المرجع الموثوق للقارئ العربي

قصة شعار أبل Apple الحقيقية

قصة شعار أبل Apple الحقيقية، لكل شركة من الشركات العالمية تمتلك شعارها الخاص، والمميز الذي يدّل عليها في مكان في العالم، وشركة أبل لها شعار مُميز ومُلفت للنظر من الدرجة الأولى، والجدير بالذكر هو أن أبل من أكبر الشركات المُصنعة للأجهزة الإلكترونية على مُستوى العالم، كما أنها شركةٌ أمريكيةٌ متعددةُ الجنسياتِ وتمتاز بجودة مُنتجاتها العالية وتنوعها على نطاق واسع، وبالتالي مبيعاتها السنوية تكون بالمليارات، ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على قصة شعار أبل Apple الحقيقية.

معنى شعار أبل Apple

قدّ جاء معنى شعار شركة أبل بالعيد من الآراء المُختلفة والفرضيات والأقاويل التي تحدث بها الناس، إلا أنها مجرد خرافات وأساطير لا أساس لها من الصحة ولا معنى، وفيما يلي أبرز الآراء التي جاءت بخصوص معنى الشعار كالتالي:[1]

  • كانت بداية الآراء حول التفاحة تدّل على أنها قضمة سيدنا آدم وحواء في الجنة من الشجرة المحرمة، والتي عُرفت من قبل العديد من المؤرخين والمُفسرين بأن هذ الشجرة هي شجرة المعرفة والتي تعبر بشكل مُباشر على كل من الخير والشر الموجود داخل الإنسان.
  • وفي إحدى الروايات الأخرى حول التفاحة يقال إنها لها علاقة بالعالم الإنجليزي آلان تورنج، وهو العالم الأول الذي عمّل على وضع أول المبادئ المُرتبطة في جهاز الحاسوب، بالإضافة لأنه هو القائم على تأسيس علم مبادئ الحاسوب، وبالنسبة للرمز الشعار كان لأن العالم قد لاقى مصرعه إثر تناوله تفاحة مسمومة أدت إلى وفاته.
  • وفي أحد الآراء الأكثر استغرابًا وهو عندما حمل شعار التفاحة العديد من الألوان بما فيهم ألوان الطيف انتشرت الأقاويل بين علاقة شركة أبل و”المثليين” فقد كان هناك تشابه كبير في ألون شعار أبل وألوان علم الرينبو “المثليين”، إلى أن تم تغيير شعار أبل وتوحيد الألوان خلال العام 1999 وأصبح لون واحد.
  • ومن آخر الآراء التي تداولت حوال شعار أبل بألوان الطيف هو أن الشركة تتمتع في إمكانيات جرافيكية عالية.

معنى شعار أبل Apple

شاهد أيضًا: من هو ستيف جوبز مؤسس شركة ابل

قصة شعار أبل Apple الحقيقية

قدّ أوضح مُصمم شعار أبل “روب جانوف” القصة الحقيقية وراء شعار Apple هي أن تظهر للناس بأنها تفاحة وليس كرزًا وبالتالي يستطيع الناس التميز بين كل منهما، ومن هنا نستدّل على أن المصمم كان قدّ قطع الشك باليقين، وبين أن ما سبق من آراء وأقاويل هي مجرد خرافة فقط ولا صحة لها، كما أوضح ألوان الشعار التي جاءت في السابق ليس لها علاقة بالشذوذ أو “المثلية” وإنما تمّ وضع هذه الألوان على الشعار لكي يصبح أيسر منالًا ولمّ يستمر طويلًا حتى تمّ توحيدّ لونه.

شاهد أيضًا: فروع شركة أبل في السعودية

مراحل تطور شعار شركة أبل

خاض شعار شركة أبل العديد من مراحل التغير التطوير، إلا أنه تطويره كان يكمن في ألوانه لمّ يتغير شعار أبل تغيرًا جذريًا سواء مرة واحدة وهي المرة الأولى، انتقال الشعار من مرحلة التعقيد وكبر الحجم إلى مرحلة البساطة والتميز، وفيما يلي مراحل التطور كالتالي:

  • المرحلة الأولى: وبدأت في عام 1976 وكان شعار أبل فيها عبارة عن صورة للعالم “اسحق نيوتن” تحت شجرة التفاح، إلا أن هذه المرحلة لمّ تستمر طويلًا بسبب كبر حجم الشعار ويوجد فيه العديد من التفاصيل، لذلك استمر عام واحد حتى 1977 للميلاد.
  • المرحلة الثانية: وبدأت في عام 1977 كان الشعار هو عبارة عن تفاحة مقضومة ولكنه جاء بألوان متعددة، واستمر حتى عام 1998 للميلاد ولاقى هذا الشعار العديد من الخرافات التي لا صحة لها كدلالته للمثلية.
  • المرحلة الثالثة: وبدأت في عام 1998 وفي هذا العام تمّ العمل على توحيد الألوان في شعار أبل، وأصبحت التفاحة في الشعار باللون الأزرق الفاتح فقط، واستمر هذا الشعار حتى نهاية عام 1998 للميلاد.
  • المرحلة الرابعة: وبدأت في عام 1998 وتمّ تغيّر ألوان شعار أبل “التفاحة” بشكل كلي، حيث أن لونها أصبح باللون الأسود كاملًا، واستمرت هذه المرحلة لعامين فقط وانتهت في عام 2001 للميلاد.
  • المرحلة الخامسة: وقد بدأت هذه المرحلة في عام 2001 واستمرت حتى عام 2007 للميلاد، وامتازت هذه المرحلة بالتغير الجذري في ألوان الشعار، حيث بدا باللون الفاتح من الأسفل ومن ثم اللون الغامق تدريجيًا إلى أعلى، بالإضافة لوجود خط غير ظاهر كليًا ولكنه يقسم الجزء العلوي من التفاحة.
  • المرحلة السادسة: هي المرحلة الأخيرة من مراحل تتطور شعار أبل إلى الآن فهي بدأت في عام 2007 وما زالت إلى يومنا هذا وهو عام 2022 وهي أطول مرحلة عاشها الشعار بدون تغير، وفيما يلي نوضح صور تطور الشعار من اليسار إلى اليمين.

قصة شعار أبل

 

ماذا تمثل قضمة التفاحة في شعار أبل

وفقًا لما أوضحه روب هو أن القضمة تمّ وضعها من أجل الحجم بالإضافة لأنها أتت بناءً على رغبة ستيف جوبز “الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة أبل”، وأوضح من جديد القضمة تمثل تفاحة ولتمييّز التفاحة عن غيرها من أنواع الفاكهة الأخرى المُشابهة، وأضاف المُصمم على ذلك قوله بأن الشعار مُتكامل بسبب أن قضمة التفاحة تدّل على مصطلح حاسوبي وهو بايت، ومُنذ ما يزيد عن ثلاثين عامًا وإلى الآن وما زال شعار آبل يحظ بحب الجميع وهو علامة الشركة ونال إعجاب الكثير من أجل بساطتها ودلالتها المختلفة على العديد من المعاني، كما أن الشعار ليس له وقت أو تاريخ مُحدد إنما صالح لكل مكان وزمان.

شاهد أيضًا: من هو الوكيل المعتمد لشركة أبل في السعودية

ما معنى رمز التفاحة المقضومة

قدّ وضحنا سابقًا على أن التفاحة المقضومة للدلالة على أنه تفاحة وتميزها عن الكرز أو فاكهة أخرى مُشابهة، ولكن بالنسبة لمعناها ووفقا لما وردّ عن العديد من الشخصيات هو أنها رمز على كل من (الجمال والإتقان في التصنيع والتصميم) كما أنها ترمز إلى أن الشيء مهما وصل للكمال والإتقان والجمالي إلا أنه يبقى منقوصًا، وهذا هو أكثر المعاني المُنطقية والأكثر تداولًا بين الأفراد، أيّ أن شركة سوف تستمر في تطوير منتجاتها إلى ما لا نهاية لأنه مهما بلغت الشركة في التطوير سوف يبقى المًنتج منقوصًا.

شاهد أيضًا: من مؤسس شركة مايكروسوفت

إلى هنا نكون قدّ توصلنا لنهاية سطور مقالنا بعنوان قصة شعار أبل Apple الحقيقية، كما وتعرفنا على ما معنى رمز التفاحة المقضومة التي تًعد أحدّ أبرز الرموز التي جعلت الكثير من الأفراد يرغبون في التعرف على تفاصيلها، وقدّ سلطنا الضوء على مراحل تطور الشعار.

المراجع

  1. logomyway.com , Apple Logo And the History Behind The Company , 07/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.