.
  • يقوم المعالج بإعطاء الأوامر للعديد من وحدات الجهاز مثل وحدات الإخراج، بالإضافة إلى العديد من المهام التي تتم داخل الجهاز.
  • القيام بمختلف العمليات الحسابية.
  • القيام بنقل الأوامر التي تتعلق بالبرنامج الذي يقوم بالتخزين في الذاكرة.

شاهد أيضًا: الاصوات من انواع داخل الاجهزه الرقميه

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قد تحدثنا فيه عن يتم تنفيذ أكثر من عملية في نفس الوقت داخل المعالج، ووحدة المعالجة المركزية، بالإضافة إلى مكونات وحدة المعالجة ووظائفها.

المراجع

  1. bbc.co.uk , Computer systems , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *