المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت

كتابة : نورسين موسى

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت؟ يرغب كافة متبعي نظام الكيتو دايت في معرفة إجابة هذا السؤال، حتى يقوموا بإدخال البرغل في نظامهم الغذائي اليومي إذا كان تناوله مسموحًا في نظام الكيتو دايت وتجنب تناوله إذا لم يكن تناوله مسموحًا به، ولمساعدتهم سوف نقوم في هذا المقال عبر موقع المرجع بإجابة السؤال الذي يرغبون في معرفة إجابته، كما سنجيب أيضًا عن مجموعة من الأسئلة المهمة المتعلقة بنظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن.

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت

تناول البرغل أثناء اتباع نظام الكيتو دايت لخسارة الوزن ممنوع تمامًا، لأن البرغل يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وهي ممنوعة في نظام الكيتو دايت، لذا يجب استبدال تناول البرغل والأرز، وما شابههما من أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات بأطعمة مناسبة لنظام الكيتو دايت تحتوي على الدهون أو البروتينات مع الامتناع عن تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات بشكل تام.[1]

شاهد أيضًا: هل الحليب مسموح في الكيتو

فوائد وأضرار تناول البرغل في الكيتو دايت

لا توجد أي فوائد لتناول البرغل أثناء اتباع نظام الكيتو دايت لكونه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات في مكوناته؛ مما يعني أن تناوله أثناء اتباع نظام الكيتو دايت سيسبب حدوث الأضرار التالية:

  • انخفاض معدل الحرق أو توقفه تمامًا نتيجة خرق التعليمات الأساسية للنظام الغذائي.
  • احتباس الماء في الجسم بسبب دخول كمية كبيرة من الكربوهيدرات بشكل مفاجئ.
  • إصابة من تناوله بآلام المعدة نتيجة دخول الكربوهيدرات للمعدة بشكل مفاجئ بعد الانقطاع عن تناولها منذ بدء اتباع نظام الكيتو دايت.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الرجيم الكيتوني للنحافة

هل البرغل قليل السعرات الحرارية؟

البرغل مرتفع السعرات الحرارية للغاية، حيث إن كل 100 جرام من البرغل تحتوي على 85 سعر حراري، لذا يُفضل الابتعاد عن تناول البرغل أثناء اتباع أي نظام غذائي مخصص لإنقاص الوزن واستبداله بالأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الحيوانية المشوية أو المسلوقة.

شاهد أيضًا: هل البصل مسموح في الكيتو دايت

ما هو بديل البرغل في الكيتو؟

توجد العديد من البدائل التي تحتوي على نفس القيمة الغذائية للبرغل مع نسبة منخفضة من الكربوهيدرات؛ مما يعني أنه يمكن تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي، وهذه البدائل هي:

  • حبوب الكينوا: حبوب الكينوا شبيهة بالبرغل، إلا أنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات أكثر منه بكثير، كما أنها أقل في نسبة الكربوهيدرات أيضًا، مما يجعلها البديل المثالي للبرغل أثناء اتباع نظام الكيتو دايت.
  • الحمص: يمكن تناول كمية قليلة جدًا من الحمص أثناء اتباع نظام الكيتو دايت؛ لأن نسبة الكربوهيدرات الموجودة فيه منخفضة للغاية، لكن يجب عدم الإكثار من تناوله؛ لأن تناوله بكثرة يمكن أن يؤدي إلى رفع معدل الكربوهيدرات في الجسم فوق الحد المسموح به؛ مما يؤدي لخرق النظام الغذائي.
  • دقيق بذرة الكتان: دقيق بذرة الكتان منخفض الكربوهيدرات بالنسبة للبرغل والدقيق العادي، لكن على الرغم من ذلك يفضل استعماله بكميات قليلة جدًا أثناء اتباع نظام الكيتو دايت لتجنب رفع معدل الكربوهيدرات في الجسم فوق الحد المسموح به أثناء اتباع النظام الغذائي.

فوائد تناول البرغل في الكيتو دايت

هل شوربة الفريكة مسموحة في الكيتو؟

شوربة الفريكة غير مسموحة في الكيتو دايت؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات؛ مما يجعل تناولها مؤديًا بالضرورة إلى رفع نسبة الكربوهيدرات في الجسم وإخراج الجسم من الحالة الكيتونية؛ مما يعني توقف حرق الدهون بشكل تام، لذا يجب استبدال شوربة الفريكة بأي نوع آخر من أنواع الشوربة منخفضة الكربوهيدرات أثناء اتباع نظام الكيتو دايت لتجنب خرق القواعد الأساسية للنظام الغذائي.

شاهد أيضًا: طريقة فلافل الكيتو الصحية بدون حرمان

هل يجوز أكل البطيخ في الكيتو؟

يقع البطيخ في أعلى قائمة الفواكه والخضروات المسموح بتناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي، ويرجع ذلك إلى أن نسبة الكربوهيدرات فيه ضئيلة جدًا، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، بالرغم من أنه يتكون بنسبة 65% من الماء، مما يجعله طعامًا مثاليًا يمكن تناوله أثناء اتباع أي نظام غذائي مخصص لإنقاص الوزن مهما كانت قواعده.

شاهد أيضًا: هل التمر مسموح في الكيتو

هل الجريش مسموح في الكيتو؟

الجريش مشابه للبرغل من حيث احتواء كلًا منهما على كمية كبيرة من الكربوهيدرات مما يجعل تناوله أثناء اتباع نظام الكيتو دايت ممنوعًا بشكل تام، وبما أنه مشابه للبرغل يمكن لمتبعي نظام الكيتو دايت استبداله بأحد البدائل التي يمكن استبدال البرغل بها مثل الحمص وحبوب الكينوا، كما يمكن أيضًا استبداله بأي نوع من أنواع الأطعمة الأخرى الغير محتوية على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.

شاهد أيضًا: هل الذرة مسموح في الكيتو

ما هي الأطعمة المسموحة في الكيتو؟

كافة الأطعمة مسموح بتناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت إلا لو كانت تحتوي على الكربوهيدرات، لذا يجب على من يتبعون نظام الكيتو دايت البحث عن نسبة الكربوهيدرات في الطعام قبل تناوله، فإن كان لا يحتوي على الكربوهيدرات، أو يحتوي على كمية ضئيلة جدًا منها جاز لهم تناوله، أما إذا كان يحتوي على الكربوهيدرات، فيجب عليهم عدم تناوله واستبداله بأي طعام آخر خالٍ من الكربوهيدرات.

شاهد أيضًا: سعر كبسولات كيتو وأنواعها

ما هي الأطعمة الممنوعة في الكيتو؟

بشكل عام يجب منع تناول كافة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أثناء اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي لإنقاص الوزن، وتُطبق هذه القاعدة على كافة أنواع الأطعمة سواء أكانت نباتية أم حيوانية، أما ما عدا الأطعمة المذكورة فيُسمح بتناولها طالما أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات حتى لو كانت تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

شاهد أيضًا: هل الفشار مسموح في الكيتو

بينا في هذا المقال إجابة سؤال هل البرغل مسموح في الكيتو دايت؟ كما بينا إجابة العديد من الأسئلة الهامة المتعلقة بالطعام المسموح بتناوله في نظام الكيتو دايت لمساعدة من يتبعونه على الالتزام به بلا أخطاء ناتجة عن عدم معرفة الطعام المسموح والغير مسموح بتناوله في نظام الكيتو دايت.

المراجع

  1. sureketo.com , Is Bulgur Keto? , 10/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.