المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد وضع زيت الزيتون في السرة

كتابة : أسماء لقان

فوائد وضع زيت الزيتون في السرة، تعد الزيوت الطبيعية إحدى الطرق المستخدمة في العلاج التقليدي أو ما يسمى بالعلاج الهندي، ويمكن الاستفادة من الزيوت بشربها، أو وضعها على الأطعمة، أو دهنها على أجزاء معينة من الجسم، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على فوائد وضع زيت الزيتون في السرة، وسنتحدث عن زيت الزيتون، وتجربتي مع وضع زيت الزيتون على السرة، وفوائد زيت الزيتون في السرة للعين، وسنذكر فوائد زيت الزيتون في السرة للتنحيف، ووضع زيت الزيتون في السرة للحامل.

زيت الزيتون

يتم إنتاج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون، والتي تتم زراعتها بصورة كبيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يحصد الزيتون، ثم يسحق، ثم يتم فصل الزيت عن العجينة، وبعد ذلك يتم تخزينه في خزانات من الفولاذ المحمي من الأكسجين والمقوم للصدأ، ويعبأ في زجاجات داكنة اللون ليبقى الزيت في حالة طازجة، وهناك اختلاف في زيت الزيتون بناءً على المناخ والتربة التي زُرع بها، وحسب نضج الثمار، وأفضل أنواع زيت الزيت هو الذي تكون كثافته أعلى كثافة بين أصناف زيت الزيتون الأخرى، وتتمثل السعرات الحرارية في زيت الزيتون من الدهون الصحية التي يحتويها، كما أنه يخلو من البروتين أو الكربوهيدرات.[1]

شاهد أيضًا: علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون سريع المفعول

فوائد وضع زيت الزيتون في السرة

يتم استخدام زيت الزيتون أو أي زيوت أخرى لتحقيق العديد من الفوائد المتمثلة فيما يأتي:[2]

  • ترطيب الجلد: للزيت قدرة على ترطيب الجلد، خاصة للأماكن التي ننسى ترطيبها في الغالب، كسرة البطن.
  • إزالة الأوساخ: من الضروري تنظيف السرة بانتظام بغمس قطعة من القطن في زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، أو زيت العنب، وفرك السرة من الداخل والخارج بها، وبذلك تتم إزالة الأوساخ والجلد الميت.
  • معالجة العدوى: عند اتساخ سرة البطن تكون مكان مثالي لنمو الفطريات والبكتيريا، وذا تركنا السرة رطبة لفترة فقد يسبب ذلك العدوى، لذلك من الضروري تنظيفها باستخدام الزيت للقضاء عل العدوى، ومن الزيوت المستخدمة زيت الخردل، وزيت الشاي.
  • علاج ألم المعدة: وضع الزيت بداخل السرة يخفف من ألم البطن، ويعد علاجًا طبيعيًا للانتفاخ والغثيان، ويخفف من أعراض الإسهال والتسمم.
  • تقليل آلام الدورة الشهرية: وضع الزيت داخل السرة يقلل من ألم الدورة الشهرية.
  • تحسين الخصوبة: سرة البطن لها ارتباط وعلاقة بالخصوبة، حيث أن الاتصال بالأم يكون من خلال الحبل السري.
  • فوائد أخرى: وتتمثل في علاج ضعف البصر، وعلاج قصور البنكرياس الوظيفي، وعلاج تشقق الشفة، وعلاج آلام الركب والمفاصل، وعلاج تشقق كعب القدم، وعلاج الوجه والشعر والعين والجفاف، وعلاج فطريات الأظافر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون والثوم للشعر وأشهر 3 وصفات فعّالة

تجربتي مع وضع زيت الزيتون على السرة

ذكرت إحدى السيدات في تجربتها حول وضع زيت الزيتون على السرة أنَّ ابنها كان يعاني من تشقق الشفايف، وبعد نصح إحدى صديقاتها لها بدهن سرة ابنها بزيت الزيتون، فقد انتهت هذه المعاناة لديها، حيث استخدمت زيت الزيتون على مدار أسبوع متواصل بدهنه على السرة بشكل يومي، إلى أن ظهر التحسن وصارت شفايفه ناعمة ووردية، وتتحدث سيدة أخرى عن تجربتها في استخدام زيت الزيتون لعلاج بشرتها المجعدة والجافة، حيث كانت تقوم بتدفئة الزيت ووضعه على السرة بشكل يومي لمدة أسبوع.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون والليمون على الريق

هل وضع زيت الزيتون في السرة يقوي النظر

من المؤكد أن وضع زيت الزيتون على السرة يساهم في تقوية النظر، وذلك من خلال دهن منطقة حول السرة بزيت الزيتون الدافئ بالاستعانة بقطنة ثم تحريكها على شكل دوائر لمدة بضع دقائق، وهذا الفعل يساعد على ترطيب العينين، ويمنع جفافهما المسبب لضعف الإبصار.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون والماء

فوائد زيت الزيتون في السرة للعين

يحتوي زيت الزيتون على حمض أوميغا 3 الذي يساعد على حماية نظر الإنسان، حيث بينت العديد من الدراسات أن الدهون الموجودة في زيت الزيتون تعمل على تخفيف التعرض لمرض الضمور البقعي، وهذا المرض مرتبط بالتقدم في العمر الذي يصيب كبار السن، مما يسبب لديهم ضعف الإبصار وأحيانًا العمى.

زيت الزيتون في السرة للتنحيف

يستخدم زيت الزيتون كعلاج للتنحيف، حيث يمنح الشخص شعورًا بالشبع، مما يجعله يتناول كميات أقل من الطعام، كما أنه يحفز عملية حرق الدهون داخل الجسم، وينظم عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تسهيله لعملية الهضم، ويساعد زيت الزيتون في التخلص من انتفاخات البطن، ويخفف من حالات الإمساك.

وضع زيت الزيتون على السرة للحامل

تتلخص استخدامات زيت الزيتون على السرة للمرأة الحامل فيما يأتي:

  • استخدامه كشراب خلال فترة الحمل لتجنب حدوث الإمساك.
  • يتم استخدامه من أجل تدليك الصدر منذ الشهر الثامن من الحمل، حيث يساعد ذلك في ضبط الهرمونات وتحفيز الرحم وبالتالي تسهيل الولادة.
  • يستخدم في تدليك منطقة الولادة قبل حدوثها، لكي تساعد العضلات على التمدد ومنعًا من حدوث تمزقات الولادة المهبلية التي تستغرق وقتًا لكي تُشفى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فوائد وضع زيت الزيتون في السرة، كما تحدثنا عن تجربتي مع وضع زيت الزيتون على السرة، وذكرنا فوائد زيت الزيتون في السرة للعين، وهل وضع زيت الزيتون في السرة يقوي النظر، وتحدثنا عن وضع زيت الزيتون على السرة للحامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.