المرجع الموثوق للقارئ العربي

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية

كتابة : اسماعيل منصور بتاريخ : 13 سبتمبر 2021 , 15:30

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية كسائر الدول التي تهتم إلى تدعيم البنى التحتية تلجأ المملكة العربية السعودية من خلال برامج البناء والإعمار والتطوير إلى إحداث المرافق والمنشآت التي من شأنها دعم التقدم في مجال السياحة، وفي هذا المقال عبر موقع المرجع سوف نجيب عن هذا السؤال ونتكلم أكثر عن رؤية المملكة العربية السعودية للتطور في منشآت الدولة.

رؤية المملكة العربية السعودية للتطور والازدهار 2030

تهدف رؤية المملكة العربية السعودية إلى وضع المملكة على خريطة السياحة العالمية حيث أمر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2016 بوضع نموذج طويل الأجل للازدهار للمملكة وكانت النتيجة رؤية 2030، وهي خطة تطمح لتحقيق مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة تقدمية، وفي هذا السياق بذلت المملكة العربية السعودية جهودًا صادقة نحو التنويع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي مع الأعمال الجارية في المشاريع الضخمة والتي تم تصميمها لتكون أماكن للإلهام والاكتشاف والمشاركة المثمرة لجيل الألفية.

شاهد أيضاً: متى اطلقت رؤية 2030 بالهجري

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربيّة السّعودية

قامت المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز الرؤية التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان في عام 2016 إلى بدأ العمل بوتيرة متسارعة لإنعاش كافة القطاعات الاقتصادية ومن أهمها قطاع السياحة لما له من أهمية اقتصادية من جهة ولتعريف العالم بأسره على مدى تقدم وأصالة وحضارة المملكة ومن بينها:

  • السؤال: مشرُوع استثمَاري ترتكز عليه رُؤية 2030 يقع شمالْ غَرب المملَكة العربيّة السّعودية
  • الجواب: نيوم

وهو من أكبر المشاريع التطويرية حتى الآن في المملكة الذي وضعت له ميزانية عمل بقيمة 500 مليار دولار، إضافة إلى مدينة قدية الترفيهية ومشروع البحر الأحمر ومنتجع أمالا وغيرها والتي ستشكل مستقبل السياحة كمحور مهم لتلبية الاحتياجات الترفيهية والاجتماعية والثقافية للأجيال الحالية والمستقبلية في المملكة وتلبية احتياجاتها.

نبذة عن مشروع نيوم

هذه المدينة عالية التقنية التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار هي المشروع الرئيسي لخطة التنويع في مرحلة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية والمعروفة باسم رؤية 2030 والتي تسعى إلى تقليل اعتماد المملكة على الهيدروكربونات، وتقع  المنطقة في شمال غرب المملكة العربية السعودية والتي من المقرر أن تشمل أراضي من الحدود المصرية والأردنية، وتمتد على مساحة إجمالية قدرها 26500 كيلومتر مربع في الداخل والساحل حيث أكثر من 450 كم منها على الخط الساحلي، ومن المتوقع أن تضم نيوم مجالات مخصصة للتقنيات المستقبلية في 16 قطاعاً بما في ذلك التكنولوجيا الحيوية والأغذية والتصنيع والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات الأخرى، كما ستحتوي قرية البناء على مساحات خضراء مع بساتين وأراضٍ نباتية وحدائق للزينة فضلاً عن المرافق الرياضية، فصلاً على أنها ستكون موطنًا لمليون شخص تقريباً يعيشون في مجتمعات مترابطة يديرها الذكاء الاصطناعي المصمم للتعايش مع الطبيعة ويجدر الذكر أنه من المقرر الانتهاء من المشروع بحلول عام 2025.

القطاعات الاقتصادية التي يدعمها مشروع نيوم

تهدف خطة المملكة العربية السعودية 2030 من خلال خطة مشروع مدينة نيوم إلى تحويل الاقتصاد من الاعتماد على النفط إلى الاعتماد بالكامل على الصناعات عالية التقنية وسيكون نظام التعليم والسياحة والقطاعات الأخرى مدفوعة بالتكنولوجيا من خلال اعتمادها على الطاقة النظيفة التي من شأنها تحسين الظروف البيئية وتقليل انبعاثات الكربون، وبالإضافة إلى القطاعات الأخرى ستعتمد نيوم بشكل خاص في اقتصادها على:

  •  القطاع السياحي: الذي يغطي النسبة الأكبر من الاقتصاد والذي سيشمل فعاليات عملاقة لا مثيل لها في العالم مثل منتزه جزيرة الجوراسي مع الديناصورات الروبوتية والقمر العملاق الاصطناعي الذي سيعمل على  إضاءة المدينة الصحراوية وغيرها من النشاطات.
  • المطار: مطار نيوم الذي أصبح معترف به دولياً قبيل انتهاء بنائه سيكون من دعائم الاقتصاد لاستقباله السياح والمستثمرين وغيرهم.
  • التجارة الداخلية: المنطقة المحاذية للبحر الأحمر وخليج العقبة وبالقرب من طرق التجارة البحرية التي تستخدم قناة السويس تعمل كبوابة لجسر الملك سلمان المقترح الذي سوف يربط مصر بالسعودية.
  • التجارة العالمية: تقع نيوم في أحد أبرز الشرايين الاقتصادية في العالم وسيسهل موقعها الاستراتيجي أيضًا الظهور السريع للمنطقة كمحور عالمي يربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا.
  • تنمية الموارد: من خلال تنمية الموارد المستدامة والتي ستعمل مدينة المستقبل نيوم من خلالها على تغيير حياة المجتمع السعودي ككل وتقليل الفقر بشكل خاص. 
  • الصناعة: سيتم بناء نيوم على أساس مبادئ العيش والابتكار في جوهرها وتتركز الصناعة على الركائز الأساسية المستقبلية التالية على الطاقة والمياه والتنقل والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع المتقدم والإعلام والكثير غيرها.
  • فرص العمل: ستعزز التكنولوجيا مثل الخدمة المدنية الآلية الحياة اليومية وتخلق فرصًا جديدة للأشخاص الذين يعيشون ويعملون في نيوم، إضافة إلى خلق فرص العمل في القطاعات الخدمية التي تتعلق بالسياحة التي تعتمد عليها نيوم بشكل كبير.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال وتعرفنا أكثر على رؤية المملكة لخطط التطوير في البنية التحتية والانتعاش في كافة القطاعات التي تهيأ المملكة لتكون واجهة الحضارة العربية عالمياً.

المراجع

  1. google.com , 15 mega-projects shaping the future of Saudi Arabia , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *