المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل مشروب لحرق الدهون وانقاص الوزن

كتابة : هدير علاء

افضل مشروب لحرق الدهون وانقاص الوزن هو أمر يبحث عنه الكثيرون ممن يرغبون في الحصول على الشكل والوزن المثاليين بطريقة صحية، خاصة بعد أن أشار خبراء التغذية إلى تأثير بعض المشروبات ودورها الفعال في حرق الدهون وانقاص الوزن، لذلك يقدم لكم موقع المرجع افضل المشروبات الطبيعية التي يُنصح بتناولها حتى يتمكن الشخص من انقاص وزنه بأمان وبطريقة صحية.

أسباب زيادة الوزن

قبل التطرق إلى شرح افضل مشروبات حرق الدهون وانقاص الوزن؛ علينا أولًا أن نتعرف على أسباب زيادة الوزن، حتى نتمكن من الابتعاد عن بعض العادات السيئة التي نقوم بها، وكذلك معرفة اهم أسباب زيادة لوزن عند الكثيرين، ومن اهمها:

احتباس الماء بالجسم

يحدث احتباس الماء بالجسم عندما يقوم الشخص بتناول نسبة كبيرة من الأملاح، حيث يؤدي هذا الأمر إلى تراكم السموم داخل الجسم، واحتباس السوائل، مما يجعل الشخص يلاحظ زيادة وزنه بشكل واضح حتى في حال عدم تناوله لكميات كبيرة من الطعام.

الشعور بالإجهاد والتوتر

عندما يشعر الإنسان بالإجهاد والتوتر؛ ترتفع مستويات هرمون الكورتيزول الذي يؤدي بدوره إلى زيادة رغبة الفرد في تناول السكريات التي تسبب زيادة الوزن.

وجود مشكلات بالغدة الدرقية

عندما يعاني الجسم من وجود مشكلات بالغدة الدرقية؛ فإن هذا الأمر يتسبب في حدوث خلل في هرمونات الجسم، ومن ثَم يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

سوء التغذية

يقوم البعض بحرمان الجسم من الحصول على العناصر الغذائية المهمة؛ ذلك الأمر الذي يمكن أن ينتج عنه حدوث خلل في وظائف أجهزة الجسم ومنها ضعف عملية الحرق.

الأطعمة الغير صحية

من أهم أسباب زيادة الوزن هو تناول الأطعمة الغير صحية حتى وإن تم تناول كميات قليلة منها، لذلك يُنصح دائمًا بتناول كميات مناسبة من الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية دون حدوث أي زيادة في الوزن. [1]

الإكثار من تناول الطعام ليلًا

تعتبر عادة تناول الطعام ليلًا من اكثر العادات السيئة التي يتبعها البعض، والتي ينتج عنها زيادة وزن الشخص بشكل سريع.

عدم شرب الماء

لقد أشارت الدراسات الحديثة إلى ضرورة الإكثار من شرب الماء لإنقاص الوزن، فشرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبة يساعد في انقاص الوزن بنسبة 30% تقريبًا.

حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من اكثر الأدوية التي تساعد في زيادة الوزن بصورة كبيرة؛ حيث انها تتحكم في الهرمونات الخاصة بالجسم، ويمكن أن ينتج عن ذلك زيادة شهية الشخص، وحدوث احتباس الماء، لذلك يُنصح دائمًا بإستشارة الطبيب المختص لتحديد الوسيلة المناسبة والنوع المناسب لتحديد النسل.

اقرأ أيضًا: المشي ساعه يوميا كم ينزل من الوزن

افضل مشروب لحرق الدهون وانقاص الوزن

يشير خبراء التغذية إلى الدور المهم الذي تلعبه بعض المشروبات في عملية حرق الدهون وبالتالي تساعد في انقاص وزن الجسم بشكل فعال للحصول على جسم رشيق ومتناسق، ونعرض لكم فيما يلي افضل مشروب لحرق الدهون وانقاص الوزن وفقًا لآراء بعض خبراء التغذية:

مشروب الماء

أشارت الكثير من الدراسات الحديثة إلى أن شرب الماء يساعد على زيادة معدل عمليات الأيض خلال فترة 10 دقائق بعد شرب الماء، كما نجد أنه يساعد في تقليل السعرات الحرارية المتناولة، وذلك من خلال تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة، مع تطبيق نظام غذائي ذو سعرات حرارية منخفضة؛ فذلك الأمر يساعد الجسم على الشعور بالشبع، وبالتالي يتناول الشخص مقدار قليل من السعرات الحرارية.

مشروب القهوة

أشارت احدى الدراسات التي نشرتها مجلة Obesity  في عام 2013  إلى أن مشروب القهوة يساعد بشكل كبير في انقاص الوزن حيث أن تناول كميات مناسبة منه يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية في الوجبة التي تلي شرب القهوة، وكذلك على مدار اليوم.

تساعد القهوة في أكسدة الدهون داخل الجسم خاصة بعد ممارسة التمارين المنخفضة الكثافة، كما أن مادة الكافيين الموجودة داخل مشروب القهوة يساعد في تحفيز معدل عمليات الأيض عند الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من السمنة.

مشروب العسل مع الماء الدافئ

يساعد مشروب العسل مع الماء الدافئ على انقاص الوزن حيث أنه يساعد على تحسين التمثل الغذائي، ومنح الجسم الشعور بالشبع، ومن ثَم يساعد الجسم في التخلص من الدهون المتراكمة وانقاص الوزن.

مشروب الأعشاب

يتكون مشروب الأعشاب من خلط أي عُشب مع الماء مثل إضافة الزنجبيل أو الكركم أو المورينجا إلى الماء الساخن لتقليل تراكم الدهون، وتقليل الشعور بالجوع، ورفع نسبة خسارة الدهون الموجودة بالجسم.

مشروب الشاي الأخضر

يعتبر مشروب الشاي الأخضر المشروب الأكثر فعالية لفقدان الوزن؛ حيث انه يساعد بشكل كبير في حرق دهون الجسم كله، كما أنه يساعد في تحفيز عمليات الأيض بالجسم والتي تساعد بدورها في انقاص الوزن بشكل فعال.

لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة شرب الشاي الأخضر ضمن الوجبات اليومية للشخص بإنتظام، حيث يُفضل تناوله مرة أو مرتين باليوم بدون إضافة سكر له.

مشروب الخضروات

اذا كنت ترغب في انقاص الوزن والتخلص من دهون منطقة الكرش والأرداف؛ فعليك بتناول مشروب الخضروات أو عصير الخضروات الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف؛ فهذا العصير يمد الجسم بكافة المواد الغذائية الضرورية له، كما أنه يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم من خلال دوره في تعزيز عملية الأيض.

يتم تحضير عصير الخضروات من أي خضروات موجودة لديك مثل البروكلي، السبانخ، البقدونس، النعناع، الخيار، الكرفس، وغيرها من الخضروات الأخرى. [2]

مشروب خل التفاح

يحتوي مشروب خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يساعد في خفض مستويات الأنسولين بالجسم، وبالتالي يعمل على تحسين التمثيل الغذائي، وتحفيز الجسم لانقاص الوزن.

أظهرت الدراسات التي تم إجراءها على 144 شخص بالغ يعانون من السمنة المفرطة أن شرب مشروب خل التفاح يوميًا يساعد في خفض وزن الجسم، والتخلص من الدهون الزائدة في محيط الخسر، ومنطقة البطن.

كما أنه يساعد في تقليل الإفراط في تناول الطعام حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكن، وذلك لأنه يُبطئ عملية إفراغ المعدة.

مشروب الكرز

أشارت الدراسات إلى مدة أهمية الحصول على القسط الكافي من النوم في عملية انقاص الوزن، لذلك يُنصح بتناول مشروب عصير الكرز الذي يساعد الشخص في الحصول على نوم أفضل، ومن ثَم يتمكن من خسارة وزنه بشكل سريع وفعال.

مشروب قشور السيليوم

قشور السيليوم هي احدى أنواع الألياف التي يتم إذابتها في الماء وتناولها قبل الوجبات حيث أنها تساعد على الشعور بالشبع، ومن ثَم يقلل الشخص كمية الطعام الذي يتناولها على مدار يومه. [3]

القرفة

يعتبر مشروب القرفة من افضل مشروبات حرق الدهون وانقاص الوزن حيث أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد بشكل كبير في محاربة السمنة، وفقدان الوزن بشكل سريع وآمن، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الزيوت التي تعمل مباشرة على الخلايا الشحمية الموجودة بالجسم.

نصائح تساعدك لحرق الدهون وانقاص الوزن

يقدم خبراء التغذية بعض النصائح الواجب اتباعها حتى يتمكن الشخص من خسارة وزنه بشكل آمن، وفي أقل فترة ممكنة:

  • ينبغي على الشخص أن يقوم بتناول مشروبات حرق الدهون الطبيعية بشكل يومي بدون اضافات.
  • تناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي بجانب الوجبات الرئيسية.
  • من الضروري أن يقوم الشخص بتناول الطعام عندما يشعر حقًا بالجوع.
  • عدم تناول أي طعام بعد وجبة العشاء.
  • يجب تناول وجبات صغيرة ذات كمية قليلة من الطعام يوميًا.
  • من المهم أن يقوم الشخص بتناول كميات مناسبة من البروتين، ومحاولة الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات قدر المستطاع.
  • يجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة لأنها واحدة من اهم أسباب زيادة الوزن بشكل سريع.

يمكن الآن اختيار افضل مشروب لحرق الدهون وانقاص الوزن من بين المشروبات المتعددة التي قمنا بذكرها والتي من شأنها أن تساعد بشكل فعال في عملية انقاص الوزن لمنح الشخص الوزن المناسب، والشكل المثالي الذي يحلم به.

المراجع

  1. nichd.nih.gov , What causes obesity & overweight? , 19/2/2021
  2. healthline.com , The 8 Best Weight Loss Drinks , 19/2/2021
  3. eatthis.com , 11 Healthiest Drinks for Weight Loss , 19/2/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.