المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو؟ يعد الفول السوداني، إحدى أشهى الأطعمة وأغناها، من حيث المحتوى بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية المغذية، ومن الأطعمة الشهيرة، التي يدخل في تكوينها الفول السوداني كمكون أساسي، هي زبدة الفول السوداني، إذ أنها تتركب بشكل رئيسي، من الفول السوداني المحمّص والمطحون، مع أو بدون إضافة الزيت إليها، والتي تتميز أيضًا بشيوعها، واستخدامها لدى العديد، من الأنظمة الغذائية المتبعة عالمياً، وللاستفادة بمزيد من المعلومات، والإجابة على سؤالنا، سيبين لنا موقع المرجع كل ما يتعلق بهذا الموضوع. 

مفهوم نظام الكيتو دايت

وبما أننا نتحدث عن نظام الكيتو دايت، لا بد لنا من معرفة أساسياته و مكوناته بشكل مبسط: يمكن تعريفه بأنه نظام غذائي مدروس، يعتمد على التركيز على تناول الوجبات الغذائية، الغنية بالدهون الصحية، والحاوية على كميات معتدلة من البروتين، وكميات قليلة من الكربوهيدرات، فهو يعتمد على توفير السعرات الحرارية للجسم، من الدهون الصحية، بدلاً من الاعتماد على الكربوهيدرات، كما أنه يدعى بالريجيم الكيتوني، وذلك بسبب آليته المعتمدة على إجبار الجسم، على استخدام احتياطي السكر الموجود لديه، وكنتيجة طبيعية، سوف يحتاج الجسم للحصول إلى مصدر آخر من أجل الحصول على الطاقة، فيلجأ لتحطيم الدهون، وينتج عن هذه العملية جزيئات، ندعوها بالكيتونات، وتعد بمثابة الوقود لأجسامنا. [1]

الكيتو دايت

فوائد نظام الكيتو دايت

من المعروف أن لحمية الكيتو دايت العديد من الفوائد على جسم الإنسان ، سنقوم بذكر البعض منها:[2]

  • معالجة حب الشباب: يمكن أن يعود وجود حب الشباب، لعدة أسباب منها، تناول الأطعمة الحاوية على، نسب عالية من الكربوهيدرات المكررة، وهو مفهوم معاكس لنظام الكيتو،المعتمد على نسب قليلة من الكربوهيدرات.
  • تخفيف أعراض تكيس المبايض: وذلك بسبب احتوائه على، كميات منخفضة من الكربوهيدرات، كما ذكرنا سابقاً. 
  • يؤدي لفقدان الوزن: إن الحميات الغذائية الكيتونية، تعتمد بشكل عام على تخفيف الشهية، باستخدام الأطعمة، التي تحتاج وقتاً طويلاً للهضم، وتخفيض كمية الهرمونات المثيرة للجوع كذلك. 
  • تخفيض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات: و هذا يعود إلى تأثيره التأكسدي، الذي يمارسه على الخلايا السرطانية، بشكل أكبر مما يؤثره، على الخلايا الطبيعية. 
  • يدعم صحة القلب: لأن الأنظمة الصحية، التي تحتوي على دهون صحية غير مشبعة، ستساهم في تقليل مستوى الكوليسترول، مما يعود بتأثير إيجابي على القلب وصحته. 
  • حماية و تقوية الخلايا العصبية: إن الأنظمة الغذائية الكيتونية، التي ينتج عنها كيتونات، تقدم الفائدة للأعصاب، من خلال عملها على، تعزيز صحة الخلايا العصبية والدماغ كذلك.

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

نعم لأن زبدة الفول السوداني منخفضة الكربوهيدرات، كما وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهي تتميز باحتوائها على الدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة والألياف كذلك، وبالرغم من أنها تمتلك سعرات حرارية عالية، قد تؤدي لزيادة الوزن، إلا أنها تستخدم ضمن الأنظمة الغذائية، المتبعة لتخفيض الوزن، حيث أثبتت الدراسات أن تناول زبدة الفول السوداني، بكمية معتدلة ضمن برنامج غذائي مدروس، سيؤدي لتخفيض الوزن، ويعود ذلك إلى احتوائها على الألياف، والدهون غير المشبعة، التي تستلزم وقتاً من الجسم حتى يتم هضمها، كما أنها تزيد من فترة الشعور بالشبع، وبالتالي نجد أنه لا مانع من استخدام زبدة الفول السوداني ضمن نظام الكيتو. [2]

شاهد أيضًا: فيتامين أ و ج ضروريان للحفاظ على قوة البشرة وليونتها

مكونات زبدة الفول السوداني

تعد زبدة الفول السوداني من الأغذية الشائعة بكثرة، فهي تمتلك العديد من العناصر الغذائية القيّمة، ومن هذه العناصر نذكر:

  • الدهون: يمكن اعتبار معظم الدهون، الداخلة في تركيبها، من الدهون الصحية، التي ندعوها بالدهون الأحادية غير المشبعة، نذكر منها حمض الأولييك(oleic acid)، الذي يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم. 
  • الفيتامينات و المعادن: تعتبر من الاطعمة الغنية بالفيتامينات مثل، فيتامين (B1-B3-B6)، وكذلك فهي غنية بالمعادن، كالزنك والفوسفور والحديد و…. الخ. 
  • البروتين: يمكننا القول بأن، كل 50 غرام من زبدة الفول السوداني، يحتوي على 12.5 غرام من البروتين، أي أن البروتين يحتل ما مقداره ربع وزن زبدة الفول السوداني تقريباً.
  • الكربوهيدرات: لا بد من التنويه إلى أن زبدة الفول السوداني، تعد من الأغذية القليلة نسبياً بالكربوهيدرات، حيث تتراوح نسبتها في الحصة الواحدة، حوالي 14_16% من إجمالي وزنها، و هذا يؤدي بالنتيجة إلى امتلاكها ميزة هامة، وهي أنها ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، بمعنى أن الحصة الواحدة، ستؤثر بمستويات طفيفة في مستوى السكر في الدم. 

شاهد أيضاً: فوائد الأطعمة الغنية بالألياف

فوائد زبدة الفول السوداني

تتمتع زبدة الفول السوداني، أو ما ندعوها بزبدة الفستق، بالعديد من الفوائد المختلفة والهامة للجسم، نذكر منها:

  • محتوى عالي من الفيتامينات و المعادن: فهي تحتوي على مقدار هام، من المغنزيوم وحمض الفوليك والمنغنيز، وفيتامين B6 وB3، وكمية معتدلة أيضاً من البوتاسيوم، والزنك وفيتامينB5. 
  • مصدر للغذاء و الطاقة: لأنها تقوم بتزويد الجسم، بثلاث عناصر غذائية هامة، وهي البروتينات والدهون والكربوهيدرات. 
  • تعزيز صحة الشعر: يعود ذلك لاحتوائها على فيتامين E، الذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر. 
  • تحسين صحة القلب: لأنها تحتوي في مكوناتها، على المغنزيوم وفيتامين A والنياسين، وهي من المكونات الغذائية الهامة، لصحة القلب بشكل خاص. 
  • تحسين صحة ومظهر البشرة: وذلك بسبب احتوائها على فيتامين E، الذي يعمل على تجديد الخلايا الجلدية، و كذلك تحوي زبدة الفول السوداني على فيتامين C، الذي يخفف من ظهور التجاعيد. 
  • التخفف من خطر الإصابة بسرطانات الثدي: لأنها تحتوي على، نسبة معتبرة من البروتينات، بالتالي فهي تمنع تشكل الأورام الحميدة، وتقي من الإصابة بالأورام بشكل عام. 

شاهد أيضًا : فوائد الغذاء الصحي

أضرار زبدة الفول السوداني

من المسلّم به أنه لا يوجد مادة غذائية ضارة، أو مفيدة بشكل بحت، لذلك سنقوم بذكر بعضاً من، مساوئ زبدة الفول السوداني، لأخذ الحيطة منها، وهي:

  • قد تؤدي للإصابة بالتخلف العقلي.
  • هناك دراسات رجحت ارتباطها بسرطان الكبد.
  • يمكن أن تؤدي للقزامة عند الاطفال.
  • لا يمكن اعتبارها بديل للحوم.
  • قد تحتوي على بعض المواد الضارة كمركب الافلاتوكسين السام.

شاهد أيضاً: تجربتي مع كيتو دايت جعلتني استمتع برشاقة جسدي

استخدام زبدة الفول السوداني في الكيتو دايت 

قد يعتقد معظم الناس، بأن استخدام زبدة الفول السوداني، ضمن حمية الكيتو، أمر محظور، إلا أنه مفهوم خاطئ، فهو مسموح ولكن بشروط خاصة، من ضمنها، ألا تكون زبدة الفول السوداني، حاوية على السكر، وأن يتم استعمالها بكميات محددة، إذاً يمكننا استعمال زبدة الفول السوداني، عند اتباعنا لنظام الكيتو، وخاصة بسبب احتوائها على، نسب مهمة من الدهون، ولكن كما ذكرنا بكمية مدروسة. 

كمية زبدة الفول السوداني المسموح استخدامها في نظام الكيتو دايت 

تعد زبدة الفول السوداني، من الأغذية المنصوح بها، بحال اتباعنا لحمية الكيتو، مع التنويه إلى مقدار، الكمية المستخدمة منها يومياً، والتي تقدر بحوالي، ملعقتين كبيرتين بشكل يومي، بما مقداره 30 غرام وزناً، مع الأخذ بعين الاعتبار، ألا تتجاوز كمية الكربوهيدرات، الداخلة في تكوينها 50 غرام تقريباً. 

فوائد إضافة زبدة الفول السوداني للكيتو دايت 

إن القيمة الغذائية، التي تمتلكها زبدة الفول السوداني، تجعلها من أبرز الأغذية المعتمدة، في نظام الكيتو، وذلك يعود لفوائدها العديدة، ومنها:[3]

  • مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، كالبوتاسيوم والصوديوم، والنياسين وفيتامين E. 
  • احتوائها على نسبة مهمة من الدهون، ونسبة معتدلة من البروتين، وهو المفهوم الذي يعتمد عليه نظام الكيتو دايت. 
  • غنية بالألياف، وهي ميزة هامة، إذ أثبتت الدراسات، أن الأغذية الغنية بالألياف، تساهم في تقليل احتمالية الإصابة، بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، وتقليل فرص حدوث السكتة الدماغية، والأمراض الهضمية كذلك. 
  • إمكانية منحها شعوراً بالشبع، لفترة طويلة، وبالتالي ستؤدي لفقدان الوزن.

شاهد أيضاً: نظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf لمدة شهر ولمدة أسبوع وللمبتدئين

أنواع المكسرات المسموح استخدامها في نظام الكيتو

تتمتع بعض أنواع المكسرات، بأهمية كبيرة، عند اتباع نظام الكيتو، وذلك بسبب احتوائها على، كمية معتبرة من البروتينات والألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، ولقلة الكربوهيدرات المحتواة بداخلها أيضاً، ندعو هذه المكسرات بمكسرات الكيتو، ومنها:

  • بذور الكتان: وذلك لما تمتلكه من تأثيرات إيجابية، على صحة الأوعية الدموية والقلب، وعلى مستوى ضغط الدم، بسبب احتوائها على كميات كبيرة، من الدهون الصحية، كأوميغا 3، والألياف الغذائية. 
  • بذور القنب: تعد مصدراً هاماً، للدهون الصحية والبروتين النباتي، كما أنها تلعب دوراً، في الحماية من الإصابة بالزهايمر، والأمراض التنكسية العصبية، و ذلك بسبب تركز كميات كبيرة، من حمض اللينوليك فيها، وهو نوع من الدهون الصحية التي لها تأثيرها المفيد، في الوقاية من الإصابة، بهذه الأمراض. 
  • بذور الشيا: تتميز بخاصيتها المضادة للالتهاب، وهذا يعود لغناها بالحموض الدهنية، كأوميغا 3، إذ تعتبر بذور الشيا، من المصادر النباتية، الغنية بالألياف، والأحماض الدهنية.
  • الجوز: يعتبر الجوز من المكسرات الشائعة، والتي يمكن عدّها، بأنها صديقة الكيتو، إذ أنها مفضلة عند الكثيرين، ممن يتبعون هذه الحمية، بالإضافة لفوائدها الصحية العديدة، فهي تخفض من احتمالية الإصابة، بأمراض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول. 
  • البندق: يعد البندق مصدراً غنياً، بفيتامين E، الذي يساهم في، تقليل خطورة الإصابة، بالأمراض القلبية، كما أنه يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة. 
  • الفول السوداني: يعتبر من المواد الغذائية، الغنية بالحموض الأمينية الرئيسية، والحاوية على نسب مرتفعة، من الليوسين، الذي يساهم في تقوية نمو العضلات. 
  • اللوز: يشتهر بغناه بمضادات الأكسدة، والنحاس والمغنزيوم، وفيتامين E، بالإضافة إلى احتوائه على، نسب مرتفعة من الألياف، والبروتين والدهون الصحية.

شاهد أيضاً: فوائد الأطعمة الغنية بالألياف

كيف يساهم الكيتو دايت في رفع المناعة

نظراً لكثرة الجدل الملحوظ، حول حمية الكيتو دايت، وآثارها الإيجابية والسلبية، فقد تم إجراء دراسات وأبحاث، بهدف تقييم مدى تأثير حمية الكيتو، في رفع المناعة، وتم إثبات الآتي:

إن اتباع نظام الكيتو، سوف يؤثر في البيئة الجرثومة للأمعاء، بشكل إيجابي، كما سيؤدي إلى تحسين صحة كلاً من، الجهاز المناعي والجهاز الهضمي، وذلك من خلال ملاحظة، انخفاض تركيز مستوى هذه الميكروبات، مع وجود ارتفاع في، تركيز مستوى الخلايا المناعية القاتلة، وتعزيز مقاومة الأمراض الالتهابية، وهي أمور هامة جداً، للتغلب على عملية شيخوخة الخلايا، وكذلك للوقاية من الأمراض.

شاهد أيضاً: تجربتي مع رجيم اتكنز وأهم الأطعمة الممنوعة والمسموحة خلال مراحله

طريقة صنع زبدة الفول السوداني في المنزل

يمكننا تحضير زبدة الفول السوداني، في البيت، بشكل سهل، من خلال وصفة بسيطة وصحية، كالتالي:[1]

المقادير

سوف نقوم بتحضير هذه المكونات:

  • نصف كوب من الفول السوداني 
  • ملعقة صغيرة من العسل
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

الطريقة

ولتحضير زبدة الفول السوداني نقوم ب:

  • نقوم بتحميص الفول السوداني، في الفرن، ثم تقشيره
  • نضعه في المطحنة الكهربائية، وننتبه إلى طحنه جيداً، حتى يصبح قوامه كالبودرة
  • نضيف زيت جوز الهند، أو زيت السمسم، ونخلط المكونات جميعها، بشكل جيد 
  • تضاف ملعقة العسل الصغيرة، ثم تخلط المكونات ثانية، وتحفظ في وعاء زجاجي، كما نقوم بحفظها في الثلاجة، طوال فترة الاستخدام.

وختاماً، نصل الي نهاية مقالنا هذا، وقد ذكرنا فيه بعضاً من مكونات، وفوائد ومساوئ زبدة الفول السوداني، وبالتأكيد لم ننسَ فيه الإجابة على سؤالنا، هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو، كما قمنا بالتعريف عن نطام الكيتو دايت وفوائده، وماهي أهمية إضافة زبدة الفول السوداني، أو استخدام أنواع أخرى من المكسرات. 

المراجع

  1. healthline.com , The Ketogenic Diet: A Detailed Beginner’s Guide to Keto , 20/10/2021
  2. 40aprons.com , Peanut Butter and the Keto Diet , 20/10/2021
  3. healthline.com , Can You Eat Peanut Butter on the Keto Diet? , 20/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *