المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج مكتوبة جاهزة للطباعة

كتابة : ندى ابراهيم

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج مكتوبة جاهزة للطباعة، من أكثر ما يبحث عنه المدراء والمعلمون وطلاب المدارس لإقامة إذاعة مدرسية عن الحج كاملة الفقرات، وهذا لما لهذا الركن أهمية وازعة بين المسلمين، ففيها زيارة بيت الله الحرام، وهو موطن مغفرة الذنوب واستطابة الدعاء، ومن خلال موقع المرجع سندرج إذاعة مدرسية كاملة الفقرات عن الحج.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاةُ والسلام على سيّد الورى وإمام المُرسلين، نبي الله وحبيبه، محمد بن عبد الله -صلى الله عليّه وسلم-، الذي أُرسل لنا باليقين والهُدى، بمعجزة الكتاب المُبين الذي غلبَ الشكوك وعجزت عنّه العقول، مستنيرًا بسنته الجامعة لأحكامه الكريم، لنكون بالجنات من الفائزين، ولا نكون مثل الهواة الفاسقيّن الخاسرين، أما بعد:

مُديرنا الفاضل، معلمينا الكرام، زملائنا الطلاب، أسعدَ الله صباحكم بكل خير، الخير الذي نبتدأ به يومنا، والخير الذي يهدينا لأداء فرائض الله -جل جلاله- وسننهُ على أكمل وجه، لنتحدث عن إذاعتنا عن الركن الخامس من أركان الإسلام، ألا وهو الحج، حج بيت الله الحرام، مسقط رأس رسول الله، خير الخلق والنور المستنير، وفيها الكعبة المشرفة قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم، فدعونا نستمع عبر أثير إذاعتنا المدرسية، إلى ما حضره لنا طلابنا المجتهدون عن هذه الفريضة من فقرات ملؤها الخير والعظة عن عنها وعن فضلها.

شاهد أيضًا: متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي

إذاعة مدرسية عن الحج

فيما يأتي سندرج فقرات متنوعة تتعلق بفريضة الحج، على نحو الوتيرة الآتية:

فقرة القرآن الكريم عن الحج

في بداية إذاعتنا لا بدّ من أن نستمع لأوعظ الكلام وأعجزه، كلام الله تعالى، لنبدأ مع الطالب “….” بآيات تتحدثُ عن فريضة الحج وتعليماتها، فليتفضل مشكورًا:

{الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ * لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ * وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.[1]

فقرة حديث شريف عن الحج

صدق الله العظيم، بعد الاستماع إلى طيب الكلام، فإننا ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف عن الحج، والتي تحث عليّه، وتبين مدى فضله، والذي سيقرأ على مسامعنا الطالب “….”، فليتفضل مشكورًا:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).[2]
  • عَنْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (يا رسولَ اللهِ، نرى الجهادَ أفضلَ العملِ، أفلا نجاهِدُ؟ قال: لا، لكنَّ أفضلَ الجهادِ حجٌّ مبرورٌ).[3]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ).
  • عن عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رضي الله عنه، قال : (أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقلت: ابسُطْ يمينَك فلْأُبايِعْك، فبسَطَ يمينَه، قال: فقَبَضْتُ يَدي، قال: ما لَك يا عمرُو؟! قال: قلتُ: أردتُ أن أشتَرِطَ، قال: تشتَرِطُ بماذا؟ قلتُ: أن يُغفَرَ لي، قال: أمَا عَلِمْتَ أنَّ الإسلامَ يَهدِمُ ما كان قَبْلَه، وأنَّ الهجرةَ تَهدِمُ ما كان قبلها، وأنَّ الحَجَّ يهدِمُ ما كان قَبلَه…).[4]

شاهد أيضًا: حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

فقرة هل تعلم عن الحج

بعد أن استمعنا إلى فقرتي القرآن الكريم والحديث الشريف، لا بد من الاستماع إلى بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بفريضة الحج بصيغة هل تعلم مع الطالب “….” فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن الحج ركن من أركان الإسلام، وهو فرض على كل مسلم قادر مرة واحدة، وما يزيد عن ذلك يعتبر تطوعًا.
  • هل تعلم أن الحج فرض على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة.
  • هل تعلم أن الطواف يأتي بعد عرفة ومقداره سبعة أشواط، ويبدأ الطواف في كل شوط من ركن الحجر الأسود وينتهي به.
  • هل تعلم أن للحج شروط وهيّ الإسلام، فلا يصح حج الكافر، والعقل، وشروط إجزاء وهي الحرية والبلوغ، وشروط وجوب أيضًا.
  • هل تعلم أن الوقوف بعرفة هو من أهم شعائر الحج، ولا يصح الطواف بالكعبة دون الوقوف بعرفة قبله.
  • هل تعلم أن عيد الأضحى المبارك، أو كما يطلق عليه المسلمون اسم العيد الكبير، يأتي بعد الوقوف بعرفة، وهو أول أيام التشريق في الحج.

فقرة دعاء الحج

بعد أن استمعنا لفقرة هل تعلم، وتعرفنا على مدى أهميته، وبأن فرض على المسلم القادر، فلا بد من دعوات تتردد في الصديد، ليرزقنا أن الحج إلى بيته الطاهر المقدس، وفي ذلكَ سيقدم لنا الطالب “….” فقرة الدعاء، فليتفضل مشكورًا:

  • ” اللهم يا أكرم الأكرمين، نسألك أن تمن علينا بحجة قريبة، اللهم لا تمتنا حتى تكرمنا بزيارة بيتك الكريم “.
  • ” اللهم ارزقني حج بيت الكريم في عامي هذا، وفي كل عام ما أبقيتني في يسر منك وعافية، وسعة رزق”.
  • ” اللهم اكتب لي ولوالدي الوقوف على جبل عرفات والمبيت بمزدلفة وحضور مناسك الحج جميعها يا رب “.
  • ” اللهم أكرمني وأحبابي بحج بيتك الحرام وزيارة حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم”.
  • ” اللهم إني أسألك بكل اسما هو لك، سميت به نفسك أو أحد من خلقك، أن تكرمني بزيارتك بيتك الكريم في أقرب وقت”.

فقرة حكمة عن الحج

بعد أن انتهينا من فقرة دعاء الحج، فلا بدّ أن ننتقل إلى فقرة حكم عن الحج ومناسكه، ليعرفنا عليها الطالب “….”، فليتفضل مشكورًا:

  • من حكم الحج بأن فيه نيل للأجر العظيم إذا تم على أكمل وجّه، حيثُ أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنّهُ-: (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم- يقول: من حج لله فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه).
  • من حكم الحج بأنّه إظهار لشعائر الله،  وتعظيمه بأعمال الحج، كالتلبية، والذكر، والطواف، والوقوف بعرفة، والسعي بين الصفا والمروة، وغير ذلك من المَناسك.
  • من حكم الحج أنها تهذب النفس وتقوم الخلق، فلا تكبر ولا تجبر، فإن الله هو الجبار، وهذا من شأنه أن يعلم الناس الوحدة.
  • من حكم الحج أن فيها تربية النفس الإنسانية، وتهذيبها، وتجديد الإيمان فيها، وتجديد العهد مع الله -سبحانه-، بالتزام أوامره، والتوبة إليه من الذنوب والمعاصي.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الحج

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية عن حج بيت الحرام، حيثُ تحدث فيها الطلاب بارك الله فيهم عن عامة المعلومات التي تتعلق بفريضةِ الحج، التي تغسل الذنوب، وتطهر القلوب، وتزيد التقوى والإيمان، وتربي النفس، وتهذبها، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكرمنا نحن وإياكم بزيارة بيته الكريم، والوقوف على جبل عرفات، وأداء مناسك الحج كاملة، ونسأله غفران الذنوب، ونقاء القلوب، والتطهر من الخطايا كما يتطهر الثوب الأبيض من الدنس، وأن يقبلنا تائبين، وفي الختام، أسأل الله حسن الخاتمة ودوام الطاعة والعبادة لوجهه تعالى، والحمد لله على ما هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا ذلك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: أعمال الحج في أيام التشريق تكون

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج pdf

قد يبحث بعض الطلاب عن مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج بصيغة pdf، بحيثُ يتمكنون من طباعتها بكل سهولة، وفي ذلك أدرجنا لكم إذاعة مدرسية كاملة الفقرات تتحدث عن ركن الإسلام الخامس، وهو حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا، بصيغة pdf، ويمكنكم تحميلها “من هنا“.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج doc

بالإضافة إلى تقديم فقرات الإذاعة المدرسية عن الحج بصيغة ملف بي دي إف، تم إضافتها بصيغة ملف الوورد، بحيثُ يمكنكم تحميلها، والاستعانة بفقراتها المتنوعة “من هنا“.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج مكتوبة جاهزة للطباعة، حيثُ أدرجنا فقرات مختلفة ومتنوعة عن حج بيت الله.

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية 197
  2. صحيح الترغيب , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 1154، صحيح لغيره
  3. صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 1520، صحيح
  4. الترغيب والترهيب , المنذري، عمرو بن العاص، 2/165، إسناده صحيح أو حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.