المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع كيتو دايت جعلتني استمتع برشاقة جسدي

تجربتي مع كيتو دايت بالتفصيل يمكنكم الاستفادة منها الآن للحصول على جسم رشيق، وذلك لأن الكثير من الأشخاص الذين يريدون البدء في نظام غذائي سريع مثل الكيتو دايت ويريدون معرفة الكثير من التفاصيل التي تواجه العديد من الأشخاص خلال ذلك النظام من الرجيم، وسنتناول هذا من خلال موقع المرجع والذي يعد من المواقع التي تتناول الكثير من التجارب، ومن الجدير بالذكر أن نظام الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية التي تنقص الوزن بمعدل أسرع من الأنظمة الأخرى، ولهذا السبب يتم اللجوء إليه.

تجربتي مع كيتو دايت

نظام الكيتو دايت عبارة عن نظام غذائي يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الجسم، ورفع نسبة الدهون الطبيعية في الدايت أو النظام الغذائي، وليس هو النظام الغذائي الوحيد الذي يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات.

بل أنه يتشابه مع عدد كبير من الأنظمة الغذائية التي تتبع نفس النهج، ومن خلال ذلك يعتمد الجسم بشكل أكبر على حرق الدهون، لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم نتيجة وجود الجسم في حالة أيضية أو الكيتوزية.

ونتيجة لأن تقليل نسبة الكربوهيدرات في الجسم تعني تقليل نسبة الجلوكوز، الذي ينتج عن الكربوهيدرات في الأساس فإن هذا النظام التجربة معه تكون مجدية جدًا، فهو يساعد في إنقاص الوزن بمعدل أسرع من المتوقع، كما أنه مناسب جدًا لمرضى السكر، لتقليل نسبة السكر والأنسولين في الدم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الأملج للشعر برهنت على فعاليته في حل جميع مشاكل الشعر

نظام الكيتو دايت

الكيتو دايت أو ما يعرف أيضا باسم النظام الكيتوني، أو الحمية الكيتونية، هو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على نسب عالية من الدهون، بنسب معتدلة من البروتين ونسب منخفضة من الكربوهيدرات.

لم يكن هذا النظام الغذائي يستخدم في البداية لتقليل الوزن، بل كان الهدف منه هو الحد من عدد نوبات الصرع، التي لم يكن يمكن السيطرة عليها عند الأطفال.

وكان ذلك يعتمد على إيصال الجسم إلى حالة تعرف باسم فرط كيتون الجسم، وذلك عن طريق نسبة الجلوكوز في الدم والذي ينتج من أن الجسم يقوم بتحويل الكربوهيدرات الموجودة إلى جلوكوز، والذي يغذي الجسم بالطاقة ويعتمد عليه خلايا المخ والخلايا العصبية بشكل أساسي في الحصول على الطاقة.

وعند تقليل نسبة الكربوهيدرات في الجسم ينتج عنه تقليل نسبة الجلوكوز هذه، وبالتالي يلجأ الجسم إلى حرق الدهون بنسبة أعلى وتحويلها إلى أحماض دهنية، وأجسام كيتونية، ولكن يلجأ لتشغيل المخ بنسبة 40 % جلوكوز و60 % أجسام كيتونية، نتيجة نقص الجلوكوز، وعند وصول الجسم إلى هذه الحالة فإنه يخفف عدد نوبات الصرع التي تحصل.

النتائج التي حققها الكيتو دايت

هناك العديد من الإيجابيات التي حصل عليها الكثيرين ممن قاموا بتجربة نظام الكيتو دايت، وهذا واضح من خلال الأشخاص الذين كتبوا عن تجربتي مع كيتو دايت .

وعلى الرغم من أنه يتم ذكر بعض السلبيات مثل فقدان التركيز، والخمول وصعوبة التكيف إلا أن كل ذلك يزول في أول أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير، ومن النتائج التي حققها الكثيرين ما يلي:

  • يحدث إنقاص سريع في الوزن في بداية التطبيق، وذلك نتيجة لإنقاص كمية الكربوهيدرات في الجسم والتي تحتفظ بالماء بكميات أكثر.
  • يمكنك من النوم بشكل منتظم في حدود من 6 إلى 8 ساعات يوميًا بشكل متصل، وعند الاستيقاظ تجد وكأنه قد تم إعادة شحن جسمك بالطاقة ويمكنك ممارسة الرياضة بكل أريحية.
  • يحمي الكيتو دايت من خطر الإصابة بالبدانة، والأمراض المترتبة عليها.
  • يمكنك نظام الكيتو دايت من الإحساس بالشبع، بتناول ثلاث وجبات يوميًا فقط ودون الحاجة للقلق من السعرات الحرارية في الأكل.
  • كما أن الدراسات أكدت أن نظام الكيتو دايت يؤثر على كبار السن بشكل أكبر من أي نظام غذائي آخر حيث أنه وُجد أن معدلات حرق الدهون عندهم أعلى من غيرهم في الأنظمة الغذائية الأخرى بمقدار 8 %.

الأطعمة التي يجب تناولها عند إتباع نظام الكيتو دايت

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها في نظام الكيتو دايت، والتي تم سيتم توضيحها في تجربتي مع الكيتو دايت ومع هذه الأطعمة لا تكون هناك الحاجة لمراقبة الكمية، وهناك بعض الأطعمة بالتحديد تساعد في نجاح التجربة بشكل أكبر ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأسماك الدهنية: مثل السمك المكاريل و التونة وأسماك السلمون.
  • اللحوم الحمراء: مثل قطع ستيك اللحم الأحمر، ولحم الرومي والسجق ولحوم الفراخ.
  • البيض: وذلك لاحتواء البيض على أوميجا 3 ، ويتيح لك نظام الكيتو دايت تناول البيضة بأكملها.
  • الجبنة: ولكن بشرط ألا يكون معالج صناعيا مثل الجبن الأزرق، والشيدر و الموتزريلا والجبن الكريمي.
  • التوابل: يتيح نظام الكيتو دايت تناول التوابل مثل الملح، والفلفل الأسود والأعشاب الطبيعية وغيرها من التوابل الصحية.
  • الأفوكادو: مثل الأفوكادو الجواكامولي، أو الأفوكادو الكامل.
  • المكسرات: مثل بذور اليقطين وزيت الكتان وزيت الزيتون، وجوز الهند واللوز.
  • الخضار: مثل الطماطم والبصل والفلفل الأخضر، وباقي أنواع الخضار الأخضر القليل الكربوهيدرات.

شاهد أيضًا: تجربتي مع عسل المانوكا جعلتني لا أستطيع الاستغناء عنه

نصائح لتجنب الأخطاء في نظام الكيتو دايت

عند معرفة تجربتي مع كيتو دايت سوف تتمكن من تجنب كل الأخطاء التي وقع فيها الأشخاص في السابق، فقد تحدث بعض الأخطاء عند استخدام الكيتو دايت.

وعلى الرغم من أن اتباع النظام يصبح كنوع من التحدي، لذلك فهناك بعض النصائح التي لا بد من اتباعها لتجنب هذه الأخطاء مثل:

  • التعرف على نوع الطعام المتناول، وتحديد نسب الكربوهيدرات والألياف والدهون به، وتحديد صحة إضافته إلى النظام الغذائي الذي يتم اتباعه أثناء استخدام الكيتو دايت أم لا.
  • لا بد من شرب كمية كبيرة من الماء، لأن قلته ينتج عنه حدوث الجفاف.
  • يجب تقليل نسب الكربوهيدرات بشكل تدريجي، ومنظم حيث أن التقليل في الكربوهيدرات بصورة مفاجئة يؤدي إلى حدوث مضاعفات.
  • لا بد من التخطيط عند تناول الوجبات أسبوعيًا، فذلك يساعد على تجنب الوقوع في الحيرة، وإضاعة الوقت.
  • من الممكن متابعة العديد من المتخصصين، والشيفات والقنوات المتخصصة في مجال الطبخ، والقائمين على تقديم الكثير من وصفات الكيتو المختلفة، التي تساعد الأشخاص بشكل واضح في نظام الكيتو دايت فهم يقومون بوضع القوائم المخصصة للطعام، وذلك من خلال تطبيقات نظام الاندرويد ومواقع الويب.
  • الاعتماد على بعض الوجبات المجمدة والجاهزة المباعة في السوبر ماركت، فهي تساعد في توفير الوقت لإنجاز المهام الأخرى.
  • عدم الخجل من إحضار وتناول الطعام الخاص بالنظام الغذائي الكيتو دايت في التجمعات العائلية، أو عند الجلوس مع الأصدقاء.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب سنتروم أثبتت فوائده الجبارة

فوائد الكيتو دايت في مكافحة الأمراض

من خلال تجربتي مع كيتو دايت سوف ندرك الفوائد التي حققها، ومن المعروف أن النظام الغذائي كيتو دايت كان يستخدم في أول الأمر لعلاج الأمراض العصبية فقط، أو تخفيف نوبات الصرع.

لكن مع تطور الدراسات والاختبار تبين أن له فوائد أخرى عديدة يمكن الاستفادة منها، حيث تم اكتشاف التأثير الذي يتركه كيتو دايت بشكل واضح على الصحة ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • أمراض القلب: الكيتو دايت يساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الجسم، ويعمل على انخفاض ضغط الدم، وخفض نسب السكر في الدم، وهذه الأمراض من أهم الأسباب الرئيسية التي تنتج عنها في النهاية الاصابة بأمراض القلب.
  • حب الشباب: يعمل الكيتو دايت على قلة ظهور حب الشباب الذي يظهر بسبب انخفاض نسب الأنسولين الناتج عن الكثرة في تناول الطعام المصنع والسكريات.
  • السرطان: يبطئ الكيتو دايت نمو الأمراض السرطانية.
  • إصابات الدماغ : يعمل الكيتو دايت على التقليل من إصابات الدماغ والمساعدة في التعافي منها سريعًا.
  • الزهايمر: الاستمرار بشكل مستمر على الكيتو دايت، يعمل على التقليل من ظهور أعراض الزهايمر و الإبطاء من حدوثه.
  • الشلل الرعاش: يظهر لمرضى الشلل الرعاش بعض الأعراض التي يعمل الكيتو دايت على تحسينها.
  • نوبات الصرع: الكيتو دايت يعمل على خفض النوبات المفاجئة التي تحدث بشكل مفاجئ، وخاصة صرع الأطفال.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: المساعدة في خفض نسب الأنسولين، فهي تلعب دور مهم وواضح في متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

تجربتي مع كيتو دايت لا بد أن تكون معروفة لكل الأشخاص الذين يفكرون في نظام غذائي جديد من أجل إنقاص الوزن، حيث يجب الاستفادة من تجارب الآخرين في البداية وقبل تطبيق أي نظام غذائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *