من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم

من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم يتقرّبُ إلى الله عزوجلّ وتزدادُ خشية الله في قلبه، وهُنالكَ العديد من الآثار الجمّة التي تعودُ على حياة المسلم عند معرفتهِ واستشعارهِ لحقيقة مفهوم عبادتيّ الخوف والرّجاء اللتينَ حثّت عليهما الشّريعة الإسلاميّة، وفيما يأتي يقدّمُ موقع المرجع أهمّ المعلومات التي تُجيبُ على السّؤال المطروح حولَ درس الرجاء والخوف.

مفهوم عبادة الرجاء والخوف

تعّرف عبادة الرّجاء والخوف بأنّها إحدى العبادات القلبية التي لا تصلح إلا لله، وتشملُ الإنابة والتوكل والمحبة والخوف والعديد من العبادات القلبيّة، وقد جاء ذكرهما في مواضع عدة في القرآن والسنة النبوية، وهيَ من العبادات الأجلّ والأعظم؛ والرجّاء فرض على كلّ مسلم، كما أنّه من شروط الإيمان، والله عزوجلّ حقيق الرجاء والأمل به، فينبغي ألّا يكونَ رجاء المرء بالعباد بلّ بالله وحده.

ويجبُ على المسلم أن يجمع بِين الخوف من الله سبحانهُ وتعالى وبينَ رجاء الرحمة والرّضا منهُ عزوجلّ، فَلا يأمن المسلم مكر الله كما لا يقنط من الرحمة الواسعة لله، ومِن النصوص التي وردت في القرآن الكريم حولَ عبادة الخوف والرجاء قَوله تعالى: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ* وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ[1]، كما جاءَ في الآية الثالثة من سورة غافر: “غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ”[2].[3]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين العبادات الباطنة والعبادات الظاهرة

من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم

من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم يستشعرُ في قلبهِ ما يأتي:

  • الإقرار بِالعبودية لله وحده لا شريكَ له.
  • قوة الإيمان والزيادة فيه.
  • محبة الله عزوجلّ ومعيّته.
  • رضا الله حيثُ يزيدُ المرء من عبادات النوافل.
  • الأمان و الطمأنينة.
  • تجنب ارتكاب المعاصي وَالتقرب إلى الله بالدعاء.

وبهذا نكونُ قد تعرّفنا إلى إجابة السّؤال المطروح من قِبل الطلبة من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم، وذلكَ من خلال معرفتنا لأهمّ ما يستشعرهُ المؤمن في فلبهِ عندَ معرفتهِ لمفهوم الرجاء والخوف الحقيقي، وأهمّ النتائج التي تترتب على حياة المسلم وعلى علاقتهِ بالله عزوجلّ بعدَ تقرّبهِ إلى الله بعبادتيّ الخوف والرجاء.

المراجع

  1. الحجر , الآية 49-50
  2. غافر , الآية 3
  3. www.islamweb.net , وجوب جمع المسلم بين الخوف والرجاء , 15/09/2021

الزوار شاهدوا أيضاً

هل كانت ليلى تستطيع الكلام ما الدليل على ذلك

هل كانت ليلى تستطيع الكلام ما الدليل على ذلك

ما العدد الذي ناتج قسمة العدد 8 عليه يساوي 8

ما العدد الذي ناتج قسمة العدد 8 عليه يساوي 8

العلاقة بين الرياضيات والفيزياء

العلاقة بين الرياضيات والفيزياء

النمو هو انتاج مخلوقات حيه جديده من نفس النوع صح ام خطا

النمو هو انتاج مخلوقات حيه جديده من نفس النوع صح ام خطا

صمم هذا النظام من أجل تصغير سلسلة الأعداد الثنائية لتمثيل البيانات

صمم هذا النظام من أجل تصغير سلسلة الأعداد الثنائية لتمثيل البيانات

ثلاثه من الخمسه التي امامك تساعد على اتخاذ القرار السليم فما هي

ثلاثه من الخمسه التي امامك تساعد على اتخاذ القرار السليم فما هي

خريطة مفاهيم عن التفكير الناقد

خريطة مفاهيم عن التفكير الناقد

استعلام عن رسوم جامعة المعرفة السعودية

استعلام عن رسوم جامعة المعرفة السعودية

كلية الملك حسين الجوية شروط القبول 2024

كلية الملك حسين الجوية شروط القبول 2024

1384 كم العمر

1384 كم العمر

من مسببات الحوادث الكهربائية ترك الأجهزة الكهربائية مدة طويلة بوضع التشغيل

من مسببات الحوادث الكهربائية ترك الأجهزة الكهربائية مدة طويلة بوضع التشغيل

من خلال رؤيتك للتماثل، بماذا تشعر؟

من خلال رؤيتك للتماثل، بماذا تشعر؟

معنى كلمة ستيلتو بالتركي والعربي

معنى كلمة ستيلتو بالتركي والعربي

القوانين الصفية للطلاب وللمعلم وأهميتها 1446

القوانين الصفية للطلاب وللمعلم وأهميتها 1446

نص الاستماع الحنين الى الوطن مكتوب

نص الاستماع الحنين الى الوطن مكتوب

ما الخطوات المتبعه في اي طريقه علميه

ما الخطوات المتبعه في اي طريقه علميه

الخامه المناسبه للرسم عليها بالالوان الزيتيه هي

الخامه المناسبه للرسم عليها بالالوان الزيتيه هي

تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح ما الوظيفه التي تقوم بها الثمره

تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح ما الوظيفه التي تقوم بها الثمره

لماذا سميت الغابة المتحجرة بهذا الاسم

لماذا سميت الغابة المتحجرة بهذا الاسم

النقطه المحوريه هي التي تساعد على جذب عين الناظر الى داخل اللوحه

النقطه المحوريه هي التي تساعد على جذب عين الناظر الى داخل اللوحه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *