الطعن والقدح في أنساب الناس يعد من

الطعن والقدح في أنساب الناس يعد من ؟، الأمور التي يجدر بالعبد المسلم أن يعلمها، ولا سيما وأن الإنسان في بعض الأحيان يذهب إلى ذكر أنساب الناس بصورة ليست بجيدة، ولهذا فقد بيّن الدين الإسلامي حكم هكذا أمور في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ولهذا سيتم التعرف في موقع المرجع على الطعن والقدح في أنساب الناس يعد من، وما إلى ذلك في هذا المقال.

مفهوم الطعن والقدح في الأنساب

بيّن أهل العلم أن مفهوم الطعن والقدح هو الإنقاص من أنساب الناس وذلك بقصد التحقير والذم لنسبهم، بالإضافة إلى الإساءة لهم ولسمعتهم، وأما ما يكون بقصد التعريف بالنسب من غير قدح ولا طعن فهذا مما لا بأس به، ومما لا يدخل في باب القدح في الأنساب التي نهى عنها الشرع الإسلامي؛ وبيّن ذلك في الكتاب العزيز والسنة النبوية المطهرة حيث جاء في حديث رسول الله” “اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت”.[1] [2]

شاهد أيضًا: اعظم الذنوب الذي لا يغفر الله لصاحبه

الطعن والقدح في أنساب الناس يعد من

لقد جاء الطعن والقدح في أنساب الناسفي السنة النبوية وهو مما نهى عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد جاء ذلك النهي لأنها من الخصال التي تؤذي صاحبها وقد تدخله في الكفر، حيث إن الطعن في النسب قد يؤثر على حياة الإنسان ولا يرفع ذلك إلا بيان النسب الصحيح، ولهذا فإن الطعن والقدح في أنساب الناس يعد من:

  • الإجابة: الكفر الأصغر.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الكفر الاكبر والكفر الاصغر

الفرق بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر

لقد ذكر أهل العلم أن الكفر على أنواع قد بيّنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في السنة الشريفة، ولا سيما وأن الكفر هو الذي يشتمل على المعاصي وكبائر الذنوب، وهو على قسمان: الكفر الأكبر وهو الذي يخرج صاحبه من الملة، ويخلد به في نار جهنم، وقد بيّن ابن القيم أنه على خمسة أنواع منها؛ كفر التكذيب، وكفر الإعراض وكفر النفاق، وكفر الشك وكفر الاستكبار، وجميع هذه الأنواع تدخل في الكفر الأكبر الذي يخرج صاحبه من الملة، بخلاف الكفر الأصغر الذي يكون في صغائر الذنوب والمعاصي وهو الكفر الذي لا يخرج صاحبه من الملة ولا يخلد في نار جهنم، وإنما سمي بالكفر لأنه من المعاصي التي تنقص من أجر صاحبها لكن بغير إحباط للعمل كالكفر الأكبر، كما ذكر ابن القيم:[3]

والقصد: أن المعاصي كلها من نوع الكفر الأصغر، فإنها ضد الشكر، الذي هو العمل بالطاعة، فالسعي إما شكر وإما كفر، وإما ثالث لا من هذا ولا من هذا.

وبهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الطعن والقدح في أنساب الناس يعد من، وبيّنا أنه من الكفر الأصغر الذي لا يخرج صاحبه من الملة، وقد تعرفنا عى مفهوم الطعن والقدح، ومن ثم تطرقنا لبيان الفرق بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر.

المراجع

  1. الجامع الصغير , السيوطي، أبو هريرة، 164، صحيح
  2. ar.islamway.net , معنى الكفر في الطعن في النسب , 04/01/2022
  3. www.islamweb.net , https://www.islamweb.net/ar/fatwa/38537/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%81%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%BA%D8%B1 , 04/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *