المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي

كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي للاستفادة من قيمته الغذائية العالية ولاستخدامه في الأغراض المختلفة، ذلك أنه من المعروف أن زيت الزيتون المغشوش لا يقدم سوى فوائد طفيفة للغاية حال الاستخدام، بل قد يتسبب في ظهور بعض الاضرار على الصحة، لذا من خلال موقع المرجع سوف يتم التعرف على أهم العلامات التي تمكن من معرفة الأنواع الأصلية عن غيرها.

زيت الزيتون

تزرع أشجار الزيتون بشكل كبير في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدام ثمار الزيتون لصناعة مخلل الزيتون وزيت الزيتون البكر الأصلي، ويتميز هذا النوع بأنه الأفضل والأجود مقارنة بأي نوع آخر، كما أن زيت الزيتون يعرف بقيمته الغذائية العالية؛ نظرًا لاحتوائه على الأحماض الأمينية والفيتامينات بالإضافة إلى مناسبة سعره للطبقات المختلفة، ولا يتوقف الأمر على استخدامه في المطابخ العالمية، بل إن فوائده على البشرة والشعر والجلد أكثر من أن تحصى.

كيف اعرف زيت الزيتون الأصلي

توجد العديد من المواصفات التي يتمتع بها زيت الزيتون الأصلي مقارنة بالمغشوش، والتي بدورها تساعد في معرفة النوع الأصلي بدقة، إلا أن بعض الأشخاص قد يواجهون صعوبة حقيقية حال الشراء بسبب جهلهم بالمعلومات الكافية التي تمكنهم من عدم الوقوع في فخ الغش والتضليل، ومن أهم المواصفات التي يمكن الارتكاز عليها حال الشراء  ما يلي:[1]

رائحة زيت الزيتون

فمن المعروف عن زيت الزيتون الأصلي أن رائحته قوية جدًا وطازجة تتشابه مع رائحة الفواكه والأعشاب الخام، ولا يستغرق الفرد وقتًا حتى يتمكن من تميز رائحة زيت الزيتون الأصلي عن غيرها فهي فواحة وقوية، أما في حال كانت رائحة الزيت غريبة أو فاسدة، أو لا يوجد له أي رائحة، فهذا يشير إلى أن هذا الزيت مغشوش.

لون زيت الزيتون

إن لون زيت الزيتون الأصلي يختلف كثيرًا عن لون الزيت المغشوش، حيث أن الأصلي يتدرج من الأخضر الفاتح حتى يصل للأصفر المائل للأخضر، وقد يذكر البعض لونه بأنه لون القش، بينما أي لون غريب عن تلك الألوان والدرجات المندرجة منها يعد علامة واضحة على أن هذا الزيت مغشوش أو فاسد.

درجة حموضة زيت الزيتون

من الهام جدًا القول أن زيت الزيتون الأصلي يكون عبارة عن عصير نقي ومضغوط على درجة باردة، علاوة على أنه لا يحتوي على أي مواد حافظة، وتكون درجة حموضته منخفضة للغاية مقارنة بزيت الزيتون المغشوش، بينما الزيت المغشوش والمختلط بغيره من أنواع الزيوت تكون حموضته عاليه، وقد يحتوي على كثير من الشوائب بداخله.

طعم زيت الزيتون

إن طعم زيت الزيتون الأصلي يكون مميز للغاية، ويستطيع أي شخص معرفة ما إذا كان الزيت أصلي أم لا عن طريق تذوقه، حيث أن مذاق الزيت الأصلي يكون مثل مذاق اللوز أو الفواكه الطازجة علاوة على أنه لا يكون مر بدرجة كبيرة، بل أن هناك مذاق يشبه مذاق الفلفل في نهاية تذوقه وجميع هذه المواصفات تشير إلى أنه زيت بكر أصلي.

لزوجة زيت الزيتون

يعرف زيت الزيتون الأصلي بلزوجته الشديدة وهذا الأمر ما يميزه عن أي زيت آخر ويظهر في هذه الحالة دون وضعه داخل الثلاجة ويجدر التنويه على أن درجة اللزوجة نفسها قد تختلف اختلافًا طفيفًا بين الأنواع الاصليه، بينما تختلف لزوجة الزيت المغشوش كثيرًا حيث أنه قد يكون أشبه بالماء.

شاهد أيضًا: ثمانية من أهم فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم، تعرف عليها!

أنواع زيت الزيتون

بشكل طبيعي يوجد أكثر من نوع من أنواع زيت الزيتون والتي تختلف على حسب طريقة العصر، وعلى الرغم من أن كل تلك الأنواع تفي بالأغراض المطلوبة منها إلا أنه يفضل التعرف عليها لاستخدام كل منها في نطاقه الأمثل، وتتمثل الأنواع فيما يلي:[2]

زيت الزيتون البكر الفاخر

وهو الذي تعصر ثماره على البارد، ويعتبر من أنقى الأنواع؛ لأن نسبة الحموضة في هذا النوع أقل من 1% ومن المتعارف أن نسبة الحموضة الأقل في زيت الزيتون تزيد من جودته، بالإضافة إلى احتواء هذا النوع على فيتامين E والمزيد من العناصر الغذائية الأخرى لذا، فإن سعره يكون الأعلى مقارنة بالأنواع الأخرى.

زيت الزيتون البكر

وهو من الأنواع الجيدة، إلا أنه يختلف هذا النوع عن النوع الآخر في أن ثماره تعصر على درجة حرارة متوسطة، لذا ترتفع نسبة الحموضة به نسبيًا حيث أنها تصل إلى 2% مما يؤثر على سعره فيكون أقل، كما أن فوائده تكون أضعف ورائحته تكون غير ملحوظة بشكل كبير وكذلك طعمه.

أنواع زيت الزيتون

زيت الزيتون العادي

يأتي بعد النوعين السابقين، وتكون تكلفته أقل ويصنع هذا النوع من خلال تكرير الزيتون؛ ومن ثم تعرضه للحرارة، وهذا الأمر يؤثر على رائحة الزيت الأصلية ومذاقة وكذلك قيمته الغذائية، وتوجد بعض الشركات التي تقوم بإضافة كمية من زيت الزيتون البكر إليه لتحسين جودته، كما أن هذا النوع هو الذي يتم استخدامه في طهي الطعام لأنه يتحمل الحرارة.

زيت تفل الزيتون

وهذا النوع يعتبر غير الجيد بالنسبة للأنواع السابقة، وقد صنف كأسوأ نوع من أنواع زيت الزيتون؛ ولهذا، فإن سعره يكون منخفضاً جدًا أي أن الشخص يستطيع معرفة أنه غير جيد من خلال سعره فقط، علاوة على أن هذا النوع لا توجد به أي قيمة غذائية ولا رائحة ولا طعم، فهو يتعرض للعصر أكثر من مرة حتى يفقد الكثير من المواصفات الخاصة به.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون والليمون على الريق

التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

من الممكن اختبار زيت الزيتون من خلال اتباع مجموعة من الطرق التي توضح ما إذا كان أصلي أم لا، ومن تلك الطرق ما يأتي:

  • وضع زيت الزيتون داخل الثلاجة؛ ومن ثم تركه لمدة ساعتين أو أكثر وبعدها يتم إخراجه، في حالة تحول لونه إلى اللون الأبيض، فهذا يدل على أن هذا الزيت أصلي. أما إذا كان مائلًا إلى اللون الأصفر، فهذا دليل على أنه مغشوش.
  • ترك الزيت بالثلاجة أيضًا لمدة تتجاوز الساعتين، فإذا تجمد الزيت، فهذا يشير إلى أنه الأصلي، بينما إذا ظل في حالته السائلة، فهذا دليل على أنه غير أصلي.
  • تعرض الزجاجة من الخارج إلى أي ضوء، فإذا تحول لون الزيت من الداخل إلى اللون الأحمر، فهذا يشير إلى أن هذا الزيت أصلي، بينما إذا كان اللون أصفر أو أخضر، فهذا يشير إلى أن الزيت مغشوش.

شاهد أيضًا: علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون سريع المفعول

فوائد زيت الزيتون الأصلي

قد يتساءل البعض عن كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي من المغشوش لما له من فوائد عديدة، والتي تتمثل فيما يلي:[3]

  • المساهمة في علاج التهابات وتقرحات المعدة.
  • المساعدة في خفض معدل ضغط الدم.
  • المساهمة في علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين والوقاية من الإصابة بالجلطات.
  • يحد من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • يحد من الإصابة بحصوات المرارة؛ نظرًا لأنه يزيد من إفراز هرمونات البنكرياس والصفراء.
  • يحتوي على بعض العناصر المضادة للأكسدة؛ مما ينجم عنه الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • يساعد على زيادة نمو الشعر وعلاج مشكلة التساقط.
  • المساهمة في زيادة نضارة البشرة وتوريدها نظرًا لأنه يتغلغل بشكل كبير بالبشرة؛ وكذلك المساهمة في علاج مشكلة جفاف البشرة، ولهذا يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والجلد.
  • العمل على تبييض الأسنان بصورة ملحوظة وعلاج مشكلات اللثة لاسيما مشكلة التهاب اللثة.
  • خفض معدل الإصابة بمرض السكر والتمتع بصحة جيدة لاسيما إذا قام الشخص بإدخال الزيتون ضمن نظامه الغذائي الصحي.

كيفية اختيار زيت الزيتون الأصلي

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي حان الوقت للتعرف على الطريقة التي يمكن للفرد اتباعها حال الشراء والتي تتمثل فيما يلي:

  • ينبغي أولًا تحديد سبب شراء زيت الزيتون سواء كان سيستخدم في وضعه على الجبن أو السلطة أو ما شابه ذلك، ففي هذه الحالة ينصح باختيار نوع البكر أو البكر الفاخر، بينما إذا كان سيستخدم في الطهي فينصح باختيار النوع الثالث، أما بالنسبة للنوع الأخير وهو تفل الزيتون فيستخدم لتحضير الصابون أو يستخدم كملمع للأثاث.
  • اختيار الأنواع التي يتم تعبئتها داخل الزجاجات المصنوعة من الزجاج السميك الداكن نظرًا لأنه يحمي الزيت من التعرض للأكسدة.
  • الحد من اختيار زيت الزيتون بناءً على لونه لأن اللون لا يدل على جودته نظرًا لأن النوع الجيد تتدرج ألوانه بداية من اللون الأخضر الداكن حتى اللون الأصفر الذهبي.

كيفية اختيار زيت الزيتون الأصلي

شاهد أيضًا: فوائد وضع زيت الزيتون في السرة

نصائح عند اختيار زيت الزيتون

ينبغي على الشخص قبل اختيار زيت الزيتون التعرف على مجموعة من النصائح لتجنب أي مشكلات محتملة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:[4]

  • التأكد من أن زيت الزيتون أصلي، ولم يتم مزجه بأي نوع من أنواع الزيوت الأخرى.
  • التأكد من أن زيت الزيتون قد تعرض للعصر على البارد؛ لأنها تعتبر العصرة الأولى التي تزيد من نسبة البوليفينول في الزيت؛ مما يجعله مضاد بشكل أكبر للأكسدة بسبب عدم تعرضه لأي حرارة.
  • اللجوء إلى شراء الزيت من مكان موثوق منه.

وبهذا يكون قد تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي، والتعرف على أنواع زيت الزيتون وكيفية التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش، والتعرف أيضًا على فوائد زيت الزيتون الأصلي وكيفية اختيار زيت الزيتون، إلى جانب الاطلاع على بعض النصائح الهامة حال اختيار زيت الزيتون الأصلي.

المراجع

  1. kosterina.com , How to Tell If Your "Extra Virgin" Olive Oil is Real or Fake , 31/08/2022
  2. epicurious.com , Seven Ways to Tell If Your Olive Oil Is Fake , 31/08/2022
  3. timesofindia.indiatimes.com , Easy hacks to identify fake olive oil , 31/08/2022
  4. wikihow.com , How to Test Olive Oil , 31/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.