المرجع الموثوق للقارئ العربي

رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة 7 ايام

رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة 7 أيام ومكونات الشوربة الحارقة للدهون، فرجيم الشوربة الحارقة للدهون أصبح أكثر شيوعًا من أي وقت مضى بسبب فعاليته، ومن الجدير بالذكر بأن الشوربة الحارقة للدهون قليلة السعرات الحرارية، كما أنها تتميز بفوائد عديدة لوجود خضروات متنوعة في تساعد في عملية الأيض، وفي هذا المقال سنبين ما هو رجيم الشوربة الحارقة للدهون وكيفية تطبيقه بشكل صحيح، ويساعدنا موقع المرجع على معرفة المعلومات الصحية والصحيحة عن الرجيم والتخسيس.

مكونات الشوربة الحارقة للدهون

لصنع الشوربة الحارقة للدهون يجب توفر المكونات التالية لإعداد الشوربة:[2]

  • 5 حبات جزر، 3 حبات من البصل الأحمر أو الأخضر، 4 حبات من الطماطم.
  • حبة كبيرة من الملفوف، كوب من الفاصولياء الخضراء، كوب من عصير الطماطم.
  • ملعقة صغيرة من بودرة البصل ورشة فلفل وملح أسود.
  • حبتان من الفلفل الرومي الأخضر، 8 حبات من السلاري.
  • كوبان من مرقة الدجاج، إكليل الجبل و طرخون .
  • 1 فلفل حار، 2 أو 3 فصوص من الثوم المفروم.

شاهد أيضًا: المشي ساعه يوميا كم ينزل من الوزن

طريقة تحضير الشوربة الحارقة للدهون

وفيما يلي الطريقة الصحيحة لتحضير الشوربة الحارقة للدهون:[2]

  • يتم تقطيع كلٍ من الجزر والبصل والطماطم والملفوف والفاصولياء الخضراء والفلفل الرومي والسالاري والفلفل الحار، و وضعهم في وعاء كبير.
  • يُقلى البصل في كمية قليلة من الزيت ثم يضاف إليه الخضار المقطع، ثم يتم إضافة بودرة البصل ورشة ملح وفلفل، ويضاف أيضًا عصير الطماطم و إكليل الجبل والطرخون ومرقة الدجاج وكمية كافية من الماء لتغمر المكونات جميعها، ويطبخ على نار هادئة حتى تنضج الخضروات ثم يتم إضافة إليه الثوم المهروس، ومن الممكن أن يتم حفظ باقي الشوربة الحارقة للدهون في الثلاجة لمدة تصل ليومين تقريبًا.

رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة 7 ايام

إن رجيم الشوربة الحارقة للدهون بدأ تطبيقه في المستشفيات لأول مرة حيث تم إدخال هذا النظام ضمن جدول غذائي للمرضى الذين يعانون من سمنة مفرطة، ويعانون ايضًا من مشاكل في الضغط والقلب والأوعية الدموية ويحتاجون لعمليات جراحية لازمة مثل العمليات القسطرة وجراحة القلب، ومن الجدير بالذكر أنه إذا تم اتباع هذا النظام بشكل صحيح فسوف ينظف الجسم من الشوائب ويمنح شعورًا بالراحة بعد سبعة أيام فقط، ونظرًا لاختلاف الجهاز الهضمي لدى كل شخص، فإن هذا النظام الغذائي سيؤثر على كل شخص بشكل مختلف، وفيما يلي حمية رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة 7 ايام: [2]

اليوم الأول

في اليوم الأول من هذا الرجيم يمكن تناول جميع أنواع الفاكهة عدا الموز، ومن الأفضل تناول الشمام والبطيخ لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من معظم الفواكه الأخرى، ويفضل تناول الحساء والفواكه فقط في هذا اليوم، ويمكن شرب بعض من المشروبات مثل الشاي غير المحلى أو عصير التوت البري أو الماء.

اليوم الثاني

في هذا اليوم جميع الخضروات يمكن تناولها مع الحساء، ويفضل الإكثار من تناول جميع أنواع الخضروات الطازجة أو النيئة أو المعلبة، ويفضل أكل الخضار الورقية الخضراء والابتعاد عن البازلاء والذرة الجافة، ويمكن تناول الطعام مع الحساء.

اليوم الثالث

في اليوم الثالث يتم تناول كل من الحساء والفواكه والخضروات، ولا يفضل تناول البطاطا المشوية، فإذا تم تطبيق الخطة السابقة على النحو الوارد أعلاه، فيجب أن يفقد الجسم 5-7 أرطال، في اليوم الثالث.

اليوم الرابع

في هذا اليوم يمكن شرب حليب خالي الدسم مع الموز، ويمكن تناول ما يصل إلى 3 موزات وشرب أكبر عدد ممكن من أكواب الحليب منزوع الدسم بجانب الحساء، لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات إلى جانب الحليب، ولكن في هذا اليوم يحتاج الجسم إلى البوتاسيوم والكربوهيدرات والبروتينات والكالسيوم لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

اليوم الخامس

في اليوم الخامس من النظام يتم تناول لحم البقر والطماطم بالإضافة إلى الحساء، ويمكن تناول 10-20 أونصة من لحم البقر وعلبة من الطماطم أو ما يصل إلى 6 حبات طماطم طازجة وطبق حساء واحد فقط، ويجب شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء في اليوم الخامس لغسل حمض البوليك في الجسم.

اليوم السادس

في اليوم السادس من النظام يتم تناول لحم البقر والخضروات بالإضافة إلى الحساء، ويمكن تناول 10-20 أونصة من لحم البقر وتناول كمية كبيرة من الخضروات وطبق حساء واحد فقط، ويجب شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء في هذا اليوم.

اليوم السابع

في اليوم السابع من النظام سيتم تناول أرز بني وعصير فواكه غير محلى وخضروات، ويجب التأكد من تناول الحساء في هذا اليوم مرة واحدة على الأقل، وإذا تم تطبيق النظام المبين أعلاه، فمن المفترض أن يفقد الجسم 10 إلى 17 رطلاً، فإذا فقد الجسم أكثر من 15 رطلاً  فيجب تجنب النظام الغذائي لمدة أسبوعين كاملين قبل استئناف النظام الغذائي مرة أخرى من اليوم الأول.

شاهد أيضًا: رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة اسبوع

نصائح لاتباع نظام الشوربة الحارقة للدهون

فيما يلي بعض من النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند عمل رجيم الشوربة الحارقة للدهون وهي كالآتي:

  • تجنب أي مشروبات غازية (بما في ذلك مشروبات الدايت)، يفضل شرب الماء والشاي غير المحلى أو القهوة السوداء أو عصائر الفاكهة غير المحلاة  أو الحليب منزوع الدسم.
  • يجب تجنب تناول الخبز أو أطعمة مقلية، يفضل تناول الدجاج المشوي أو المسلوق (بدون جلد) بدلاً من اللحم البقري.
  • يمكن أيضًا استبدال اللحم البقري بالسمك المشوي في يوم من الأيام، سيحتاج الجسم إلى نسبة عالية من البروتين الذي في اللحوم في الأيام الأخيرة.
  • يفضل ممارسة رياضة المشي فحسب لمدة 30د يوميا في هذا الاسبوع.
  • لا يُنصح باتباع النظام لأكثر من أسبوع واحد في كل مرة بسبب عدم توازنه من الناحية الغذائية.

فوائد رجيم الشوربة الحارقة للدهون

بالإضافة إلى أن رجيم الشوربة الحارقة للدهون يساعد على إنقاص الوزن بسرعة، فمن الممكن أن تقدم وجبات الحساء فوائد إضافية، بما في ذلك:[1]

  •  يساعد على زيادة تناول الخضار: توفر الخضار الفيتامينات الأساسية والمركبات النباتية المفيدة، حيث أن الإكثار من الخضار يساعد على التقليل من خطر السمنة.
  • زيادة تناول الألياف: نظرًا لأن النظام يحتوي على نسبة عالية من الخضار، ويحتوي على الفاصوليا أو الحبوب الكاملة و الفواكه، فمن الممكن أن يوفر النظام كمية مناسبة من الألياف، مما قد يساعد في تقليل الشهية.
  • يساعد على الإكثار من شرب الماء: فالماء يدعم بعض من وظائف الجسم ويساعد على إنقاص الوزن.
  • سهل المتابعة: كما هو الحال مع الأنظمة الغذائية العصرية الأخرى، يحتوي رجيم الشوربة الحارقة للدهون عمومًا على إرشادات بسيطة تسهل اتباعها.
  • الإكثار من الأكل النباتي: يشجع رجيم الشوربة الحارقة للدهون، على نمط الأكل النباتي.

هل يعمل رجيم الشوربة الحارقة للدهون على فقدان الوزن بسرعة؟

لم تتم دراسة رجيم الشوربة الحارقة للدهون مطلقًا، لذلك من المستحيل تأكيد فعاليتها، وعلى الرغم من أن رجيم الشوربة الحارقة للدهون يساعد على إنقاص الوزن بسبب قلة السعرات الحرارية فيه، إلا أنه بمجرد إيقاف النظام الغذائي من الممكن أن يعود معظم الوزن الذي تم فقدانه بسهولة، نظرًا لأنه يستمر لمدة أسبوع فقط، لأن معظم الوزن الذي يتم فقدانه هو فقط وزن الماء، وأيضًا بسبب فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائية المهمة فمن الممكن أن تسبب هذه الحمية مخاطر على صحة الإنسان.

شاهد أيضًا: افضل مشروب لحرق الدهون وانقاص الوزن

أضرار رجيم الشوربة الحارقة للدهون

على الرغم من أن رجيم الشوربة الحارقة للدهون قد يساعد على إنقاص بعض الوزن، إلا أن أضراره قد تفوق فوائده، لذا فيما يلي بعض من تلك الأضرار: [1]

  •  قد يسبب انتفاخ وتشنج في البطن: نظرًا لأن هذا النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف، ويشكو الكثير من الناس من انتفاخ البطن والتشنج، وقد تكون هذه الآثار مزعجة بدرجة كافية لإيقاف النظام الغذائي.
  • قد يسبب مشاكل في المرارة: التسبب بحصوات في المرارة تُطلق المرارة عصارات هضمية لتفتيت الأطعمة الدهنية حتى يمكن هضمها، فإذا لم يتم أكل الكثير من الأطعمة لن تضطر المرارة إلى إفراز تلك العصارات الهضمية.
  • قد يغير مستويات السكر في الدم: قد يسبب انخفاض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في حدوث تغييرات كبيرة في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم.
  • يمكن أن يكون للمكملات الغذائية التي تتخلص من السموم آثار جانبية: العديد من المكملات الغذائية التي يمكن أن تستخدم أثناء رجيم الشوربة الحارقة للدهون هي في الواقع ملينات، وهي مصممة لجعل الناس يذهبون إلى الحمام بكثره، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خلل، ويمكن أن تسبب هذه المكملات الغذائية الجفاف واختلال توازن المعادن ومشاكل في الجهاز الهضمي.

مشاكل رجيم الشوربة الحارقة للدهون

هناك الكثير من المشاكل في رجيم الشوربة الحارقة للدهون، وأبرز هذه المشكلات مايلي:[1]

  • نقص في العناصر الغذائية: يحتوي رجيم الشوربة الحارقة للدهون على عدد قليل جدًا من الخيارات الغذائية لذلك فإنه يفتقر إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه لا يحتوي على كمية كافية من البروتين كما أنه منخفض جدًا في الكربوهيدرات في معظم الأيام، ولذلك سيحصل فقدان بعضلات الجسم.
  • منخفض جدا في السعرات الحرارية: على الرغم من أن رجيم الشوربة الحارقة للدهون ليس ريجيم تجويع، إلا أن النظام المنخفض في السعرات الحرارية يصعب الوصول إلى 1000 سعرة حرارية في اليوم، لذا سيبطئ من عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يؤدي إلى ثبات الوزن.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شاي الماتشا Match Tea لخسارة الوزن وتعزيز صحة الشعر والبشرة

ذكرنا في هذا المقال ما هو رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة 7 أيام ومكونات الشوربة وطريقة تحضيرها، وخطة النظام الغذائي، كما بينا فوائد وأضرار هذا النظام الغذائي وذكرنا أيضًا بعض النصائح، ولقد جاوبنا على الأسئلة الشائعة عن هذا النظام .

المراجع

  1. healthline.com , The Cabbage Soup Diet: Does It Work for Weight Loss? , 2021/2/18
  2. slimmingsolutions.com , The 7 Day Fat Burning Soup Diet , 2021/2/18

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *