المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الفول السوداني يزيد الوزن

كتابة : نسمة محمد

هل الفول السوداني يزيد الوزن، يُعد الفول السوداني من البقوليات المفضلة عند الكثير من الأشخاص خاصة وأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، البروتين، والكالسيوم الذي يقي الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وفي سياق الحديث عن الفول السوداني يهتم موقع المرجع بالإجابة على سؤال هل الفول السوداني يزيد الوزن، مع توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الفول السوداني.

هل الفول السوداني يزيد الوزن

الإجابة لا، إذ يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف التي تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة من الوقت، ولذلك لابد من تناوله على أنه وجبة خفيفة وغير رئيسة حتى تظهر قيمته الغذائية على الجسم، والجدير بالذكر أن الفول السوداني من أنواع البقوليات التي ينصح بتناولها لجميع الأشخاص التي ترغب في خسارة الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي.

كما ويمكن تناول الفول السوداني لتسريع العمليات المسؤولة عن الأيض لزيادة الطاقة والحيوية بالجسم، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك الكثير من الدراسات العلمية والتي أثبتت احتواء الفول السوداني على نسبة عالية من الكربوهيدرات ومن ثم زيادة الوزن ولكن إذ تم تناوله بكميات كبيرة وزائدة عن الحد الطبيعي، كما ويتناسب الفول السوداني مع جميع مرضى السكري لأنه يسهم في تقوية جهازهم المناعي ومن ثم الحفاظ عليهم من المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن الإصابة بذلك المرض المزمن والخطير.

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في الفول السوداني

القيمة الغذائية للفول السوداني

الفول السوداني غني بالعديد من العناصر والمعادن الغذائية المفيدة التي يحتاج إليها الجسم، وتساعد في زيادة صحته والحفاظ عليه من الإصابة بالعديد من الأمراض، وتتضح القيمة الغذائية للفول السوداني في الآتي:[1]

  • يحتوي على 6.5 مللي لتر من الماء الطبيعي.
  • يحتوي على 8.6 جرام من الألياف الغذائية.
  • يحتوي على 4.7 جرام من السكريات.
  • يحتوي على 92 ملليغرام من الكالسيوم.
  • يحتوي على 13.16 جرام من الكربوهيدرات.
  • يحتوي على 25.5 جرام من البروتين.
  • يحتوي على 4.5 مللي جرام من الحديد.
  • يحتوي على 567 سعرة حرارية.
  • يحتوي على 47 جرام من الدهون المشبعة.

القيمة الغذائية للفول السوداني

شاهد أيضًا: فوائد الفول السوداني المملح

فوائد الفول السوداني

الفول السوداني من أنواع البقوليات الرائعة التي ينصح بها الكثير من الأطباء المتخصصين بتناولها، وذلك بسبب فوائده الكثيرة التي تظهر عند تناول كمية بسيطة منه، وتتضح فوائد الفول السوداني في الآتي:

غني بمادة الريسفيراترول

يعمل الفول السوداني على محاربة التجاعيد والشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة وتؤثر على نضارتها وحيويتها، كما وأن الفول السوداني على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على محاربة الأمراض السرطانية الخطيرة وتقوية الجهاز المناعي، وتساعد مادة الريسفيراترول الفعالة في تقوية عضلة القلب والحفاظ عليه من خطر الإصابة بالجلطات القلبية أو أمراض الأوعية الدموية التي يصعب علاجها.

غني بفيتامين ب

يعمل الفول السوداني على تقوية جميع عظام ومفاصل الجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب المفيد، كما ويقوم بدور مميز في تقوية الجهاز العصبي حتى يقوم بجميع الوظائف الحيوية والضرورية المطلوبة منه، وينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول المرأة الحامل لكميات كافية من الفول السوداني وذلك لقدرته على زيادة نمو الجنين وإعطائه الوزن الطبيعي والمثالي.

غني بالبروتين

يعمل الفول السوداني على الوقاية من أمراض الذاكرة والزهايمر التي تظهر عند العديد من الأشخاص في سن مبكر، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتين التي يحتاجها الجسم وتقوم بدور مميز في تقوية أجزاء وعضلات الجسم المختلفة، كما ويساعد تناول الأطفال منه على زيادة قدراتهم العقلية ومهاراتهم الفكرية ومن ثم زيادة نسبة التركيز.

يعمل على إنتاج السيروتونين

يعمل هذا الهرمون المفيد على إفراز هرمون السعادة في أجزاء الجسم المختلفة ومن ثم الحفاظ على جميع الأشخاص من خطر الإصابة بالإكتئاب أو بغيرها من الأمراض النفسية الخطيرة، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث أن الفول السوداني يقوم بدور حيوي في زيادة الشعور بالسعادة ومن ثم التخلص من حالات الحزن أو الاكتئاب النفسي الشديد التي تظهر عند العديد من الأشخاص بسبب ضغوطات الحياة الكثيرة والمختلفة.

إنقاص الوزن الزائد

وعلى الرغم من إحتواء الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلا أنه يسهم في التخلص من دهون الجسم الزائدة في فترة زمنية قصيرة، كما وأن الفول السوداني يعمل على زيادة الشعور بالشبع ومن ثم إنقاص دهون الجسم الزائدة، ويمكن تناول كميات بسيطة من الفول السوداني للوصول إلى الوزن الرشيق والمثالي الذي يبحث عنه العديد من الأشخاص.

فوائد الفول السوداني

شاهد أيضًا: هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الفول السوداني

وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة والتي يمكن الحصول عليها عند تناول الفول السوداني إلا أن هناك العديد من الأضرار أو الآثار الجانبية والتي تتضح جميعها في الآتي:[2]

  • يؤدي إلى تسمم الكبد خاصة وأنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات السامة التي تؤثر على الكبد بشكل مباشر، وتؤدي إلى إصابته بالعديد من المشكلات التي تعيق وظائفه الحيوية.
  • يزيد من أعراض الحساسية المفرطة التي تنتج عن تناول الفول السوداني ومنها القيء، الغثيان، وفقدان الوعي والعديد من الأعراض الأخرى التي تسبب تعب شديد في أجزاء الجسم المختلفة.
  • الإفراط منه يؤدي إلى عدم الاستفادة بعناصره المفيدة والجيدة الموجودة فيه ومنها الكالسيوم، الماغنسيوم، والعديد من المعادن والعناصر المفيدة الأخرى.
  • الإكثار منه يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير طبيعي وزائد عن الحد الطبيعي، ويرجع ذلك إلى أن الفول السوداني غني بالسعرات الحرارية والدهون التي تؤثر على النظام الغذائي بشكل سلبي.

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الفول السوداني

شاهد أيضًا: ما هي اكثر دول العالم انتاجا للفول السوداني

محاذير تناول الفول السوداني

هنالك العديد من الحالات والتي من المهم أن تُمنع من تناول الفول السوداني أو تتناوله بحرص شديد وذلك حتى لا تصاب بالأضرار الناتجة عن الإصابة به، وتتضح هذه المحاذير جميعًا في الآتي:

  • يُمنع الفول السوداني من الأشخاص التي تعاني من مشكلة الحساسية المفرطة، خاصة وأن الفول السوداني قد يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي الخطير، القيء، الغثيان والعديد من الأعراض الخطيرة الأخرى.
  • الأشخاص التي تتناول أدوية علاجية لتخثر الدم أو النزيف، إذ يؤدي الفول السوداني إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تزيد من نزيف الدم.
  • جميع مرضى الكبد خاصة وأن الإفراط منه قد يؤدي إلى تسمم الكبد الخطير.

شاهد أيضًا: هل الفول مسموح في الكيتو

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال هل الفول السوداني يزيد الوزن، كما تم ن قد أوضحنا القيمة الغذائية لهذا النوع المميز من البقوليات.

المراجع

  1. healthline.com , Do peanuts make you gain weight? , 06/05/2022
  2. food.ndtv.com , Do peanuts make you gain weight? , 06/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.